باعة التجوال يعيبون المنظر الجميل بسوق السبت

باعة التجوال يعيبون المنظر الجميل بسوق السبت
الأربعاء 22 ماي 2019 - 08:43

طالب سكان حي المنظر الجميل، المعروف بحي معمل السكر، بسوق السبت أولاد النمة بإقليم الفقيه بن صالح، محمد قرناشي، عامل الإقليم، برفع الضرر الذي لحقهم جراء “انتشار الباعة المتجولين بالحديقة العمومية الممتدة من مبنى الدرك الملكي إلى حدود مقر المحكمة الابتدائية”.

وقال المشتكون في شكايتهم، تتوفرهسبريس على نسخة منها، إن الحديقة تحولت إلى مكان “يجمع الباعة الجائلين واللصوص وبائعي المخدرات إلى جانب عدد من المظاهر المخلة بالحياء العام التي تؤرق بال الساكنة (كلام ساقط، مشاجرات…)”، مشيرين إلى أن واقع الحال بالحديقة أصبح يتسبب في عرقلة السير العام ويمنعهم من الخروج أو الدخول إلى مساكنهم.

وطالبت الشكاية محمد قرناشي بالتدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، على اعتبار أن هذه الحديقة العمومية هي المتنفس الوحيد للساكنة والواجهة الرئيسية للمدينة من ناحية مدخل بني ملال.

وذكر المشتكون القاطنون بالمنظر الجميل أنهم وجهوا شكايتهم إلى كل من وزير الداخلية، ووالي جهة بني ملال خنيفرة، ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسوق السبت، بالإضافة إلى باشا المدينة، ورئيس مفوضية الشرطة، قصد الاطلاع وفك الحصار عن منازلهم.

يشار إلى أن الباعة الجائلين بسوق السبت كانوا قد وضعوا السلطات المحلية أمام الأمر الواقع بعد حملاتها المشددة على الأماكن التي كانوا يعرضون فيها سلعهم، وذلك من خلال المطالبة ببديل قادر على أن يضمن لهم قوت يومهم، خاصة خلال شهر رمضان.

‫تعليقات الزوار

5
  • rachid
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:25

    المنظر الجميل عبارة عن ڤيلات أعطيت بالمجان ليعض عمال معمل السكر بسوق السبت و كانو وراء انهياره بعد الاستغلال المفرط من طرف هذه العصابة من سرقات كنت أشاهدها عبر اسوار هذا المعمل الوحيد و المصدر الوحيد لأكثر من نصف الساكنة الذين يرتزقون الآن عبر فرشات في الأزقة لتعود هذه العصابة محاولة قطع رزقهم مرة أخرى

  • ح.ع.الله
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:59

    من ينعش ويغذي هؤلاء الباعة المتجولين ؟
    أليس المواطن الزبون الذي يروج لبضائعهم الفاسدة والمنتهية الصلاحية والبالية ؟
    كيفاش انت كا تغذي تجارة الشوارع وتشتريها وتضمن الرواج وأرباح خيالية قد تتجاوز 1000 درهم في اليوم عند بعضهم ثم تطالب الدولة أن تقضي عليهم ؟
    بل وحتى حينما تحاول الدولة إخلائهم بالقوة تكون أنت أول من يأخذ هاتفك وتصور تدخل القوات العمومية لكي تخلق (البوز) وتصفها بالقوات القمعية !

    عندما يكف المواطن عن شراء سلع هؤلاء، أكيد أن تجارتهم ستفلس وكل منهم سيبحث له عن مورد زق آخر. لكن أنت توفر لهم البيئة وتحضنهم وتروج سلعهم وتوفر لهم أرباح خيالية بدون ضرائب ولا مصاريف كراء المحلات ولا فواتر الماء والكهرباء وتريد أن يتخلوا عن ذالك ؟

    اسمع مزيان
    ما لم تقاطعهم سيستمرون في غيهم لأنهم يعملون سويعات معدودة في اليوم ويربحون على الأقل خمس مرات راتبك الشهري، وهذا ما يجعلهم يستميتون ويقاومون كل محاولات طردهم، لأن ما يقومون به هو عمل سهل ومربح للغاية مما يجعلهم على استعداد تام للتمرد ومقاومة القوات الأمنية التي تعمل بين سندان "حوق الإنسان" وعدم استعمال القوة لإخلائهم، ومطرقة الفراش الذي يقاومها

  • الملك العمومي والمنتخبون
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:30

    المنتخبون يشجعون محتلين الملك العمومي
    لنيل صوتهم في اﻻنتخابات . لكن نشكر رجال الداخلية الدين يحاربون الظاهرة
    وخاصة الحدائق الخاصة

  • الملك العمومي والخزينة العامة
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:25

    فئة عريضة هي التي تستغل اﻻرصفة
    وﻻ تساهم في اقتصاد البلد وﻻ يترك الفراش اﻻ اﻻوساخ وعرقلة الجوﻻن حتى المساجد لم يحترمه. وﻻ يؤدي الضريبة اﻻ التاجر صاحب محل
    وكدا الموظف .لدا حان الوقت ان تفكر بل ان تنفد توسبع الوعاء الصريبي بجيش الفراشة
    لنفص عيب المبلغ اﻻجمالي الدي ترسل للموظف والتاجر . وفبل دلك بانشاء اسواق نمودجية وتصهر على ان ﻻ يخرج منها احد من جديد ﻻنهم جربوا بان الشارع والرصيف اكثر مدخول بدون واجبات

  • عبد الحميد
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 17:41

    تحرير الملك العام ضروري لتسهيل حركة السير والجولان والحفاظ على الجمالية والتاتيت المعماري ولكن يجب حصر الباعة الجائلين وايوائهم داخل أسواق نمودجية

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين