24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ثمن البصل يدخل البهجة على ساكنة الدار البيضاء

ثمن البصل يدخل البهجة على ساكنة الدار البيضاء

ثمن البصل يدخل البهجة على ساكنة الدار البيضاء

يشْتكي عدد من مواطني مدينة الدار البيضاء من ارتفاع ثمن الخضر والفواكه، خاصة خلال الأسبوع الأوّل من شهر رمضان، حيثُ وصلَ ثمن البصل في عدد من الأسواق المحلية إلى 15 درهما، قبل أن يهبط الثّمن في الأسبوع الثاني من شهر "الصّيام"، حيثُ تراوح ما بين "4 إلى 5 دراهم"، حسب شهادات اسْتقتها جريدة هسبريس.

وقال عزيز، وهو شرطي متقاعد قدم إلى السوق لاقتناء ما يخصّه من فواكه وخُضروات، إنّه لمسَ ارتفاعاً مهولاً في ثمن البصل، لافتا إلى أن الطلب على هذا المكون الرئيسي في الطبخ المغربي شهد تزايداً كبيرا؛ وهو ما أدى إلى ارتفاع ثمنه.

وأضاف المتحدث ذاته: "خلال أوائل رمضان كانت الأثمنة المرتفعة، كما أنّ الإقبال على البصل كانَ كبيراً"، مستدركاً "الأمور الآن مستقرة والعرض أكثر من الطلب، حيث يصل ثمن البصل إلى 4 دراهم".

وطمأنَ جعفر الصبان، مدير سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، ساكنة جهة الدار البيضاء بشأن استقرار ثمن الخضر والفواكه، وقال إن سوق الجملة "يسْتقطبُ أكثر من 40% من المنتوج الوطني الذي يلجُ أسواق الجملة بالمغرب. وبفضل مخطط المغرب الأخضر، ارتفع وزن السلع التي تلجُ إلى هذا السوق ووصل إلى مليون و400 ألف طن سنويا، بمعدل 5 آلاف طن يومياً".

وأضاف الصبان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "السوق يلعب دوراً مهماً على صعيد جهة الدار البيضاء والنواحي كما على الصعيد الوطني، حيثُ إن عدد من تجار المناطق المجاورة يأتون إلى هذا السوق من أجل اقتناء المواد الغذائية"، مطمئنا ساكنة الدار البيضاء بوفرة المنتوجات بفضل مخطط المغرب الأخضر.

وزاد: "ليس هناك خصاص، كان هناك طلب متزايد على البصل الطري الذي تراوح ثمنه ما بين 3 و4 دراهم داخل سوق الجملة"، مشيراً إلى أن غالبية المواد شهدت انخفاضاً خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان، مبرزاً أنه "بالنسبة إلى المواطن البيضاوي، فإن سوق الجملة يزود ساكنة المحلية والنواحي بالمواد بأثمنة جد مناسبة والسلع موجودة تسد حاجيات المواطنين".

ولمسَ المسؤول نفسه وجود خلل يقع خلال نقل السلع من سوق الجملة إلى سوق التقسيط، حيثُ تتضاعفُ الأثمنة؛ فمثلاً ثمن الطماطم داخل سوق الجملة يقدر بحوالي درهمين للكيلوغرام وإذا تم بيعها بـ5 دراهم خارج السوق فليس هناك مشكل، لكن عندما تصل الأثمنة مثلا إلى 12 درهما، فهذا أمر غير معقول".

وقال عبد القادر، هو تاجر في إحدى الأسواق العاصمة الاقتصادية، في حديث مع هسبريس: "الرواج مزيان والخير موجود، الفواكه موجودة بالوفرة الأسعار في متناول الجميع"، مضيفاً "كلشي غادي مزيان وكلشي فالمتناول".

وأورد تاجر آخر: "السلعة موجودة، وليس هناك مبرر لأي زيادة في ثمن البصلة، وسيكون هناك عرض وافر في قادم الأيام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - البشير الأحد 19 ماي 2019 - 11:40
سعداء جدا بانخفاض سعر البصل.. إنها السعادة باختصار !
2 - N.H الأحد 19 ماي 2019 - 11:43
هذا داخل في سياسة الإلهاء و هو خلق المشكل و إيجاد الحل بعد مدة من الزمن حتى يتم تشتيت الشعب عن المطالب الأهم
3 - Wiseman الأحد 19 ماي 2019 - 11:44
Happy Ramadan Dear Moroccans. Wish you an amazing Ramadan a happy life. Pray to Allah to give you good leaders instead of the useless ones you have NOW.
4 - م.العربي الأحد 19 ماي 2019 - 11:49
مسكين الشهب المغربي، يحن للفرح وسط زحم الاخبار المزعجة التي اصبحت روتينا في بلدنا الحبيب، ساكنة يفرحها ثمنوالبصل و ينسيها للحظات المشاكل الكبرى، التعليم، الصحة، البطالة، الامن،واللائحة تطول.
5 - وفاء 1 الأحد 19 ماي 2019 - 11:49
الله يجزيكم بخير قولو لي فين شرى البصل من الدارالبيضاء ب 4 أو 5 دراهم لأن هاد الثمن لم أجده لحد. ساعة لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
6 - Me again الأحد 19 ماي 2019 - 11:50
لاحظوا كيف اصبح البصل يدخل البهجة على المواطنين مثلما يفعل تدشين طريق مغشوش و الحصول على شقة وسط الازبال و العشوائية و افتاح مستوصف بدون طبيب و لا ممرض و لا أدوية و لا مستلزمات التطبيب و بناء مسجد بدون هندسة مكان خاص خارج مكان الصلاة بالاحدية، أسفل و أوسخ ما يلبس الانسان، فقط خوفا من سرقتها و امام مسجد شعبي يحصل على مرسيديس جديدة للاختباء فيها خارج المسجد! و يصبح عمود الاتصالات الشاهق هو الاعلى و يليها أعمدة الطاقة اي الكهرباء ذات التوتر العالي و اخيرا صوامع المساجد في هندسة المدينة و القرية و البلد!
7 - البصلة الخضارية الأحد 19 ماي 2019 - 11:54
محصول السنة الحالية من البصل بدا يدخل الاسواق والحمد لله * ازمة المغاربة مع البصل * لن تعمر طويلا وقريبا وخاصة عند قرب عيد الاضحى سيصبح البصل الموسمي درهم واحد ونصف للكيلوغرام كاقصى حد على الاقل بالاحياء الشعبية للدار البيضاء كالبرنوصي ابن مسيك سباتة الحي المحمدي مبروكة ......كما هو الحال كل سنة لا داعي للتهويل واعطاء الامر اكثر مما يستحق .
8 - مواطنة الأحد 19 ماي 2019 - 11:57
مع الأسف الشديد التاجر تبدو له اثمان الخضر والفواكه في المتناول !!! أتمنى أن تسالوا المواطن من الطبقة المتوسطة والفقيرة عن رأيها في الأثمان !! في العشر سنوات الأخيرة كنا نشتري الخضر لتهييء وجبة الغذاء ب20درهم (طماطم بصل بطاطس جزر ولفت ) والآن نشتري بها البصل فقط !!!!!الزيادة في أسعارها يوميا بينما لم يواكب ذلك زيادة في الاجور !!! مع الارتفاع الصاروخي في ثمن المحروقات وبقية المواد الاستهلاكية ....!!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين .
9 - متابعة الأحد 19 ماي 2019 - 12:21
الشعب هو الي مدصر الشفارة انا مزال مشريت حبة بصلة ب 15 درهم و مغنشريهاش الي مدرتش البصلة في الحريرة مغتوحليش في القرجوطة تعلمي تبعدو على اي سلعة زاد ثمنها بسرعة الصاروخ و خليوها تخنز ليهم و تشوفو الى تهرسوا ليهم القرون
ولكن اش نقول حنا شعب همه في كرشه و حجره
10 - Adam الأحد 19 ماي 2019 - 12:52
يجب أن يعلم المغاربة أن رمضان في السنين القادمة سيكون في فصل الخريف و الشتاء و البصل من النوع العنيد الدي لا ينبت إلا في موسمه فسبحان الخالق.
11 - ابو مروان الأحد 19 ماي 2019 - 12:52
مسكين هدا الشعب حتى انخفاض ثمن البصل صار له عيد وليس ككل الاعباد. فرحة كبيرة لا مثيل لها. انه لأمر غريب ان نصنع الفرحة من البصل رغم انه يدمع العينين عند الاقتراب منه.
الله غالب
12 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 13:05
لم أصدق وصول ثمن البصل 15 درهم في بعض مناطق المغرب..في آسفي حيث اقطن لم يتجاوز ثمن البصل 6 دراهم في المجمل
13 - الملاحض الأحد 19 ماي 2019 - 13:13
الشغب مسكين كيقلب على البصل,اين التعليم الصحة النقل والخدمات.......حشمتونا,ولاكن نتومة مصايقن خبار راكوم في قصوركم المحروصة.
14 - فقير الأحد 19 ماي 2019 - 13:28
ناس وصلت الفضاء ووجدت حياة أفضل واحنا العام الي جاء يلقانا نتخاصموا مع الخوا الخاوي
15 - إلياس الأحد 19 ماي 2019 - 13:51
شعب غريب. كنت كنصحاب المشاكل في المغرب التعليم والصحة .....إلخ .المشكل في البصلة لي هبط ثمان ديالها ودخلت على المغاربة البهجة وسرور.
16 - Gbi الأحد 19 ماي 2019 - 13:56
اخي امس البصل في البرنوصي سوق قرب مسجد فاطمةالزهرء 4.50درهم
17 - marouane الأحد 19 ماي 2019 - 14:03
علاش المغرب يستورد الزريعة ديال الخضر من الغرب بنيو مصانع خاصة ديال الزريعة باش نصدروها الخاريج مع الخضر والفواكه
18 - الف الأحد 19 ماي 2019 - 14:05
ثمن منخفض للبصل = السعادة في المغرب.
19 - khalil الأحد 19 ماي 2019 - 14:48
هنيئا للسعب المغربي على انخفاض ثمن البصل .الف مبروك
20 - مغربي أصيل الأحد 19 ماي 2019 - 16:18
هل تصدقون ان ثمن البصل في مدينة تادلة لم يتجاوز 6 دراهم أم في الايام العادية يصل ثمنها 1,5 درهم ونصف .
21 - حتنا فرحان الأحد 19 ماي 2019 - 16:33
وفاء1 تكلمي من نيتك تبحتين عن بصل بهاد لهفة .صراحة حكومة مزيانة لشعب لهطة
22 - تازي الأحد 19 ماي 2019 - 18:44
بما أن خفض تمن البصل يدخل البهجة على قلوب المغاربة فهذا شيء أكثر من جيد فإذن على الحكومة أن تخفض من تمن الخضر كلها فسوف يكون المغاربة في أوج الفرح والسرور ولو كأنة الصحة والتعليم في الحضيض فلا بأس بذلك.
المهم هو البصل فعاش البصل الذي يدمع العين ولكنه يدخل البهجة.
لا حول ولا قوة إلا بالله.
23 - كونيتو الأحد 19 ماي 2019 - 18:59
ابقينا كل رمضانةتابعين غير غلاء البصل والجزر.وراها سياسة مخزنية بامتياز يالمدوخين الى شي حد قال ليك اشريت البصلة ب5دراهم قولو الله يزيد ويبارك.اللي ابغا يتفورما ويفتخر بالغلاء.يمشي يفتاخر اعلى مخو.
24 - hicham الأحد 19 ماي 2019 - 20:57
الجهل والأمية حتى أصبح للبصل عيد وأصبحنا ننتضر قدومه لبطل علينا بانخفاض ثمنه ومدير السوق يقول لكم بفضل المغرب الأخضر كان هذا الأخير هو من يشتري الزريعة والأدوية ويؤدي ثمن يد العاملة زعما نحن شعب نعرف كيف نطبل للمسؤؤلين اقول كفى الناس واصلاه العضم خاصها متطلبات الحياة انا اسي المدير تكلم مع المغرب الأخضر يوجد للمغاربة السكن التطبيب التدريس ينقص من المعيشة نحن في انتضار البصل أو المغرب الأخضر
25 - مصطفى الاثنين 20 ماي 2019 - 02:08
نعم انها البهجة و السرور والدليل أجو تشوفونا مزال كنشطحو انغنييو في الحي صافي ملي البصلة نفصات في الثمن . بصلتي سر سعادتي
26 - بصيلة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:30
البصل يبكي عيوننا عند تقشيره والآن يبكي قلوبنا لارتفاع ثمنه يا حسرتاه على البصل يبكي بكيتان
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.