تحذيرات من "الاستغلال الفوضوي" لأرز الأطلس

تحذيرات من "الاستغلال الفوضوي" لأرز الأطلس
الجمعة 17 ماي 2019 - 19:19

أطلق ناشطون عريضة تدعو إلى حفظ أرز الأطلس المتوسط، معتبرين أن الأمر بات يمثل مسؤولية عالمية، وأن “إيقاع الاستغلال الفوضوي لغابة الأطلس المتوسط بات يعرض هذا الميراث الغابوي للخطر”.

ويقول الموقعون على العريضة: “لقد حان الوقت لوضع الجميع في حالة تأهب للحفاظ على كل ما تبقى من هذه الإمكانات البيئية والاقتصادية”.

وتضيف العريضة: “لطالما كان أرز الأطلس يتعرض للخطر. هذا النوع الموجود بشكل رئيسي في المغرب، في جبال الأطلس والريف، هو أكثر عرضة للخطر أكثر من أي وقت مضى، إذ تمت إضافته ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة التي يعدها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة”.

وتؤكد الوثيقة أن المغرب يحتوي على واحدة من أعلى تركيزات أشجار الأرز في العالم، إذ إن هذه الأشجار، التي يمكن أن تعيش لعدة قرون، وتصل إلى 30 مترا، تمتد على أكثر من 134000 هكتار في البلاد، موزعة بين الريف والأطلس.

وتبرز العريضة أن الاحترار العالمي له تأثير سلبي على النظام البيئي المثالي للأطلس المتوسط للنباتات والحيوانات المحلية، قائلة إن “الضغط الناتج عن الأنشطة البشرية المسيئة، سواء الاستغلال المفرط أو الرعي الجائر، بالإضافة إلى النقص الواضح في الأمطار والثلوج الناتج عن الاحترار العالمي، أثر على هذا النبات المتواجد بمناطق خنيفرة، وتيكاجوين، آيت حنيني، أرصفة، ميدلت، أزرو، إفران، بولمان، تلزمت (إموزر مرموشة)، أهرمومو، غابة دحدوح (من منطقة كتامة إلى الريف) وأخيرا في أطلس الشرق الأوسط (منطقة تازكا في تازة)”.

يذكر أنه بالنظر إلى أهمية أرز الأطلس على نطاق عالمي أضافته اليونسكو إلى الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي.

وتجدر الإشارة إلى أن “الغابات ضرورية لكوكب الأرض، فهي تنظم موازين المناخ، وتعقم المياه، وتمنع تآكل التربة، وتوفر التنوع البيولوجي الاستثنائي، وتلبي الاحتياجات الغذائية للعديد من الشعوب الأصلية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • bimo
    الجمعة 17 ماي 2019 - 21:33

    أزور إيموزار وإيفران مرة كل شهر تقريبا …. وفي كل مرة أكتشف ولادة عشرات الفيلات الفاخرة والمنازل الفقيرة وسط الغابات وعلى قمم الجبال وعلى جنبات الطرق …. بعدما يتم إجتثاث الأشجار أمام أعين الجميع وصمت المسؤولين …. في المغرب كله شمالا وجنوبا وشرقا وغربا يتم إرتكلب جرائم بشعة في حق المجال الغابوي وفي حق الأراضي الفلاحية كل ساعة وحين …. ولا أحد يحرك ساكنا ….. والنتيجة نذرة مياه الشرب ، الجفاف ، التصحر ………… فإلى أين نسير .. الله أعلم .

  • القنيطري
    الجمعة 17 ماي 2019 - 21:38

    A kenitra monsieur !! Pour installer le supermarché Marjane ils ont rasé des centaines d’hectares de la forêt Maamora !!!! Est-ce que les hommes au pouvoir aiment vraiment ce pays ???!!

  • ING forestier
    السبت 18 ماي 2019 - 20:46

    Non Mr :le cèdre peut atteindre 100 mètres de haut et dans certains cas dépasser 5m de circonférence.. le cèdre peut vivre au delà de 1000 ans..on peut refaire à travers l'analyse de ses cernes (acr.ann.cr.) l'historique de la pluviométrie ,des années de sécheresses qu'a connu le pays…le cèdre mérite d'être protégé et ne faire l'objet d'aucune exploitation sauf l'entretien…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة