المريزق يراسل العلمي بشأن دار الشباب بتاكلفت‎‎

المريزق يراسل العلمي بشأن دار الشباب بتاكلفت‎‎
الخميس 9 ماي 2019 - 04:34

بعث المصطفى المريزق، الرئيس الناطق الرسمي باسم حركة قادمون وقادرون-مغرب المستقبل، رسالة مفتوحة إلى رشيد الطالبي العلمي، وزيـر الشباب والرياضة، بخصوص ما وصفها بـ”الوضعية السيئة والمتدهورة التي توجد عليها حالة دار الشباب بتاكلفت بإقليم أزيلال”.

وقال المريزق في رسالته: “بمناسبة زيارتنا الأخيرة لهذه القرية المنسية بين سلاسل جبال أزيلال يوم السبت الماضي، قصدنا دار الشباب لعقد الجمع العام التأسيسي لحركتنا محليا، وإذا بنا نتفاجأ بأن هذه الدار شبه مهجورة وخاوية على عروشها، ولا تتوفر حتى على الحد أدنى من شروط وجودها كمؤسسة عمومية تربوية وثقافية واجتماعية وفنية ورياضية، تعمل في إطار التشريع الموكول لوزارتكم في ميدان العناية بالشباب والطفولة”.

وخاطب المريزق وزير الشباب والرياضة بالقول: “يؤسفنا جدا أن نطالبكم اليوم بفتح تحقيق عاجل وجدي ومسؤول في وضعية دار الشباب والرياضة بتاكلفت، التي تمس بمصداقية تدبيركم لهذا القطاع الحيوي وتطرح سؤال ربط المسؤولية بالمحاسبة، خصوصا وحسب علمنا، فهي بدون مدير إداري، ولا إطار تربوي ولا حارس ليلي، ولا نعلم من يسيرها، ويتم تفويتها بين الحين والآخر، حسب علمنا، في العديد من المناسبات إلى خواص لاستغلالها في أغراض لا علاقة لها بمواهب الشباب والطفولة كالمسرح والتمثيل والموسيقى والرياضة والفنون بكل ألوانها”.

وجاء في الرسالة أن “قرية تاكلفت قرية مغربية كباقي مناطق وطننا العزيز، وسكانها مغاربة وطنيون حتى النخاع، وأجدادهم مقاومون من سلالة الشهيد أحمد الحنصالي، ضحوا بالغالي والنفيس من أجل استقلال المغرب؛ فلا يعقل في ظل العهد الجديد ودستور 2011 أن يقبل أي كان الفراغ الذي يعيشه شباب المنطقة، في ظل غياب مرافق ترفيهية وتثقيفية ورياضية”.

إن وضعية دار الشباب والرياضة بتاكلفت، يضيف المريزق، “تسائل منظومة المشاركة المتساوية في إطار الشباب والمواطنة، كما تسائل الروابط الاجتماعية ذات الصلة بين الفرد والدولة، والتي يجب أن يؤطرها مبدأ العدالة المجالية والحق في الثروة الوطنية والبنيات الأساسية، والحق في الولوج إلى كل الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية للشباب”.

وأشار المصطفى المريزق إلى أن “دار الشباب كفضاء للمواطنة يجب أن يشجع على الانخراط في التنظيمات الجمعوية، كما يفترض أن يكون مدرسة للتربية والتكوين والتأطير، لكن وللأسف، دار الشباب والرياضة بتاكلفت، وفي غياب التجهيزات ووسائل العمل، تسيء لقيم التضامن، وتمس بأسس التنشئة الاجتماعية، وتعيق كل ألوان وأنواع الالتزام الجماعي في ممارسة الشباب للمواطنة الكاملة والانخراط في ورش الديمقراطية التشاركية وتحفيز المشاركة والولوج إلى مرجعيات التربية على المواطنة من أجل بناء مشروع مجتمعي متكامل”.

وطالب رئيس حركة “قادمون وقادرون” بـ”فتح تحقيق عاجل في الوضعية الحالية التي توجد عليها دار الشباب والرياضة”، و”تعيين مسؤول إداري رسمي يشرف على تسيير وتدبير هذا المرفق العمومي”، و”إصلاح البناية وتنظيفها من شبكات العنكبوت”، و”تجهيز القاعات الخاوية على عروشها بالطاولات والكراسي والحواسيب والسبورات والكتب والمعدات الرياضية ووسائل وأدوات الترفيه وبما يلزم من معدات”، و”التنسيق مع وزارة الثقافة من أجل تأهيلها وتحويلها إلى مركز ثقافي في المستوى المطلوب”، و”التنسيق والتدخل لدى الجماعات الترابية من أجل الحق في ولوج الجمعيات للدعم المالي العمومي، من دون محسوبية أو زبونية”.

‫تعليقات الزوار

4
  • ازيلال
    الخميس 9 ماي 2019 - 04:58

    قادمون وقادرون
    دار السبات فين الشباب الشباب مشا يخدم على راسو حنا معندناش غير السميات والبنيات الخاوين دار الامومة دار المواطن دار المسن تاهيل المراة مستوصف حضري دار االمقاوم كولشي كاين تاحجة مكيناش وكملوها بدار التفافة المدير ديلها برلماني ممعمرو دخل المدرسة

  • موحند
    الخميس 9 ماي 2019 - 05:24

    اضعف الايمان ما قمتم به كجمعية "قادمون قادرون".
    والايام ستكشف النتاءج. وهل هذه النتاءج في صالح السكان او لسماسرة الانتخابات؟ والتاريخ لا يرحم.

  • دمحم
    الخميس 9 ماي 2019 - 08:00

    هذه أحدا منشأة الدولة التي طالب لها المنتخبين و بعد تغير الأغلبية هاجروا ثم هاجرت الان الموظف و حارس و المنظف لم يظهروا على أحياء الأنشطة و مشاركة الشباب لا علاقة لها بالإبداع 'لا بالمردودية بل ضعف مصارف الجماعة يتسبب في أكثر من ذلك. أما الخلافات السياسية المحلية ثصنع كوارث أكبر بحجة معارض و موالي.
    اما انتم القادمون أن كنت في اتجاه الدفاع عن المغاربة بصفتهم من أحزاب سياسية و انتم راجعون و ليس مرغوب فيكم. كثرت الجمعيات ليست حب في المغاربة و لكن معجزة و تبذير.

  • قادمون وقادرون
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:39

    حركة قادمون وقادرون تمارس حقها الدستوري في العمل المدني من أجل المساهمة في بناء مغرب المستقبل…بعيدا عن الصراعات السياسية والحملات الانتخابية..وهي متواجدة في أغلب مناطق المغرب…وام يمنعها أحد من تحقيق أهدافها النبيلة والشريفة مع ناشطاتها اينما وجدوا..ولذلك فليتنافس المنافسون..ودار الشباب والرياضة حق من حقوق الانسان.
    تحية لقيادة قادمون وقادرون بجهة بني ملال خنيفرة وعلى الصعيد الوطني، وشكرا على متابعتكم ونقدكم البناء.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين