"قادمون وقادرون" تصل إلى الكناديز بوادي زم

"قادمون وقادرون" تصل إلى الكناديز بوادي زم
الثلاثاء 28 ماي 2019 - 03:25

عبرت حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل عن قلقها الشديد لعدم توفير الحماية الصحية لسكان جماعة الكنايز بإقليم وادي زم، ومعاناتهم مع المستوصف “الذي يفتقر إلى الإسعافات الأولية والعلاج الضروري، ويشرف عليه ممرض واحد”، مع مطالبة وزير الصحة بزيارة عاجلة إلى المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع تأسيسي لقيادة الحركة المذكورة، بدعوة من اللجنة التحضيرية لجمعية قادمون وقادرون – الكناديز المستقبل، بدار الشباب الكناديز، قصد تأسيس ديناميتها المحلية بإقليم وادي زم- عمالة خريبكة.

ونبهت الحركة في بيان صادر عنها بالمناسبة الحكومة والمسؤولين الجهويين والإقليميين والمحليين إلى “ضرورة توفير وسائل العيش للفئات الفقيرة، والحد من الفوارق الاجتماعية ومن أوجه العجز الاجتماعي التي تتجلى في الفقر، وهشاشة الأسر، وأمية الأمهات والآباء والأطفال والصعوبات التي يجدونها في تتبع دراسة أبنائهم، مع حرمانهم من التأهيل المهني”؛ كما طالبت في بيانها بـ”إحداث ثانوية وتوفير النقل المدرسي للحد من الهدر المدرسي، وتشجيع التلاميذ على التربية والتكوين والثقافة والرياضة والفن والخلق والإبداع”، مسجلة في الآن ذاته “الخصاص المهول في المواصلات وغياب وسائل النقل بالنسبة لدوار الطبة والدغاغية الرمل، والنقص الكبير في الماء الصالح للشرب لدوار الفنانشة وأولاد الحاج، وقلة التجهيزات المدرسية بجميع مدارس الكناديز”.

وناشد البيان كل الأحزاب السياسية “تجاوز صراعاتها البئيسة”، والنزول العاجل عند من وصفهم بـ”المعذبين في أرض العالم القروي وسكان الجبل”، للتعرف على معاناتهم الحقيقية عن قرب، وتشكيل لجان جماعية للدعم والإنقاذ ورفع “الحكرة” عنهم، داعيا إلى “محاسبة كل من يساهم ويبارك تردي الأوضاع المزرية للساكنة، ومحاسبة كل من كان له دور في جعل هؤلاء المغاربة في الدرجة السفلى من المجتمع”.

كما أعلنت الحركة استعدادها للمساهمة في بلورة رؤية عاجلة لنموذج تنموي جديد، “تحكمه روح المواطنة ومنطق مغاير لسياسة الزبونية والمحسوبية، لهدم النموذج الحالي، وإعطاء الإمكانية للشباب القروي للعب أدوار سياسية، إيجابية وناجعة، بعد تمكينهم من الوسائل الضرورية، وبعد منحه الفرصة لنفسهم الجديد وانتشالهم من رداءة السياسات العمومية الحالية ومن البؤس واليأس والحرمان”.

يذكر أنه تم في آخر اللقاء انتخاب عزيز حدودي رئيسا، فيما جاءت تشكيلة باقي أعضاء جمعية حركة قادمون وقادرون – الكناديز المستقبل، على الشكل التالي: نائب الرئيس: دحمان طبوبي، أمين المال: محمد لعراجي، كاتبة عامة: بشرى أمين، الإعلام والتواصل: محمد الخوتاري.

‫تعليقات الزوار

4
  • مغربي ساكن فالمغرب
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 04:41

    عبرت حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل عن قلقها الشديد لعدم توفير الحماية الصحية لسكان جماعة الكنايز بإقليم وادي زم، ومعاناتهم مع المستوصف "الذي يفتقر إلى الإسعافات الأولية والعلاج الضروري، ويشرف عليه ممرض واحد"

    —>على من يضحك هؤلاء ؟! البام حزب أسسه القصر ورئيس حركة قادمون وقادرون هو بدوره قيادي في حزب البام المخزني .. أي أن حركة قادمون وقادرون هي أحد أجنحة المخزن في الساحة السياسية ! ..
    إذا كنتم فعلا تريدون إصلاح ما أفسده المخزن لعقود، فلماذا لا تتّصلون مباشرة بمن أسّسكُم وتطلبون منه التدخّل السريع لإصلاح ما تسبب فيه من ظلم وحُكرة، عِوَض لعب دور البطولة في مسلسل مُمِلّ بدايته مثل نهايته ؟! ..

  • قادمون وقادرون
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 10:03

    المريزق انهى علاقته مع البام منذ ما يقرب 2 سنتين..والحراكة تحتضن العديد من المنتمين الى مختلف الاحزاب والنقابات والجمعيات..والحركة ليس لها بمن تتصل لحل مشاكل الناس..الحركة تناضل قدر المستطاع..افضل من ما تكتب وانت في الفراش مستلقيا ومنتشيا وتنظر الى كل شيئ وكانه مخزن…خلص نفسك من ما يسكنك ويعقده وقم باكرا واشتغل وهكذا ستنافس المريزق وستحل عقدتك المريضة مع المخز…فينما تسكن من طرف المخزن، تصبح انت هو المخزن الحقيقي بدون مينوط…الله يشافيك. تحياتي لك وشكرا على انشغالك وهوسك بالحركة.

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 11:06

    صاحب التعليق رقم 1 هو صاحب فكر ضيق الى اقصى الحدود ..حتى انه لا يرى مسافة أبعد من انفه ..
    اولا حسب ما فهمت فإن الامر يتعلق بجمعية و ليس بحزب معين ..و الجمعية قد تضم مختلف الالوان ويبقى دستورها هو نظامها الاساسي و الاهداف التي سطرنها ..
    ثانيا البام ان كان من صنع المخزن فليس هو الاول أوالأخير.. جل احزاب المغرب صنعتها السلطة بشكل مباشر … كتلك التي تعرف الاحزاب الادارية في عهد المرحوم الحسن الثاني… او بشكل غير مباشر عبر التدخل في تدبير امور احزاب معارضة و تدبير انشقاقاتها بشكل يؤدي الى ميلاد احزاب جديدة قزمية ..
    ثالثا … حزب البام اشرس حزب معارض في النظام السياسي المغربي الحالي .. وما لا يفهمه امثال صاحب التعليق اعلاه انه ليس بالضرورة ان تبقى الاحزاب رهينة لظروف تأسيسها .
    اما بالنسبة للمقال و البيان وحركة قادمون و قادرون فملاحظتي هي ان حمولة تسميتها تتجاوز مجرد احتجاج على غياب طبيب بالمستشفى …. فحينما اسمع قادرون و قادرون – مغرب المستقبل، فإني انتظر حتما مبادرات لإصلاح الاعطاب الجوهرية التي يعيشها المجتمع المغربي و على رأسها مسألة التوزيع العادل للثروات و القطع مع الريع و الفساد

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:17

    إلى صاحب التعليق رقم 1 و 2
    ألاعيب المخزن في الساحة السياسية بالمغرب لا تنطلي إلا على الحمقى والمغفلين ..

    فالمخزن لكي تظل أجنحته ترفرف عالياً وتصل إلى الأماكن التي لازالت أدمغة سكانها لم تُغسَل جيدا يستخدم جميع الوسائل الممكنة من أحزاب وجمعيات وحركات ونُواب وحتى الأئمة والمرشدين ولا ننسى الذباب الإلكتروني أمثالكم .. فالكل مشارك في تسمين عجل المخزن على حساب البسطاء والسذج ..

    ولهذا سأقول لكما ما قاله الشيخ محمد بن العربي العلوي رحمه إلى إلى الحسن الثاني : لعنة الله على السياسة والسياسيين ..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب