24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مشاريع المخطط التنموي ترى النور في إقليم أسا

مشاريع المخطط التنموي ترى النور في إقليم أسا

مشاريع المخطط التنموي ترى النور في إقليم أسا

تخليدا للذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نظمت عمالة إقليم أسا ــ الزاك احتفالا أشرف خلاله يوسف خير، عامل الإقليم، رفقة وفد رسمي ضم مختلف فعاليات الإقليم من منتخبين وسلطات محلية ورؤساء مصالح خارجية، وأعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وممثلين عن المجتمع المدني، على تدشين وإعطاء انطلاقة الشروع في الاستفادة من مركبين اجتماعيين جديدين بالمنطقة.

الإقليم الحدودي أسا عرف تدشين فضاء هو الأول من نوعه بالمنطقة "متعدد الوظائف للمرأة"، تم إنجازه ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مؤسسة التعاون الوطني.

المشروع شكل فضاء للقرب لفائدة النساء في وضعية صعبة، وهيأ آلية للتأهيل والتمكين الاقتصادي واكتساب المعارف في مجال الحقوق والمساواة بين الجنسين، لفائدة النساء في وضعية صعبة والفتيات المنقطعات عن الدراسة.

وتتركز مهام هذا الصرح النسوي في تقديم خدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه والارشاد القانوني والإيواء المؤقت، بالإضافة إلى تتبع وتقييم خدمات التكفل، والمواكبة الصحية والنفسية والاجتماعية والقانونية، وتوجيه النساء ضحايا العنف نحو متدخلين متخصصين.

مدينة الزاك هي الأخرى كانت على موعد مع تدشين وافتتاح المركب الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يهتم بإعطاء هذه الشريحة فرصة للاندماج في الأوساط الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق الاستقلالية، ويوفر كل أشكال التربية والتعليم والتأهيل للأشخاص في وضعية إعاقة وفقا للطرق الحديثة والتقنيات المخصصة لكل إعاقة.

المركب أشرفت على إنجازه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع عمالة إقليم أسا ــ الزاك، ومؤسسة التعاون الوطني، وبلدية الزاك، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات.

ويأتي إنشاء هذا المركب الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة انسجاما مع مقتضيات البرنامج الثاني من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، ويرتبط بمواكبة الأشخاص في وضعية هشة، ويهم بالأساس 11 فئة ذات أولوية قصوى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - ولد أسا الخميس 23 ماي 2019 - 20:23
نتمنى ان تلتفت السلطات على هذا الإقليم الحدودي وأن تستمر في تنميته
وشكرا هسبريس على هذه الالتفاتة الأولى من نوعها بالإقليم
2 - متتبع الجمعة 24 ماي 2019 - 01:21
اقليم أسا الزاك اقليم شاسع ممتد الأطراف يمتلك العديد من المؤهلات الطبيعية و ايضا البشرية وجب استثمارها من أجل تحقيق تنمية محلية .
وجب أيضا أستغلال الموقع الجغرافي الاستراتيجي للاقليم و الذي يتوفر على حدود برية مع الجارة الشرقية الجزائر و الجارة الجنوبية موريتانيا . أيضا تموقعه الجغرافي وسط أقاليم الطنطان كليميم طاطا .
كلها معطيات يمكن استثمارها ....
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.