صناعة الغرابيل تقاوم العولمة وحضور المنتجات الصينية بالقصر الكبير

صناعة الغرابيل تقاوم العولمة وحضور المنتجات الصينية بالقصر الكبير
الإثنين 27 ماي 2019 - 12:00

كالقابض على الجمر، لازال مصطفى عبد العزيز السبتي وفيّا لصناعة الغربال التقليدي في ورشته الصغيرة داخل الحي القديم بمدينة القصر الكبير، رغم أنّ الإقبال على اقتناء الغرابيل التي يُبدع في صناعتها باحترافية ودقّة قلَّ بكثير مقارنة مع ما كان عليه الأمر في السابق.

انطلقت رحلة مصطفى عبد العزيز السبتي على درب صناعة الغرابيل منذ عام 1970، ولازال وفيّا لها إلى اليوم، فبفضلها كوَّن أسرته الصغيرة، ولازال يكسب منها قوتَ يومه، لكنّه لا يُخفي أنّ هذه الصناعة على وشك الانقراض، في ظلّ غياب مَن يحمل مشعلها.

عدمُ إقبال الشباب على تعلم صناعة الغربال التقليدي مردّه إلى التراجع الكبير للإقبال على شرائه، بنسبة تتراوح بين سبعين وثمانين في المائة، حسب تقديرات مصطفى عبد العزيز السبتي، بسبب العولمة، التي أثّرت على عادات الأسر المغربية، وكذلك بسبب منافسة المنتجات الصينية.

في الماضي، كان الغربال التقليدي عنصرا أساسيا داخل أي مطبخ في البيوت المغربية، ويُستعمل في فصْل الدقيق بعد طحْن الزرع أو القمح أو الذرة عن النخالة، لكنّ وفود الآلات الحديثة على المطابخ المغربية، وتحوّلات المجتمع في الحواضر وحتى البوادي، حيث يُقتنى الدقيق جاهزا للعجن دونما حاجة إلى غربلته، جعلت النساء المغربيات يستغنين عن الغربال.

مازالت دَقّات المطرقة التي تهوي بها اليد اليُمنى لمصطفى عبد العزيز السبتي على إطارات الغرابيل الخشبية التي يصنعها تُسمع في ورشته الصغيرة، لكنّ دقّات المطرقة التي يردّدها السندان الجاثم على الأرض منذ عام ثلاثة وسبعين من القرن الماضي قلّت بشكل كبير جدا.

ومع ذلك لازال “المْعلم مصطفى”، المزداد سنة 1953، وفيّا لحرفته التي توارثها أبا عن جدّ، وتجري في عروقه مجرى الدم، رغم أنّه، كغيره من الصناع التقليديين، يعاني، في ظلّ عدم استفادته من أيّ دعم من الحكومة، ويُلخّص معاناته بقوله: “الصانع التقليدي كيعاني، ما عندو تا شي حاجة”.

في الماضي، كانت الغرابيل التي يصنعها مصطفى السبتي تُباع في مدينة القصر الكبير، وتُسوَّق في البوادي المجاورة، لكنَّ التطوّر العلمي لمْ يستثْن حتى البوادي.. “اليوم كاينة آلة كتحطّ فيها الزّْرع كيعطيه ليك مغربل، ها الطحين ها النخالة، آش غايدير هو مزال بالغربال”، يقول مصطفى في ما يشبه نعيْا للغربال التقليدي.

داخل ورشة “المعلم مصطفى” يُوجد غربال فريد، يُسمّى “غْربال التّيلة”، له قصّة فريدة؛ ذلك أنّه يُصنف ضمن الغرابيل “الفاخرة”، إذ يُصنع نسيجه من شَعر الخيْل، وكان يُستعمل في فصل السميدة عن الطحين.

يعود أصْل هذا الغربال إلى مدينة فاس، حيث كان يُصنع في منطقة اسمها راس التيّالين، وانتهت صناعته في مدينة القصر الكبير، على يد والد مصطفى عبد العزيز السبتي، الذي كان آخرَ صانع لمثل هذه الغرابيل، ولازال ابنه يحتفظ بواحد منها داخل ورشته.

يقول مصطفى عبد العزيز السبتي إنه يحتفظ بغربال “التّيلة” الذي صنعته يَدا والده كذكرى، وإنه لَن يتخلى عنه أبدا “واخا تعطيني فيه مليون”، مشيرا إلى أنّه كان يتوفر على غربال ثانٍ، منَحه لأحد المتاحف بمدينة فاس، بناء على طلب مسؤول في غرفة الصناعة التقليدية بالعاصمة العلمية.

ورغم الواقع المُر الذي تعيشه صناعة الغرابيل التقليدية، فإنّ الابتسامة لا تفارق مُحيّا مصطفى عبد العزيز السبتي، الذي لازال وفيا لهذه الحرفة رفقة أخيه الذي يعمل في مَحل مجاور، لكنه لا يُخفي أنّ الصانع التقليدي بحاجة إلى دعم، ليَقْدر على الاستمرار ومواجهة تداعيات العولمة والتطور العلمي والمنتوج الصيني.

لا يُفكر “المعلم مصطفى” في نفسه كثيرا، بقدر ما يفكر في الصناع التقليديين الشباب، إذ قال: “حْنا مشينا، لكن الدولة خصها تدعم الشباب”، دون أن يَعني ذلك أنه زاهد في الدعم، على الأقل لإنقاذ بصره الذي أنهكه حوالي نصف قرن من الانكباب على صناعة الغرابيل، ويُعبّر عن أمنيته الصغيرة بالقول: “ما كرهناش يكون شي دعم، على الأقل غير النضاضْر نعدّلوهم”.

‫تعليقات الزوار

20
  • بلدي
    الإثنين 27 ماي 2019 - 12:22

    أودي ما بقاوش العيالات اللي تيعرفو ليه

  • tetaounia
    الإثنين 27 ماي 2019 - 12:29

    صناعة مهمة , يجب حمايتها , ممكن ندخلها في البرصة العالمية…

  • شيغيفارا
    الإثنين 27 ماي 2019 - 12:51

    مكرهناش شي غربال كبير يغربل المغرب كلو للي شاط وماصالح مباشرة يتلاح فالمحيط الاطلسي : لمجرمين قطاع الطرق .الفاسدين في مؤسسات الدولة..الشلاهبية ممارسوا البغاء البحلاسة…المنافقون

  • ait baha
    الإثنين 27 ماي 2019 - 13:00

    la chine et la turquie vont colonisé le maroc dans les dix prochaine années
    le maroc doit ce réveiller avant qu'il soit trop tard si on commençe par le textile qui était parmi les premier créateure d'emploi au maroc aprés l'agriculture plus de 3.5 million dans ce secteure dans les années 80-90 maintenant il ne dépasse méme pas 410.000 la plupart des usine qui ont férmé leur porte on changer de metier il importe le produit finie de la turquie est la chine ils ont besoin qu'un dépot est il gagne 5 fois pluse dans les produits importer car on peut pas concurençer la turquie qui aide ces société qui éxporte ce qu'on appelle le dumping
    il faut résilié le contrat de libre échange avec la turquie car le maroc n'y gagne rien au contraire il est envahi par toute sorte de marchandise de qualité avec des prix bas
    les turcs n'aime pas les arabes il cherche que leur profit comme erdogan peut faire alliançe méme avec le diable pour son pays leur principe c'est la prospérité de la turquie

  • رشيد المانيا
    الإثنين 27 ماي 2019 - 13:12

    دعونا من فضلكم من أدوات الإنسان البدائي.
    فهذه الآلات نجدها في متاحف تطور الإنسانية.
    يمكن أن يتعلم صناعتها من يحب كهواية ومن باب المحافظة على التراث، أما أن تكون مصدر رزق ونتمسك بها للعمل المنزلي، فهكذا سيبقى درجة تطورنا وتفكيرنا بمستوى إنسان الحقبة البرونزية.

  • الخنفساء المزعجة
    الإثنين 27 ماي 2019 - 13:56

    Cet outil est utilisable dans les années 70, nos mères passaient de délicieuses moments à tamiser et à nous raconter des histoires y compris celle du colonisation, le Glaoui et tout , maintenant ce n'est plus le cas . Une Parisienne suffit , et n'en parlons pas de la colonisation et des Martyres!

  • hmidou lcanadi
    الإثنين 27 ماي 2019 - 14:07

    لي مع الغربال ذكريات…أتقنت صناعته في صغري ..في العطل الصيفية..كان مصدر رزقنا..يسر الله ودرست في الجامعة..ويسر الله وأصبحت أستاذ ب كندا..الحمد لله..لكن من تمسك بالغربال في ناحيتنا..دار بيه الخير والخمير..باقيا البركة..

  • ام سلمى
    الإثنين 27 ماي 2019 - 14:29

    راه واخا الماكينا كتعزل الدقيق على النخالة ضروري يتغربل . باراكا من العكز

  • عزيز
    الإثنين 27 ماي 2019 - 14:32

    ضروري الغربال يكون في الدار. غربلو الدقيق الواحد ما عرف اشنو يكون فيه من تراب او زجاج .

  • منى
    الإثنين 27 ماي 2019 - 15:18

    سبحان الله هدي هي حرفة الوالد اللي كبرنا بها وقرانا ووصلنا ولله الحمد مراكز محترمة

  • Tamiseur
    الإثنين 27 ماي 2019 - 15:39

    Pour votre information , le tamiseur comme celui fabriqué au Bled , coûte 85 $ chaque aux states et au canada !!! c'est un métier et une industrie qu'il faut protéger !!!

  • موح
    الإثنين 27 ماي 2019 - 15:59

    يا حسرتاه! يتبين ان المغاربة ليسوا قادرين على صنع ابسط الاشياء. حتى البلغة لم تتطور وغير صحية بالنسبة للقدمين. الصين تغزو كل شيئ من الابسط الى المعقد.

  • FARHAT
    الإثنين 27 ماي 2019 - 16:02

    حفاظا على هؤلاء الذين يشرفون على صناعة الغربال و الكير (الرابوز ) يتوجب على الجهات المعنية أن تمنع استيراد هذه السلع سواء من الصين أو غيرها

  • pedro
    الإثنين 27 ماي 2019 - 18:05

    ان سياسة العولمة قد تسببت في مشاكل كثيرة مثل اغراق الدول الصاعدة في الديون وترحيل بعض الصناعات الى الدول التي توجد بها يد عاملة بثمن بخس والقضاء على بعض الصناعات والمهن التقليدية بسبب المنافسة الشرسةبينما نجد في الجانب الاخر الدول المتقدمة تحتكر التكنلوجيات الحديثة وتصطاد الادمغة وتستحود على رؤوس الاموال ومصادر الطاقة.

  • الحمد لله
    الإثنين 27 ماي 2019 - 18:36

    اطلب من الحرفيين صنع اكبر غربال في العالم باش اغربلو به الحكومة

  • غربال
    الإثنين 27 ماي 2019 - 20:39

    المغرب بحاجة الى غربال كبير قصد التخلص من كل الانتهازيين ولصوص المال العام والكسالى

  • مافهمناش
    الإثنين 27 ماي 2019 - 21:00

    كيبقاو في المغاربة اللي مازال مفهموش أن راحنا غير أدوات للاخرين
    تركيا شجعات الجهاد في الدول العربية
    السؤال واش كاين شي تركي فرݣع راسو
    أنا نݣولها بكل صراحة احنا صطولة اللي جا يضحك لينا على ولادنا
    فينا الفهامة بزاف على بعضياتنا
    اللي دار شوي لباس كيبغي احݣر اللي ماداروش لباس
    اللي اقرى شي شوية كيولي كيصحاب اخوتو دبان
    اللي دار كاتكات ولا كلاص كيتعنݣر على اخوتو
    خاصنا بزاف باش انوليو بنادم
    اللي ݣالو هانت راك اربحت في الانتخابات كيفرح باش إقزب اخوتو
    ضور في الشارع شوفوالناس واش مبشورة
    والو الله يجعل السلامة
    هالعمرة ولكن لفلوس جايين من لقوالب
    كيفاش ابغيتونا نطورو الغربال والدلو والقرشال والحماس
    راحنا كنتعنݣرو بديال الناس
    الطبيب اللي خدام الالات كلهم مستوردة
    اعباد الله خاصنا نفيقو كلام خدمة ومعقول
    ايه نوعيو بعضنا اللي كيسرق نݣولها ليه اللي كيغش انݣولها ليه اللي كيستغل الدين انݣولوها ليه
    خاص شي قانون أصحاب الإنعاش كيدخلو المريض وبقاو احسبو عليه وهو ميت
    باركا

  • مجرد رأي
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:39

    ولابد من الاهتمام بصناعة الغربال،
    حيت حنا عندنا بزاف اللي كيدرقو الشمش بالغربال.

  • لحسن
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:47

    غربال داروري مايخطى الدار يستخدم لي عدة أغراض وأيضا يجب تشجيع هده الحرفة التقليدية التي لديها رمزية في المغرب

  • وديعة
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 02:31

    من فكر بصناعة الغربال بهذه الطريقة المغربية الفذة انسان مبدع …لا غنى عليه في البيوت مهما تطورت !!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة