24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. الأميرة للا خديجة تدشّن رواق الزواحف الإفريقية (5.00)

  5. حقوق الإنسان (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حركة ثقافية أمازيغية تستنكر تصريحات ويحمان

حركة ثقافية أمازيغية تستنكر تصريحات ويحمان

حركة ثقافية أمازيغية تستنكر تصريحات ويحمان

قالت الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أيت ملال إن السياق الحالي "يتسم باستمرار الهجوم والاستفزاز وكل أشكال العنف في حق الإنسان الأمازيغي والأمازيغية بشكل عام"، مضيفة أن "الحركة طرحت نقاشات أكاديمية ترمي إلى توحيد الصف الأمازيغي وتقوية أساليب المقاومة ضد الاستبداد".

وجاء في بيان توضيحي من الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أيت ملال أنه "كما عهدنا المخزن بأساليبه العنصرية التي يسعى من خلالها إلى تدنيس وكبح نضالات إيمازيغن، ارتأت أحد أبواقه المتمثلة في شبيبة أحد دكاكينه السياسية كمحاولة لتأزيم نضالات الحركة الطلابية، بعد تأزيم كل القطاعات الحيوية للشعب كالتعليم والصحة والرفع في الأسعار".

وارتأت تلك الشبيبة، يضيف البيان، "تنظيم محاضرة من تأطير المدعو أحمد ويحمان، المعروف بتهجمه المستمر في حق مناضلي القضية الأمازيغية وضربه في الكينونة الأمازيغية، واصفا إياهم بالعمالة الأجنبية وتجريدهم من وطنيتهم، ومعارضته لكل الاحتجاجات الرامية إلى رفع الإقصاء والتهميش، إضافة إلى اتهامه لنشطاء القضية الأمازيغية بتهم جنائية لا يزال الشأن الأمازيغي يطالبه بأدلة وإثباتات تؤكد ما يدعيه".

وجاء ضمن البيان ذاته أنه "باعتبار الجامعة فضاء للنقاشات الأكاديمية، ومأوى للمثقفين وليس لذوي الأفكار الإرهابية والعنصرية، وباعتبار الحركة الثقافية الأمازيغية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الأمازيغي من داخل الجامعة، والتزاما منا كمكون طلابي بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا في الدفاع عن كرامة الإنسان ونبذ التطرف بكل أنواعه، فتحنا نقاشات وأشكال تواصلية من أجل الاستفسار حول ما يدعيه هذا الشخص".

وقالت الحركة، في بيانها، إننا "قوبلنا بالعنف والتهجم مرة أخرى من قبل الشخص المعني والإطار المحتضن له بتهديد مناضلينا ومناضلاتنا بالقتل تحت شعارات إرهابية استشفنا من خلالها حقيقة توجههم المتطرف بغلاف ديني، كما عملوا على تخريب بعض مرافق الكلية".

وأعلنت الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أيت ملال "استنكارها لكل أشكال العنف في حق مناضلات ومناضلي القضية الأمازيغية والحركة الثقافية الأمازيغية بشكل خاص"، و"إدانتها لتصريحات وتهم المدعو أحمد ويحمان في حق الشخصية الأمازيغية وكل أشكال العنف المادي والرمزي"، معلنة عزمها على "تحصين الحرم الجامعي من كل أشكال التطرف والإرهاب، وتحصين الحركة الثقافية الأمازيغية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - بوجيدي الجمعة 03 ماي 2019 - 07:50
ومن خلال التزامنا الواضح بحقوق الانسان فتحنا نقاشا نروم من خلاله فتح القلوب والاطلاع على خبايا الصدور و....ماتسمس نفسها بالحركة الثقافية الأمازيغية هي في الحقيقة جماعة متطرفة طائفية ترهب الآخر وتنتصر للعرق الآري عفوا الأمازيغي المتثاقف والصهيونية بعيدا عن أصوله الحضارية الممتدة في عمق التربة المغربية الاسلامية....تهددون الناس والمفكرين والطلبة بالقتل تستعملون أدوات الحوار الفعالة من قبيل السكاكين والعصي والسلاسل والحجارة بدل الأفكار والحوار والنقاش...عاش المغرب متنوعا حرا مسلما
2 - Sanhagi الجمعة 03 ماي 2019 - 08:20
يا ودي راه غير وآحد العبيط هداك ما تديوش عليه. انه يبحث فقط عن النجومية بخرجاته الإعلامية الغبية تلك. الله يشافيه
3 - لاحسن الجمعة 03 ماي 2019 - 08:31
الإستبداد !!!! هل يعلمون ماذا يريدون ؟؟؟ أنا أنتمي الى الحضارة العربية - الإسلامية ، وأنت ؟؟ الى أي حضارة تنتمي ؟؟؟؟
4 - المزيد الجمعة 03 ماي 2019 - 08:33
الحركة هي الممثل الشرعي الوحيد، للأمازيغ والبوليساريو هي الممثل الوحيد للصحراويين، وغدا تظهر حركة أخرى تدعي انفرادها بتمثيل فئة أخرى من الشعب، إنه فعلا الإرهاب الفكري والعنصري والمجتمعي، فبأي حق تدعي أنك تمثلني، فأنا إن كنت أمازيغيا، فلا أمثل إلا نفسي وأعبر عن مطالبي وأفكاري بنفسي ولا يمثلني أحد. سحقا لكم جميعا فإنكم تفرقون ولا تجمعون.
5 - ⵎⵉⵙ ⵏⵓ ⵎⴰⵣⵉⵖ الجمعة 03 ماي 2019 - 08:39
ⵏⴰⴽⵏⵉ ⵜⴰⵔⵡⴰ ⵏ ⴰⵎⵓⵉⴽⵓⵛ ⵖⴰⵙ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ . ⵏⴽⵏⵉ ⵓⵔ ⵏⴳⵉ ⵉⵄⵔⴰⴱⴻⵏ , ⴰⵡⴰⵍ ⵏⴻⵖ ⵉⴳⴰ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ; ⴰⵛⴰⵍ ⵏⴻⵖ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴷ ⴰⴼⴳⴰⵏ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ.
On vous dit plusieurs fois que nous sommes des Amazighes et non pas des arabes.Au Maroc on fabrique les faux arabes et les arabes troués car les vrais arabes sont sur leurs terres en Arabie.
الا حرر اويحمان فلسطين راه نيت قومجيست دو لوكس
الا شي قومجيست او خوانجيست حرر بلسطين اجي اعكر ليا .
6 - WAHBI الجمعة 03 ماي 2019 - 08:52
الشفقة و السخريةعن اي نضال تتحدتون كل واحد منكم يتهافت عن الزعامة تغردون خارج السرب لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء وعن اي اضطهاد تتحدت يا هذا الا تتق الله في نفسك الم ترى نفسك في المرآت والله العظيم انكم تثيرون ـاضطهاد المخزن ههههههههه .
7 - hhhhh الجمعة 03 ماي 2019 - 09:37
ما قاله ويحمان ينطبق عليكم
انا أمازيغي من الراشدية
والله ما قاله صحيح عليكم
اما ان تقول عطاء ديني ارهابي فهذا كلام مللنا منه
من لم يتفق معك فهو ارهابي بجلباب ديني قديم داك الموال
8 - متابع الجمعة 03 ماي 2019 - 09:45
ضربني وابكى واسبقني واشكى هدا هو حال هده الشردمة المتصهينة العميلة المشحونة كرها وحقدا على العرب والمسلمين هؤلاء الدين حاولوا قتل السيد وايحمان فكيف يعقل ان شخصا يحاضر هو من يحاول القتل هل كلامه بخاخ للقتل كفاكم تشويها للحقيقة وكونوا رجالا ولا تحاولوا الكدب والتلفيق وتزوير الحقاءق هؤلاء لبلادتهم يريدون تغيير اسم بني ملال الى ايت ملال وهدا يكشف حقيقتهم العنصرية الاقصاءية
9 - عصمان الجمعة 03 ماي 2019 - 09:55
ممثلا شرعيا ووحيد للشعب الامازيغي ... هل هذه مزحة؟؟

امازيغي ابا عن جد ... وانتم ولا غيركم لا تمثلونني

لا اسمح لنفسي ابدا ان يمتلني متعصبون وعنصريون متلكم

تم بغض النظر عن ويحمان وما قاله عن الامازيغ اذا كان فعلا صحيح فهجومكم عليه ليس لهذا السبب بل لانه تطرق الى القضية الفلسطينية والعدو الصهيوني الغاشم ولهذا هاجمتموه لانكم شعرتم انه بمهاجمته للصهاينة فهو يهاجمكم انتم بما انكم وجهان لعملة واحدة

وبالمناسبة القضية الفلسطينية قضية انسانية وليست قضية عروبة او غيرها
10 - محمد مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 10:04
انا مغربي امازيغي اصلا وفصلا ولغتا انتمي الى المغرب الشقيق والامازيغ والعرب اخوة اشقاء الى الابد شئنا أم ابينا كلنا تعيش في امان وسلام مختلطين جغرافيا واجتماعية ونفسيا وثراتيا شعارنا الله الوطن والملك تحت راية واحدة هو رمز بلادنا الحبيبة .اما من يمثلنا او يدافع علينا ليس لأي أحد الحق ان يتكلم باسم امازيغ او يمثلنا ويقول ما يشاء كل واحد يعرف ما يقع في بلداننا . الجمعيات المدنية منها النسوية او الجمعيات اخرى بجميع ميسمياتها ما هم الا تجار المذاهب وسبب الفتن .الجمعيات التى لها ارتباط بالخارج ويطبقون ويطلبون بما يفنى عليهم لا نحتاج منهم لا تمثيلية ولا دفاع على المواطن المغربي الشريف الحر .يجب تفكيك هؤلاء من خزعبلاتكم لان العالم تغير والوضع غير مناسب الفتن الفارغة .ماهو واجب علينا هو التضامن والتلاحم وغلق الابواب على من سولت له نفسه الدخول بيننا باسم حقوق الانسان المزورة او المساوات الماسخة او التحرر البائد اتركونا بخير محمد الله على اننا واستقرارنا في هذا البلد الجميل .
11 - AMAZIGH الجمعة 03 ماي 2019 - 10:27
هناك تفسيرين لحالة الايستيلاب الفكري والقومي والعرقي .
- تفسير علمي جيني هو أنه هناك خلل جيني ينتج عنه عدم اكتمال الخلايا الدماغية للشخص المستلب نتيجة تخصيب البويظة من طرف حيوان منوي غير مكتمل .
- تفسير فلسفي فالشخص عندما يكون من منطقة أمازيغية ومن أم أمازيغية Yوأب أمازيغيX الا أن الشخص الابن أبى الا أن يستلب وينسب نفسه لقوم آخر وعرق آخر في قارة أخرى فالاحتمال الأكثر أن الابن ليس ابن أبيه المفترض بل يكون نتيجه علاقة غير شرعية بين Y و Z . علما أن Z ينتمي لهذا القوم الذي يؤول الابن الى الانتماء اليه.

المرجوا النشر هسبريس.
12 - hamdane الجمعة 03 ماي 2019 - 10:45
A Monsieur Mohamed Maghribi
Permettez moi de vous feliciter de tout mon coeur pour votre commentaire. Vous y avez exprime tout ce que je pense de ce sujet et ceux qui en font un alibi pour consacrer la division parmi le peuple Marocain. Ceux ne peuvent etre que des pions sionistes.
13 - البعمراني الجمعة 03 ماي 2019 - 10:46
لذي سؤال بسيط. كيف. يعرف الانسان نفسه. هل هو أمازيغي. أم لا. الأن. هناك. تحليل لADNيجرى بشكل عادي. في اوربا ب 80أورو. ويعطي. لكل أنسان أصله. بدون. هذا التحليل لا يمكن. لأي شخص. الادعاء. انتمائه. لأية. اثنية
14 - هشام كولميمة الجمعة 03 ماي 2019 - 10:50
أنا أمازيغي الهوية...هذا لا نقاش فيه.و لكن الصراع الوحيد الذي أومن به هو الصراع الطبقي.و كل من ينطلق في تحليله للواقع من الدين أو من العرق فهو انتهازي وصولي متطرف.كلنا مغاربة فلندافع عن حقوقنا المتمثلة في:الكرامة و الحرية و العدالة الاجتماعية.شكرا على التفاعل.
15 - Samir r الجمعة 03 ماي 2019 - 11:13
٣ لاحسن.
انت تنتمي الى الحضاره العربيه الاسلاميه. ونحن اي اغلب ساكنه المغرب ننتمي الى الحضاره الافريقيه الامازيغيه. عندك شي مشكل؟
16 - Maatouk الجمعة 03 ماي 2019 - 11:23
Il est grand temps de s'occuper de ce groupuscule d'activistes berbères , néo sioniste,et séparatiste avant qu'il ne soit trop, tard
17 - KAMAL الجمعة 03 ماي 2019 - 11:38
كمتتبع لنشاطات وخرجات ما يسمى بأنشطات الحركه الأمازيغيه ،أؤكد أن أغلب من يدعي النضال في هذ الحركه أناس عنصريون ومتطرفون ولا يؤمنون بالإختلاف بل بالعكس إقصائيون ولا يعترفون بالأخر ،ففي زمن العولمه وتحول العالم إلى قريه صغيره لا زال هؤلاء المخلوقات العجيبه تبحث عن العزله وتدافع عن مخطط طائفي دفعت ثمنه غاليا دول ومجتمعات كسوريا والعراق .
18 - Bernoussi الجمعة 03 ماي 2019 - 11:59
Félicitations à tous les modérés qui mettent au dessus de tout, l'unité du Maroc.
Les berbères et les arabes ainsi que ceux issus des mariages mixtes entre les deux (et que tout le monde oublie comme s'il y avait une frontière génétique ou ...psychologique infranchissables subissent tous les mêmes injustices du makhzen, toutes les ségrégations dues à la pauvreté ou à la couleur de peau et toutes sortes d'inégalités soci-économiques.
Les enfants berbères et arabes ainsi que ceux issus des mariages entre ces deux catégories oubliés dans la plus grande superficie du Maroc n(ont aucun accès aux conditions primaires que devraient avoir un enfant vraiment citoyen de son pays .
Alors allez au diable vous les racistes des deux bords. Vous croyez que le Maroc a les moyens de supporter une guerre civile à laquelle vous aspirez en croyant vous en serez les gagnants. Votre racisme est le pire obscurantisme qui menace notre cher pays qui a plutôt besoin de paix et de justice pour tous
19 - كنون الجمعة 03 ماي 2019 - 12:13
نحن الأمازيغ الأحرار نبرأ إلى الله من هذه الشردمة من المتصهينين الذين تنكروا للإسلام وللغة القرآن ونقول لهم
الأمازيغ والعرب إخوة بالدين والوطن والمصاهرة والمصير الواحد ودعاة التفرقة هم وأسيادهم من الصهاينة إلى زوال.
20 - CITOYEN DE CENTRE الجمعة 03 ماي 2019 - 12:49
من يقصي من?
هل الذي يتحذث لغته الطبيعية يقصي من يسعى الى فرض لغة البعير?
هل لغة البعير طبيعية خلقت في بلاد تامزغا?
هل من يفقد السيطرة على نفسه ان سمع التحذث بالامازيغية مغربيا بالفعل?
هل من يدعى العروبة في المغرب هو من سلالة ابو جهل او ابو لهب او من حمير?
هل يوجد اعراب حقيقيين في تامزغا?
هل العرب الحقييقيون يعتبرون اهل المغرب عربا?
قلنا لكم نحن امازيغ مسلمون والعرب المفبركون في المغرب لا هوية لهم انهم يركضون وراء السراب لارضاء من يمولهم ويقومجهم لكي يصبحوا اعرابا اكثر من العرب الحقيقيين.
21 - جليل نور الجمعة 03 ماي 2019 - 16:04
سي "هشام كولميمة" تحية لك..لخصت جوهر الصراع أفضل تلخيص..بعض التعاليق التي تدعي الغيرة و الدفاع عن الهوية الأمازيغية تفعل ذلك بإنفعال نزق و من دون أن تنتبه إلى مغالطاتها الهزلية: تتهم ويحمان بالخونجية في حين أنه مناضل يساري قد نختلف معه و قد نتفق لكنه إنسان جدير بكل احترام..يدعون تمثيل الأمازيغ من داخل الحرم الجامعة، هذه هي الديمقراطية و الحداثة و إلا فلا! أقلية تسعى لفرض مواقف متطرفة على أغلبية المغاربة أمازيغ و غير أمازيغ ما يجعل تطرف المتأسلمين و ضيق أفقهم يبدو لاشيء أمامهم..الأمازيغية هوية ثقافة قضية كل المغاربة حاضرا و مستقبلا و هي بهذا تجمع و لا تفرق و تساهم في بلورة مشروع فكري شامل ينخرط فيه كل المواطنين و المواطنات لتحقيق العدالة الإجتماعية و التوزيع العادل للثروة و لسيادة الحرية و المساواة.
22 - ن فؤاد الجمعة 03 ماي 2019 - 20:39
السيد ويحمان أمازيغي أبا عن جد و هو كذلك من كبار علماء الاجتماع في العالم الإسلامي. هو لم يدع أنه يمثل الأمازيغ، لكنه طرح افكارا،لذا يجب مقارعته بالأفكار و ليس بالعنف.
معلومة:اكثر المعلقين يريدونه وانا كذلك.
23 - هشام كولميمة الجمعة 03 ماي 2019 - 20:49
شكرا لصاحب التعليق"جليل نور":أتمنى أن يتلقى تعليقك آذانا صاغية.
24 - ولد الشلحة رحمها الله الجمعة 03 ماي 2019 - 23:02
من حقهم أن يتظاهروا لكن ليس من حق أي كان أن يتكلم باسم اشلوح أو غيرهم من قبائل الاطلس او الريف أو... . لا أحد يمثل أحد ولا جمعية وصية عن باقي المغاربة سواء الذين يتكلمون التشلحيت أو الذين لا يتكلمونها أو الذين تركوها .
25 - بربري أصيل السبت 04 ماي 2019 - 00:01
السيد ويحمان على حق. وهذه الحركات "الأماسيخية" لا تمثلني ولم أطلب منها يوما أن تمثلني أو تتحدث باسمي لأنها مجرد بيادق تحركها جهات أجنبية معروفة وأخرى مجهولة وستفشل مخططاتها ومشاريعها كما فشل الظهير البربري السيء الصيت.
26 - الوعي والشقاء السبت 04 ماي 2019 - 17:23
الكرامة الاجتماعية والعيش الكريم من تدريس وشغل وصحة وترفيه وأمن هي التي تشغل بالي .أما االهجات فهي وسائل وأدوات للتواصل بين الأفراد والجماعات .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.