24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقابات تحمّل الدكالي مسؤولية وفاة مريضة بوزان

نقابات تحمّل الدكالي مسؤولية وفاة مريضة بوزان

نقابات تحمّل الدكالي مسؤولية وفاة مريضة بوزان

فندت ثلاث نقابات صحية بإقليم وزان الأخبار المتداولة بخصوص وفاة مريضة كانت تعاني من قصور كلوي، لاسيما تلك التي تتحدث عن الإهمال والتقصير نتيجة ما قيل "رفض استقبالها (المريضة) من طرف إحدى الممرضات لتمكينها من حصة التصفية وهي في حالة حرجة".

وقالت الإطارات النقابية في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه إن "أهم البنود المتضمنة في القرار الوزاري 02-802 الصادر في الـ 27 من فبراير 2003، المحدد للمعايير التقنية الواجب احترامها وتوفيرها لاشتغال أي مركز تصفية الدم، أن يكون (المركز) تحت إشراف طبيب مختص في أمراض الكلى، وهو ما لا يتوفر بمركز تصفية الدم بوزان"، مشيرة إلى غياب طبيب أخصائي تابع للمركز منذ سنة تقريبا، إلى جانب افتقار المركز لطبيب له تكوين في هذا التخصص الحساس لأكثر من سنتين.

وأضاف المصدر ذاته أن مركز تصفية الدم بإقليم وزان يدبر بطبيب وحيد يعمل كمتعاقد يومين في الأسبوع، مستحضرا عددا من النواقص التي تؤثر سلبا على العمل بالمرفق العمومي وتعريض حياة المرضى للخطر، موردا أنه من الناحية التقنية، فإن المركز لا يستجيب للمعايير المعتمدة لاستقبال المرضى.

وقال بلاغ النقابات الصحية الثلاث: "خلافا لما هو شائع، فإن الممرضة لم تمتنع عن إجراء التصفية للهالكة، وإنما غياب عدد من الشروط العلمية حال دون تمكينها من حصة الدياليز".

وأضاف القانون المنظم لمهنة التمريض "يمنع منعا كليا على الممرض القيام بمهام الطبيب، وخاصة حقن الأدوية للمريض دون وصفة طبية، كما أن حصة تصفية الدم تستلزم كتابة بروتوكول موقع من طرف الطبيب المختص أو طبيب له تكوين في المجال، وهو ما لم تكن تتوفر عليه المريضة".

وحمّلت المكاتب الإقليمية للنقابات الصحية الموقعة على البيان وزارة الصحة المسؤولية الكاملة في وفاة الهالكة بسبب غياب أطباء اختصاصيين للإشراف على المركز، وكذا تقصير الأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني وممثلي الساكنة بالبرلمان للضغط على الوزارة الوصية لحل مشكل الخصاص بهذا المركز.

وناشدت المكاتب النقابية ذاتها إدارة المستشفى الإقليمي بوزان "وضع حد للتسيير العشوائي مع تفعيل القوانين الجاري بها العمل، ووضع برنامج عمل مشترك واضح وشفاف بين الإدارة والشغيلة، يتحمل فيه كل إطار مسؤوليته".

كما ناشدت وزير الصحة وعامل الإقليم التدخل قصد حل مشكلة إلتحاق طبيب استفاد من الحركة الانتقالية من السمارة للعمل بمركز تصفية الدم بوزان دون أن يؤشر له مندوب وزارة الصحة بالسمارة على مقرر الانتقال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Kamal Deutschland الاثنين 13 ماي 2019 - 23:13
المغاربة يعيشون في فوضى عارمة يوميا والكل يشتكي من الكل.ماحاس بالمزود غير المخبوط به.هل وزير الصحة سيعيد المرحومة إلى الحياة؟.أكيد لا.هو أيضا سوف يخترع قصة أو لن يهتم للموضوع أصلا لأنه لايعنيه مباشرة لأنه هو وعائلته يتداوو في فرنسا إذا مرضوا.نحن كمغاربة ندفع الثمن يوميا بسلوكاتنا في جميع الميادين وفي أبسط الأمور لسنا منظمين.الأنانية واللامبالات في كل شيئ و النتيجة واضحة وضوح الشمس.حوادث سير جد خطيرة يوميا العراك والقتل لأتفه الأسباب يوميا النصب والإحتيال،الغش مرافق عمومية كارثية مستشفيات حدث ولاحرج.لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم.
2 - محماد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:46
فعلا انا مع تعليق السيد كمال فعلا فوضة واليوم شاهدت فوضى من احد الاطباء في بوافي مستشفى بالبيضاء في مصلحة انكولوجيا طبيب لايحترم المرضى وكاءن المستشفى في ملكيته ويصرخ على مرضى ويقول من لايعجبه فل يذهب انسان متعجرف ونطلب من السيد الوزير صحة ان يتحقق بنفسه مستشفى بوافي مصلحة الطب الباطني و الله كرهته على تصرفاته الغريبة طبيب ليس في المكان المناسب وان قراء تعليقي فاسيعرف من هو لذلك نطلب من المسؤلين التذخل من اجل ايقاف مثل هذا الانسان .
3 - وزير و مندوب فاشل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:53
حسب القانون المنظم لمراكز تصفية الدم، يجب ان يكون هناك طبيب مختص في امراض الكلي او في حالة عدم وجوده طبيب تلقى تكوين في امراض الكلي و التصفية، حيب القانون 808.02 و هو الامر الذي لا يتحقق هنا، و بالتالي الممرضات لا يتحملن وفاة المرحومة بل تتحمل وفاتها مندوب الصحة الذي لم يوفر طبيبا و وزير الصحة كونه اامسؤول الاول عن القطاع. انا كمواطن وزاني قمت ببحت بسيط في النازلة و في ادعاءات الجمعيات بان الاهمال كان من طرف الممرضة، اولا الطبيب هو من يخول له كندتابة بروتوكول العلاج و المدة و التحاليل اللازمة قبل العلاج، ثم يأتي دور الممرضة في توصيل عروق المريض بالالة و مراقبة حالة المريض عن قرب وبما ان الطبيب و البروتوكول غير موجودين فأنه بقوة القانون الممرضة لا تتحمل المسؤولية وان تمت محاكمتها فهي فقط كبش فداء، لتغطية على فساد اامندوب، و لعلم المواطنين ان هناك طبيب انتقل قبل سنة في الحركة الانتقالية من بوجدور او السمارة ليعمل بمركز تصفية الملي بوزان لم يلتحق بعد.انا كحقوقي سابذل قصارى جهدي لتوضيح فشى مسؤول وزارة الصحة بالاقليم و براءة الممرضة المشهود لها بحسن الخلق وحسن التعامل بشهادة الاطر و المرضى
4 - اطار الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:10
لقد تعودنا على خرجات مثل هذه فالنقابات اول الاسباب للحالة التي وصلت اليها القطاعات الحكومية من لا يريد الاشتغال يلتحق بالنقابة من يريد منصب يلتحق بالنقابة من يريد مسكن وظيفي يلتحق بالنقابة ومن يريد الانتقال يلتحق بالنقابة
والنتيجة المريض يؤدي الضريبة بسبب تصرفات النقابات التي تجري فقط وراء مصالحها وللاسف الكل عاق وفاق بهم ةالحمد لله مازالت قطاعات دون نقابات والا فسدت هي الاخرى.
سياسة سكت عليا ولا نجبد ليك الصداع
والله هزلت
5 - مواطنة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:07
لكن السيدة الممرضة يمكن متابعتها بتهمة عدم مساعدة شخص في حالة خطر ادت الى الموت
من غير قوانين ، اكيد الممرضة عارفة المؤشرات الطبية التي تدل على ان المريضة في حالة خطر ، كان بامكانها dépanner السيدة من باب اولوية حياة الانسان او من بعد تحتج ، تستعمل la flotte باش اتعطاها البروطوكول...
علاش ماحتجاتش شحال هادا او وقفات الخدمة باش اديرو الحل ، ولا كان عاجبها العذر ديال ماكاينش طبيب تا وقعات الواقعة
الكل مسؤول ، تتا هي عندها جزء كبير من المسؤولية
حل مشكل تقسين المهام بين الطبيب و الممرض ماخصوش اكون على حساب حياة الناس ، راه حشومة درجة الاحتقان لي وصلتو ليها ، الكره لطبيب خلاكم تنساو الجانب الانساني ديال المهنة ديالكم راه بزاااف هادشي لي ولينا نشوفو
طالبة بحقكم و لكن مااااشي على حساب آلام الناس
6 - ما هذا الهراء التعليق 5 الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:51
سبحان الله با من تسمي نفسك مواطنة كيف تحملين المسوولية للممرضة علما ان هذا ليس عملها ولا تخصصها ليست هي من تكتب البروتوكولات ولا الوصفات الخاصة بمرضى القصور اكلوي .قريبا سنرى امثالك يطالبون باعدام الممرض لانه مثلا لم يقم باجراء عملية جراحية توفي لانه اصيب بجلطة دماغية .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.