24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  4. المغرب وأمريكا والصحراء (5.00)

  5. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الجدل يرافق السماح بتسجيل التلاميذ المغاربة بثغري سبتة ومليلية

الجدل يرافق السماح بتسجيل التلاميذ المغاربة بثغري سبتة ومليلية

الجدل يرافق السماح بتسجيل التلاميذ المغاربة بثغري سبتة ومليلية

طفت من جديد قضية العشرات من الأطفال المغاربة المحرومين من حقهم في التمدرس بمدينة مليلية على السطح، بعدما وجهت وزارة التربية والتعليم بالعاصمة مدريد مراسلة تحث من خلالها مديري مختلف مؤسسات التعليم العمومي بمدينتي سبتة ومليلية على "قبول الطلاب المغاربة المتوفرين على جواز السفر، دون الحاجة إلى تقديم وثائق تثبت ورود أسمائهم في سجلات المواطنين القاطنين بالثغرين المحتلين".

قرار الوزارة أثار استنكار وتنديد تنظيمات سياسية ونقابات تعليمية، لاسيما أنه جاء مخالفا لموقف الحكومة المحلية لمدينة مليلية، التي أعلنت في وقت سابق أنها لن تسمح لما يزيد عن 160 طفلا يتحدرون من أسر مغربية بالولوج إلى مقاعد الدراسة بحجة أن "أسماءهم غير واردة في السجلات المدنية للمواطنين المقيمين بالمدينة، هذا بالإضافة إلى أن عائلاتهم تقطن بصفة غير قانونية داخل التراب الأيبيري".

وقالت النقابة المركزية المستقلة للموظفين بمدينة مليلية، المعروفة اختصارا بتسمية "CSIF"، إن قرار الحكومة المركزية بالعاصمة مدريد سيغرق، لا محالة، مختلف المدارس العمومية بالثغر بالأطفال المغاربة، مشيرة إلى أن "فتح الأبواب أمام التلاميذ المغاربة سيزيد من حدة الاكتظاظ الذي تشهده الفصول الدراسية بالثغر، على حساب أسر تقيم بشكل قانوني وتدفع الضرائب من أجل الحصول على تعليم جيد".

وأضاف التنظيم النقابي ذاته أن "النظام التعليمي بمليلية ليست لديه القدرة على تسجيل الآلاف من الطلاب المقيمين بشكل غير منتظم داخل تراب الثغر السليب"، مبرزا في المنحى نفسه أن "التلاميذ المغاربة يعرقلون سير العملية التعليمية التعلمية داخل الفصول الدراسية بسبب جهلهم الواضح للغة الإسبانية، الأمر الذي ينذر بتدهور النموذج التعليمي الإسباني عوض العمل على النهوض به وتحسين جودته".

"الأطر التعليمية بمدينة مليلية تبذل مجهودا كبيرا من أجل مواجهة الوضع الاستثنائي الذي يطبع الثغر، رغم غياب الاعتراف من قبل الجهات الوصية"، تورد "CSIF"، التي أوضحت أيضا أن "التعليمات الوزارية الموجهة إلى مدراء المدارس هي بمثابة فخ سيؤدي إلى مواقف غير عادية وغير قانونية، وستسفر عن مزيد من الانهيار في النظام التعليمي بالثغرين، وستلحق أضرارا بالأسر الإسبانية الأكثر تضررا من هذا الهراء".

من جهته حذر خيسوس دلغادو، المرشح عن حزب "بوكس" اليميني المتطرف لرئاسة مدينة مليلية في الانتخابات المحلية المقبلة، من عواقب ما أسماه "مغربة التعليم العمومي بالثغر"، مؤكدا أن "قرار الوزارة الإسبانية لم يكن موفقا، إذ سيفتح أبواب المراكز التعليمية في وجه مئات الأطفال المغاربة الذين لم يستوفوا الحد الأدنى من المتطلبات لنيل حقهم في التعليم أسوة بباقي التلاميذ الإسبان"، وفق تعبيره.

وزاد خيسوس، في تصريحات نقلتها صحيفة "إلفارو دي ميليا"، أن "مثل هذه الإجراءات تخفي محاولات فاشلة من أجل تسجيل الأطفال المغاربة في المؤسسات التعليمية الإسبانية، رغم أنه لا يحق لهم ذلك بسبب وضعيتهم القانونية"، مردفا بأن "الشيء الوحيد الذي ستحققه هذه الخطوة هو الإضرار بحقوق الطلاب الإسبان وخفض المستوى الأكاديمي للمدارس في المدينة المحتلة والمساهمة في مزيد من الاكتظاظ".

وتعهد القيادي في تنظيم "VOX" باللجوء إلى القضاء في حال القيام بالتنزيل الفعلي للقرار الوزاري الإسباني بحجة "حماية حقوق المواطنين الإسبان أولا"، وهو الموقف عينه الذي عبر عنه سابقا خوان خوصي إمبرودا، رئيس الحكومة المحلية لمليلية، الذي رفض تسجيل هؤلاء الأطفال المغاربة القاصرين غير المتمدرسين، وطالب بترحيلهم إلى بلدهم الأصلي بغرض تعليمهم، بدعوى بروز أسمائهم في "القوائم غير العادية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - خليل الجمعة 10 ماي 2019 - 17:12
نتمنى يوما تحرر فيه فلسطين وسبتة ومليلية .لانه والله لامر مخجل ان يستعمرنا من كنا بالامس نحتل بلادهم وبنينا حضارتهم.
2 - مواطن الجمعة 10 ماي 2019 - 17:41
واش نتوما ما بغيتوش تحشمو وتربيو ولادكم وراكم كتشوهو بينا في دول الأجانب وكونو تحشمو ولفتو السعاية والشكاوي. ان المغرب بريء منكم لان المغرب دولة يحلم العالم بأسره زيارتها جمال طبيعة جو خيرات ونتوما ما حامدينش الله. وعاش الملك الله يخليلينا محمد السادس ولي ما عجبوش الحال يخوي علينا يمشي يهاجر يبعد منا وراه حنايا مبرعين فبلادنا الحمد لله ولي سخن عليه راسو يخوي علينا يمشي يهاجر ويبعد منا ها العار. وعاش محمد السادس والله يبارك فعمر سيدي واللهم لك الحمد.
3 - primo الجمعة 10 ماي 2019 - 17:51
I am very sad for my Moroccan sisters and brothers treated in such an oppressing way to basically make Moroccan children ignorant .the future of our children in sebta and melilya is blink and dark , my fellow Moroccans rise up and stand in the face of the oppressor (spain) .not long to go and we will rise up and follow in the foot steps of our brave and courageous past sultans and woriors long live the sheriffian Kingdom. peace to you all
4 - ابراهيم الجمعة 10 ماي 2019 - 18:00
اجي تشوف بنادم عندو وظيف ف التعليم ورافض يقوم بواجبه قال ليك هو سجين الزنزانه 9 . واش مشي مزنزن
واحد اخر قال ليك فرض عليه التعاقد باش يزيروه ويحاسبوه ويعاقبوه الا مدارش خدمتو. قال ليك اسيدي هو ما عندو مايدير ب التعاقد ما مسلكوش. هو خاصو الوظيف العمومي يعني الحصانة مدى الحياه ورقم التاخير مدى الحياة والغش والكذوب والرداءة والاستهتار والتفرعين والسليت والفوضى والغيابات والرعونة والكسل والخمول والحموضة والمكتسبات الأنانية والمصلحة الشخصية والطنز وووووو
5 - خالد الجمعة 10 ماي 2019 - 18:15
لماذا لم تقدم الحكومة المغربية التمدرس لهؤلاء التلاميذ! أتساءل هنا لماذا يسعى المغاربة للهروب إلى البلدان العلمانية و يريدون إغراقنا نحن في دولة يحكمها أصحاب العمامات، يا أخي تعال إلى بلدك الإسلامي و دع لنا المجال لنطلب اللجوء و نهاجر.
6 - Samir r الجمعة 10 ماي 2019 - 18:44
هؤلاء الاطفال هم اطفال مغاربه والبتالي الدوله المغربيه هي التي من واجبها التكفل بهم ورعايتهم .
ننجب الاطفال كالارانب ونقذف بهم الى الجيران لكي يطعموهم . شوهه كدايرا.
اضيف على كل هذا هناك مليون مغربي طائش في اسبانيا. اوا هذا الشي بزاف ولا لا؟؟؟
7 - Meddddd الجمعة 10 ماي 2019 - 18:46
السلام عليكم إلى رقم 2عيش فيها انت ولي بحالك لان ماحسش بالفقر اللي حاسين بيه خوتك المغاربه حتى شبعان ماحاس بجيعان بصحا فطور كم
8 - Mami الجمعة 10 ماي 2019 - 18:52
ال رقم 1تنتظرك اسبانيا حتى تبني بلدها ..هل بنيت بلدك اولا ..لتبني بلدان الناس ..حضارتك غزو وسبي وقطع الاطراف ورجم الاجساد ..دخلت بالاستعمار والسيف وخرجت بالسيف
9 - Taha الجمعة 10 ماي 2019 - 18:59
قمة العنصرية عند بعض الاحزاب الاسبانية وخاصة بمليلية المغربية والمحتلة من هؤلاء العنصريين الذين يرفضون تعليم ابناء المغاربة وجعلهم تحت نعال الجهل والعار حتى لا تكبر شوكتهم في العلم وبالتالي يهددون استقرارهم لان الوعي يحارب الامبريالية والاستعمار
10 - tchach الجمعة 10 ماي 2019 - 20:05
السي TAHA "نعل الشيطان"، كيف تريد إدماجهم وهم يجهلون اللغة الإسبانية، ناهيك على انهم لم يندمجوا في بلدهم الأم ؟
11 - محمد الجمعة 10 ماي 2019 - 20:31
السلام عليكم
وا السي طه رقم 9.العنصرية الحقيقية هي عدم تعميم التعليم في المغرب على الجميع.انظر إلى نسبة التسرب المدرسي ببلادنا سوف تدخل.يجب أن يفرض التعليم على الآباء.ومن لم يتابع أبناءه الراية حتى السن 16.يسجن أو يعاقب ماديا.التعليم فرض وواجب على الجميع.نحن نحارب الأمية وفي نفس الوقت نغديها من جهة أخرى.سياسة منقولة.
12 - مريم السبت 11 ماي 2019 - 01:30
يجب على اسبانيا السماح لجميع الأطفال في سن التمدرس، بغض النظر عن وضعيتهم القانونية، الولوج للصفوف المدرسية. أما المحاسبة و شرعية الإقامة، فالكلام مع البالغين و يمكنها أن تسن قوانين لطرد المقيمين المغاربة على أراضيهم المحتلة من طرفها. الله يعطينا وجهكم. دخلتو للدار و وليتو تجريو على ماليها ثقلو عليكوم. علاش ماتجمعيش قشك و تقلعي من تما و خلي الأرض لماليها، الله يجعل ما يردوها حتى زبالة ماشي شغلك.
13 - كمال السبت 11 ماي 2019 - 02:55
ماكين لا عنصريه ولا هم يحزنون . الاطفال ماشي ديالهم باش اربيوهوم. ازيدون ماشي واحد ولا جوج. في اسبانيا وصل العدد الى حد الان الى ٥٠٠٠ طفل وفي مليليه لوحدها ١٠٠٠ طفل .
لو وصل مثلا الى علم السلطات الاسبانيه والاسبان بشكل عام ان طفلا واحدا اسبانيا تشرد في المغرب لتحركو جميعهم لاسترجاعه في اليوم الاول من وصول الخبر اليهم . ونحن بالمقابل لا نحرك ساكنا والاف من أطفالنا تعج بهم شوارع اروبا من اسبانيا جنوبا الى القطب الشمالي شمالا.
فرق شاسع بين شعب متحظر واخر ما زال الجهل والتخلف والاميه يسيطرون عليه.
14 - ريفي السبت 11 ماي 2019 - 14:58
الاخوة الذين يقولون أن المغرب بلد جميل طبيعته عل طبيعة وجمال زيد و زيد واش هاد الحياة لعيشو المغربي والمذلة عجبك الحال تشوف خوك عايش فالقعر وظلم و 30 درهم فنهار المغرب ديال الوزراء وديال البورجوازيين انا الفقير ليس عنده حق تطبيب او العيس او تدريس علاش بغيتو تلاميذ المغرب اقراو فمليلية او سبتة ؟؟ علاش مايلقوش حقهم فبلادهم... واحد قال غبر اكشوان خدا عشرين مليون اواحد طلب الحقوق المواطن مغربي خدا عشرين سنة جاوبوني فين كاين جمال والمواطنة .....
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.