مسيرة ترفض استنساخ التعاقد وخوصصة الصحة

مسيرة ترفض استنساخ التعاقد وخوصصة الصحة
الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:05

خاضت تنسيقية الطلبة وخريجي المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة، اليوم الأربعاء، مسيرة احتجاجية جابت شوارع مدينة تطوان، “رفضا لاستنساخ نظام التعاقد وعدد من المخططات التي تستهدف القطاع الصحي وتروم استعباد الموظف المغربي وتقييد حرياته ونسف حقوقه المهنية والاجتماعية”، وفق تعبير بلاغ توصلت به هسبريس.

وبعيدا عن المسيرات النقابية لفاتح ماي، صدحت أصوات الغاضبين، من طلبة وخريجين وممرضين، بشعارات غاضبة من السياسات العمومية التي تزيد الوضع احتقانا، وهو ما تفسره ظاهرة تنامي الحركات الاحتجاجية المنددة بسياسة الإقصاء والتهميش بالقطاع الاجتماعي العمومي، من قبيل “هذا عيب هذا عار الصحة في خطر”، “لا لخوصصة القطاع”، “لا لإدماج الخواص بالصحة العمومية”.

فاطمة الزهراء ابريش، عن التنسيقية الجهوية لطلبة وخريجي المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة بطنجة تطوان، قالت لهسبريس إن المسيرة الاحتجاجية التي انطلقت من ساحة مولاي المهدي مرورا بشارع وجدة، “هي تعبير عن رفضنا لتطبيق نظام التعاقد بالصحة العمومية تحت أي مسمى أو ذريعة، وقطع الطريق أمام إدماج خريجي معاهد التمريض الخاصة، وتحصين القطاع الاجتماعي من الخوصصة”.

وأضافت المتحدثة أن “آلاف الأطر التمريضية يعانون من عطالة لمدة تزيد عن حولين كاملين، خاصة المتخصصين في الترويض الطبي والقبالة والمساعدة الاجتماعية”، وطالبت في هذا السياق بـ”ضرورة فتح الوزارة لمناصب إضافية وكافية لانتشال هذه الفئات من البطالة، وتعزيز المستشفيات بالعنصر البشري قصد تجويد الخدمات وامتصاص الخصاص المهول”.

وأكدت المتحدثة نفسها أن التنسيقية التي تنتمي إليها متشبثة بنقاط الملف المطلبي، وأهمها “إحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة، والإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وفتح باب التسجيل بالماستر البيداغوجي”، معتبرة أن “إحداث هيئة وطنية خاصة بالممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب مطلب ملح وآني لتحصين وحماية المهنة من أي ممارسة غير قانونية أو دخيلة”.

واستنكرت ابريش تلكؤ الوزارة الوصية على القطاع في التجاوب مع مطالب الشغيلة الصحية من خلال لا مبالاتها بالاحتجاجات المطالبة بتفعيل بنود الملف المطلبي، وإخراج مصنف المهن والكفاءات لتسطير حدود وصلاحيات الممارسة السليمة للممرض وتقني الصحة.

‫تعليقات الزوار

12
  • عبد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:53

    اكبرمافيا في المغرب .الربح واستغلال ضعف المواطن هوهدفهم الوحيد.

  • نعم للتعاقد 2
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:59

    الحل الوحيد لانقاد الصحة العمومية هو التعاقد . لانه في كل الاحوال الطبيب غيباه او إضرابه لا ينفع ولايضر في شيء مادام هو لايحضر أصلا.

  • حمو موليير
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 19:05

    تنسيقيات و هيئات هنا و هناك تتناسل كلأعشاش مما سيفجر الوضع في الصحة و التعليم و ربما حتى الجماعات في حالة الإعلان عن تطبيق نظام التعاقد فيها. فعلى النقابات أن تقوم بدراسة لما يجري على الساحة حتى تعود إلى الريادة في مجال تنظيم و تأطير الشغيلة كما كانت في السابق حتى لا تترك المجال للفوضى لأن البعض لا يبالون لا بصحة المواطن ولا بمستقبل التلميد و لا بوضعية الموظف سوى نشر الفوضى و ا ستغلال الهفوات.

  • المصطفى
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 19:09

    انها حكومة البنك الدولي تطبق التعليمات بامتياز ولا تلتفت إلى الوراء لتنظر إلى هذه الإحتجاجات المتزايدة ( فايفين على الكراسي و لكن سنسحب لكم البساط من تحت ارجلكم انشاء الله

  • omar
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 19:17

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
    ظلم وافتراء اقترفه بن كيران في حق المغاربة فلا تاخذوه بمنزلة الحق والنصر المبين
    إنه ظلم بتعرض له جيل كامل من المغاربة الذي فرض عليهم التعاقد ظلما وعدوانا
    التعاقد مجاله القطاع الخاص ولا داعي للاجتهاد الاردن الذي يفرضه في القطاع العمومي
    هذه سابقة أخرى وما اكثرها في زمن بن كيران الذي فعل بنا الافاعيل ولن نمل من تكرار استنكارنا لما اقترفت يداه
    حقيقا مضى لحال سبيله ولكن يجب جبر الضرر لكي ننساه

  • فلالي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 19:20

    هده الحكومة وإن كانت لها نواقص وهدا لقلة الخبرة وليس عمدا فإن لها أمورا سيتدكرها الجميع وستدرس للاجيال اللاحقة.لقد قطعت مع الريع بكل تلاوينه وحاربت الفساد باسلوبها والإمكانيات القليلة التي أتيحت لها.قطعت مع التوظيف الدائم الدي يولد الاتكالية والتملص من أداء الواجب بعد ضمان الراتب.نظام التعاقد في التعليم والصحة سيعطي حتما أكله وثماره الإيجابية. بحيث سيبذل المعلم كل ما في وسعه لتجديد عقده والممرض سيخدم المريض بتفان وإخلاص وليس بتملص وازدراء ويضطر إلى الإبتسامة في وجه الناس رغما عنه.

  • اسماعيل
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 20:01

    التعاقد هو الحل المثالي بعيدا عن الريع. حل مثالي كما في كل الدول المتقدمة خاصة لفئة الأطباء مع فتح الباب للإستثمار و المنافسة في قطاع الصحة و جلب الأطباء الأجانب…

  • مواطن2
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 20:41

    لو كانت النوايا حسنة والكفاءة متوفرة لما رفض احد العمل بالتعاقد.رفض التعاقد معناه " الضعف " في المعلومات….في التكوين…في الشخصية …في كل شيء.باستثناء اقلية قليلة ممن تعلموا وتكونوا وبالتالي لا يخشون التعاقد.ولو ترك لهم امر الاختيار لاختاروا الالتحق بمقرات عملهم.الفئة المتعلمة لا تخشى احدا. والدولة محتاجة لتلك الفئة…التعاقد يعني الالتزام باداء الواجب…والتوظيف اصبح يعني " التقاعد المريح " الدولة واعية بما تفعل.ولا مناص من التعاقد..ولن يجبر احد بالقبول بالتعاقد…وعليه ان يبحث عن عمل في القطاع الخاص.ولا يكلف الله نفسا الا وسعها.

  • وسام
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 20:46

    تحية نضالية .لا للتعاقد لا للخوصصة و نعم لزيادة المناصب

  • ابواحمد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 21:41

    التعاقد هو الحل للقضاء على البطالة وسد الخصائص المهول في القطاع وتحسين اداء الموظف بالمساءلة والمحاسبة

  • واو
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 22:53

    بعض المعلقين لا يفهمون البعد البعيد للتعاقد وانما عدوهم الموظف البسيط فعوض ان يسلط تعليقاته التي تتسم بالحقد لمن سلب حقه يسلطها على من هم شاكلته بسطاء الامر اهول من التعاقد بل هو مخطط لتدمير القطاعات الحيوية وهذه وجهة نظر لا اقل ولا اكثر والسياسة اخطر واخطر

  • ممرض طالب سابق
    الجمعة 3 ماي 2019 - 02:39

    كل التحايا لطلبة اليوم ممرضي الغد واصلوا و قاوموا كما قاوم من سبقكم محاولات الخوصصة و ضرب مجانية العلاج و استعباد الممرضين و تسفيه دورهم المحوري في الصحة العمومية انتم مستقبل هذه المهنة الجريحة بكم سيتغير كل شيء الى الاحسن اتحدوا مع جميع مكونات الجسم التمريضي والنصر سيكون حليفنا جميعا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب