24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اللجنة الإقليمية بسطات تصادق على مشاريع تنمويّة

اللجنة الإقليمية بسطات تصادق على مشاريع تنمويّة

اللجنة الإقليمية بسطات تصادق على مشاريع تنمويّة

ترأس إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات، الأربعاء، اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في دورتها الثانية، بحضور رئيس المجلس الإقليمي ورئيس الجماعة الترابية لسطات ورجال السلطة المحلية، قصد التداول والبتّ في مجموعة من المشاريع التنموية لتعزيز الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة من برنامجي الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تفعيلا للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الممتدة من 2019 إلى 2023.

وأفادت مصادر مسئولة لهسبريس بأن الاجتماع تدارس المشاريع المقترحة في إطار برنامجي الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والتي تهمّ أربعة مشاريع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بقيمة إجمالية تصل إلى 3.750.000.00 درهم، ستمكّن من بناء وتجهيز مركز الأطفال المتخلى عنهم، وبناء وتجهيز مركز لفائدة الصم والبكم وضعاف البصر، وتهيئة فضاء لمواكبة المدمنين وتجهيزه بمدينة سطات، بالإضافة إلى اقتناء مولّد كهربائي لفائدة مركز تصفية الدم بالبروج.

وبخصوص برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، تمّ اعتماد مقاربة استباقية من أجل التصدي للمعيقات الرئيسية للتنمية البشرية عبر الاستثمار في الرأسمال البشري للفرد طيلة مراحل نموّه، الذي خصص له مبلغ 16.214.244,00 درهم.

وتفعيلا لهذا البرنامج، تم اقتراح ثلاثة مشاريع تهم تقوية نظام صحة الأم والطفل تتمثل في اقتناء 8 سيارات إسعاف، وإصلاح دور الأمومة وتكوين الأطر الطبية والشبه الطبية العاملة في دور الولادة بالإقليم. كما تم اقتراح مشروعين من أجل المساهمة في دعم التّمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، من خلال بناء داخلية جديدة بمركز أولاد سعيد واقتناء 8 حافلات للنقل المدرسي.

وحظي محور التعليم الأولي بالإقليم بأهمية كبرى خلال هذه المرحلة، حيث تم إحصاء 365 دوارا في حاجة إلى وحدات للتعليم الأولي بالإقليم.

واستنادا إلى الزيارات الميدانية لممثلي المصالح المختصة بعمالة الإقليم ومؤسسة زاكورة المعتمدة من طرف المصالح المركزية للإشراف وتدبير هذه الوحدات، تم اختيار على 17 وحدة للاستفادة من عمليات التهيئة، في أفق التعميم سنة 2023.

وفي ختام الاجتماع وبعد المصادقة على المشاريع المدرجة في جدول أعمال اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، دعا عامل إقليم سطات المنتخبين والإدارة والمجتمع المدني إلى بذل المزيد من الجهود من قصد تثمين ما تم تحقيقه والعمل على تلبية الحاجيات المستقبلية للساكنة المستهدفة، مع الحرص على الاستعمال الأمثل للموارد المتوفرة واعتماد مبادئ وأسس الحكامة الجيدة، وإشراك كافة الفاعلين المحليين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - mido الخميس 23 ماي 2019 - 03:10
ما نصيب جماعة مگارطو من هذه المشاريع. جماعة غنية لكن واقعها حزين ومحزن
2 - بوكوركوح الخميس 23 ماي 2019 - 08:39
نحن سكان دوار اولاد احميدة سد الحيمر جماعة بوكركوح نطالب فقط باصلاح الطريق المحادي للسد ..كما نطالب بالاهتمام بهذا السد من جلب مشاريع سياحية والنهوض باحوال هذه المنطقة المنسية..مطلب الطريق مطلب بسيط ولكن السلطات الاقليمية لم تستجب له بالرغم من اهميته.
3 - ما ذا يجري بسطات ؟! الخميس 23 ماي 2019 - 15:52
نعم سيدي العامل، كل ما ناقشتموه و وافقتم عليه في إطار التنمية البشرية، كان صائبا وفي المستوى لصالح عاصمة الشاوية ونواحيها..ولكن لم تعيروا أي إهتمام لما يجري ويدور في مكاتب ومصالح بلدية سطات، حيث أبتليت إحداها ( قسم الجبايات المحلية ) بإحدى الموظفات ـ المسماة عائشة ـ التي تصول وتجول هناك، وغير عابئة بأي مسؤول بهذه الإدارة، حيث لا تتوانى في إبتزاز وإستفزاز أي مرتفق أراد قضاء غرض إداري ما أو الحصول على وثيقة ما من إحدى المصالح التابعة للقسم المذكور..تمارس هذه الخروقات أمام الملأ وفي غيات أية مراقبة أو تنبيه، لا من طرف رئيس المصلحة أو رئيس القسم أو رئيس المجلس البلدي، لوضع هذه المرأة المتهورة عند حدها..اللهم إن هذا منكر...
4 - ما وراء التنمية البشرية. الخميس 23 ماي 2019 - 19:45
كل ما ناقشتموه و وافقتم عليه في إطار التنمية البشرية، كان صائبا وفي المستوى الرائع لصالح عاصمة الشاوية ونواحيها..ولكن لم تعيروا أي إهتمام لما يجري ويدور في مصالح بلدية سطات، حيث أبتليت إحداها ( مصلحة الجبايات المحلية ) بإحدى الموظفات ــ المدعوة ع ــ التي تصول وتجول هناك، وغير عابئة بأي مسؤول بهذه الإدارة، حيث لا تتوانى في إبتزاز وإستفزاز أي مواطن أراد قضاء غرض إداري ما، من إحدى المكاتب التابعة للمصلحة المذكورة..تمارس هذه الخروقات أمام الملأ وفي غياب أية مراقبة أو تنبيه، من طرف أي مسؤول، لوضع هذه المرأة المتهورة عند حدها...
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.