انقطاع ماء الشرب وضعف الصبيب يثيران غضب سكان بالصويرة

انقطاع ماء الشرب وضعف الصبيب يثيران غضب سكان بالصويرة
الأحد 26 ماي 2019 - 21:20

جماعة إدوكرض بإقليم الصويرة واحدة من الجماعات الترابية التي تعاني من مشكل ندرة المياه وانقطاعها، رغم انتشار منشآت مائية تابعة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بمجالها الترابي، إلى جانب وجود فرشة مائية غنية وآبار، لكونها تحاذي وادي القصوب، الذي بني عليه سد الزرار، حسب ما استقته هسبريس خلال جولتها بالمنطقة.

عبد الله بوتخليلت، نائب رئيس جمعية إمارين، قال في تصريح لهسبريس: “يعاني سكان الدوار من انقطاع ماء الشرب رغم أننا وفرنا كمؤسسة مدنية كل الشروط التي طلبتها إدارة ONEP، والجماعة ساهمت من جهتها بالكمية الكافية من الأنبوب، فكان جواب المسؤولين: إذا كنتم تعانون من مشكلة الماء بمدينة الصويرة يمكننا حلها، أما بجماعة أكرض فالمنطقة ليست سوى مجال لسكان قرويين (عروبية) ولا تحظى بالأولوية لدينا”.

“أما دوار أيت علي فحالته خاصة جدا، لتواجد خزان مياه بسعة 100 طن بمجاله الترابي، في حين لا يستفيد سكانه من حقهم في قطرة ماء. وبأراضي العظامنة تمر قنوات مشروع ONEP دون أن يستفيد القاطنون به منها”، يقول رشيد الكماني ضمن تصريحه لهسبريس، مضيفا أن “سكان الجماعة في حاجة إلى الربط الفردي من أجل تزويد كل منزل بماء الشرب، لكن هذه الأمنية تعرقلها إدارة الماء ببيروقراطيتها وملفها الضخم، كشرط تعجيزي”.

ما طرحه الكماني، رئيس جمعية “أفولكي للتنمية البشرية”، ونائب رئيس تنسيقية المجتمع المدني بجماعة أكرض، عززه محمد الحسيني، عن جمعية دوار بوزامة، الذي يضم ما يقارب 600 نسمة، ولم يستفد إلى حد الآن من الربط الفردي، موردا: “أضحى الفاعل الجمعوي كرة تتقاذفها إدارة ONEP والسلطة المحلية، ما سيدفع المجتمع المدني كوسيط إلى تقديم استقالته، وحينها ستصبح المواجهة بين السكان والمكتب الوطني للماء”.

وأجمع كل من التقت بهم هسبريس على أن السقايات التي أحدثها مشروع تزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب سنة 2005 رغم عدم كفايتها فهي غير مناسبة لمنطقة تعرف بوقار وحشمة أهلها، ما يمنع اختلاط النساء والرجال أمامها لجلب حاجاتهم من هذه المادة الحيوية، مشيرين إلى أن “تجمع الناس للتزود بالماء من هذه المنشآت وصمة عار على جبين المسؤولين، الذين عليهم أن يوفروا الماء للسكان داخل منازلهم”.

الجماعة لا تعوض ONEP

مصطفى بلينكا، رئيس جماعة أكرض، قال ضمن تصريح لهسبريس: “لا يمكن للمؤسسة المنتخبة أن تملأ فراغات المؤسسات العمومية وشبه العمومية، أولا لأن ميزانيتها ضعيفة، ولأن لها مهامها الخاصة في التنمية المحلية”، موردا أن “الكهرباء لوحده يستنزف ما يناهز 600 مليون سنتيم”، وأن “ONEP لها مواردها المالية ولا تفكر في الاستثمار”، ومؤكدا أن “الرؤية التي حكمت مشروع 2005 تم تجاوزها، لأنها أسقطت على منطقة دون دراسات سوسيو-ثقافية لقبائل حاحا”.

وتابع الرئيس نفسه: “قبائل حاحا تعاني، وبعض الإدارات تعتبر صبر السكان ضعفا”، مؤكدا أن “تزويد المناطق القروية يجب أن يراعي أن القروي يدخل البهائم إلى جانب أفراد أسرته ضمن حاجاتهم من الماء والغذاء”، وزاد مستدركا: “لكن إدارة الماء أبدعت مشروعا فاشلا، يتمثل في إحداث السقايات ذات الطاقة والصبيب المحدود، ما يحرم الفلاح من توفير الماء للبهائم التي تشكل العمود الفقري لحياته”.

“رؤية إدارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لم تراع متغير النمو الديمغرافي، وخصوصية هذه المنطقة القروية، وتآكل الآليات وتقادمها، كما لا تلقي بالا لنوعية سكان هذه المنطقة الأمازيغية، لأنها تستنزف الفرشة المائية للجماعة لتوفر الماء لمدينة الصويرة؛ فيما سكان دواوير أكرض يعانون من انقطاع ماء الشرب لأكثر من ثلاثة أيام، بعدما أضحوا يعتمدون على ONEP واستغنوا عن وسائلهم التقليدية كـ”المطفيات””، يقول بلينكا.

جواب إدارةONEP

“ما يجب أن نحاسب عليه هو عدم توفر الماء في النافورات، أو بمنازل المنخرطين”، يوضح علي هرموش، المدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء، مضيفا: “تتوفر جماعة أكرض على عدة منشآت مائية، وتزود من صهريجين، الأول بسعة 100 طن والثاني بحمولة 60 طنا؛ والأخير هو المعتمد لتزويد الدواوير، فيما خصص الأول لمركز الجماعة”.

وأرجع المسؤول ذاته، ضمن تصريحه لهسبريس، عدم توفر الماء ببعض الدواوير إلى “تضاريس المنطقة ذات الطبيعة الجبلية، حيث يستفيد الدوار في الأسفل، ويتأخر الذي يوجد في الأعلى؛ وهو حال دوار امارين الذي لا يستفيد إلا بعد دوار العرب والعظامنة”، مفسرا الانقطاع المفاجئ للماء بالأشغال التي تعرفها بعض الطرق، “ما يؤدي إلى إلحاق الأذى بقنوات ONEP، التي لا تجد وقتا لإخبار السكان”.

وأوضح هرموش أن “الدواوير المنخرطة تتوصل بحصتها من ماء الشرب بعد توقيع اتفاقية ثلاثية بين جمعياتها والجماعة والمكتب الوطني لماء الشرب”، مقدما مثالا على ذلك بجمعية سيدي بوعثمان؛ “فيما باقي الدواوير تعتمد على النافورات التي يسيرها حراس يوقعون عقدة مع ONEP بشكل مباشر”، ومشيرا إلى أن “ضعف الماء بالمنشآت الأخيرة يعود إلى الربط العشوائي الذي لجأ إليه سكان عدة دواوير”.

وأجمع عدد من الفاعلين الجمعويين والمنتخبين وخبراء المكتب الوطني للماء بإقليم الصويرة على أن رؤية 2005 يجب أن يعاد فيها النظر، “لأنها لا تناسب نمط عيش قبائل “حاحا”، وكل المناطق القروية التي تقوم فيها حياة الفلاح على بهائمه وقطعته الأرضية، ما يفرض توفير الماء له ولممتلكاته”.

يذكر أن التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج الممتد من 2005 إلى 2015 تصل إلى 382 مليون درهم و264 مليون درهم بالنسبة لربط الدواوير المبرمجة أو تلك التي لازالت تعرف أشغال الربط بها، بالإضافة إلى 155 مليون درهم لإنجاز محطة للمعالجة على مستوى سد زرار (2016- 2018).

‫تعليقات الزوار

6
  • عباس سعيد
    الأحد 26 ماي 2019 - 21:30

    الواقع يكذب كل شطحات وجولات المسؤولين والتهليل والتطبيل بالعام زين وكلشي بخير وسلك باللي كاين وتعتيم وإخفاء واقع اليم بشح المياه في مختلف مناطق البلد زيادة على انعدام ارادة سياسية لوضع مخطط ناجع وحاسم لتوفير المياه عِوَض الانشغال بالمهرجانات التافهة واقامة مواسم الاوالياء والزوايا وتوزيع الوعود الوهمية !!
    الماء قطاع حيوي استراتيجي لا يدخل في اجندة رموز السياسة والسلطة لان مستقبل البلد لا يهمهم بقدر ما يهمهم قضاء مصالح شخصية لهم ولابنائهم استعدادا لتغيير الأجواء

  • ana
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:22

    ouvre le robinet sortira de l eai si non ouvre sidi ali sortira de l eau à 12h pour 5l.
    Merci Ssi atmani.

  • رشيد شاكر
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المهم انا ابن منطقة الصويرة تقريبا الأغلبية الساحقة
    في هذا الإقليم تعاني من العطش ونذرة الماء
    ماعدا الصهاريج التي تبيعها الجماعات ب 130درهم
    يعني الحل لازال ناذرا
    لهذا اقول لمن بيده الحل ان يحاول حل هذه المشكلة رحمة باخوانه المسلمين
    لان الحال أصبح جد جد صعب في البوادي

  • Has
    الإثنين 27 ماي 2019 - 07:43

    Injustice distributing water to the countrysides around essaouira (haha) it’s a shame most of people living around the area are berbers and they very poor and they are very nice and kind people they don’t cause no problems wht so ever . I hope the government look into this problem and sort it out as you know the associations are done their best to help theses people but the problem still with the administration of the water company (onep)

  • مهتم
    الإثنين 27 ماي 2019 - 14:45

    المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لا يهمه الا استخراج الصفقات الضخمة للمحضوضين .ولا يهمه البحث عن الحلول الساكنة الفقيرة. اذ هناك عدة وسائل لتزويد الساكنة بالماء الشروب وبتكلفة بسيطة .

  • رشيد
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 00:34

    du soif tnadis que des milliers des hectars du sport stupide pratiques par des ne ont perdu le goût de la vie et bien c le golf qui necissite des milions de galons d eeau pour arrosage de ce GAZON que je le consdere com une bête qui avale notre eau porta le souffrent

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال