24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

  5. من ذكريات الطفولة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | توالي الاعتداء يثير غضب أطر صحية في إنزكان

توالي الاعتداء يثير غضب أطر صحية في إنزكان

توالي الاعتداء يثير غضب أطر صحية في إنزكان

في أقل من أسبوعين، شهد المركز الاستشفائي الإقليمي بإنزكان ثلاث حالات اعتداء على الأطر الطبية والتمريضية من طرف مرافقي بعض المرضى، مما أثار موجة من الغضب في صفوف هؤلاء الأطر الذين استنكروا توالي هذا السلوك بالمرفق الصحي.

فبمصلحة المستعجلات، استنجد الفريق التمريضي والطبي بمصالح الأمن بعد أن نال وابلا من السب والقذف من طرف شخص قدّم نفسه على أنه "فاعل جمعوي بارز" بحي ترّاست، كان مرافقا لمريض، وحاول الاعتداء الجسدي على العاملين المركز، وفق ما ذكره شهود عيان.

وخلال الأسبوع الجاري، أُعيد السيناريو ذاته، بعد أن أقدم شخص على العبث بتجهيزات مصلحة المستعجلات والدخول في مشادات كلامية تحولت إلى اعتداء جسدي على الأطر الصحية، استدعى تدخل مصالح الأمن.

وفي سياق توالي مسلسل الاعتداءات على موظفي الصحة بمستشفى إنزكان، تعرضت ممرضة بوحدة طب الأطفال لاعتداء جسدي ولفظي أثناء مزاولة مهامها من طرف مرافقة لرضيع، نُقلت على إثره إلى قسم المستعجلات.

وعلاقة بالاعتداء على الممرضة، اعتبر المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة بإنزكان آيت ملول أن "سلامة الأطر الصحية خط أحم"، معلنا "تضامنه المطلق واللامشروط مع الممرضة"، كما استنكر، ضمن بيان سابق له، هذا الاعتداء "الشنيع"، و"جميع الاعتداءات والاستفزازات التي تتعرض لها الشغيلة الصحية في شتى مواقع عملها".

التنظيم النقابي ذاته دعا الإدارة بمختلف مستوياتها إلى "المؤازرة القانونية للممرضة المعتدى عليها في حق المعتدية طبقا للفصل 19 من القانون الأساسي للوظيفة العمومية، والمادة 98 من القانون الداخلي للمستشفيات، وردع كل من سولت له نفسه المساس بكرامة نساء ورجال الصحة".

وفي جانب آخر، حملت المنظمة الديمقراطية للصحة الوزارة الوصية "المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع، ما لم تتحمل مسؤولياتها المرتبطة بحماية الموظفين والعاملين بمختلف المؤسسات الصحية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - صابر الأربعاء 15 ماي 2019 - 05:29
لا خير في مستشفيات لا تؤدي واجبها ولا خير في اقوام لا يحترمون المستشفى .
هذا ما زعوا وهذا حصاده .
2 - مكناسي من مكناس الأربعاء 15 ماي 2019 - 05:48
السلام عليكم في نظري المتواضع يجب تقييم مرحلتين في هذا الصدد أولا مرحلة ما قبل الأمن الخاص والتي كان مكلف بالحفاظ على النظام العام في المستشفيات وحمايه المستخدمين فيها رجال الشرطة والقوات المساعدة وبين مرحلة الأمن الخاص، كيف ما كان الأمر لازالت هيبة الدولة ممثلة في الزي النظامي، كيف لهاؤلاء عديمي التربية والأخلاق أن يحترموا الأمن الخاص وهم يعرفون مسبقا إنعدام السلطة عند هذه الفأة بكل بساطة يجب على السيد وزير الصحة مراسلة وزير الداخلية لإعادة حماية المستشفيات والأطر وإرجاع الأمن العمومي للحد من هذه الظاهرة أو على الأقل التقليص منها. رغم الإختلالات الموجودة في القطاع لاكن لايجب إنكار المجهود المبدول من طرف غالبية المستخدمين وفقكم الله والله يهدينا جميعا ورمضان كريم.
3 - مجتمع الحمير الأربعاء 15 ماي 2019 - 05:51
اصلا الاطر على اعصابها بسبب ظغط العمل وتحمل الشتائم ونظرات الاحتقار.ثم يجي ابا جهل يكمل عليهوم او في الاخر بغيتوهوم يكونو انسانيين معاكوم ههههه الشعب المغربي بزاف عليه التطبيب والله اما بخصوص الامن فهو متقاعس كلما تعلق الامر باعتداء على مرفق صحي او على احد اطره .احتارموا الناس الى قرات او تكرفصات او مزال تتكرفص باش نتا تبقى بصحتك تتفرع . اصبح الطبيب والمريض يباشر عمله وهو مرعوب ومتشائم .اشمن دولة هادي بقات منين وصلات لهاد المستوى ديال لخماج . اوربا تقرب لطبيب او تسبوا جرب ؟ في المقابل الطبيب او الممرض تيخدم في راحتوا او تيعتني بالبشر ماشي بالحمير .هاد التعليق غادي يحطم الرقم القياسي ديال ديسلايك ههههههه
4 - امازيغ سوسي الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:48
ما يجب معرفته ان هؤلاء الدين تسمونهم اطر يفعلون كل شيء لاستفزاز المرضى ومرافقيهم بدءا بالاهمال والامتناع حتى عن تقديم توضيح والتعالي على المرضى وجعلهم ينتظرون فترات طويلة دون ادنى اعتدار او سبب ووووو . وهدا لا يعني تبرير السلوك البربري لهؤلاء الفوضويين ولكنها حقيقة معروفة تقريبا في كل مستشفيات المغرب ويجب اخدها بعين الاعتبار .وبالمناسبة المرجو اعادة النظر في لقب "ملاءكة الرحمة " لان صراحة لا علافة .
5 - ولد ورزازات مسمرير الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:05
بركا من التبوحيط والتفلايات كيانين الاطباء ميستهل حتى الطبلية يلبسها كيدخل بنادم للصبيطار يبداو يتفللاو علييه بلاتي شوية الطبيب مكينش الدواء التقضا الراديو خاسر شويا تيخرج يقول ليك سير حتى لغدا وكيطلع ليك الدم وكتمشي للكنينيك كتلاقاه خدام يدوز ليك ويتهلى فيك حيت غبتخلص ويشويك الصحة فالمغرب مكيناش كتلعب على اعصاب المواطن الفرمليات داخلين خارجين ومجمعين رجال الامن الخاص يشدو الرشوة مسيبة الوقت انا مشيت مع وحد السيد ضربو الجاج فيديه دخلنا لمحمد السادس فمراكش سير لهداك لبيرو باللتي جلس هاني جاي حتى تعصبت جا وحد الطبيب قال سير تخلص فلكيس خلصت رجعت لعندو قال لي راه سالت وقت الخدمة حتى لغدا والسيد كيقطر الدم وخرجت ديتو للكنينيك
6 - Morocco الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:24
نعم نحن ضد تعنيف الأطر الطبية، لكن لنطرح السؤال ماهو السبب؟
السبب في ذلك هو عدم احترام المرضى والتعامل معهم بدونية واحتقار ،في الخارج المريض يتعاملون معه كالامير، المعاملة الطيبة والدعم النفسي والمعنوي حق من حقوق المريض،أما في المغرب الأطباء يتعاملون بتعالي وغرور ضد المرضى،و السيكيريتي فهم من يسيرون المستشفيات كأنهم رجال شرطة..
يجب إعادة تقسيم المهام وأن يعلم كل مواطن حدوده وكل موظف واجباته
7 - مهما كان الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:15
بلاد السيبة والضصارة. القانون والحبس مابقاوش كيخلعوا عادي هذه هي النتيجة
8 - الحقيقة الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:59
ماينقص المركز الاستشفاءي الطبي هو اعادة هيكلته وتجديد وبنا ء كل القاعات اللتي لاتستوفي الشروط الضرورية لتقديم العلاجات بطريقة احترافية بدءا ببناء قاعة جديدة للمستعجلات تليق بهدا المتشفئ وباطره القديرة وللامانة فان الاطباء والممرضين و الاداريين يقومون بواجبهم علئ احسن وجه رغم كل الاكراهات والمعيقات وقلة دات اليد فيما يخص ادوات العمل ليسهل عليهم تاديت واجبهم علئ احسن وجه والله ولي التوفيق والنجاح .
9 - انزگاني الخميس 16 ماي 2019 - 04:12
مؤسف ماوصلت له مستشفياتنا من عنف و تسيب و اهدار للموارد المالية و التجهيزات و استنزاف لطاقة الاطر البشرية القليلة الغوغائية و شرع اليدين لم تكن يوما الا شريعة للجبناء الذين لم يجرؤوا على الاتجاه للمسؤول الاول عن القطاع فيسكبون جام غضبهم على الممرض او الطبيب ضانا منه ان ذالك سيخل مشاكله بتعميم الاتهامات الجاهزة للاطر الصحية التي تفكر الآن بجدية في الهجرة وترك السفينة تغرق و تتحمل الدولة مسؤولية الفوضى في هذه المؤسسات لانها تخلت عن اعتبار الصحة اولوية كما كان في السابق فأصبح الكل يتجرأ على الوزرة البيضاء ويخرب كل شيء في طريقه كفيل داخل متجر للفخار.انشروا
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.