24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | السلطات تتدارس النهوض بالتشغيل في إقليم العرائش

السلطات تتدارس النهوض بالتشغيل في إقليم العرائش

السلطات تتدارس النهوض بالتشغيل في إقليم العرائش

احتضن مقر عمالة إقليم العرائش، الثلاثاء، تحت إشراف عامل الإقليم، اجتماعا خصصت أشغاله لتدارس "الأولويات والتدابير والإمكانيات التي يوفرها قطاع التكوين المهني، باعتباره رافعة إستراتيجية لتهيئة الشباب لولوج الشغل والاندماج المهني، في أفق إنجاز خريطة مضبوطة على مستوى إقليم العرائش لقطاع التكوين المهني على ضوء المستجدات الخاصة بإصلاح منظومة التكوين المهني، بحضور ممثلين عن التربية والتعليم والتكوين المهني ومدراء المعاهد المهنية ورؤساء الجماعات الترابية والمصالح الخارجية والسلطة المحلية".

وأشار بلاغ توصلت به الجريدة إلى أن "العامل ألقى كلمة في بداية الاجتماع، حيث وضع الخطوط العامة التي يتمحور حولها الاجتماع"، داعيا الجهات المعنية إلى "وضع البرامج والتدابير المرافقة اللازمة لتشغيل الشباب في علاقة بمنظومة التربية والتكوين، وبلورة قرارات عملية وحلول مبتدعة، وإطلاق مبادرات عملية ضمن خارطة طريق مضبوطة للنهوض بالتشغيل على مستوى الإقليم".

وأضاف المصدر ذاته أن "العامل أشار في كلمته الارتباط الوثيق بين قضايا الشباب وإشكالية النمو والاستثمار والتشغيل"، داعيا إلى "معالجة أوضاع هذه الفئة التي تحتاج إلى ابتكار مبادرات ومشاريع ملموسة تحرر طاقاتهم وتوفر لهم الشغل والدخل القار وتضمن لهم الاستقرار وتمكنهم من المساهمة البناءة في تنمية الوطن".

وجاءت المداخلات، يضيف البلاغ، "لتسهب القول في مجمل الخطوط العريضة التي رسمتها مداخلة العامل، حيث ركزت جميعها على ضرورة إعادة هيكلة شعب التكوين المهني وإحداث جيل جديد من مراكز تكوين وتأهيل الشباب يغطي مجاليا المراكز القروية والحضرية، وإعادة النظر بشكل كامل في تخصصات التكوين المهني لجعله يستجيب لحاجيات المقاولات والقطاع الخاص ويواكب التحولات التي تعرفها المهن والصناعات بما يتيح للخريجين فرصا أكبر للاندماج المهني، وإعطاء مزيد من العناية للتكوين المهني، مع إطلاق جيل جديد من مراكز التكوين وتأهيل الشباب وإقرار التوجيه المبكر نحو الشعب المهنية".

وأورد المصدر ذاته أن "المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أكد أنه سيتم تكوين مائة وخمسين أستاذا لتأطير تلاميذ المستوى السادس من الابتدائي في مجال التكوين المهني مع تطوير التكوين بالتناوب وتعلم اللغات"، مضيفا أن "المداخلات تناولت كذلك ضرورة النهوض بدعم إحداث المقاولات من طرف الشباب في مجالات تخصصاتهم، وتأهيل التكوينات في المهن التي تنعت بالكلاسيكية، والتي تبقى المصادر الرئيسية لفرص الشغل بالنسبة للشباب، مثل تلك المرتبطة بقطاعات الصناعة، والخدمات، والبناء والأشغال العمومية، والفلاحة والصيد والماء والطاقة والصناعة التقليدية".

وشكّلت مداخلات الحاضرين، بحسب البلاغ، "مناسبة لتبادل الأفكار والخبرات في مختلف القضايا التي تساهم في تحديث منظومتي التشغيل والتكوين لجعلهما أكثر نجاعة وانسجاما وأكثر قابلية للتطور، وصب جلها في التماس تحسين خدمات الدعم العمومي الموجهة للباحثين عن شغل من الشباب انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية ومن التجارب الناجحة في هذا المجال".

وقال البلاغ إن "عامل الإقليم ثمّن عاليا روح المسؤولية والابتكار التي طبعت كلمات المتدخلين وأجواء المناقشة البناءة التي طبعت اللقاء"، داعيا إلى "التفكير في سبيل تعزيز دور الإقليم في مجال التشغيل في إطار منظور الجهوية المتقدمة، بهدف ملاءمة وتكييف الإستراتيجيات المحلية مع السياق الجهوي والوطني، وإثرائه على ضوء تنوع الحالات والفرص الاقتصادية التي يزخر بها إقليم العرائش".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - هل تزرع العول وتُحصد الافكار الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:45
لو لا السحنات الكالحة لقُلت هذا مؤتمر عالمي لمناهضت العنصرية او لوقف حرب عالمية ، كل هذا القوم مجتمعين فقط لتدارس النهوض بالكذب وليس للنهوض بلتشغيل لو كانو جادين نفر من المختصين يكفون لتدارس آثار حرب نووية وليس للنهوض بالوَش وتواشي .
2 - hmido الأربعاء 22 ماي 2019 - 07:30
والله أتفاجأ لما ارى مثل هاته القاعات في بنايات مؤسساتنا ومان المغرب من الدول العظمى انها أموال الشعب تهدر و اجتماعات لا تغني و لا أسمن من جوع فقط الإشهار ترى دالك في الواقع التي تعيشه العراءش و باقي مدن الوطن . انها احسن من قاعة اجتماع رءيس وزراء بريطانيا بناية رقم 10 تتوفر على قاعة الاجتماعات اقل من نصف مساحة قاعة اجتماعات عمالة العراءش لو قللنا مصاريف مثل هاته البنايات لصخرناها في قطاعات اخرى مثل الصحة و التعليم و مدا محاربة السكن العشوائي في الشمال في غياب سياسة حكومية من اجل توفير سكن اجتماعي لاءق ...في ظل التطور التكنولوجي الدول العظمى قللت من مساحة مؤسساتها و نحن مازلنا نبنيها و كأنها قصور
3 - محمد الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:16
لماذا التبخيس والتيئيس بمثل هكذا اجتماعات توضع الاصبع على مكامن الخلل وبه سنصل ان شاء الله الى الحلول
4 - جمال الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:00
اولا ....يقاس الشعب بهده.الردود..المتشائمة في التعاليق..شعب سلبي عدمي تريدون ان يجتمعو تحت الخيمة .وتحت الشمع وبدون حواسيب ..ايهاالاتكاليون. على اي فالان نحن في زمن الذكاء الصناعي..وتمهين الافكار ايها.المبخسون..زمن المعارف انتهى. نحن في زمن المعلوميات الصناعية ..شءتم ام لا ايها المتشاءمون فالتكوين المهني قاطرة وخريجين المؤهلين اقول هم م في صلب الشركات ...وهم بمءات الالاف يكفي ان في الثمانينات لم تكن هناك تكنلوجيات رقمية مع دالك م. الفسفاط خريجى النكوين هم اعمدته تحياتى
5 - جمال الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:48
ناس اجتمعت لدراسة افاق التكوين المهني ومدى اختياجات النسيج الصناعي والفلاحي والخدماتي لكن بعض العقول المليءة بالنضري تنتقذ حتى القاعة. عقول سلبية اتكالية عدمية ....لازيدكم علما اننا عندنا ٣٧٩ شعبة في جميعوالقطاعات. فالغرب ايها العدميون. السلبيون لم يحفضو الفيزياء والرياضيات بل طبقوها في الاليات والميكاترونيك الايرونوتيك والاليات الكهرباءية والاالاليكتروميكانيك....لكن سعب ساذج معارفي ليس له قدرات تحليلية ولا ابداع. ...اتحدى من هدا المنبر ان يجيبني اي احد اين تستعمل مباديء الرياضيات كtrig و..expo و int4..مثلا ...ز
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.