24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "راديما" تنفي حدوث أي ارتفاع في فواتير الاستهلاك بمراكش

"راديما" تنفي حدوث أي ارتفاع في فواتير الاستهلاك بمراكش

"راديما" تنفي حدوث أي ارتفاع في فواتير الاستهلاك بمراكش

نفت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش "راديما" حدوث أي ارتفاع في فواتير استهلاك الماء والكهرباء أو اختلالات في قراءة العدادات، وذلك على إثر تصاعد احتجاجات سكان بعض الأحياء بالمدينة على الارتفاع المفاجئ والمهول في الفواتير.

وأوضح مصطفى الهبطي المدير العام للوكالة، في ندوة صحفية عقدها الأربعاء 14 دجنبر الجاري، أن هذا الارتفاع راجع بالأساس إلى تواجد أكثر من عائلة في مسكن يتوفر على عداد واحد وهو ما يؤثر سلبا على فوترة الاستهلاك، مضيفا أن الوكالة منكبة على دراسة كافة الشكايات التي تقدم بهذا المواطنون كما أحدثت لجنة محايدة خلصت إلى أن مشكل ارتفاع الفواتير مرتبط بنمط الاستهلاك.

وأبرز أن المجلس الإداري للوكالة اتخذ العديد من الإجراءات الاستعجالية لمعالجة مطالب السكان تمثلت على الخصوص في منح عدادات إضافية للمنازل التي تقطنها عدة أسر في إطار عملية الإيصالات الاجتماعية والتي ستمكن من الاستفادة من الربط بالكهرباء بمبلغ 2500 وبشبكة الماء بمبلغ 2000 درهم، تسدد على أقساط شهرية لمدة خمس سنوات.

وأضاف أنه سيتم القيام بدراسة معمقة للفواتير ذات المبالغ المرتفعة، لتحديد أسبابها الحقيقية واتخاد الإجراءات المناسبة على ضوء النتائج التقنية التي سيتم التوصل اليها.

كما تتضمن هذه الاجراءات منح تسهيلات في أداء مستحقات الفواتير المرتبطة بالاستهلاك المرتفع المثبت والغير متنازع فيه، خلال الفترة الممتدة من غشت الى اكتوبر2011 بتقسيطها على 12 شهرا، واعتماد الفواتير الشهرية مع تمكين الساكنة من الربط الاجتماعي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتوفير العدادات المسبقة الدفع لتسهيل التحكم في الاستهلاك.

وأكد الهبطي أن هذه الإجراءات المتخذة لن يكون لها أي تأثير سلبي على مردودية الوكالة نظرا لمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تفعيلها.

وأشار إلى أن إعادة النظر في الأشطر المعتمدة من حيث سقفها والتسعيرة المطبقة على كل شطر وتعديل الإتاوة المرتبطة بكراء العداد وصيانته والضريبة المتعلقة بدعم المشهد السمعي البصري وواجبات التنبر من اختصاص الجهات الحكومية المعنية.

كما قدم المدير العام للوكالة عرضا مفصلا عن وضعية الوكالة قبل وبعد سنة 2006 والاجراءات والتدابير التي اتخذت من أجل تحسين وعقلنة التدبير بالوكالة والرفع من أدائها وتحسين جودة خدماتها وتعزيز التواصل مع الزبناء الذي لازال لم يرقى إلى المستوى المطلوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - EX EMPLOYEE الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:18
TO BE HONEST IS THE MOST EXPENSIVE BILL THAT KILL
POOR PEAPLE AND IT'S A MONTHLY BILL AND SOME PEAPLE IN MARRAKESH THEY NEVER PAY FOR THERE BILLS FOR AGES, AND THEY ARE RISH,AND ALL THE BOSS IN RADEEMA THER CURRUPTED PEAPLE FROM THE TOP TO THE BATOM.
2 - LADY VOW الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:28
الكدابين علاش كتكدبو على الناس بصح راديما اتمنتها ارتفعت بزاف لدرجه لا تصور و انا وحده منهم داري ساداها كثر من 3 شهور ووطافيا العداد ديال الماء و الكهرباء و مني مشيت لقيت الفاتوره خلعاتني مرتغعه بزااااف و مفروض اكون كيف العاده الماء 18 درهم و الضوء 9 دراهم هدا لي كيجيني فاي شهر لو مستعملتش الكهرباء ونفس الشيء عندهم تسبيق ديال 4000درهم و قاليك اسيدي بغاو ينكروني فيه و الحمد لله خلصتهم بالشيك ولله حتى ندير لهم فضيحه
3 - عبد الرحيم الروحي الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:51
مما لجأت إليه العديد من وكالات توزيع الماء بالمغرب و سبقها المكتب الوطني لتوزيع الماء من أجل خفض الإستهلاك تزويد المواطنين بعدادات إضافية تمكنهم من التحايل على التسعيرة غير القانونية و لا المنطقية في أسماء أبنائهم أو زوجاتهم ليبقى الاستهلاك في حدود الشطر الأول للعدادين أو الثاني على أبعد تقدير بدعوى أن في الدار أكثر من ساكن. و هو ما أشار إليه المدير العام للوكالة بقوله..,,,منح عدادات إضافية للمنازل التي تقطنها عدة أسر .
الأسئلة: ـ إذا كانت الغاية من التفاوت الفادح في أثمنة الأشطر هي خفض الاستهلاك فهل تحققت هذه الغاية مع زيادة العدادات؟ الجواب بالنفي. و إذن لماذا الاستمرار في نهب جيوب المواطنين؟
ـ هل هناك ما يمنع زيادة عداد فيلا اقتصادية على الرغم من كون مساحتها المغطاة لا تتجاوز مساحة العديد من المساكن التي أصبحت تتوفر على عدادين و ثلاثة؟
ـ المشكل دائما هو عدم مراقبة العدادات بانتظام، و اللجوء إلى التقدير. مع العلم أن الفوترة ليست شهرية عند المكتب الوطني، و ينبغي أن تكون كذلك. ألم يحن الوقت لاحترام كرامة المواطن بمراقبة عداده و أدائه للواجب شهريا؟
ـ هل من مراجعة لأثمنة الأشطر؟
4 - OUSSAMA KECH الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:09
الهبطي ارحل
الهبطي و الشفار واكل أموال الفقراء و اليتامى و المساكين
5 - المراكشي الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:07
السلام عليكم، انا من موظفي الوكالة المستقلة بمراكش و كل ماجاء في المقال من ان الوكالة ترفع من فواتير الماء و الكهرباء؟ صحيح 100% بال 100%. و إليكم طريقة النفخ في الفواتير: قراءة العداد تتم عادة كل 30 يوما،و لكن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمراكش و بأوامر مباشرة من الهبطي للمسماة حنان ابو الفتح يتم تأخير القراءة حتى نهاية الاسبوع الاول من الشهر التالي كي يتم إيصال الاستهلاك الشهري للشطر الثالث.اما الاسلوب الاخر في النصب على المواطنين فيكمن في تقدير قيمة الفاتورة دون قراءة العداد. اسأل المدير العام الهبطي عن بعض الفنادق و المطاعم التي تتجاوز قيمة ما بذمتها من مستحقات للوكالة 20 مليار سنتيم و اخص بالذكر فندق كولف بالاص، فندق ريفر پالم و الذ كانت تزوده الوكالة بالماء الصالح للشرب لمدة سنة كاملة لملء البحيرات الاصطناعية الموجودة بالفندق، مطعم الياقوت، فندق المنصور الذهبي و قصر الؤتمرات، فندق السعدي، فندق المامونية. و انا املك الوثائق التي تبين كل ما اقول. زد على ذلك ان المسمات حنان ابو الفتح تتمتع بامتياز الاكل و الشرب مجانا بمقهى و مطعم لافلام مقابل تأخير دفع مستحقاتها.
6 - محمد الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:13
انا جاتني في 3 اشخر الاخيرة 2000 درهم رغم الاستهلاك العادي , لازم نتحرك ضد هؤلاء الشفارة لايقافهم عند حدهم .
7 - marrakchi الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:40
La radema ment. Je suis de marrakech.et exceptionnellement pour ce mois nous avons eu une facture de 600dh alors que nous avons l'habitude de payer 150dh par mois.Sachant que même ce montant est tres gros puisque nous n'avons que quartes ampoules, un réfrigérateur et une télévision.Nous nessommes que trois dans l'appartement et généralement noue sommes pas chez nous.Toute l’immeuble a eu des factures triplés et quadruplés.et tout le cartier revendique cette hausse brusque des factures
8 - أحمد الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:32
مشكلة الماء والكهرباء خصوصا في مدينة مراكش,لاأحد يشك في تخبط الوكالة في معالجتها,وقد كان الهبطي في أول لقاء له مع ممثلي الساكنةلاأستطيع فعل أي شيء,فخرج الناس متدمرون,ثم بعد أن صعد الناس صار يطرح بعض الأمور يحاول بها الضحك على الناس والبعد عن طلبهم الأصلي الذي هوالنظر في غلاء التسعيرة ونظام الأشطر
بالمناسبة هذه الوكالة استنزفت المواطنين في مراكش خصوصا,وهناك أخطاء ترتكبها الوكالة وتحمل المواطنين تبعتها منها:
الغلاء وهو ملاحظ بل إن مجموعة من الناس وقدجاء مجموعة من الناس بفواتير مهولة,كان قبل هذا الإحتجاج يقال لهم نقسط لكم الغلاء,والآن أخذواالفواتير للنظر في الأسبا أليس هذا من العجب.
عدادات لاتتوقف رغم أن البيوت فارغة
ضريبة صيانة ومن تنقل في الأحياء لاتجد صيانة
ضريبة السمعي البصري,وقد خوصص هذا القطاع أليس هذا ظلم وبالقانون,والآن جل المغاربةلاينظرون إلى هذه القنوات التي لاتمثل نبظ الشعب المغربي
وللكلام بقية
9 - boubbou الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:15
A Méknés, la RADEM ( régie de distribution ) continue depuis 4 ans à livrer aux habitants de la ville une eau non potable, tout en factorisant cette même eau imbuvable et impropre à la consommation, au prix d'une eau potable. Ne s'agit-il pas là d'un vol pur et simple. L'origine du problème réside dans le fait que le château d'eau nécessite des réparations. Actuellement les eaux de ruissellement et autre pénètrent au château pour être distribuées aux habitant. Les risques de maladie sont grands. Qu'en pense le PJD ?.
10 - عحفيظ الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:58
ان الارتفاع المهول في الفواتير في مراكش سيجعل السكان في حالة غليان وسيتطور الوضع الى الاسوا لان المواطن عنده تلفاز وتلاجة واربع مصابح جاءته فاتورة بمقدار 1000 درهم كيف يعقل هادا والالف من المواطنين من هادا النوع ادا لم تتدخل الحكومة لردع الشركة المستنزفة لمال الناس في يوم ستكون كارثة على الشركة ومعداتها
11 - bahjawi الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:15
عاجل سكان مدينة مراكش غدي يخرجونهارالجمعة في اكبر تضاهر ضدا غلا ء الكهرباء فسجل ياتريخ ماسيحدت
12 - منير الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:52
يبدو لي أن ارتفاع فاتورة الكهرباء و الماء كأننا نؤدي كهرباء الملعب الكبير لمراكش و ملاعب الڭولف المنتشرة في مدينة مراكش فاتقوا الله في المواطنين
هناك واقعة وقعت بديور المساكين بمراكش بين موظف في وكالة الكهرباء و مواطن بسيط :
دق مول الضو على السيد ويڭول ليه مول الدار فرحني فرحني ڭاليه عندك عشرين ألفريال هو يڭوليه واش
اتسحاب ليك عندي سينما الريف .
13 - ممراكشي الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:14
راديما عبارة عن لصوص يسرقون في اطار القانون مثلا اسرة لا تستهلك الا 250 درهم و الفاتورة تاتي ب 500 درهم اليست هده اكبر سرقة . نريد احتجاحات كبيرة ضد الشركة الماصة لدماء الفقراء
14 - مراكشية الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:15
الىالسيد المدير
كلما التقيت في ازقة مراكش المهندس السيد الامغاري طبيب ضاءعا اتدكر تكالبكم كلكم ضده لا لشيئ فقط لانه كان نزيها يرفض ما كان يحدث من تلاعبات داخل مؤسستكم المعروفة جدا بعدم نزلهتها و الحمد لله الي ان انتها به المطاف داخل دهاليز الطب النفسي و من بعد دلك الى الاستقالة لهروب من الحروب التي مورست عليه من طرف عدة موضفين داخل الوكالة و النتيجة كانت ان انتهى الامر بالمسكين الى مرض نفسي مزمن لاحول ولا قوة الا بالله كانت عاءلته تبني عليه كل احلامها و كان المعيل الوحيد لها الى ان ضاعت كل العائلة لرؤية ابنها المهندس يتحطم لاتنسو وجود الهالل اللالاه الدي لايغلبه احد وانتقام اللالاه اكبر من انتقامكم
15 - Must الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:40
مراكش ومنذ زمن بعيد تعرف تسيبا في فوترة الماء و الكهرباء. شخصيا عانيت من هذا المشكل كثيرا, حتى عند قضائي للعطلة الصيفة فان الفاتورة لاتتغير. اضف الى دلك انني استبدلت جميع المصابيح بمصابيح دات الاستهلاك المنخفض وع ذلك لم تنخفض الفاتورة بل ارتفعت. اما في ما يخص تكاليف الربط فقد كانت بحي كنون على سبيل المثال حوالي 7000 درهم وبعد ادماج هذا الحي في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فقد اصبحت التكاليف تتعدى 12000 درهم .
اوا افهمها انت.
16 - mohamed الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:28
mon appartement est vide tout lanne , mais les facture que je recu se sont de 50dh chaque moi .
je dois aller faire une reclamation.
je souhaite que le gouvernement prochain fait une revision de la radeema de mrakch.
17 - المراكشي الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:40
السلام عليكم، انا من موظفي الوكالة المستقلة بمراكش و كل ماجاء في المقال من ان الوكالة ترفع من فواتير الماء و الكهرباء؟ صحيح 100% بال 100%. و إليكم طريقة النفخ في الفواتير: قراءة العداد تتم عادة كل 30 يوما،و لكن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمراكش و بأوامر مباشرة من ه. للمسماة ح. ف. يتم تأخير القراءة حتى نهاية الاسبوع الاول من الشهر التالي كي يتم إيصال الاستهلاك الشهري للشطر الثالث.اما الاسلوب الاخر في النصب على المواطنين فيكمن في تقدير قيمة الفاتورة دون قراءة العداد. اسأل المدير العام عن بعض الفنادق و المطاعم التي تتجاوز قيمة ما بذمتها من مستحقات للوكالة 20 مليار سنتيم و ا و الذ كانت تزوده الوكالة بالماء الصالح للشرب لمدة سنة كاملة لملء البحيرات الاصطناعية الموجودة بالفندق، مطعم الياقوت، فندق المنصور الذهبي و قصر الؤتمرات، فندق السعدي، فندق ????. و انا املك الوثائق التي تبين كل ما اقول. زد على ذلك ان المسمات ح. .ف. تتمتع بامتياز الاكل و الشرب مجانا بمقهى و مطعم لافلام مقابل تأخير دفع مستحقاتها.
18 - zagora الخميس 15 دجنبر 2011 - 19:30
En Aut 2011 une fille qui travaille dans la radeema de daoudiate acote de la faque ma dit que il faut prepare la poche paceque ses chefs ont decide eleve les prix de parce que ils ont des problemes economique.
J,ETE FAIRE UNE RECLAMATION POUR DES PRIX DESORBITABLE QUE JE PAYS CHAQUE MOI SANS AVOIR AUCUN A LA MAISON LA MAISON EST VIDE. JE CROIS QUE LE JNOUNE NO UTILISE LA LUMIERE.
J'INVITE A TOUS LES MARRAKCHI DE SE REUNIR LE VENDREDI PROCHIN EN CONTRE LA RADEEMA ET SA POLITIQUE DE VOLE. MERCI
19 - بنت الجنوب الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:00
ألا لعنة الله على الكاذبين الشفارة أنا من سكان المدينة منذ ثلاثة أشهر هناك زيادة مابين 75 و 100 في فاتورة الماء و الكهرباء الإعتيادية مع العلم أن ليس هناك أي إضافات في الإستهلاك في البيت خصوصا بالنسبة للماء الذي أرتفع بالضعف نحن كنا نتتظر إنخفاض الفواتير لنصدم بزيادتها
20 - مراكشي غير كذاب الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:36
امام هذه التصريحات التي تشبه مسرحيات بائسة و اكذوبات مفضوحة يجب التاكيد على ان الفاتورة ضربت وتضاعفت 5 مرات بدون مبررات واهية لهذا الغير المسؤول وفي القضية اذن سر كبير على المراكشيين كشفه عاجلا دون ان تغطى حقيقة الشمس بغربال الاوهام والخرافات ولنستعد لجولة اكثر حزما ضد تهريب الاسباب الحقيقية التي يشم منها رائحة فساد كبير.
21 - ANAS الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:39
مراكش ومنذ زمن بعيد تعرف تسيبا في فوترة الماء و الكهرباء. شخصيا عانيت من هذا المشكل كثيرا, حتى عند قضائي للعطلة الصيفة فان الفاتورة لاتتغير.
22 - rappel الخميس 15 دجنبر 2011 - 21:43
نداء الى ساكنة مراكش يجب الخروج في مضاهرات من اجل ايقاف اللصوص و سارقي المال العام
23 - hamid الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:52
lisez bien le commentaire de al morakochi il explique bien comment tout se passe un grand grand merci a vs ..et on espere si vous envoyez vos documents en anonyme si cela ne va pas vous poser probleme par la suite
24 - Jamal الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:19
C'est comme si c'est les marrakchis qui mentent....
25 - khalid kasri الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:49
نداء الى ساكنة ksar el kbirيجب الخروج في مضاهرات من اجل ايقاف اللصوص و سارقي المال العام
26 - عبداللطيف ازرو الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:14
السلام عليكم
عرفت فواتير الماء والكهرباء ارتفاعا مهولا خلال الاشهر الثلاث الاخيرة على صعيد المغرب باكمله وليس في مراكش وحدها واتمنى على الحكومة الجديدة ان تولي هذا الموضوع اهتماما بالغا لانه يتعلق بجريمة منظمة على جيوب المواطنين البسطاء ويستنزفهم ..
الله ايدير الستر اوصافي
27 - مراكشي منهوب الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:35
السيد الهبطي قل للمراكشيين صراحة أنه يتم النفخ في الفاتورات من أجب دفع تكاليف محطة التطهير الجديدة .لماذا لم تبادر إلى غرامة وقطع الكهرباء لسارقي الضو في مراكش ومنهم مستشار جماعي لأنك جبان وتغمض عينك لأسيادك لكي تبقى في منصبك .اليوم الجمعة بعد صلاة العصر أمام الولاية إحتجاج المراكشيين على الوضع الكارثي لنهب جيوب المراكشيين هلموا .
يجب القطع مع الأشطر ،وإحتساب العداد شهريا .شاري داري مع فاتورة الهبطي صبحت كاري
28 - majid السبت 17 دجنبر 2011 - 11:25
certes les factures des mois d'aout et septembre sont exorbiatantes malgrés que les tarifs n'ont pas changé depuis plusieurs années, mais cherchons des raisons plus objectives concernant cette augmentation: les mois d'aout et septembre sont les mois les plus chauds de l'année en plus le mois de ramadan, c'est normal qu'il y a une augmentation, ce pendant personne ne parle du développement de la RADEEMA dans l'amélioration de ses services, c'est que j'ai remarqué en tant que citoyen . il ne faut oublier que la RADEEMA EST UNE ENTREPRISE PUBLIQUE soumis au controle du conseil municipal et de l'état et ses actions sont régies par des textes de loi, les tarifs de vente et d'achat et les tranches sont fixés par l'Etat, alors pourquoi incriminer cette boite
au point de vu gestion elle est leader au niveau national.
la pauvre population est manipulée par par des gens connus qui essayent d'utiliser la RADEEMA comme cheval de bataille pour les prochaines elections municipales,
29 - SAMIR الأحد 18 دجنبر 2011 - 21:50
je crois que le vrai problèmr réside dans les tarifs et les tranches qui ne sont pas fixéss pa la RADEEMA mais par l'Etat, arretez d'insulter les gens qui travaillent à la RADEEMA? ils sont des citoyens comme nous, s'il faut réclamer quelque chose il faut le dire au nouveau gouvernement pour diminuer tarifs et enlever les tranches. je suis d'accord avec MAJID c'est la préparation de la campagne des elections municipales , c'est la manipulation des citoyens
30 - بوسكري الجمعة 23 دجنبر 2011 - 20:16
ماذا لو تأكد السي الهبطي بنفسه ان مسكنا أهله بالخارج أكثر من سنة ولا يزال حتى الآن فارغا في كل شهر يؤدى عنه في الكهرباء 20.26 درهم وفي الماء تقريبا حوالي 12 إلى 15 درهم كواجبات أبدية دون استهلاك ولا صيانة ولا تطهير تقوم به الوكالة .لكن في شهر واحد بلغ السعر225 درهم . فهل يسكنه (الجنون) اسي الهبطي ؟ وكم من عائلة جنية بهذا المنزل الذي هجره سكانه الأدميون أكثر من سنة؟ وهل سنضع عدادات جديدة لأسر غير آدمية؟. راه تيضحك على الصحافة ويستهزئ بالمراكشيين انهم يجتمعون عدة اسر في منزل واحد . نعم مثله أصحاب الفيلات ومصاصي دماء الشعب من حرم المواطنين من السكن الفردي
يمشي يهبط اسي الهبطي ويخدم الشباب العاطل بكثرة باش تكون الارقام حقيقية ماشي تقديرات عن كل شهر او عن كل عداد والمراكشيين ملتزمين مايخلصو فرنك حتا يشوفو من القرارات اللي يرتاحو ليها
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال