24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | زيارة ملكية مرتقبة للمحمدية تستنفر مسؤولين بسبب مشاريع متعثرة

زيارة ملكية مرتقبة للمحمدية تستنفر مسؤولين بسبب مشاريع متعثرة

زيارة ملكية مرتقبة للمحمدية تستنفر مسؤولين بسبب مشاريع متعثرة

تعيش مدينة المحمدية هذه الأيام على وقع تحركات للمسؤولين المحليين للقيام بمجموعة من الأشغال التي تهم تزيين المدينة، تحسبًا لزيارة مرتقبة للملك محمد السادس الذي يتواجد حاليا بالدار البيضاء.

وحركت السلطات المحلية عمال الإنعاش الوطني من أجل تهييئ بعض الشوارع، وذلك بصباغة الأرصفة وغرس أشجار النخيل بالمدارات لإعطائها منظرا جديدا بعدما كانت مهمشة ومنسية، وذلك تحسبا لزيارة ملكية تلوح في الأفق.

وشرعت مصالح مدينة المحمدية، مؤخرا، في تهييئ بعض المناطق التي ظلت تعاني من التهميش، خصوصا مدخل المدينة، لإضفاء جمالية عليها في حالة ما حل ملك البلاد بـ"مدينة الزهور" التي تحولت بسبب السياسات العشوائية إلى مدينة لا تطاق.

ويرتقب أن يقوم الملك خلال زيارته إلى مدينة المحمدية وجماعة بني يخلف المجاورة لها بتدشين مشاريع ذات صبغة اجتماعية كما دأب على ذلك بمناسبة شهر رمضان، حيث صار الحديث وسط رجال السلطة والمنتخبين عن تدشين مركز للترويض الطبي متعدد الاختصاصات، إلى جانب مركب سوسيو-رياضي بجماعة بني يخلف.

في المقابل، استبعدت بعض المصادر هذه الزيارة المتوقعة، على اعتبار أن العديد من المشاريع ما تزال متعثرة، وبعضها لم يتم الشروع فيه أصلا، ضمنها مشاريع كانت قد أعطيت انطلاقة أشغالها أمام الملك في فترة سابقة.

وتحدثت مصادر هسبريس عن تهيئة "كورنيش المحمدية"، الذي خصصت له الملايير منذ سنة 2004، غير أنه لم تتم تهيئته حتى الآن ومازال على حالته بالرغم من تعاقب ثلاثة عمال على عمالة المحمدية.

ينضاف إلى ذلك، إصلاح شارع المقاومة، الذي يعد أهم شوارع المدينة، والذي رصدت له الملايير أيضا لكنه مازال في حالة يرثى لها، بل تحول إلى حفر كبيرة تعرقل السير والجولان وتسيء إلى مدينة فضالة.

كما تعد قنطرة المصباحيات من المشاريع المتعثرة؛ إذ ما تزال الأشغال بها تسير ببطء بعدما كان مقررا أن تنتهي في أبريل الماضي، بالرغم من كون هذا المشروع يُعوّل عليه لوضع حد لاختناق المدينة المروري، خصوصا في فترة فصل الصيف حيث تصبح المحمدية قبلة للزوار.

وفي حالة ما إذا تمت هذه الزيارة الملكية، فستكون بمثابة اختبار للمسؤول الأول على عمالة المحمدية، هشام المدغري العلوي، الذي لم تظهر لمسته؛ إذ تعيب عليه العديد من الفعاليات مكوثه في مكتبه وعدم تفقد للمشاريع المتعثرة ولا دفعه المجلس الجماعي إلى التحرك لإنقاذ المدينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - سليمان الخميس 23 ماي 2019 - 19:07
الى متى يحين موعد زاكورة والجنوب الشرقي. .....?
2 - عادل الخميس 23 ماي 2019 - 19:07
لو كانت كل مدينة تحظى بزيارة ملكية كل سنة لأصبح المغرب مثل الجنة،...
3 - ADAM الخميس 23 ماي 2019 - 19:08
الى المسؤولين بمدينة المحمدية عاهل البلاد لا يريد من تزيين الشوارع و غرس الاشجار و صباغة الارصفة أنما القضاء على الجريمة و قضاء مصالح المواطنين
4 - سي محمد الخميس 23 ماي 2019 - 19:15
سؤال: لماذا نزين الشوارع خصيصا في الزيارات الملكية؟ هل الشعب ليس له الحق في أن يرى مدينته "زوينة وجميلة"؟
والغريب أن بعد انتهاء الزيارة بسويعات تجد عمال يقتلعون كل شيئ بما فيها تلك الأشجار. حسبنا الله ونعم الوكيل.
5 - samsam الخميس 23 ماي 2019 - 19:15
C’est vraiment la honte, on est obligé d’entendre que le roi va dans une ville que les responsables bougent, on a marre de cette situation qui ne change jamais, on veut que notre rois fait des visites surprises et souvent afin que les Responsable soit toujours en alerte, quel pays!!!!
6 - لحسن الخميس 23 ماي 2019 - 19:16
يا حسرة البشر يخاف من المخلوق و لا يخاف الخالق ... لماذا لا يعمل المسؤول لصالح الشعب و المواطن و ليس للملك ... ؟؟؟؟ إلى متى سيستمر الوضع هكذا ننتظر الزيارات الملكية ... ؟؟،لما كل هذا النفاق؟؟؟؟!!!
7 - Yassine الخميس 23 ماي 2019 - 19:17
مدينة صغيرة بمداخل مهمة لكن للاسف التسيير الشان المحلي من طرف المسؤولين يضع علامة استفهام كبيرة
8 - Ziryab الخميس 23 ماي 2019 - 19:22
تستنفر مسؤولين ؟ بحال زعما شي دراري صغار تحكمهم يلعبوا و يتبسلوا ومين ايشفوك يوقفو و يحنيو الراس زعما بالخوف
كتقولو مسؤولين، هادو ما بقاوش مسؤولين. هادو اسميتهم غير مسؤولين
استنفار، غضبة، زلزال مصطلحات لا معنى لها في دولة القانون و المؤسسات. زيد عليهم القفة حتى هي
9 - المعلق الخميس 23 ماي 2019 - 19:25
دبا تشوفو المزاح في شجرة الصفصاف و الارصفة دارت الماكياج فرحة بالزيارة و الناس فرحانة كتشطح
10 - نريد تنمية اقتصادية حقيقية الخميس 23 ماي 2019 - 19:27
الشعب باغي المعقول والصح وباغي حقوه في الذهب والثروة السمكية والفوسفاط والنقرة والزنك والنحاس
11 - سوسن حاربيل الخميس 23 ماي 2019 - 19:27
عاش الملك و حفظه الله من كل مكروه و دام دخرا للوطن و للامة جمعاء و مزيدا من التألق و التقدم و الازدهار و بفضل السياسة الرشيدة للملك اصبحنا نصدر السيارات و نركب البراق و التطور في كافة المجالات من تعليم و صحة و ما تهافت الشباب على التجدنيد الا دليل على السياسة الحكيمة و الرشيدة ..
12 - عادل الخميس 23 ماي 2019 - 19:32
20 سنة ونحن نسمع هذه الاسطوانة ماذا تغير لا شيء.لا صحة لا تعليم لا شغل لا بنية تحتية لا عدل لا امن فشل في كل القطاعات الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقر .كفاكم ضحكا على هذا الشعب المسكين. السؤال المطروح من المسؤول الأول والأخير في هذا البلد.
13 - aghbalu الخميس 23 ماي 2019 - 19:34
احسن دليل واثلات شامل عن حالة هذا البلد من الناحية الحقوقية و الاقتصادية والثقافية، الخ.
المثل الريفي يقول: ⵔⵃⵏⵏⵉ ⵅⴼ ⵜⵉⵛⵛⵉⵏ
14 - hassan الخميس 23 ماي 2019 - 19:36
il devrait se deplacer sans le faire savoir.
15 - boullayali driss الخميس 23 ماي 2019 - 19:39
مدينة كان الزمن لم يتحرك معامل قديمة تلوت فراشات بناء عشوائي ترامي على الأملاك الصفيح المخدرات سكانها يعيشون في حالة وبدون مستشفى
16 - محيي الخميس 23 ماي 2019 - 19:43
لا مشاريع تحققت، ولادراهم باقية في الصندوق. كل موقف مع الدولة أطول يده أميال. ولا يهمهم ما أنيط لهم من أشغال يتقاضوا أجرة شهرية حسب من له أثقل نوم
17 - فضالي الخميس 23 ماي 2019 - 19:44
كان لنا الحظ لنسعد بجمال المحمدية خلال أعوام الستينيات ولاكن لما سقطت المدينة في أيدى ناس لايغارون عليها ويكفرون إلا في جيوبهم أصبحت المدينة مهمشة ومزبلة
18 - لابد من توزيع العادل للثروات الخميس 23 ماي 2019 - 19:49
عاشت العدالة وعاش ملوك ورؤساء الدول الاروبية نصرهم الله وايدهم ناس العدل والصدق وخدامين في صمت وماكاين لا استنفارات ولا اشهار ولا هم يحزنون وتيبينو كولشي على ارظ الواقع وكيناقشو جميع القظايا ديالهم في التلفزة على المباشر امام الملاء
19 - Yousseef الخميس 23 ماي 2019 - 19:58
وهل من الضروري لهؤلاء المسؤولين من زيارة و غضبة ملكية ثم بعدها الاستنفار و العمل. كامونيين
20 - امين الخميس 23 ماي 2019 - 19:59
يخافون من الملك ولا يخافون من الله. قمت بزيارة إلى مرزوكة هدا العام واهل المنطقة غاضبون بمشاريع تم الملك بتدشينها لحد الآن تم التلاعب في كل شيء مثل غرس أشجار النخيل وتعبيد الطريق حتى الوصول إلى الرمال الذهبية الصرف الصحي .طريق مرزوكة ارفود اللدين يسمونه أهل المنطقة طريق تيشكة اكثرت المنعرجات....
21 - Sam.. italy الخميس 23 ماي 2019 - 20:04
مزيييد من المشارع المتعثرة اللتي فتحنا اعيننا عليها وشبنا ولا تزال حليمة على عادتها غير مبالات لما يحصل لجيراننا ضاربة عرض الحائط وكم من امبراطورية هلكت كانت تحسب ان لا يقدر عليها احد
22 - ahmed الخميس 23 ماي 2019 - 20:08
thanks very much for your nice message mohmmadia become one of the worst cty I. live in benikelf. front of new club. but the life in mohmmadia is .boread and worst .one of the worst.. cty in Morocco
23 - 250 مليار للكنيسة الفرنسية الخميس 23 ماي 2019 - 20:19
تدشينات لا تسمن ولا تغني من جوع وانجازات ظعيفة ومشاريع وهمية والشعب تيموت ببطء كل يوم وبسبب القهرة والبطالة وغلاء المعيشة والامراظ يعني مابقاتش حتى حاجة كتفرح في بلادنا والحقيقة هادي
24 - rash الخميس 23 ماي 2019 - 20:22
لي فهم شي حاجة يفهمنا...كيفاش هاد المسؤولين ما كيخافو حتى للزيارة الملكية أو الغضبة؟؟ من غير ما كاين خوف ما والو..؟؟؟ ما كاين حتى حاجة زعما باش نزيروا الشفارة الكلاب؟؟؟
25 - الشفوي الخميس 23 ماي 2019 - 20:23
مافهامتش واش الى مكان الملك حتى حاجة متقضى وكلشي متعثر
26 - يوغرطة الخميس 23 ماي 2019 - 20:32
نريد ان نعرف فقط،لماذا لا يستيقظ المسؤولون الا عند سماع الزيارات الملكية؟هل هذا نفاق او خوف او عدم احترام للملك والمواطن والوطن؟
مهما كانت الاسباب،فهذا يصنف في خانة الخيانة والتخاذل في اداء المهام...وهذا يستوجب الاعدام.
لماذا تخصص ميزانيات ضخمة للتشجير والصباغة،والنظافة عند الزيارات الملكية فقط؟وبعدها يتم ارجاع الاشجار الى المشاتل،وحاويات الازبال الى المستودعات......؟اليس هذا نهبا واستهثارا بالمال العام والذي يستوجب الاعدام كذلك؟
الا يعرف جلالة الملك الحقاءق فعلا؟الا يقوم بزيارات سرية ومطلع على كل شيء؟ام ان هناك من يقدم المعلومات للولات والعمال في الاقاليم التي يزورها الملك على غفلة؟وهذا يصنف خيانة عظمى كذلك.
الحقيقة هي ان الفساد وصل العضم في كل المؤسسات التي تسير الشان العام.....كل المدن المغربية لا تصل مستوى حتى قرية في اسبانيا...
27 - Simmo الخميس 23 ماي 2019 - 20:33
مشاريع متعثرة في جميع أنحاء البلاد وفي الأخير سنشاهد مسرحية الزلزال كما حدث في الحسيمة اخرجو من الباب تاركين لهم النافذة مفتوحة.
28 - أين الثروة . الخميس 23 ماي 2019 - 20:34
هل المسؤولين يستخفون و يستهترون بالملك

أو الملك و معاه المسؤولين يستهترون بالشعب المنبوذ

التزيين الاستنفار التبليط غرس أشجار النخيل و العنب و الموز

أليس الملك مواطن مغربي

أم أن الشعب المغربي دون هوية

كيف يعقل أن الاستنفار على مدى عقود يكون فقط خلال الزيارات الملكية معا العلم أن الملك شخصيا يعلم و يعرف أن جميع المشاريع التي تستهدف الشعب متعثرة

لماذا لم يتعثر مشروع القطار السريع و الطرمواي و مرجان و الطرق السيارة


أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة
29 - العبدي الخميس 23 ماي 2019 - 20:39
الناس شبعت من هاد لخبار البيتة ..صافي وقت آخر وجيل آخر هدو..وديك المصطلحات الفضفاضة تع الغضبة والزلزال والإستنفار ووو ..مثل فلم هندي يحاول مخرجه وضع الإثارة والأكشن والخيال العلمي والجهلي لكن بدون نتيجة ...
30 - Hassan temara الخميس 23 ماي 2019 - 20:47
الملك لا ينتظر الزيارات الرسمية للوقوف على تعثر المشاريع او اقتسام المسؤولين للكعكة... انه يتجول باستمرار في جميع الأرجاء وفي جميع الأوقات.. . أما أن عامل الاقليم قاعد في مكتبه فهذه عادة جميع المسؤولين من وزراء وولاة وعمال وباشوات وقياد..... الأموال يتقاسموها والمسؤولية إلى الجحيم...
31 - fador الخميس 23 ماي 2019 - 20:52
كنت دائما و أنا ذاهب من عملي الى المنزل امر من الطريق المؤدية الى حي الازهر التي تمر عبر شركة كوكاكولا هذه الطريق كلها حفر و قلة الانارة اما الان قبل الزيارة الملكية اصبحت الطريق بدون حفر و كلها انارة و السؤال هل المسؤولين يضحكون على الشعب ام على الملك حرام و الله حرامممممممم
32 - مغربي غيور الخميس 23 ماي 2019 - 20:57
ااكثير من المسؤولين خاصة العمال يظنون أنهم قد عينوا لسواد أعينهم أو أن اﻹقليم أو العمالة ملك لهم حيث تجدهم لايعيرون أي إهتمام لحالة الشواريع المليئة بالحفر والبنيات التحتية الغير اﻻئقة وحالة التسيب وإحتلال الملك العام يعمرون طول الوقت مكاتبهم غير مكترتين بالحالة التي وصلت إليها بلادنا الحبيبة. إنها مسؤولية عظيمة وجسيمة لو نعلم جزاءها لما كنا تمنينها ولو للحظة واحدة. والسلام.
33 - شكوري الخميس 23 ماي 2019 - 20:59
كثرة المشاريع الفاشلة في دولة الحق والقانون زعما .نحن نعرف ان دولتنا لا قانون فيها ولا حقوق .
34 - علي:كاري في حي الفتح1اللويزية الخميس 23 ماي 2019 - 21:03
ممم ،لو شاهدتم مشاريع الفتح بطريق الرباط سيصيبكم العياء والدوخة ،مشاريع متعثرة بنية تحتية متاهلكة وتأخير في تحويل سكان دور الصفيح ( كريان دوار الجديد،الصحراوية سيدي عباد )وفي جماعة المحمدية ( كريان المسيرة البرادعة الشحاوطة وووو قرب لاسامير )
35 - safir الخميس 23 ماي 2019 - 21:16
لافاءدة من انتخابات المجالس البلدية ما دام المواطن
ليس في الحسبان.
36 - مطار الناظور الخميس 23 ماي 2019 - 21:18
المشاريع كلها متعثرة في المغرب ب استثناء الرباط لمذا.؟؟؟؟؟؟؟
من 2016 هدموا وخربوا جران مطار الناظور ولم يبق إلا كراج للدخول والخروج اهذه هي الشاريع
والسؤال موجه إلى الجميع لماذا
37 - jamal الخميس 23 ماي 2019 - 21:43
وضعية كلية الحقوق المحمدية كارثية على جميع المستويات باستثناء صباغة الجدران .على السلطات ان ترفع تقارير لجلالة الملك نصره الله لاجل انقاد الكلية من ايدي عصابة تسيرها .اغتنت و لازالت لم تراع لاي احد . العميد بالنيابة ومن معه يجب ان يرحل عنها .لماذا تتم تزكيته كعميد بالنيابة لمدة تفوق ثلاث سنوات. الطلبة يستنجدون
38 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 22:35
كان ابي الله يرحمه يحب زراعة أشجار الزيتون في أراضيه المحفوظة، لاكن الاتفاقيات الموجودة بين القاءد المدني و الممتاز و عامل الإقليم ثم الداخلية و الجنرال كانت ان يفعلوا العكس: الرشوة وإلا موت أشجار الزيتون. ابي مسلم و مءمن، لا يعطي رشوة. في عهد الحسن الثاني كانت الرشوة في كل المءسسات و الا أنسى حقك!!! و من الرباط قالوا له اقلع أشجار الزيتون؟ فعلوها و سحبوا كل أشجار الزيتون التي زرعها ابي. هناك عصابة يراها الناس في الشارع، منبعها كولونيل و ثمارها المقدم!!! لاكن المستقبل اهم، المافيا ستنتهي في عصر محمد السادس الله ينصره.
39 - Mohamed الخميس 23 ماي 2019 - 23:07
من زار الويزية يتساءل هل هناك مسوولون هل هو "دوار قروي" ام حي حضري،الازبال في كل مكان، ليس هناك حاويات الازبال ، الازبال يتم رميها في الساحات الفارغة في انعدام شاحنات الازبال، مشكل الانارة ، مشكل الامن حيت هناك مركز للدرك الملكي صغير ، ليست هناك دوريات امنية ....
40 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 23:16
أطلب من ملك البلاد حفظه الله، أن يقوم بزيارات المدن بدون إخبار أحد.
ليقف بنفسه على سوء التدبير من طرف أولائك الذين عينهم للقيام بالواجب.
و ليرى بنفسه بأن مجموعة من المشاريع التي يدشنها بنفسه لا ترى النور بعد زياراته.
إذن الفساد مستشري داخل المؤسسات التي يضع فيها ملكنا نصره الله ثقته.
41 - omar الخميس 23 ماي 2019 - 23:22
Nous souhaitons que sa majesté sidna mohamed 6 puisse faire une tournée au site El mansouria pour connaitre les difficultés et les problèmes que les habitants souffrent sans cesse et que les responsables n'ont pas réagi jusqu'à présent : ni éclairage public, ni route achevé, ni les premières nécessités telles que fours , hammams , bus à la hauteur , ni espace vert, etc...
42 - خاءف الجمعة 24 ماي 2019 - 00:30
اتمنا ان يجد الملك الهمام حلا لشركة سامير لان ثمن الأغزوال غادي الي 15 درهم
43 - Anonyme الجمعة 24 ماي 2019 - 08:07
مافائدة مشاريع يقوم بها الملك بأموال الشعب المغربي لتتحول هذه المشاريع الى فرص استغناء ناهبي المال العام الذين في احسن الأحوال يقوم الملك بعزلهم ليرجع بعد ذلك لتعيينهم في مناصب اكثر أهمية .
لله درك ياوطني .
44 - واحد من لمزاليط لكن الجمعة 24 ماي 2019 - 08:55
ألْفالطا ديال لمزاليط هم الّي بايْعِين ضميرهم كايصوتو على أخبث خلق الله من لصوص وناهبي المال العام ثم يَتبرَّمون من افعالهم ذالك جزاء لمزاليط لا يُجزون الا ما قَبضت أيديهم من 100 و200 درهم اشتُرِيَت بها ضمائرهم في الانتخابات .
45 - Falcon الجمعة 24 ماي 2019 - 09:31
Les jardins ne sont pas des projets
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.