24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | دورات تكوينية تثير الجدل في جهة درعة تافيلالت

دورات تكوينية تثير الجدل في جهة درعة تافيلالت

دورات تكوينية تثير الجدل في جهة درعة تافيلالت

يشرف مجلس جهة درعة تافيلالت منذ شهور على تنظيم دورات تكوينية لفائدة رؤساء وأعضاء الجماعات الترابية التابعة للأقاليم الخمسة بالجهة، من أجل تنمية قدراتهم في الترافع وتدبير المشاريع المحلية التي تنجز من حين إلى آخر، إلا أن هذه الدورات تظل مرفوضة من قبل بعض رؤساء الجماعات.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس جماعة ملعب، بإقليم الرشيدية، في رسالة موجهة إلى الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، أن "عقد دورة تكوينية لفائدة أعضاء مجالس الجماعات يبقى دون فائدة"، مضيفا أن "هذه الدورات تعني مزيدا من هدر المال العام".

وقال المهدي العالوي، رئيس جماعة ملعب، في رسالته الموجهة إلى رئيس جهة درعة تافيلالت، تبعا للاستدعاء الذي توصل به لحضور دورة تكوينية يوم الـ 17 من الشهر الحالي: "جماعات إقليم الرشيدية، بما فيها جماعة ملعب، هي في أمس الحاجة إلى مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية في مختلف المجالات، تعود بالنفع العميم على الساكنة، تماشيا مع سياسة الملك الذي يجعل التنمية البشرية في صلب اهتماماته".

وزاد المسؤول الجماعي في المراسلة ذاتها، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها: "بالإضافة إلى أن هذه الدورة تبقى دون فائدة، فإن عقدها على الساعة الواحدة زوالا يصادف مراسيم صلاة الجمعة"، مؤكدا أن "الجماعة الترابية ملعب مستعدة لتوفير خبراء أكفاء في جميع المجالات لتكوين مجلس الجهة، رئيسا وأعضاء، بدون مقابل، في أفق تأهيله لأداء مهامه المنوطة به على الوجه السليم"، حسب المصدر ذاته.

وفي وقت علق الحبيب الشوباني على هذا الموضوع بالقول: "ردي هو اللهم إني صائم"، قال حسن امعزو، فاعل جمعوي بالرشيدية: "لا يختلف اثنان على أن ما جاء في الرسالة المتداولة حول دورات تكوينية لمجلس الجهة حقيقة لا يمكن تحريفها، ونحن بحاجة إلى مشاريع كبرى وليس دورات تستنزف الكثير من المال العام".

وأضاف الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس: "المجلس ينقصه التكوين في الحقيقة، لكن لا يمكننا اعتماد هذا المعطى لاستنزاف أموال الضعفاء"، وزاد: "الجهة ككل تنقصها مشاريع كبرى قادرة على توفير ظروف العيش الكريم لساكنتها"، مبرزا أن "السلطات الإدارية بدورها يجب أن تعمل على حث المجلس الجهوي على تنزيل مشاريع كبرى على غرار المسالك الطرقية التي يتم إنجازها في جميع الأقاليم، والعمل على منع صرف أموال الجهة في دورات تكوينية لا تسمن ولا تغني من جوع"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - فارس الخميس 16 ماي 2019 - 05:37
في الحقيقة هاته المبادرة هي مبادرة جديرة بتنويه فجل الجماعات تنقث الى الخبرة،ولا يمكن ازدهار وتطوير اي جماعة دون خبرة في ميدان التسبير ليس السياسي بقدر التسيير الاقتصادي،اما المعارضة من اجل المعارضة فهي مضيعة للساكنة فقط.سير تقرا يالكسول بلا متحشم .واطلبوا العلم من المهد الى اللحد.
2 - الواقعي الخميس 16 ماي 2019 - 08:37
الدوارت التكوينية اسهل طريقة لسرقة المال العام بشكل قانوني و الاكثر ربحية بالنسبة للمسؤول.الشوباني يعلم ان رؤساء ااجماعات جلهم اميون و ان تدرس للامي القانون و اااقتصاد و الترافع و التدبير فانه العبث بعينه لانه لن يستوعب ولا حرف مما سيقال له .في المقابل فان مكتب الدراسات سيصرف قلما و دفترا و الى جانب وجبة الغذاء للمشاركين اي ان المسؤول سيقيم العملية بالمبلغ الذي يحب باتفاق مع مكتب الدراسات ااذي هو ربما في ملكه بطريقة ما.انه العبث و اموال كثيرة تهدر في افقر جهة و نفس الشيء في باقي الجهات .
3 - bouchra zago الخميس 16 ماي 2019 - 08:43
أتفق مع رئيس الجماعة على أننا لا نحتاج دورات تكوينية و احييه على هذا الجواب المقنع و بلا نفاق سياسي. و كفى من هدر المال العام.. تارة على سيارات فارهة و تارة اخرى على دورات سنجد أنها تكلف الملايير و كل شيء موجود في الانترنيت
نريد مشاريع حقيقية على ارض الواقع من حيت المرافق مستشيفيات و جامعة اضافة الى كليات ملحقة لها في كل الاقاليم. كما نحتاج الى معامل و شركات لتشجيع الشباب على العمل في منطقتهم
4 - ولد مسمرير تعدادات الخميس 16 ماي 2019 - 09:34
جهة درعة تافيلالت جهة معندهاش الوجه ولا الرجلين جميع الاعضاء مكيعرفو ولو غير شد لي نقطع ليك معندهومش الجديد جماعة مسمرير وتلمي مستفدو ولو من الجهة عمالة تنغير مفيها اي مشروع ناجح الا المحكمة نطالب السلاطات احدات سجن في تنغير السؤال المطروح هد الاعضاء ديال الجماعة والجهة والبرلمان فجماعة مسمرير وش ميحشموش من المواطنين الى سولوهم اشن درتو لينا حتى لبولات ديال الضو دالزناقي المواطينين لي كيصابوهم
5 - عبد الفتاح الخميس 16 ماي 2019 - 11:19
قبج الله الجهل، السيد الشوباني(أنا لا أدافع عنه) كيجيب ليك اللكمة لفمك وأنت كتخشي ليه العود فعينو. نحن نؤدي ضريبة الجهل بالتكبر والرفض. البرامج التنموية يا مسؤول الجماعة تحتاج إلى خبرات محينة. باراكا من شدليا نقطعاك.
6 - خالد الخميس 16 ماي 2019 - 11:38
الجهة دايرا ليكم تكوين فالتسيير باش تطورو الكفاءات ديالكم و تعرفو تطورو الجماعات لي شادينها و انتوما ماعاجبكمش الحال. سؤال: كيفاش واحد ما باغيش ينمي راسو و باغيي يشد مشاريع التنمية البشرية فالجماعة ديالو؟؟
7 - Slimane الجمعة 17 ماي 2019 - 00:08
دورات تكوينية من أجل الاستفادة واقتناء السيارات الفارهة وهدر المال العام .
نريد مشاريع حقيقية على ارض الواقع من حيت المرافق وبناء ملاعب القرب وقاعات مغاطات وزيد وزيد و مستشيفيات و جامعة اضافة الى كليات ملحقة لها في كل الاقاليم. كما نحتاج الى معامل و شركات لتشجيع الشباب .
8 - Iglmimn الجمعة 17 ماي 2019 - 03:56
هو في الحقيقة رئيس الجماعة ليس جاهلا و إنما شخص واعي و سياسي كبير .. هو مقاول كبير و معروف في الجهة و يعرف تماما أموال الشعب أين تهدر .. فهو فقط يدافع عن جماعته و المشاريع التي لا تصل لجماعته و لا للجماعات الأخرى فهذا طبيعي جدا .. بالفعل هذه الأموال التي تهدر في السيارات الفارهة و في الأشياء التي لا تليق لشئ لو دفعت في مشاريع حقيقيّة لما كان أفضل .. نتمنى من المسؤولين اتاحدو ويخدمو في صالح المواطن، فجهتنا في حاجة ماسة إلى ذلك
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.