24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقابات تعليمية تحتج بالشموع في شوارع وزان

نقابات تعليمية تحتج بالشموع في شوارع وزان

نقابات تعليمية تحتج بالشموع في شوارع وزان

حج العشرات من النقابيين عن المكاتب الإقليمية التعليمية بوزان، وهي الجامعة الوطنية للتعليم FNE، والنقابة الوطنية للتعليم FDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والمكتب الإقليمي لنقابة التعليم المنضوي تحت لواء للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بالإضافة إلى الجامعة الوطنية للتعليم UMT، إلى ساحة الاستقلال لتنظيم وقفة احتجاجية بالشموع بغية "إسقاط التعاقد"، والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

الوقفة التي انطلقت في حدود العاشرة و50 دقيقة، وامتدت إلى غاية ساعة متأخرة من ليلة السبت، حملت شعارات متنوعة، ونددت بـ"غياب حوار جاد ومسؤول من قبل الوزارة الوصية". كما طالبت بضرورة حماية المدرسة العمومية من المخططات التخريبية التي تروم تدمير القطاع التربوي.

عبد الصمد الدكالي، نائب الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم "ف د ش"، قال إن الوقفة جاءت استجابة لنداء التنسيق النقابي الخماسي سالف الذكر، الذي نادى بتفعيل عدد من الأشكال النضالية (مسيرات ووقفات) على صعيد الأقاليم والجهات، بغية الدفاع عن المدرسة العمومية، وترسيم الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وتحقيق مطالبهم كاملة غير منقوصة إسوة بزملائهم في القطاع العمومي.

وأضاف الدكالي، في تصريح لهسبريس، أن "الشكل النضالي هو استمرارية لمجموعة من الأشكال الرامية إلى الدفاع عن مطالب أسرة التعليم، التي تضم مجموعة من الفئات، منها فئة أساتذة الزنزانة 9، وضحايا النظامين، ومطلب الترقي بالشهادات، وغيرها من الفئات المتضررة من سياسة الآذان الصماء التي تنهجها الوزارة الوصية على القطاع".

وقال نائب الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بوزان، إن الرسالة المتوخاة من هذه الوقفة "أننا متواجدون بالشارع وماضون في احتجاجاتنا وأشكالنا النضالية إلى غاية تحقيق المطالب وإنصاف جميع الفئات التعليمية".

من جانبه، قال محمد القيطوني، كاتب الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بوزان، إن المحطة النضالية تكرس إصرار النقابات التعليمية على الدفاع والمطالبة بحقوق الشغيلة التعليمية، وفي مقدمتها الالتزام بالاتفاقات السابقة، خاصة اتفاق 26 أبريل 2011.

وأضاف القيطوني "ككونفدراليين، فإن الوقفة الاحتجاجية تجديد لرفضنا مخرجات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، والذي قاطعته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على اعتبار أن هذا الاتفاق لا يرقى إلى مستوى المطالب والحد الأدنى للكونفدراليات والكونفدراليين.

"علاش جينا واحتجينا.. الترسيم اللي بغيينا"، والعاداو والعاداو.. بغا يخرجونا نسعاو"، وخا تعيا ما تطفي.. غاتشعل غاتشعل"، شعارات من بين أخرى رفعها المحتجون في وقفتهم الاحتجاجية التي راقبتها أعين السلطات المحلية والأمنية بالزي الرسمي والمدني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - SARA الأحد 19 ماي 2019 - 14:50
التعليم يحتضر لكن الحمد لله.. هناك مقاومة نتمنى لها النجاح.
2 - هم.....هم الأحد 19 ماي 2019 - 15:49
الحمد لله ، صديقكم و رفيق دربكم ، فضح أمركم ، فعلمنا التفرع النقابي ، و علمنا منه كذلك ، كيف عطلتم التدريس من اجل اتاحة الفرصة للمدلعين من اجل الالتحاق بالساعات الإضافية و العمل النقابي الجمعوي و النضالي للاسترزاق، علمنا منه كذاك ان معظمكم بمجرد تسلم الاجرة الاولى للسلم 11 , ينكس على عقبيه .....هذا هو بنزيدان كما تسمونه ، وضعكم تحت المجهر امام ملايين أفراد الشعب.
3 - متقاعد الأحد 19 ماي 2019 - 18:01
اسغرب من هؤلاء هل لديهم نصيب من الوعي التربوي والحس الوطني ام لا؟
الامتحانات على الابواب وهم لايعلمون بذلك اويتجاهلون ذلك.لماذا هذا العقوق والعناد؟مجموعة من الفاشلين
لايستحقون حتى التعليق على مواقفهم الصبيانية..لابد من اتخاد اجارءات صارمة في حق هؤلاء طبقا للقوانين الجاري بها العمل.
4 - دمحم الأحد 19 ماي 2019 - 18:31
ماذا يعني حمل الشموع هذه عادات نراها في الكنائس و في عهد الجاهلية و لا تعني شيئ عند المغاربة الا ما ظهر. كفانا من تقليد الآخر لنا حضارة و وطن يجب المحافظة عليهما ' السلام عليكم و صوم مستجاب أن شاء الله.
5 - شرادمة الأحد 19 ماي 2019 - 18:51
تعطلون مصالح اولاد الشعب.... وتتخلصوا على ظهرنا. و انتم تجوبون في الشوارع و في المنازل قابعين ومنكم من يعطي السوايع انتم متقاعصون و نطلب من الوزارة ان تطردكم خصوصا من خرج من القسم.... انا شخصيا لن اقبل ان يدرس ابني من طرف متقاعد فاشل انتهازي او جيناته حمارية
6 - نورالدين الأحد 19 ماي 2019 - 19:01
لاعلاقة لهذا الحراك و مستوى التعليم...
لا عيب ان يشتغل الاستاذ بالتعاقد و التجارب في دول اخرى اعطت اكلها . و لكن العيب ان يضمن وظيفة في التعليم و يتخلى عن ابناء الشعب بغشهم واعطاء كل مجهوداته للساعات الاضافية...وو....
العيب ان لا يفكر هذا الاستاذ في ابناء الوطن و يظل عاكفا في الشوارع غير مبال بمصلحة ابناء الوطن الذين انهكتهم البطالة في بيوتهم و المعلم يهتف في الازقة و الشوارع...
و هل هذا المعلم و الاستاذ في مستوى تطلعات ابناء الشعب. فمستوى تلامذتنا يعكس مستوى الاساتذة و المعلمين الذين تلقوا تكوينا هزيلا و ربما يتماشى و مستوياتهم الضعيفة و التي لا تؤهلم حتى للتكوين...
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.