24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مجلس البيضاء يوزع حيوانات على ذوي الإعاقة

مجلس البيضاء يوزع حيوانات على ذوي الإعاقة

مجلس البيضاء يوزع حيوانات على ذوي الإعاقة

في خطوة أثارت الكثير من علامات الاستفهام، أقدم مجلس جماعة الدار البيضاء على إبرام اتفاقية شراكة مع جمعية الوحدة المغربية للمكفوفين، بموجبها ستتكلف هذه الأخيرة بإعادة إيواء حيوانات محجز الجماعة.

واستغرب العديد من المتتبعين للشأن المحلي بالعاصمة الاقتصادية إقدام المجلس الجماعي على هذه الشراكة، التي خصص بموجبها عبد العزيز العماري، عمدة المدينة، حوالي خمسة ملايين سنتيم للجمعية المذكورة من أجل إعادة إيواء حيوانات المحجز.

واعتبر منتخبون وفاعلون جمعويون بالدار البيضاء أن هذه الخطوة مسيئة للمجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية وللأشخاص في وضعية إعاقة بالمدينة، على اعتبار أن هذه الفئة من المواطنين تستحق العناية والاهتمام وليس تكليفها برعاية هذه الحيوانات الضالة.

وشدد منتخبون في حديثهم لهسبريس على أن المجلس الجماعي كان الأحرى به أن يدعم هذه الفئة ويقدم لها مشاريعا ويمولها للنهوض بأوضاعها وتجاوز وضعية الهشاشة التي تعاني منها، بدل تحميلها مسؤولية أخرى مقابل خمسة ملايين سنتيم.

وانتقد أعضاء بالمجلس الجماعي هذه الشراكة، موردين أن الجماعة "يجب أن تهتم بمصلحة هؤلاء الأشخاص وتوفر لهم شروط الاندماج وسط المجتمع، وليس منحهم فتاتا وادعاء أن الجمعية المذكورة هي التي طلبت إبرام الشراكة لإيواء حيوانات المحجز".

في المقابل، ترى الجماعة أن هذه الخطوة تأتي رغبة ومساهمة منها في "القيام بالأعمال اللازمة ذات المنفعة العامة، وخصوصا في المجال البيئي والاجتماعي الذي يعتبر من الأولويات الأساسية التي خَص بها المشرع المجالس المحلية".

وتهدف الاتفاقية، التي اطلعت عليها هسبريس، إلى تحديد التزامات الطرفين، وتحديد شروط وضع الحيوانات المحجوزة رهن إشارة الجمعية، "والتي مر على مكوثها أكثر من 15 يوما بالمحجز ولَم يتم استرجاعها من طرف أصحابها لتوزيعها على السكان المعوزين وذوي الاحتياجات الخاصة قصد الاستعانة بها لقضاء حاجياتهم اليومية".

وأشارت الاتفاقية إلى أن الجماعة تلتزم بمنح دعم مالي لفائدة الجمعية يقدر بخمسين ألف درهم سنويا، وتقوم بإخبارها كتابيا بعدد ونوع الحيوانات المراد تسليمها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - kamal الجمعة 10 ماي 2019 - 09:40
صراحة بادرة جميلة، وجود حيوان أليف في حياة إنسان من ذوي الحاجات الخاصة، الإعتناء بالحيوان من شأنه تحسين الحالة النفسية و إخراجه من العزلة الإجتماعية طالمت لم يجد رفيقا من أخيه الإنسان.
2 - حارس الفوريار الجمعة 10 ماي 2019 - 09:49
لماذا لا ؟ هناك من يحتاج لدابة قصد ربطها بعربة والاشتغال عليها، وهناك من يود استعمالها في عملية التنقل او الحرث مثلا ، خير من إطلاقها والاستيلاء عليها من طرف أصحاب الكفتة والصوصيص، كما أن بعض الكلاب، ولكن بعد ترويضها من طرف مختصين ، تكون نافعة لمساعدة غير المبصرين.. لكن المحجز لا يستقدم الكلاب، مثل الظول المتقدمة في أوربا مثلا، بل يتركها حرة وسط السكان..وهذا يدخل في إطار مبدأ التعايش، وعدم العنصرية والتمييز بين الكائنات الحية..
3 - باحث عن الحقيقة الجمعة 10 ماي 2019 - 09:56
بالنسبة للمكفوفين نقول : أش خاصك العريان ...؟
وبالنسبة لمجاس الجماعة نقول : تمخض الجبل بعد سنين فلما ولد ، ولد فأرا
4 - الجيلالي الجمعة 10 ماي 2019 - 10:04
وأخيرا خطوة جيدة لأن هذه الكلاب ستعين ذوي الاحتياجات الخاصة لقضاء أغراضهم اليومية، وسيعطيهم نوعا من الاستقلالية عن افراد العائلة، في الغرب هذا جد عادي لأن هذه الحيوانات ذكية جدا وتستطيع القيام بأي شيئ انت في حاجة اليه، تخيلوا انفسكم في هذه الوضعية وسترون أن الإعاقة جد صعبة والأصعب هو الاستعانة اليومية بشخص من الاشخاص. أتنمنى أيضا أن يصاحب هذه المبادرة مساعدة مادية شهرية كما الحال في دول المتقدمة.
5 - حشومة الجمعة 10 ماي 2019 - 10:22
هل قام مجلس جماعات الدرالبيضاء بدراسة هذا الموضوع قبل البوح بالمبادرة. ان الكلاب المصاحبة للمعاقين ليست هي الكلاب المتخلى عنها في المحجز البلدي، بل كلاب خاصة تبدأ تربيتها من الولادة الي سن الرشد وهو سنتين وتكلف مصاريف باهظة تقدر ب15 الى 20 مليون سانتيم لكل حيوان وتتطلب معهدا خاصا و معلمين لهم كفاءات عليا في البسيكولوجي الانسانية والحيوانية. اما 5 ملايين التي خصصها المجلس لهذه الغاية فهي لا تسمن ولاتغني من جوع يا مسؤولي جماعات الدارالبيضاء. الله يعفو عليكم من التخرميز.
6 - يوسف الجمعة 10 ماي 2019 - 10:24
استفاد احد المكفوفين في مدينتي من كشك ولكنه عندما ينتهي من عمله يعني تجارته يأتي للتسول في المسجد ؟؟؟!!!
7 - Momo الجمعة 10 ماي 2019 - 10:39
قمة الاستهتار و الاحتقار بهذه الفئة المغلوبة على امرها،فعوض زيادة الرعايةو الاهتمام بهؤلاء الاشخاص تراكم تفكرون ليل نهار لاذلالهم.والله انتم يا ايها المسؤولين اخطر من الكلاب الضالة.
8 - مراد الجمعة 10 ماي 2019 - 11:35
بادرة طيبة من المجلس فالحيوانات قد تفعل ما لايفعله الانسان خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة .براءة الحيوان.الوفاء والاخلاص والامن
9 - وفاء الكلب الجمعة 10 ماي 2019 - 11:37
هذه الحيونات أفضل من بعض الحيوانات شبه بشرية مثل المسؤلين الذين يروجون لهذه الفكرة البليدة والغبية المكفوفون يحتاجون لرعاية من أخيهم الإنسان أما عن الكلاب لتى ترافق المكفوفين فليست هذه أى الكلاب العادية أو الضالة بل هناك كلاب متخصصة فى هذا الشأن تكون مدربة من أجل مرافقة المكفوفين وثمنها باهض جدا يبلغ 20 ميلون سنتيم تقريبا ماذا قدمتم لنا أيها المسؤلين سوى بلا بلا والكذب والشفوى والبلادة والغباء الذى تتمتعون به فحتى هو نعمة تحسدون عليها ههههه ... الكلاب أوفى من بعض المخلوقات شبه بشرية للأسف ...
10 - وا ...حمادي الجمعة 10 ماي 2019 - 11:48
" ما قدو فيل زادوه فيلة " ما هذا اولد حمادي....؟؟؟؟؟ نظرا للصورة الملطخة و التسيير الارتجالي و العشوائية في التدبير و الانفراد في القرارات التي كانت سببا في ازمة خانقة التي دمرت الاقتصاد الوطني ...." الاضرابات المتتالية ..و الزيادات في الاسعار و المحروقات ..و العجز في ميزانية الدولة وو...وووو .. وووو ...حاولت " اللمبة" تحسين صورتها امام المجتمع المغربي بعودتها الى حالتها القديمة , بدعوة مساعدة المحتاجين و الاخذ بيد الفئة الهشة و ذوو الاعاقات و الاحتياجات الخاصة ..و نحن نعرف اننا مقبلين على استحقاقات 2021 , إرتأ ت " اللمبة " ان توهم الشعب من جديد بتعاطفها مع الفئات الهشة باستعمال الاساليب الشعبوية مرة اخرى للظفر بالمقاعد الاولى مع العلم ان صورتها " تمرمدات في التراب " و اصبحت ضبابية و مخدشة بالحصا ..فلنغير انفسنا ..ولنقول خيرا او لنصمت ...
11 - hamid الجمعة 10 ماي 2019 - 12:10
باش يعطيوهم كراسي متحركة يعطيوهم حيوانات
التناقض بعينه
12 - وطني الجمعة 10 ماي 2019 - 12:23
شر البلية ما يضحك اشخاصك العريان خاصني خاتم امولاي اصحاب ذوي الاعاقة لايحتاجون الى حيوانات بل يحتاجون الى ماديات وبماذا سيؤكلون هذه الحيونات
13 - استغراب الجمعة 10 ماي 2019 - 14:51
في نظري هذا هو العبث أناس في أمس الحاجة لمن يساعدهم يستنجد بهم المجلس لمساعدته وإخراجه من ورطة وضع نفسه فيها
ربنا لا نسألك رد القضاء و إنما نسألك اللطف فيه
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.