24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  3. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  4. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

  5. أسرة مرسي تدفن جثمان الرئيس المصري الأسبق بعيدا عن مسقط رأسه (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | شركات مغربية وأجنبية تضع العين على "صفقة النظافة" بالمحمدية

شركات مغربية وأجنبية تضع العين على "صفقة النظافة" بالمحمدية

شركات مغربية وأجنبية تضع العين على "صفقة النظافة" بالمحمدية

دخلت مجموعة من الشركات المغربية والأجنبية على خط التنافس على صفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة بمدينة المحمدية، المرتقب فتح الأظرفة الخاصة بها نهاية شهر ماي الجاري.

وحسب مصادر هسبريس من داخل المجلس الجماعي لمدينة المحمدية فإن العديد من الشركات، الوطنية والأجنبية، تدرس إمكانية التنافس للفوز بهذه الصفقة، خاصة أن المدينة تعد مفتاحا ونافذة على العاصمة الاقتصادية.

وكشفت المصادر، غير راغبة في كشف هوياتها، أن من بين المنتظرين شركتا "ديرشبورغ" و"أفيردا اللبنانية" العاملتان بالدار البيضاء، وذلك لتقارب الحاضرتين، ما سيكون أمرا غير مكلف لهما، سواء من حيث المعدات اللوجستيكية أو غيرها.

وإلى جانب كل من ميكومار وايكوميد وأوزون، الشركات التي تبحث إمكانية المشاركة في المنافسة للظفر بها، فقد دخلت شركات إِفريقية على الخط، تورد المصادرن وعلى رأسها شركة من السينغال وأخرى من إيطاليا وفرنسا.

وأفرجت الجماعة الحضرية للمحمدية، في شهر أبريل المنصرم، عن دفتر التحملات الخاص بتدبير قطاع النظافة، بعدما عرف هذا الملف تعثرا كبيرا في السابق، حيث فشلت في إطلاق طلب العروض بعد معارضة الأعضاء للنسخة الأولى للدفتر.

وبحسب العرض الذي أعلنت عنه الجماعة، فإن تكلفة تقدير الأعمال السنوية بلغت 42 مليون درهم، فيما حدد مبلغ الضمان المؤقت في 498 مليون درهم.

ونص دفتر التحملات الجديد على ضرورة استعمال الشركة التي ستفوز بالصفقة آليات جديدة، عكس ما كان عليه الوضع مع شركة "سيطا" التي استعملت معدات مهترئة، خاصة في الفترة الأخيرة، والأخذ بعين الاعتبار أن مطرح النفايات سيكون بمنطقة بني يخلف.

وانتقدت مصادر هسبريس الوضع الذي يعرفه القطاع مع شركة "سيطا"، التي سينتهي عقدها في غشت المقبل، موردة أنها تستعمل شاحنات في حالة يرثى لها، وحاويات للأزبال قديمة ومكسرة، ما يجعل النفايات تتراكم في بعض المناطق.

كما أضافت أن هذا الوضع أغضب العديد من الفاعلين الجمعويين الذين طالبوا بضرورة التدخل لوضع حد لذلك، خاصة أن الوضع سيزداد تفاقما مع فصل الصيف؛ حيث تصير المحمدية قبلة لآلاف الزوار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - mohasimo الأحد 05 ماي 2019 - 04:25
أحسن شركات النظافة هم الشركات الأمريكية والكندية بدون منازع.
2 - Khalil الأحد 05 ماي 2019 - 06:05
اللعبة واضحة فالشركات الأجنبية فالمغاربة هم الذين يقومون بهذه اللعبة القدرة والدخول في شراكة سرية مع الشركات الأجنبية والهدف هو الحصول على العملة الصعبة وفي الخارج لان الشركة الأجنبية ستصدر أرباحها بالعملة الصعبة ويتم اقتسامها هناك،وهذه اللعبة هي التي وقفت عائق في عدم تأهيل أساطيل مغربية في كل المجالات والاوراش مجال الحافلات كذلك فهي نفس اللعبة .........الخ من الأوراش التي كان عليها ان تكون مغربية 100% كي لاتهضر العملة الصعبة. ان المسؤولون المغاربة ليست لهم نية الاستقرار في المغرب بل يعتبرون أنفسهم عابر سبيل ويجب عليه جني الأموال وتوزيعها في بنوك خارجية معتقدا انه سيحصل عليها من بعد ا،أعده انه في الاتجاه الخاطئ وهذه الأموال اعتبر انك خسرتها وخسرت التنمية في بلادك ،وهذه الأموال سوف يستولي عليها مولاي بوعزة في الخارج وانت ستكون من الخاسرين .
3 - Espoir الأحد 05 ماي 2019 - 06:56
Mohammedia est devenue une " grande campagne" sale...
4 - الهبال بعينيه الأحد 05 ماي 2019 - 07:54
ن بين المنتظرين شركتا "ديرشبورغ" و"أفيردا اللبنانية" العاملتان بالدار البيضاء، وذلك لتقارب الحاضرتين، ما سيكون أمرا غير مكلف.وشكاتفلاو علينا هذ الشركتين مكينش اتر ديالهم فالدار البيضاء اللهم حبر على ورق ،مثلا فسيدي معررف مجاتش الشاحنة اسبوع وصبحنا مستنقع ازبال .الله يعفو عليكم من استحمار الشعب راه تقاضى الصبر.
5 - حسن الأحد 05 ماي 2019 - 08:17
الملاحظ ان القائمين على المر بالمحمدية يضعون حاويات الازبال امام ابواب او بمحاداة المؤسسات التعليمية لتستقبل التلاميذ والمدرسين برواءحها الكريهة وصورتها المقرفة الناجمة عن تراكم الازبال بجانب هذه الحاويات. فهل من متدخل لجعل مدارسناتبتسم ام ان هذه المدارس بكل الاسماء التي تحملها وبكل حمولات هذه الاسماء تستحق هذا الوضع الشاذ المتسخ ( ثانوية عبد الكريم الخطابي/مدرسة فلسطين/اع عبد الرحمان شناف...) ؟؟!!
6 - ساكنة بالمحمدية الأحد 05 ماي 2019 - 08:37
المرجو من المعنيين بالأمر اختيار شركة تتوفر فيها شروط النظافة بتوفير حاويات نقية وبكثرة شاحنات النقل عمال لنظافة الأحياء لان المحمدية تئن تحت وطأة الازبال وتتنفس رائحة الازيال في كل مكان
7 - Med الأحد 05 ماي 2019 - 08:54
"وبحسب العرض الذي أعلنت عنه الجماعة، فإن تكلفة تقدير الأعمال السنوية بلغت 42 مليون درهم، فيما حدد مبلغ الضمان المؤقت في 498 مليون درهم.،"
أظنه 498 مليون سنتيم، من المستحيل أن يكون هذا المبلغ بالدرهم.
8 - محمد الأحد 05 ماي 2019 - 10:53
انظروا اين تبذر العملة الصعبة للمغرب واين تبدد مناصب الشغل ....
فامة لا تستطيع ان تنظف نفسها بنفسها يجب ان تعدم ....
9 - Adam الأحد 05 ماي 2019 - 11:47
حتى زبلنا اجمعوه لينا الأجانب (عفوا الاجنبي لا يأتي إلا بمحفظة و كمبيوتر و بعد الاوراق ) ولكن اللدين يقومون بجمع الأزبال هم العمال المغاربة اللدين هضم المغرب حقوقهم. عشت سنينا في الغربة و لم ارى شركة أجنبية تجمع الزبالة. ربما أن المغرب أصبح دولة غنية وترفع سكانها عن جمع زبالتهم بانفسهم.
10 - حمزة الأحد 05 ماي 2019 - 12:32
السينيغال غادي تجمع ليكم زبلكم هههههه.
11 - KALIMET 7A9 الأحد 12 ماي 2019 - 14:38
الدول الديمقراطية تبحث عن الشركات التي لها خبرة واسعة في مجال تنظيف أزقة المدن وأن تكون تتوفر على معدات جديدة وصالحة لهذا العمل أما بعض المسؤولين عندنا لا يهمهم نظافة المدن المغربية بل من سيدفع أكثر حتى يحصل على الصفقة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.