24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قنطرة المصباحيات .. خلافات سياسية توقف مشروعا ملكيا بالمحمدية

قنطرة المصباحيات .. خلافات سياسية توقف مشروعا ملكيا بالمحمدية

قنطرة المصباحيات .. خلافات سياسية توقف مشروعا ملكيا بالمحمدية

عديدة هي المشاريع التي استبشرت بها خيرا ساكنة المحمدية في السنوات الماضية، وكانت تعول عليها للنهوض بـ"مدينة الزهور"، غير أنها لم تر النور بعد، وصار إخراجها إلى حيز الوجود حلما يراود أبناء "فضالة".

من بين هذه المشاريع العالقة، قنطرة المصباحيات، التي كانت من ضمن المشاريع التي قدّمت أمام الملك محمد السادس سنة 2004، وخصصت لإنجازها حوالي ثمانية ملايير سنتيم، غير أنها لم تر النور إلى يومنا هذا رغم مرور أكثر من عقد على برمجتها.

واستغرب العديد من المواطنين والفعاليات الجمعوية بمدينة المحمدية هذا التعثر الذي يشهده ملف قنطرة المصباحيات، التي كانت ستحد من معاناة السائقين المتوجهين إلى الجماعات الأخرى، خصوصا الشلالات، أو إلى المنطقة الصناعية، كما ستربط وسط المدينة بالطريق السيار.

وبحسب أعضاء من المجلس الجماعي للمحمدية، فإن الخلافات الحادة التي نشبت بالمجلس وأدت إلى الانقلاب على الرئيس السابق حسن عنترة وعزله من منصبه، كانت سببا في توقف هذا المشروع الضخم، بالرغم من كون الرئيسين الأسبقين للمحمدية، محمد العطواني والمفضل، لم ينجحا في إخراج القنطرة إلى حيز الوجود.

وأشارت مصادر هسبريس إلى أن الرئيس السابق، حسن عنترة، كان قد قام بمحاولات لإنجاز القنطرة وتمكن من الحصول على مبلغ يفوق المليار من أجل تسوية بعض الأشغال الإضافية التي ظهرت، منها مشكل التطهير، وذلك قصد الانتهاء في شهر أبريل الماضي، إلا أن الانقلاب عليه ووصول الملف إلى القضاء عطل المشروع وتوقفت الأشغال.

وأثار تأخر إخراج هذا المشروع الكبير غضبا واسعا في صفوف مستعملي السيارات الخاصة وسائقي سيارات الأجرة الكبيرة، بالنظر إلى كون الطريق التي يستعملونها منذ أشهر لا تصلح للسير وتسببت في تضرر العديد من العربات.

وعلمت هسبريس أن تدخلا من طرف المسؤول الأول على عمالة المحمدية دفع الشركة التي كانت مشرفة على الأشغال إلى العودة من أجل استكمال مهامها، الأمر الذي استبشرت به الساكنة خيرا، بعد تلويح العديد من أصحاب السيارات و"الطاكسيات" بالاحتجاج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ATLAS الخميس 16 ماي 2019 - 02:41
مشاكل المحمدية عديدة وخاصة مع شركة المفوضة لتدبير النظافة بالمحمدية sita . رقم قياسي في عدد الحاويات المعدنية غير المغطات مما يهدد صحة المواطن من الروائح الكريهة وانتشار الحشرات والغريب في الأمر أن هذا النوع من الحاويات ينتشر فقط بمنطقة العالية في تواطؤ من بعض الفعاليات بالمدينة مما يوجب فتح تحقيق في الموضوع.
2 - ساكنة بالمحمدية منذ 1٩82 الخميس 16 ماي 2019 - 03:08
القنطرة قدمت ضمن مجموعة من المشاريع لصاحب الجلالة منذ 2004 لم يكن في هذا العهد حزب العدالة والتنمية في شخص عنثرة بل تعاقب على الرئاسة منذ ذلك العهد الاستقلال الاحرار الأصالة والمعاصرة وربما حتى الاتحاد الاشتراكي فلا نلسق المشروع بعنثرة وإنما المحمدية تعاقب عليها عنثرات هما وغيروها فقط إلى ورش بناء يتهافت عليها أصحاب الشكاير وحولوها إلى أسوار من الأسمنت دون التفكير لا في الطرقات المملوءة بالحفر ولا الأحياء المملوءة بالازبال ولا النقص في الحدائق بحكم انها مدينة الزهور ولا ننسى مشروع في المصباحيات كان متوقفا وهو المركب الذي كنا ننتظر ان أبناءنا سيمارسون فيه الرياضة كبر الأبناء وغادروا دون تحقق حلمهم في اللعب فيه
3 - انا الخميس 16 ماي 2019 - 04:02
مدينتي ضاعت بين أيدي حراس الابتزاز وسماسرة الخفاء وأسرتها
4 - fdali الخميس 16 ماي 2019 - 07:45
إلى ساكنة بالمحمدية رقم 2. لا تقارني عنترة بالعطواني أو المفضل من فضلك أختي .فرغم أن حزب العدالة و التنمية خان العهد مع المغاربة إلا أن حسن عنترة يحسب له أنه أعاد إحياء العديد من المشاريع التي كانت مجمدة في المحمدية منذ سنولت و منها قنطرة المصباجيات التي كانت أشغالها قاب قوسبن من الإنتهاء، لولا الانقلاب المشؤوم الذي أعاد تجميد كل شيء. و الغريب أن سكان المدينة يكتفون بالتفرج على مصير مدينتهم يتلاعب به أباطرة المال و العقار و كأن الأمر لا يعنيهم...
5 - سعد الخميس 16 ماي 2019 - 08:42
واش غير قنطرة وحدة اللي ناقصة المحمدية؟
درب الفتح- بني يخلف النهضة-بني يخلف مرجان.......
6 - mohamed الخميس 16 ماي 2019 - 10:32
ضاعت المحمدية لما ضاعت شركة سامير التي كانت تمدها بما يلزم
7 - Simohamed الخميس 16 ماي 2019 - 12:08
مدينة فضالة كانت تتميز بكونها مدينة تجمعات صناعية وبالتالي فجل ساكنتها هاجرت من مدن أخرى لتجد عملا وهي بدلك مدينة خليط من الأشكال النمطية في طبيعة عيشها. كل الأحزاب السياسية التي تعاقبت على تسيير شؤونها خانت الأمانة وأصبح زعمائها المحليون من الطبقة البورجوازية المتعفنة. تبقى الساكنة متششتة وغير مؤطرة سياسيا لتغير من واقعها المشؤوم رغم ضخامة الميزانيات...
8 - ابو ريان الخميس 16 ماي 2019 - 12:10
مدينة تعاقب على تسييرها العصابات واباطرة العقار ، اقتلاع النخيل الذي عمر منذ الاستعمار وتشييد مكانه العمارات ذات الثماني طوابق . مدينة تسيطر عليها لوبيات العقار.
9 - مهتم الخميس 16 ماي 2019 - 18:47
للعلم ان توقف شركة لاسامير ادى الى تراجع ميزانية المجلس البلدي نظرا لتراجع الضرائب المحلية التي كانت تجنيها من الشركة زيادة على دورها كشركة مواطنة تساهم في عدة برامج تنموية بالمدينة و للتذكير ان اشهر حديقة بالمدينة و هي حديقة البارك او حديقة الامير مولاي الحسن كانت صيانتها من طرف لاسامير
10 - JAMAL الخميس 16 ماي 2019 - 21:56
LA VILLE DES FLEURS N EST PLUS. C LAVILLE DES ORDURES ET DES CHIENS ERRANTS QUI MENACENT LA VIE DES CITOYENS A TOUT MOMENT. LES ORDURES PARTOUT MANQUE DES GDES POUBELLES POUR RECEVOIR LES DECHETS MENAGERS. ON FAIT 1 GRAND TRAJET ET PARFOIS EN VOITURE POUR DEVERSER NOS ORDURES . LA VILLE A TJRS L ASPECT RURAL ON VOIT 2 TEMPS À AUTRES SURTOUT A QUARTIER ALIA DES ANIMAUX QUI BROUTE L HERBE DS LES RONDS POINT ET LES ESPACES VERTS .S AJOUTE A CELA LE PROBLÈME DE L OCCUPATION DU DOMAINE PUBLIC COMMUNAL PAR LES MARCHANDS AMBULANTS ET PAR LES COMMERÇANTS EUX MÊMES LE MEILLEUR DES EXAMPLE C LA RUE SAKAYA LE PREMIER MARCHÉ DE MOHAMADIA QUI ETAIT LE JOYAU DE LA VILLE. POUR REMÉDIER À TOUT CELA IL NE FAUT NI BUDGET NI RIEN MAI UNE BONNE VOLONTÉ ET DES HOMMES DERRIERE POUR EXECUTION.
11 - مدينة الأسمنت السبت 18 ماي 2019 - 14:33
من مدينة الزهور إلى مدينة القبور. نعم من مدن الصفيح الأرضي إلى مدينة الصفيح المعلقة نعم المنزل الصفيحي كان عبارة عن براكة أرضية إلى عمارات دات أربعة طوابق وعلى واجهتها شبابيك حديدية صدءة و واجهتها دات ألوان متعددة
وتصاميم معيبة و ازقة تملؤها القادورات .وذلك راجع لانعدام الأخلاق والتربية
و المنتخبين و المنتعشين العقاريين لبناء الأقفاص المعلقة . مساكن القهر والتخلف واثقال كاهل المواطن الضعيف بالقروض البنكية .عمارات جدرانها متهالكة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.