24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة

المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة

المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة

تسعى 200 أسرة إلى الانعتاق من معاناتها مع غياب خدمات الربط بشكة الصرف الصحي وانعدام الربط الطرقي، وذلك في المشروع السكني الواقع بتجزئة الرميلية في منطقة أولاد عمر ببوسكورة.

"معاناة هذه الأسرة ابتدأت منذ أزيد من 5 سنوات، عندما شرعت في تسلم شققها السكنية، لتفاجأ بمجموعة من الحقائق التي تم إخفاؤها عنها"، يقول عبد النبي المريسي، كاتب عام "سانديك" المشروع السكني الرميلية.

وقال المريسي في تصريح لهسبريس: "لا نعلم كيف تم الترخيص لهذا المشروع السكني الرميلية، رغم عدم توفره على ربط طرقي، إذ يضطر السكان إلى المرور من مسلك طرقي بعرض مترين ونصف، مليء بالحفر ويمتد على طول 400 متر، إضافة إلى غياب الربط بشبكة التطهير السائل".

وأضاف المتحدث في التصريح ذاته: "هذا المشروع المثير للجدل لا يتوفر على مجموعة من المرافق الاجتماعية الأساسية، التي سبق للمسؤولين أن أكدوا توفرها، ومنها مؤسسة تعليمية ومسجد ومساحات خضراء. لكنها تأكيدات ووعود ذهبت أدراج الرياح".

عبد النبي المريسي، كاتب عام "سانديك" المشروع السكني الرميلية، أكد أيضا أن هناك انعداما للأمن في المنطقة، إلى جانب انتشار مظاهر الاعتداء على ممتلكات الساكنة، خاصة السيارات التي تعرضت أعداد منها لاعتداءات ممنهجة من طرف جانحين يقطنون في المناطق المجاورة.

واعتبر كاتب عام "سانديك" المشروع السكني الرميلية أن القائمين على المشروع السكني والمسؤولين المحليين مطالبون بضرورة إيجاد حلول جذرية لمعاناة هذه الأسر التي دامت لسنوات دون أن تجد حلا حقيقيا لها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Kamal Deutschland الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:53
وليس بعامر بنيان قوم إذا أخلاقهم كانت خرابا.
2 - تجزئة عاليات الرحمة دار بوعزة الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:05
معانات كتيرة وراءها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة قطاع العقار لأنه قبر الحياة وثمنه باهض ولسوء الحظ المسؤولون لا يبالون بشكاوى المتضررين حتى تتفاقم الأوضاع ويحتقن المتضرر وينتهي بما كان ممكن تفاديه. من بين الأمثال هو ما تعيشه الان تصاميم تجزئة عاليات الرحمة بدار بوعزة حيث أحدث تصميم لم ير النور ابدا يفرض على كل من أراد أن يبني قبر حياته تصميم مرأب في القبو ( s/sol) تحت الأرض لا يليق لأي شيء إلا لاستقبال سيارة واحدة تسير فقط أماما ووراء والباقي منطقة ََََََََميتة، كل هذا زيادة عن عدم السماح ببناء ارتقاب يصل في بعض الحالات حتى 70% من المساحة الإجمالية المقتنية بثمن باهض... فعوض أن تبنى البقع عن 3 طوابق مثل التجزءات المقابلة اجريت تغييرات في تجزئة كانت للفيلات وحولت لمنازل تجارية في 2 طوابق وتصميم مستحيل تطبيقه فقط للبيع بثمن باهض ويبقى المقتني في ورطة. نتمنى من كل المسؤولين الذين روسلوا التفاهم وإنقاذ ما يمكن انقاذه وكل الملف هو معروف جدا بجماعة دار بوعزة.
3 - عينك ميزانك الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:23
لكان غير السكن الإجتماعي أكبر فساد واستغلال لطبقة محدودة الدخل على الإطلاق المنعش العقاري يعطي المشروع للمقاولات البناء التي هي بدورها تعطي المشروع للعطاشة و الدولة تأشر عليه فيخرج المشروع دون مستوى التطلعات المنتظرة هدا هو السبب الرئيسي لركود الدي يعرفه القطاع المغاربة فقدو التقة فهادا المنتوج.
4 - مصطفى الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:46
رغم المعاناة اليومية و التهميش و الحرمان من ابسط حقوق المواطن إلا أن المسؤولين عن الشأن المحلي يأبون إلا أن يغمضوا أعينهم واذانهم عن الاستجابة لمطالب المواطن الذي لا يرون فيه سوى و رقة انتخابية تحرق أو ترمى في أقرب حاوية النفايات بمجرد أن تأدي دورها.
ان كانو يريدون مدينة دمية في المستقبل فلابد أن يعملوا حاضرا و يوفرو لها مقومات المدينة قبل فوات الأوان (راه البكا ورا الميت خسارة)
أبلغوهم اننا والله اللذي لا رب سواه أننا نسامحهم لا في دنيا ( إن استطعنا) ولا في الآخرة (ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ)
5 - البلاد الكحلة الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:48
النصب تحت رعاية اجهزة الدولة.
6 - ابن سوس المغربي، الحل الأربعاء 22 ماي 2019 - 12:13
للأسف عندنا مسؤولي في المغرب اخدو بطولات في النصب و الإحتيال، السبب هوا تقافة المواطن المغربي الساذج دائما يضحك عليه بسبب جهل بالقوانين اين عقود شراء الشقق؟ ما هي الشروط المتفق عليها بين هؤلاء السكان والشركات لماذا لا يتم الرجوع إلى عقود السراء و بناء عليها يتم رفع دعاوى قضائية مشتركة بين هؤلاء المتضررين ضد هذا العبث ، اين الرقابة اين المسؤولين عن الغش في الدولة لماذا لا يحمون الشعب من هذه المافيات؟
7 - عصام الأربعاء 22 ماي 2019 - 12:30
ان هذا المشروع الفاشل هو عنوان للتدبير الفاشل لعدد من المشاريع المتواجدة ببوسكورة و التي تمنح الرخص بطرق غير شرعية رغم عدم توفرها على ابسط الاشياء الضرورة لتكوين مشروع سكني و هذا راجع بالاساس للفساد المتجدر بجماعة بوسكورة و منتخبيها
8 - كريم الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:25
السلام
يجب على الدولة عبر جميع مؤسساتها الوصية دراسة المشاريع المتعلقة بالتنمية والتنمية المجالية. لا يمكن اعطاء الرخص دونما أية دراسات عميقة . المغرب يحارب الآن السكن العشوائي ولكن ما يبدو في الصورة هو تكريس العشوائيات وليس القضاء عليها. وشكرا.
9 - كمال الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:37
وكيف يعقل ان الأشخاص الذين اقتنوا العقار هل هم غي غفلة من أمرهم ام تم عن طريق السمسرة ولماذا يشترون عقار لا تتوفر فيه اي شروط السكن صاحب المشروع يتوهم هاي المشترين ان المشروع يتوفر علي جامع ومستوصف وطرق ومدرسة ومساحات خضراء حتي يشتري التسليم لإنهاء يمر الجماعة التابعة له ويقوم بالبيع وحين ينتهي من البيع مع السلامة لأنكم وقعتم في العقد ان كل شيء متوفر في المشروع وهدا. سببه الهجرة القروية التي زحفت علي الا خضر واليابس بمعني هجوم علي المدن والعقار غالي الثمن في المدن استغله اللوبي العقار ي وبداء في تخطيط في بناء إقامات سكنية فوق أراضي فلاحية وبفعل الثمن اقتصادي هذا هو سبب المشاكل للكل
10 - عش الفساد الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:44
لوبيات الفساد.... في السكن الصحة التعليم القضاء. الاقتصاد الادارة... الغش اصبح هو المسير للبلاد الامر الناهي هو عصابات الفساد الوطني... ليعيش المواطن القهرة.. و ينهار اقتصاد الدولة وربما الدولة لا يهمها كما قال السيسي خربانة كدة و كدة خربانة
11 - Khalid khalid الجمعة 24 ماي 2019 - 01:30
لم يبقى لنا سوى الله عز وجل و جلالة الملك لرفع شكوانا
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.