"سنطرال دانون" تعلن تجهيز ستة مطاعم مدرسية

"سنطرال دانون" تعلن تجهيز ستة مطاعم مدرسية
الأربعاء 1 ماي 2019 - 10:10

أعلنت سنطرال دانون، على هامش تنظيم الدورة الـ17 من “صحتي في تغذيتي”، عن الانتهاء من تجهيز ستة مطاعم مدرسية تابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا القنيطرة.

وأشار بلاغ توصلت به هسبريس إلى أنه “تم الإعلان عن هذا الحدث بمناسبة انطلاق الأسبوع الوطني من برنامج “صحتي في تغذيتي”، والذي انطلق أمس من مدرسة الزلاقة بطنجة”؛ وهو برنامج تربوي للتحسيس بأهمية التغذية داخل المدارس التعليمية، والمنظم بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف البلاغ ذاته أن “برنامج الإصلاحات يهم المطاعم المدرسية التابعة للأكاديمية الجهوية الرباط سلا القنيطرة، باستفادة أكثر من 1400 طفل، وتتضمن العلمية تأهيل المطاعم من خلال تجهيزها بمعدات المطبخ وتزويدها بقاعات الطعام، بهدف تقديم راحة أفضل للأطفال المستفيدين”.

وأوضح المصدر ذاته أن “الأمر يتعلق بتجهيز مجموعة مدارس أولاد سبيطة في سلا، ومدرسة المسجد في تمارة، ومدرسة فاطمة الفهرية في سيدي قاسم زكوطة، ومجموعة مدارس أبو القاسم الزياني في الخميسات والماس، ومدرسة سلمان الفارسي في القنيطرة، ومجموعة مدارس عقبة بسيدي سليمان، مما سيمكن حوالي 1400 تلميذ من الاستفادة من عملية الإطعام في ظروف جيدة”.

وتهدف خطة التجهيز، يضيف البلاغ، إلى “تقديم راحة أفضل للأطفال المستفيدين من خلال تهيئة المطاعم وتجهيزها بمعدات الطبخ وتزويدها بجميع الحاجيات المتعلقة بصيانة المواد الغذائية والمحافظة عليها وتوفير طاولات وكراسي قاعة الأكل. كما تهدف أيضا إلى توفير نموذج يمكن تعميمه على المستوى الوطني وفق الخطة الجديدة التي أطلقتها سنطرال دانون بالشراكة مع قطاع التربية الوطنية”.

وبهذه المناسبة، صرح مسؤولو سنطرال دانون بأن “المساهمة في رفاهية الأطفال الذين يدرسون بعيدًا عن منازلهم، مع تلقينهم الممارسات الغذائية الجيدة، تعد أحد الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها في إطار مهمتنا كشركة مسؤولة: توفير الصحة عبر التغذية لأكبر عدد ممكن”.

يذكر أن إطلاق برنامج “صحتي في تغذيتي” كان سنة 2003، بمناسبة توقيع اتفاقية شراكة بين سنطرال دانون ووزارة التربية الوطنية، حول مهمة ذات مصلحة وطنية، تتمثل في توعية تلاميذ المدارس بمبادئ التغذية الجيدة، مع تعزيز ازدهارهم وتنميتهم من خلال اعتماد التغذية الصحية والمتوازنة، ويشارك حوالي 20 ألف مدرسة في البرنامج، وهو ما يعني 4.7 ملايين تلميذ تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة.

وذكر البلاغ أنه “تم إعداد الدليل البيداغوجي سنة 2016 المتاح للأساتذة من قبل فريق بيداغوجي ومن الأطباء وخبراء في التغذية، ويهدف إلى مواكبة الأستاذ حتى يتمكن من نقل المحتوى الذي سبق إعداده وتوظيفه بطريقة مرحة وسلسة، مع تكييف الدروس وفق السن والمستوى الدراسي للتلاميذ”.

وبالنسبة إلى هذه الدورة الجديدة 2019، يشير البلاغ، “تم إطلاق منصة رقمية، وهي ثمرة عملية البناء المشترك التي ساهم فيها جميع المتدخلين في البرنامج: سنطرال دانون، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على جميع المستويات (المديريات المركزية والجهوية والإقليمية وخبراء التغذية)، وتم تصميم المنصة ليتم استخدامها من قبل الأساتذة والأطفال والآباء”.

وجاء في ختام البلاغ أنه “بفضل مشاركة الآلاف من الأساتذة ودعم الأكاديميات من جميع جهات المغرب، يعتبر “صحتي في تغذيتي” برنامجا يندرج اليوم في الأجندة الوطنية للتربية والتثقيف الغذائي ومعترف بفائدته من طرف الأطفال والأساتذة والآباء، نظرا لمصداقيته وفوائده”.

‫تعليقات الزوار

10
  • مدوخة
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:17

    تحيا المقاطعة! نحن المغاربة هكذا! يجب أن نُصفع حتى نقوم بواجبنا!

  • عبدو المغربي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:28

    المغاربة أصبحوا واعين وعلىَ درايةٍ تامّةٍ بما تُحيكُهُ فرنسا وأدواتها المختلفة ضدّ الشعوب العربية والمسلمة. لقد قلنا كلمتنا الواضحة والصريحة لهذه الشركة الإستعمارية: إذهبي للجحيم أنت ومنتوجاتكِ المسمومة!…لقد أظهرت حركة المقاطعة الشعبية المباركة لهذه الشركة ولغيرها من اعداء الوطن، أننا لم نبقىَ تلك القطعان المُغيَّبةُ وعيُها والتي يسْهُلُ إقتيادها والكذب عليها . لقد حان الوقت،خاصة مع دخولِ شهر رمضان، للإتفاق علىَ أسماءِ شركات ومنتوجاتٍ معينة جديدةٍ َوجبَ مقاطعتها هي الأخرىَ…ليس هنالك مجال للتراجع أوللإرتخاءُ أوللنسيان.المعركة لإسترجاع إنسانيتنا وكرامتنا لازالت طويلة وشاقة.

  • bkejji
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:35

    Pour quoi pas des régions éloignées plus nécessiteuses?

  • طالب
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:41

    مبادرة جيدة اتمنى ان تشمل ايضا المؤسسات الجامعية … فهناك فئة من الطلبة الذين ينحذرون من فئة فقيرة ويعانون من مشكل تموين الحاجيات اليومية من الطعام ….. مع غلاء رسوم الوجبات في المطاعم الخاصة القريبة من الجامعات وشكرا
    انشري يا هسبريس لعل وعسى تكون مبادرة من محسن

  • hassan
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:58

    très bonne initiative même si on est pas naïf sur le but de cette opération,mais cela reste tout de même le bienvenus,les marocains doivent savoir qu'il y a d'autres entreprises qui doivent être boycotté notamment jaouda et autres qui n'ont pas baissé le prix de lait car il y a aucune logique dans cette opération de boycott de Danone vu que tout les autres entreprises pratiquent les mêmes prix que Danone.

  • بقال
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:06

    بمناسبة هذا المقال أوجه رساله الى إدارة سانطرال ان ينزلوا إلى أرض الواقع ويستمعوا لاقتراحات الباعة ومن جهة أخرى يراقبوا تصرفات الموزعين.

  • عبدالكريم
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:15

    نشكر دانون على هذه الإلتفاتة ونطلب منها أن تراقب مطاعمها وتحفظهامن اللصوص المحترفين

  • متتبع
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:10

    اشتغلت في عدة شركات منها ما هي وطنية وما هي متعددة الجنسيات
    اود فقط ان احيط علما السادة المتتبعين ان على الرغم من كل ما يقال عن سنطرال فهي افضل بكثير من بعض الشركات المحلية لا من حيث الجودة ولا من حقوق العمال…. لدرجة تجد اي طالب شغل في المغرب يقول اللهم نخدم مع الكور ولا المغاربة وهاته حقيقة لا ينكرها الا اصحاب (فرنسا تستغل خيرات…) والاغلبية من هاؤلاء تجد مستواهم العلمي والمعرفي ضعيف جدا فقط يعيدون نفس الكلام الذي سمعوه من اشخاص وليسة هاته افكارهم
    للاشارة فأكبر منافس اليوم لسنطرال هي جودة والتي لازالت تصر انها تعاونية فقط هههممم واعتقد انها مازالت تستفيد من الدعم العمومي المقدم للتعاونيات الفلاحية
    هناك فرق شاسع بين هاته الشركتين

  • متخصص في التنمية المجالية
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 14:25

    ضعف مساهمات الشركات الكبرى في الأعمال الاجتماعية كما في أوروبا، هو ما يجعل المواطن يكرهها، ويتهمها بالجشع خاصة الشركات الفرنسية المعروفة بشحها وجشعها، بخلاف بعض شركات بلدان أخرى تجعل من الاعمال الاجتماعية الكثيفة وسيلة لاستدرار تعاطف الناس ومحبتهم .
    مبادرة تجهيز المطاعم جيدة ومفيدة حبذا لو تم تعميمها في جميع مناطق المغربـ، إضافة إلى تخصيص ميزانيات ثابة لتمويل هذه المطاعم على مدار السنة بمنتوجات الشركة .

  • رشيد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 16:41

    حبذا لو قامت الشركات الكبرى (ونذكر منها الظحى والفوسفاط والذهب والغاز ووو ) ايظا بالمساهمة في هذا المشروع الانساني النبيل !!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة