الخزينة العامة تفتح الأبواب أمام تلاميذ جهة فاس

الخزينة العامة تفتح الأبواب أمام تلاميذ جهة فاس
الثلاثاء 7 ماي 2019 - 07:30

تفعيلا لمبدأ الانفتاح المعتمد من طرف الخزينة العامة للمملكة على مختلف الشركاء وعلى محيطها الخارجي، وفي إطار التفاعل الإيجابي مع كل المبادرات الرامية إلى خدمة المصلحة العامة وإطلاع الناشئة على سير المرفق العام، وترسيخا لمفهوم المواطنة لدى الأجيال الصاعدة، نظمت الخزينة الجهوية لمدينة فاس، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، الأبواب المفتوحة لصالح تلاميذ الأكاديمية.

الأيام المفتوحة، التي انطلقت يوم أمس الاثنين وتستمر طيلة شهر رمضان، تأتي، حسب محمد بكدوري الأشقري رضوان، الخازن الجهوي لفاس، تكريسا لقيم الخزينة العامة للمملكة في الانفتاح والتواصل، وتجسيدا لمفهوم الإدارة المواطنة الذي دعا إليه عاهل البلاد في خطابه حول الإدارة العمومية بهدف توضيح مهام الخزينة العامة للمملكة والأدوار المنوطة بها.

وأضاف الخازن الجهوي بمدينة فاس أن هذه المبادرة تهدف إلى التعريف ببعض مهام الخزينة العامة للمملكة، وخصوصا تلك المتعلقة بتنفيذ نفقات الدولة والجماعات الترابية، كاستخلاص الموارد العمومية وتيسير الودائع البنكية، بالإضافة إلى إنتاج المعلومات المالية والمحاسباتية.

وقال محمد بكدوري الأشقري رضوان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “هذه المبادرة خلفت صدى إيجابيا لدى الطاقم التربوي والتلاميذ المستفيدين على حد سواء”، منوها بمستوى الأسئلة المطروحة من قبل المتمرسين واهتمامهم بالشروحات المقدمة إليهم، مشيرا إلى أن “نشاط اليوم استهدف تلاميذ ثانوية مولاي ادريس، على أن يتم الانفتاح على مؤسسات تعليمية أخرى خارج المدينة، مع زيارات إلى مختلف المصالح التابعة للخزينة الجهوية بفاس”.

من جانبه، قال محمد غزال، رئيس المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس، إن “المبادرة تمثل استكشافا لمهام الخزينة الجهوية ولمصالحها، من خزينة العمالة والقباضات التابعة لها، في إطار التجسيد الرشيد والانفتاح المتبادل بين الإدارة العمومية والمؤسسة التربوية على محيطهما”.

وأضاف أن اليوم الأول شكل فرصة لأزيد من 30 تلميذا من المسالك الاقتصادية بثانوية مولاي إدريس للاطلاع على مهام أطر وموظفي المؤسسة العمومية.

وأورد أن “مثل هذه المبادرات هي آلية لربط التعليمات الصفية واللاصفية بالحياة المهنية والحياة العامة وإعطائها معنى لدى التلاميذ، من جهة، ومن جهة أخرى، نشر وتكريس ثقافة المواطنة وإبراز أدوار واختصاصات الخزينة العامة للمملكة وبنياتها الجهوية والإقليمية والمحلية في مجال التدبير المالي، وانفتاحها على المجتمع المدرسي ومن خلاله على المجتمع المدني في إطار العمل بمبدأ الشفافية والحكامة الجيدة”، وفق تعبيره.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين