الريصاني مدينة بدون لصوص .. التربية والصرامة تكبحان السرقة

الريصاني مدينة بدون لصوص .. التربية والصرامة تكبحان السرقة
الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:00

يُلفت انتباهَ زائر مدينة الريصاني، الواقعة في الجنوب الشرقي للمملكة، أنّ سكان هذه المدينة الهادئة يتركون دراجاتهم الهوائية المُستعملة هنا بكثرة في الشارع، دونما حاجة إلى قفلها، وحين يعودون من قضاء أغراضهم يجدونها في مكانها، وعندما يدخلون إلى المساجد يتركون أحذيتهم خارج الباب، دون أن تمتدَّ إليها يد نشّال.

مشهدُ الدراجات التي يستعملها سكان مدينة الريصاني بكثرة في تنقلاتهم بين أرجاء المدينة، وهي موضوعة في كل مكان، تجعل المرء يخال أن هذه المدينة الصغيرة لا يوجد بها لصوص، خاصة وأنّ الدراجات توضع في أماكن تسهل سرقتها منها دون لفْت الانتباه.

يعزو أهل مدينة الريصاني سبب “انعدام اللصوص” في مدينتهم إلى التربية التي تربّى عليها أهلها، ويؤكّد ذلك محمد بقوله: “السر في الأمن الذي تتمتع به مدينة الريصاني يرجع إلى التربية والطابع الاجتماعي الذي يميز سكان المنطقة”، موضحا بالقول: “ليس هناك تطلع إلى امتلاك ما ليس للإنسان الحق في امتلاكه”.

ثمّة سبب آخر يجعل اللصوص يكفّون أيديهم عن ممتلكات الغير في مدينة الريصاني، هو صرامة تعامُل أهل المدينة مع أي شخص يبدُر عنه فعل اللصوصية. يقول إبراهيم ضاحكا: “إذا حصّلنا شي واحد كيشفر مشا فيها”، مشيرا إلى أنّ اللصوص في السابق كانوا يُجلدون بجريدة النخل.

ويرى إبراهيم، وهو سائق شاحنة، أنّ فعل اللصوصية ينتشر في المدن الكبرى لأنّ هناك ظروفا محرّضة عليه، “الظروف الصعبة هي اللي كتخلي بنادم يشفر، لا تقطع بيك الحبْل فشي مدينة كبيرة بحال الدار البيضاء وما لقيتي ما تاكل را يمكن تسرق”، يوضح إبراهيم، مضيفا: “هنا أيضا في الريصاني تحدث سرقات، لكنها نادرة جدا”.

وبالرغم من أن الصرامة في التعامل مع اللصوص قد تكون من أسباب قلّة السرقات في مدينة الريصاني، فإنّ التربية تلعب دورا كبيرا في جعل الفرد مقتنعا بعدم مدّ يده إلى أملاك الغير. يتجلى هذا المعطى في مشهدِ تلاميذ مراهقين وهم يتركون دراجاتهم الهوائية أمام فضاء اعتادوا التجمّع فيه من أجل مراجعة دروسهم، يسمى “النادي الأدبي”.

يأتي التلاميذ، منهم مراهقون وشباب، إلى هذا المكان، ويتركون دراجاتهم بمحاذاة سور دونما حاجة إلى إقفالها، ويدلفون إلى الفضاء الأدبي لمراجعة دروسهم، وحين يخرجون يجدون دراجاتهم في مكانها، رغم أنّ المكان لا يتوفر على حارس.

يعبّر محمد عن فخْره بالأمان السائد في مدينة الريصاني، قائلا: “هناك أمَان شائع في هذه المدينة إلى درجة لا يمكن تصورها، بحيث يمكن للإنسان أن يترك عربة مفتوحة الأبوات، أو دراجة بدون قفل، وتمر عليها أيام وليالي، وحين يعود يجدها في مكانه كما تركها.

كلام محمد ليس انطباعا فقط عن وضع قائم، بل يستشهد عليه بوقائع تثبت كلامه، منها واقعة صديق له ترك دراجته في الشارع لمدة ثلاثة أيام، دون أن يدرك أنه نسيها هناك، “فلما بحث وجد الدراجة في أمان الله وحفظه”.

ثمّة سبب آخر يجعل من مدينة الريصاني “بلاد أمان”، كما يقول محمد، وهو التآزر بين الناس، “حيث يُقدّر الإنسان أنه قد يكون في وضعية الشخص الذي ترك الدراجة بدون حراسة، وبالتالي يقدّر الشعور الذي سينتابه لو سُرقت منه”.

ويضيف: “هذا التآزر هو ما يجعل الناس هنا يكفّون أيديهم عمّا ليس لهم، بل أكثر من ذلك إذا عثر الإنسان على أمانة ضائعة، مهما بلغ حجمُها، فإنه يبحث عن صاحبها ويُعيدها إليه، وقد حدث ذلك مع أحد معارفي، عثر على مليوني سنتيم في مكان عام، ولم يأخذه، بل بحث عن الشخص الذي ضاع له هذا المبلغ المالي الكبير وأعاده إليه تاما متمَّما”.

‫تعليقات الزوار

78
  • تاونات
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:13

    نِعم التربية .. ولاد الريصاني وأرفود و تنجداد و نواحي الرشيدية ..قرينا معاهم في فاس و كنا نسكنو في الحي الجامعي سايس ..تبارك الله مازالين نية و يعرفو يطيبو ..كاين بيناتهم و بين ناس تاونات واحد الانسجام كبير ..كنت نجيب ليهم زيت الزيتون من زْواوة فناسة مرنيسة و هما يعطيوني التمر ..ايام جميلة دازت!

  • المزابيHD
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:17

    وكانكم توجهون دعوة للصوص ان يتجهوا صوب الريصاني
    لجمع كل ماذكرتم فيي شاحنة ليغننموا بفضلكم
    الريصاني هادئة وامنة فاتركوها تنعم بنعمة الامن والامانة وهذا دليل على ان وعي المواطن اهم من وجود الشرطة
    اللهم ادمها عليهم نعمة وارزقنها في كازابلانكا

  • اهل فاس
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:21

    في فاس لا يمكن ان تترك المسمار دون قفل او شىئ اخر حراس السيارات والدراجات هم من يسرق لم استطيع المرور من حمات سيدي حرازم نضرا لبطش حراس السيارات هناك هم من يسرق ويقوم بدور انه لم يعلم ما بداخلها

  • بلادي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:21

    بلاد اجدادي و والدي لم أزرها منذ زمن، و لكن تبقى دائما في القلب. الناس دياولها نية الله فيهم، حفظك الله يا مدينة اجدادي. كل ما قيل في المقال صحيح مليون في المئة.

  • Zarouala
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:36

    السلام عليكم اريد ان اقول لكم بكل صراحة منطقة الريصاني ومدينة الراشدية اهلها من اطيب خلق الله لا زالت عندهم الحشمة والاخلاق الله اعمرها دار اللهم دومها نعمة عليهم.

  • المهدي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:45

    أتمنى ان تؤخذ عيّنة من تربة وسكّان الريصاني وتنثر في ارجاء المغرب كخميرة علّها تنضج البلد ويصحو على سلم ومحبة وأمان .. وأتمنى أيضاً الا يقرأ اللصوص هذا المقال فيشدّوا الرحال الى مدينة الريصاني .. لكن حمداً لله فالشمكارة واللصوص والحثالات لا يقرؤون فنامي قريرة العين يا مدينة الريصاني تحرسك العناية الإلهية وتربية واخلاق سكانك الطيبين …

  • Hassan
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:48

    من خلال الصور يضهر جليا أن هذه (المدينة)قد توقف بها الزمن فهي مثال حي للمغرب الغير النافع.لك الله يا الريصاني.

  • ح س
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:51

    في الواقع زيادة على عامل التربية الحميدة ومقت هذه الصفة عند عامة الناس تنضاف إليها عوامل اخرى لا تساعد اللص على الأقدام على السرقة ، من بينها
    *.غياب المشتريil n'y a pas de voleurs sans receleurs
    .*استحالة استعمال الشيء المسروق لصغر المدينة وسهولة تناقل الخبر وبالتالي التعرف على سبب فقدانه أو حيازته.
    *صعوبة نقل المسروق إلى مدينة أخرى في وسائل النقل العمومية لسهولة التعرف على صاحبها وكذلك على متن النقل الخاص لكثرة البراجات في الطريق …..
    ثبوت إدانة السرقة تفقد صاحبها حقوقه الاجتماعية ..المدنية… وسط أصدقائه وذويه …..حيث يفقد السارق ثقة الناس فيه الشيء الذي قد ينعكس عليه سلبا في كل معاملته الاجتماعية والتجارية والمهنية …. لأن مع من شفتك شبهتك…

  • Samir r
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:53

    السر هنا يكمن في التربيه الاخلاقيه الحميده في الصغر للاطفال..وفي كل حال هناك مناطق في الجنوب معروفه عليها احترام ممتلكات الآخرين والامن والامان بشكل عام
    فهناك اسواق في بعض القرى في الجنوب لبيع الخظر والفواكه وأشياء اخرى تترك لوحدها بدون حراسه تذكر عندما يحن وقت اداء الصلاه .فقط يتم تغطيه البعض منها بقطع من البلاستيك .الباش. .
    من الريف تحياتي الى اهلنا الكرماء في الريصاني .

  • محمد بلحسن
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:04

    تنقص جدران الادارات و المقاولات العمومية لوحة تحمل عبارة:
    "بالريصاني ليس هناك تطلع إلى امتلاك ما ليس للإنسان الحق في امتلاكه".

  • Sam
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:06

    ليس مدحا في أهل الجنوب الشرقي اخلاقنا لم تتلوث بعد وتربيتنا لم تنل منها الايادي العابثة لا ناخد ماليس لنا نخاف الله وتأتمر بشرعه ليست الفاقة والفقر وراء السرقة والنشل بل غياب الوازع الديني والتربية في الجنوب الشرقي يمارس على النشال القصاص الجماعي فإذا لم يحتمي بالشرطة او السلطات سيلقي حتفه من العقاب الذي سيناله وهذه تحدث غالبا في الاسواق والمواسم الدينية في املشيل والريصاني انا اهيب بأهل الجنوب للحفاظ على هذه النعمة والضرب بيد من حديد على الدخلاء الذين يريدون أن يفيدوا تربيتنا وعاداتنا

  • الحمد لله
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:11

    وقد حدث ذلك مع أحد معارفي، عثر على مليوني سنتيم في مكان عام، ولم يأخذه، بل بحث عن الشخص الذي ضاع له هذا المبلغ المالي الكبير وأعاده إليه تاما متمَّما". أنتم الذين تستحقون مراكز الدولة كي ترجعوا حقوق وخيرات البلاد لأصحابها (الشعب طبعا). تحية لناس ريصاني .

  • ولد زريقات
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:12

    الحمد لله ناس الجنوي شريقي معروفين بالمعقول وتربية الحسنة مشي بحال المناطق الاخرى

  • البرنس
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:17

    نيت باغي نبدل كازا كنقلب على مدينة صغير و هادئة و لو تكون مهمشة المهم راحة البال عييت من المدينة .. نشوف الريصاني ممكن تسحرني.

  • طاطاوي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:18

    هدا ما يميز صحراويي الجنوب الشرقي. رغم الفقر والتهميش.بل حتى الصحافه تتجاهل هذه المناطق. إلا أن السرقه عندهم والتشرميل لا تجدها عندهم.تراهم في مدن الداخل يشتغلون في البناء والزريعه والصناك.معروفون بالمعقول. الوالدين دور كبير في جنوح أولادهم.هناك من يلاحظوا مظاهر الغنى على أولادهم دون السؤال عن مصدر الأموال.ان كانت حلال او من الدعاره او من التشرميل.ومع ذلك فإن الجنوب الشرقي ابتلي بمسؤولين همهم الاول هو سرقه المال العام.

  • رحالة
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:21

    التربية اساس تقدم اي مجتمع وهي مسؤولية الاباء بالدرجة الاولى قبل ان نتحدث عن المدرسة الوسط الاسري برسخ عادات لدى الطفل في تعامله مع المحيط
    للاسف تربية اليوم تقوم على الفشوش تم الفشوش وانعدام تام لاي صرامة مهما فداحة ما قد يرتكبه الابن
    باستتناء قلة قليلة من الاسر التي تعلم ان المسؤولية لا تقف عند الانجاب او ما يبلعه الابن من اكل
    ولدك هو وجهك امام الناس.
    انشري يا هسبريس

  • مواطنX
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:21

    كلام صحيح زرت هذه المدينة العديد من المرات تشعر بالأمان و حب أهلها رغم البساطة و الفقر فهم أناس ذوي أخلاق و عزة نفس و كرم منقطع النظير، حقا إنها مدينة الشرفاء.

  • احضي راسك
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:26

    ايوا يا سيدي من كاين هدا الامان و هده الثيقة في هده البلدة السعيدة علان تجارها يسدو ابواب متاجرهم يخليوها شي ليلة مفتوحة ويشوفو النتيجة.
    لا يوجد مكان في هده الارض خال من السرقة و السراق كن متيقن.

  • Adam
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:29

    عندما تخلق فرص العمل أو موارد اقتصادية في الريصاني تاكدو ان جحافل العروبية ستزحف عليها وبالتالي ليس السرقة وحدها بل الدعارة وبيع الممنوعات ستؤرق المدينة

  • الحر
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:31

    تشهرون هذه المدينة بدون لصوص! فسيهاجمها الجراد من المدن الاخرى ،كما في الحسيمة ،فالجراد لن يترك شيءا وحتى اللباس المبلل على الاسلاك ياخذونه،،ان كانت هذه المدينة لا يوجد بها لصوص! فهناك لصوص اخرين كبار ! فانظر وا الى حال اسوارها كيف نهبت ….

  • Motherafrica
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:36

    معروف على أهل تافيلالت القناعة
    القناعة كنز لا يفنى

  • ح.ع.الله
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:41

    جل المناطق الأمازيغية تنعم بأمن شبه مطلق، فعندنا البهائم والأبقار تبيت خارج البيت بل وحتى الناس يبيتون في الصيف فوق السطوح وخارج المنازل دون خوف
    تكثر السرقات في المدن لان العالات لا تربي أبنائها وكذالك لان الشباب مدمن على أنواع كثيرة من المخدرات و… ويضطر للسرقة والنشل والكريساج لإيحاد ما ثمن المخدرات لكي يشفي بها إدمانه، ولا يفلت حتى أبنائه أو أثاث المنزل من السرقة
    أذن ربوا أبنائكم قبل كل شيئ

  • محمد نوكوط
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوان في الريصاني ونفتخر بهذه البلدة الهادئة والجميلة رغم قلة المرافق مثلا للأطفال اتمنى من الله عز وجل أن يحفضها من السرقة وأهلها الكرام ان يعيد عليهم رمضان وهم في صحة جيدة وان يشفي كل مريض ويرحم جميع موتانا وموتى المسلمين ويغفر ذنوبنا جميعا وشكرا لكل سكان مدينة الريصاني مغربنا الحبيب …..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • White Raven
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 08:52

    Ce phénomène est vrai, j'ai remarqué cela a RISSANI et ERFOUD, et lorsque j'ai demandé des explications aux habitants ils m'ont confirmé que c'est comme ça chez eux. Ils ont ajouté à la saison de la cueillette des dattes, la marchandise est stockée au bord de la route sans qu'elle soit touchée par quiconque.

  • الورزازي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 09:04

    اسمحوا لي بالقول ، أن المغرب الحقيقي هو القابع في الجنوب الشرقي فيما يعرف بـ"المغرب غير النافع" . هناك تجد الأصالة المغربية القائمة على الاحترام الكبير للأعراف و التقاليد و التراث الأصيل الذي راكمه الأجداد على مدى أجيال و قرون ..
    أما غير ذلك من جهات المغرب فليس لأهلها من تمغربيت إلا "بطاقة التعريف الوطنية" . ما نسمع عنه و ما نراه من أحداث في المدن المغربية الكبرى و أحوازها يثير الاستياء . و الأخطر في الأمر أن إحساس الأمن يتضاءل إلى درجة خطيرة في ظل وجود شبان و شابات (و حتى كهول و شيوخ) لا يملكون قطرة واحدة من حس المسؤولية . تذكروا جيدا واقعة الاستحمام في حافلة النقل بإنزكان ، و بعدها بقليل رضيعي بلفاع و إنشادن ، و سلسلة أحداث خطيرة تتالى مؤكدة بأن بلدنا ليس على ما يرام ، و يسير في وضعه الاجتماعي من سيء إلى أسوأ ….
    لا أريد القول بأنه "هلك الناس" ، و لكن الوضع يتطلب التدخل السريع و العاجل لإعادة شبابنا و شاباتنا إلى جادة الصواب ، و أن نعود بالمغرب إلى ذاته التي يفقد معالمها و سماتها يوما بعد يوم .
    أختم : من يسأل عن المغرب الحقيقي و الأصيل : فليبحث عنه في مغرب الجنوب الشرقي (يتبع)

  • مغربي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 09:06

    ما شاء الله تبارك الله والحمد لله رب العالمين وهنيئا لإخواننا في مدينة الريصاني نعم انه إيمان بالله تربية من داخل الأسرة ( ومن يومن بالله يهدي قلبه)
    الله يهدي شباب المغرب ككل.

  • بنت الريصاني
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 09:06

    كلام الاخ كله صحيح واضيف ال ذالك البركة ف المعيشة

  • حسن
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 09:19

    بهتان السرقة موجودة منذ القدم وفي كل مكان .كل ما في الامر لا يوجد مايسرق هناك

  • الخرزي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 09:26

    لا يوجد في هذه المدينة الغريبة لصوص وذلك راجع إلى فقر السكان وليس لديهم ما يغري اللصوص بسرقته سوى بعض الدراجات الصدأة وأحذية قديمة التي لا قيمة لها

  • moatin
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 09:36

    هكذا كانت ورززات وزكورة اما اليوم بحال الى كنت فشي مدينة كبيرة

  • أنا هو
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 09:57

    ولاكن مدينة جد مهمشة أين هم المسءلين نتاع هاد المنطقة

  • مغربي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:07

    مرحبا بيك، أحسن حاجة ستقوم بها وأنا تركت نواحي الدارالبيضاء وقصدت ورزازات. عرفت حينئذ أني تأخرت في إتخاذ القرار في ظل ما يتنامى من الإجرام وعدم الأمان،وحتى الظروف لي تربية الأبناء في المدن الكبيرة دفعتني الى اللجوء الى ورزازات حيت الأمن والناس الطيبين والتربية، ربما قد تكون حالات جد ضئيلة ومعزولة. هناك من سيقول المستوى التعليمي متدني، أقول له أن ينبش في التاريخ فسيجد انه من خيرة ماأنجبت البلاد هم من المغرب الشرقي (الراشدية،…) ويتولون مراكز جد همهة في البلاد،و يبقى تعليم الأبناء في هذه الظرفية مسؤولية الآباء من حيت التتبع والمواكبة، ونفس الشئ ينطبق على الصحة، حيت هذين القطاعين متدهورين في المغرب ككل.

  • المكناسي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:21

    تحية للاصل الطيب الناس تافيلالت….لقد تعايشنا معهم كثيرا…الله يعمرها دار..

  • abdessalam
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:33

    للتصحيح فقط ديك نية او الله يعمرها دار او معقولين, الاكثرية كيفهمها خصوصا مدن الداخل بانهم ناس مكلخين ولكن العكس.

  • د. عبد الله بن اهنية
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:42

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    نعم اساس ذلك هي التربية، أي التربية على القيم وحب فعل الخير. اما اللصوصية فاساسها الابتعاد عن الدين وعدم ممارسة شعائره وعدم الحرص على الصلاة التي اكد المولى عز وجل أنها تنهي عن الفحشاء والمنكر، وهنا نتساءل عن دور المدرسة ودور الأسرة وكذلك الشارع. الريصاني مثال حي على انه اذا صلحت الاسرة وصلح الشارع كان حتما على المدرسة ان تمشي في الاتجاه الصحيح ولو قلت الامكانيات. انظروا كيف تتغلب القيم والاخلاق الحسنة على الشر.

    تحية خالصة لاهل الريصاني ونواحيها، واتمنى من اخواننا في باقي المدن الكبرى ان تاخذ العبرة.
    مع التحية والتقدير والاحترام لكم جميعا، وكل عام وانتم بالف خير يارب،،،،
    اخوكم د. عبدالله بن اهنية

  • أيام زمان
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:43

    في مرتين في عهد الحماية الإسبانية , كانت تترك الأبواب بدون إقفال وفقط بواسطة الكرسي حتى لا يلعب بها الريح , وكان الناس يتركون الكراسي خارج المنازل , لكي يجلسوا عليها في المساء عندما يكون الجو جميلا وكان الجيران يتبادلون الحكايات والألعاب بين الشباب والشابات حيث يتعارفوا لأجل الزواج وكثيرون تعارفوا على شاطء مرتين في الصيف وحتى في الشتاء لكن بحشمة ووقار أيام كان الحب عفيفا , أما اليوم فبعدما جاء إليها من كل حدب وصوب من الداخل فقد أصبحت مثلها مثل باقي المدن الأخرى , أتسائل فين مشاوو هادوك لي كيقولو نحن دولة إسلامية والدجين دجيالنا , فين مشاوو هادوك لي كيصليوو التراويح وليلة القدر , وكيمس الإحساس دالوم لي فطر في رمضان ولا حتى يلى تناقش مع شي واحد في الدين , كيقولك , غادي تزعزلي العقيدة دجيالي , كثير منهم سراق ومنافقوم ينبغي أن تأخذ منهم الحيطة والحذر هم مسلمون لكن لا يأتمنون بكل صراحة

  • عبده من سلا
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:50

    أصلي من تلك البلدة .لن أطيل الكلام فيكفي أن أسوق مثالا واحدا وهو ( أنك تجد في كل أيام السوق البراح الذي يبحث عمن ينشد ضالته مهما كانت《آمن ضاعت لو أمانة راه اجبرها الله عليه》 ولا تستغرب إن قلت لك بدون مقابل ولا طمع.

  • د. عبد الله بن اهنية
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:54

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الريصاني مثال حي على تغلب الخير والقيم الحسنة على الشر.
    اما ظاهرة ادخال احذيتنا معنا إلى قلب المساجد رغم رواذحها الكريه احيانا، فهي دليل على تخلفنا وجهلنا بالقيم الانسانية وتغلب الخوف وتشجيع اللصوصية بطريقة غير مباشرة.
    ما دمنا نتأبط حذائنا ونحن نلج دور العبادة، فذلك دليل على بعدنا عن الرقي والحضارة بمسافة ضوئية، وما ننشره في قنواة التلفزة من فسيفساء وصور براقة عن الازدهار، يترك السائح مشدوها وهو يرقبوا داخلين المساجد واحذيتنا تحت ابطنا خوفا من اللصوص واللصوصية، فاي قيم ننشد؟؟؟ واي تربية وتعليم نبغي؟؟؟ "" ""
    وتقبلوا تحياتي الاخوية لكم والتقدير ،،،،
    وكل عام وانتم بالف خير وصحة وعافية وسلامة
    اخوكم د. عبدالله بن اهنية

  • الحسن مكناس
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:57

    بالفعل عملت كأستاذ بالريصاني لسنوات واشهد على صحة ما جاء في المقال

    تحية صادقة لساكنة الريصاني …. بلد الصدق، العمل ، الطيبوبة ،الكرم ،الأمانة

    ما شاء الله . تحية لأهل الريصاني تشهينا المدفونة و طواجن الملوخية

  • hamidou
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 11:01

    الناس ديال الريصاني يحمدو الله باقي مدخلوهمش هبش ديال الداخل كيفما وقع للراشدية ورزازات اكادير تطوان و الامثلة كثيرة

  • التطواني
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 11:07

    3\الامان، الطيبوبة،سماحة الوجه،الكرم. المشكل هو ف المدفونة.خاصك تعرف عند من تأكلها. هنا كيوقع الغش، بداية من عند الجزار. حتى التمر ف الصندوق ،الفوق ماشي فحال القاع. على العموم، أحببت بلادي المغرب أكثر بعد زيارتي لهذه المنطقة ( ارفود، الريصاني، مولاي علي الشريف، الراشيدية والقرى المجاورة. مازال الخير في البلاد. .اخوانكم من تطوان. مرحبا بيكم، ايوا طللو علينا.

  • ابراهيم ابراهيم
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 11:25

    هناك خصلتان حميدتان يتصف بها سكان ما يسمى بالمثلث الذهبي(الراشيدية-وارزازات و زاكورة)،و هي أنهم لا يمتهنون السرقة و لا يتعاطون إلى التسول مهما بلغ بهم الحال من الحاجة. و هذه خصال حميدة يستمدون و صفتها من تعاليم الدين الإسلامي التي يتشبتون بها أبا عن جد

  • Amazighi
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 11:25

    هل تعلمون في الراشيدية يكون الانسان معروف بدراجته و حماره ،فلما تكون في مكان ما و ترى دراجة فتقول لصديقك ؛ حميدا هنا ، ويجب ان تعلم كذالك ان ما يمكن سرقته الا الانتخابات و المياه السقوية و البورطابلات الهاتفية في الاعراس و الكامرات ! و تسرق كذالك المعطرات و الكتب المدرسية و الجامعية و اواني الطاوس و الدهب و usb cards و بعض ادوية الراس و الزكام .

  • البرنوسي حميد
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 12:16

    واش يسرقوا مكاين والو ، آش يعمل بالدراجة اذا سرقها واش ياكلها حتى واحد ما يشريها عليه الناس مفقوسة معندهومش الفلوس ، لو كان كاين الخير في هذا البلاد الناس تستعمل السيارات وليس الدراجات والحمير للتنقل ، هذه المدينة ما زالت كما كانت منذ القرون الوسطى الناس تبحث عن الاكل فقط ليس لهم هم آخر الا البحث عن الاكل ،المجاعة راهي موجودة في هذه المنطقة ياناس

  • الساخي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 12:25

    إلى صاحب التعليق رقم 1
    أنا من مدينة أرفود بالجنوب الشرقي المغربي ولقد ذكرتني يا صديقي بأيام جميلة جدا بكليات سايس وبالحي الجامعي سايس حيث قضينا أياما جميلة جدا في التعلم والنضال وكانت تربطنا بأهل تاونات علاقة محبة واحترام متبادل وكذلك جميع الطلبة من مختلف ربوع الوطن وماذكرته عن التمر والزيت صحيح دون أن تنسى علوانة أو عروانة.
    شخصيا كانت تربطني بأهل تاونات علاقة خاصة إلى درجة أنني أتقن لكنتهم الصعبة نسبيا وقد تمكنت من حفظ بعض أهازيجهم وطرفهم الجميلة ومنها أن الجبلي قديما إذا ما تزوج من إمرأة ثانية وأدخلها على الأولى وشرعت في البكاء والنحيب يقول ها بكل برودة (أبشي أبنثي) أي إبكي وفرغي ما في قلبك ويضيف( البشا) أي البكاء (أيريح الألب) (عا شوية ودولي فحال أخثك) كانت أياما جميلة رغم الفقر وقلة ذات اليد والخوف من البطالة…لكننا كنا مصرين على النجاح وقد وفقنا الله تعالى لذلك، واليوم أعلم أن معظم الطلبة هم اليوم أطر عليا في مختلف الوزارات والإدارات …
    فالتفاني والقناعة والمحبة والتعاون والصدق والصبر أخلاق لا يمكن لصاحبها أن يخيب….عيدكم مبارك سعيد أحبتنا في مختلف ربوع هذا الوطن الجميل.

  • Berkani
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 12:31

    J' ai passé mes vacances là bas , je vous demande de rester comme ça. Je suis fier de vous . Ma cha Allah. Par contre je ne comprends pas pourquoi vos dattes (majhoul et fa99ousse) n'arrivent pas au Maroc orientale.

  • Hakim
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 12:35

    ما قلته في مقالك امر لا يتناقش فيه اثنان ولكن المشكل العويص انهم ابتلوا بمسؤولين لصوص ومفسدين اكثر من اي مدينة اخرى

  • زائر
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 12:37

    ما استرعى انتباهي في الريصاني في زيارة سابقة ووحيدة..واامنى الا تكون الاخيرة ان لتر واحد من لبن الإبل..يساوي 100درهم…ودلك باحدى الجمعيات…

  • ولد حميدو
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 12:50

    هده الامور لاحظها حتى السياح الدين يزورون المنطقة
    ديرها غير مزيانة

  • ولد حميدو
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 13:15

    كلما كانت الحضارة تفشى الاجرام و خصوصا في بعض الاحياء فحتى باوربا احضي راسك ففي مقاطعات بباريس السرقات و الاعتداءات بكثرة و قد عاينت ثلاث سرقات بالخطف و مرة نثر لص قلادة دهبية من سيدة مسنة و هرب و تبعته au voleur au voleur و حتى في محطات المترو ينبهون المسافرين بمكبر الصوت لكي يحتاطوا من النشالين الدين يسمونهم
    Pick pocket
    الفرق الاعلام الفرنسي نادرا ما يهتم لهده الامور رغم ان المستعجلات تستقبل يوميا ضحايا اعتداءات

  • احمد
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 13:47

    انا كذلك كنت بالريصاني و ارفود و تنغير و لاحظت الامر، و هو نفس الشئ تقريبا عندنا في مدن و مداشر سوس باستثناء اكادير و اشتوكة لان هذه المدن دخل اليها " البراني" من كل مناطق المغرب و افسدها، لكن المدن التي توجد فيها سواسة فقط كتارودانت و تزنيت و تافراوت، سيدي افني، إغرم يوجد بها الامن و الامان.
    اعتقد ان الامر يعود بالاساس الى التربية و الاخلاق و ليس بكبر المدينة و صغرها، ساقدم مثال الشماعية،الزمامرة، بن جرير، أزمور مدن صغيرة لكنها غير امنة و تنتشر فيها السرقة و كل انواع الجريمة و الناظور مدينة كبيرة لكنها هادئة.

  • عمر النوايتي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:04

    المدينة الوحيدة التي لا زال فيها البراح يقول في السوق امن طاحت ليه أمانة حيث يكون وسيط بين الشخص الدي فقد شيء وبين من وجده.

  • شمالي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:25

    كنت في تلك المنطقة بمرزوكة صيفا وكان أحد اصدقائي ضاع منه بزطام فيه نقود و وجده احد سكان مرزوكة تم اعطاه لمؤدن المسجد و قام هذا الاخير بالتبراح في المساء سمعنا البراح و ذهبنا للمسجد ليجد امانته كاملة ولم ينقص منها ريال واحد بحث صديقي عن من وجد الامانة ليعطيه بعض المال لما وجده رفض ان يأخد شيء وقال له هذا رزقك وهذه تربيتنا ، ناس مرزوكة والنواحي من أطيب خلق الله و نحن نذهب هناك كل سنة و نحب تلك المنطقة كثيرا

  • عرايشي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:38

    يبدو ان الريصاني ابتليت بلصوص كبار لان حالة المدينة.من خلال الصور تبدو معدمة.وان لصوص كبار سواء مركزيا او محليا سرقوا مستقبلها.

  • ارفودي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:46

    لاتخافو ايها الاعزاء الذين يخافون ان يقرأ بعض اللصوص هذا المقال ويتجهون الى مدينة الريصاني،لن يجرأ احد على ذلك وقد فعلها بعضهم ورجعوا الى ديارهم في اكفان نعم في اكفان…ذات يوم عندما اقترب عيد الاضحى جاء بعض اللصوص من مدينة سيدي قاسم الى الريصاني لياخذو ما تيسر ويرجعون الى ديارهم لكنهم لم يعلموا انهم ينتحرون،سرقوا3000درهم من شخص،لكنه عرفهم فنادى في السوق: شفارا…..شفارا،فاجتمع اهل السوق وبدأو في الحد،كل حسب استطاعته وحسب قربه من الضحيتين،فالضرب كان عندهم مباح بكل شيء حتى العصا التي يضرب بها الحمار هشمت ضلوعهم،حضر الدرك،لكن لم يستطيعوا الاقتراب لان الجرم كان فادحا واهل الريصاني لن يتسامحوا مع السرقة،عندما انتهوا اخذوهم في الاسعاف الى مدينة الراشدية،لكن واحدا منهم اسلم الروح الى بارءها،منذ ذلك الحين لم اسمع على حدوث سرقة مماثلة.حتى النساء عندنا يمكنهم التجول متى شاءوا حتى بعد منتصف الليل(الاعراس) لن يتحدث معهم احد او الا شي واحد ضربو الله يهدر معاهم او يبسل عليهم،والله تا يندموه شباب المدينة.الحمد لله على نعمة الامن والامان.حتى الشرطة عندنا مرتااااااحين مع راسهوم ههههه.

  • ملاحظة
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:50

    ردا على معلق
    لا يوجد مكان في العالم لا يغلقون المحلات التجارية فحتى و ان كان الامن التام فستدخل الجردان و الحيوانات و ستعبث بالسلع
    ملاحظتك ليست في محلها
    اما عن الريصاني و المنطقة فلو كانوا يسرقون فالسياح الاجانب و المغاربة يقصدون المنطقة بكثرة و قد شاهدت فيديو اجنبي بمرزوكة قال بانه احسن مكان في العالم فقد قالها لعدة اعتبارات و لم يقصد بها التقدم و الجمالية

  • ana
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:51

    والله العظيم بمجرد ان تدخل الجنوب الشرقي تشعر كانك في منزلك. الامان وطيب الاخلاق و الانفتاح وحب الناس للناس تكسبك في هذه المناطق الامن والامان.

  • شاهد عيان
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:53

    شخصيا ذهبت إلى تلك المنطقة بالذات وتركت السيارة مفتوحة سهوا ليلة ونص وبها أشياء ثمينة ولم يحصل لها اية سرقة صدقوني قمة الأمن والأمان نتمنى دلك لعموم الوطن

  • Houssine-Montasser
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:58

    مدينة الريصاني
    مدينة الريصاني هي عبارة عن مدينة صغيرة في المغرب، تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من المملكة المغربيّة، تتبع إقليم الراشديّة، بالقرب من مدينة مكناس تافيلالت،
    مدينة تخرج فيها العلماء
    المكي الناصري رحمه الله
    فريد الانصاري رحمه الله
    المغراوي
    حسن اوريد
    تعدّ مركز تأسيس الدولة العلويّة الشريفة

  • فيلالي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 14:58

    الا الذين يقولوون انه لايوجد مايسرق في مدينة الريصاني،لاتقولو مالاتعلمون،زورو المدينة اولا يمكنكم السؤال على البنوك وما يدخل لها يوميا،بعد ذلك احكموا عليها.يوجد بيوت في المدينة اذا دخلت البيت لن تستطيع الخروج الا بشق الانفس لانها كبيييرة،انا لاابالغ لكن اهل المدينة يعلمون عما اتحدث،وبطبيعة الحال من لايعرف المدينة واهلها سيتبجح ويحل فمو كفرس النهر.صحيح انا المدينة مهمشة واغلب سكانها فقراء لكن كرامتهم وعزة نفسهم و كرمهم لايعرفها الا من عاش معهم.

  • اسماعيل
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 15:31

    جواب لصاحب التعليق السي hassane
    الصور لسوق الدائم بالريصاني وهو في فترة الصباح يكون كمدينة الاطلال في رمضان ابحث في google لصور للمدينة الريصاني.المدينة في الفثرة الصباحية في رمضان مع الحرارة المفرطة في ايام رمضان تكون فارغة من سكانها.الكل يكون بالمنازل وداخل la cave والعائلات المتوسطة والغنية تستعمل المكيفات.

  • ktami
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 15:48

    تلوثت ايدينا بكل شيئ متسخ كما

  • معلق63
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 16:03

    الى المعلق رقم 30كون عرفتي شحال عند الناس والنساء الصحراويات نساء الريصاني وارفود ديال الذهب ستستحيي من ما قلت قالك دراجات صدئة واحدية قديمة راه كتشوف المراة غاديا لابسة الاسود اولابسة قيمة سيارة فخمة ذهب ماتحلم بها تا فالمنام.ماتمشي غالط.

  • حسيسان
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 17:20

    كوني من اصول الراشيدية فكلما استوقفني شرطي او اداري في ربوع المغرب ويسالني عن اصلي واقول له جهة الراشيدية يرفع لي القبعة ويسهل لي امري وكأن اسم الراشيدية فييزا لقضاء الحوائج وهذه هي الحقيقة

  • رشيد
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 17:41

    شيئ جميل جدا انسمع هذا الخبر في بلادنا اتمنا ان يسمع هذا الخبر الجميع بلخصوص شمال. شمال الغربي. الغرب. جنوب غربي

    عواشر مبروكا للجميع.

  • السلاوي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 17:53

    لمحاربة السرقة و الاجرام الحل الوحيد هو أن يقوم السكان بمثل ما يقوم به سكان الجنوب الشرقي لو وجد سارق او مجرم فالشارع فيتم رجمه بهذه الطريقة الجبناء يخافون و يغادرون المكان.اما الامن لا يقوم بدوره.كيف يعقل من يحمل السيوف و يبيع المخدرات و القرقوبي و يبقى حرا طليقا في الشارع اتحدث عن مدينة سلا.كثرة الجرائم قتل اغتصاب نشل ولا احد يحرك ساكنا.اصبح الناس يهاجرون قسرا خوفا على أبناءهم.الجريمة ليس سببها الفقر لماذا لا نجد في الجنوبي الشرقي المهمش.أسباب الجريمة القرقوبي اوقفوا القرقوبي ستنخفض الجريمة.

  • تازي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 18:33

    اقول لصاحب التعليق رقم 7 ولد علي سامحك الله عن ذكرك توازة في تعليقك اذكرك فقط هل تعرف مدينةتازة ام لا ؟فمدينة تازة تنعم بالامن و الامان واذا لم تصدق فما عليك الا زيارتها لترى وسامحني مرة أخرى على التعليق وشكرا

  • محب لبلده
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 20:33

    نعم هناك انعدام للصوص وهذا راجع للتربية المثالية و الخلق الحسنة لا غير. لكن في الحقيقة وما لا يعلمه جميع الناس وجود الصوص الكبار أو ذئاب ان صح التعبير الذين يأخدون صفة المسؤولين عن المنطقة وهم في الحقيقة هادمون لها و مفسدين لك الله يا تافيلالت

  • Slimane
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 20:46

    كل اهل الصحراء الحقيقيين طيبيبنً..الصحراء الريصاني وغيرها : بلد العرب والعروبة والامجاد

  • med
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 21:19

    السر في امن و امان اهل الريصاني و المناطق المجاورة هو التربية. ذلك ان التربية بهذه المناطق لا تكون حصرا على الاسرة فقط فالجار يربي و اهل القصر باكملهم يربون. فاذا علمت الاسرة بانك قد تعرضت للضرب من احد سكان القصر فانهم متاكدون بانك فعلت شيئا يستحق العقاب. في مناطق اخرى بمجرد رفع صوتك على احد الاطفال فاسرته مستعدة للعراك و الوصول الى المحكمة اذا اقتضى الحال شتان بين الحالتين

  • مصطقى ايت اعل
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 21:27

    منطقة لم ازرها ابدا لكنني عرفتها عن طريق الحاج عبدالله الصحراوي رحمه الله .
    كنت اتعامل تجاريا معه بمدينة سلا و كان لا يحب السلف.
    مرة سلمته البضائع و لم اتسلم مبلغ الفاتورة. اخبرته انني ساعود بعد قليل لتسلم مابدمته.
    كانت الامور التجارية مبنية عتى الثقة و الكلمة خلال سنوات 80.
    نسيت استخلاص المبلغ او تناسيته لا اتدكر وعدت بعد اسبوع
    انبني الحاج عبدالله وقال لي ما تترجمه داكرتي ب :
    واش بغيتي نموت و الامانة في عنقي
    ما عمرك ما دير لي هكدا
    بعدها اخرج ظرفا من صندوق يضع به ما عز لديه
    كان الظرف يحوي مبلغ النقود و رسالة توصي بتسليمي مبلغ النقود ان توفاه اجله,
    رحمه الله

  • كريم
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 21:29

    الفقر مرسوم على الجدران مادا سيسرق من هاده المدينة اللص عند رايته لأصحاب هاده الدراجات يبكي لحالهم

  • بنت الجنوب الشرقي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 22:01

    الريصاني مافيهش السرقة حينت المدينة صغيرة بزاف وكلشي تيعرف كلشي وهوما مجهدين بزاف في التبركيك، ايلا ركبتي دراجة ماشي ديالي كولشي غادي اقول باللي راه شاف فلان ركب الدراجة ديال فلان… وهذا حال كل المدن الصغيرة والقرى. ماعندها علاقة لا بالصرامة ولا بالتربية ولا سيدي زكري

  • Kamal
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 23:32

    أنا بيضاوي كان لي صديق من الراشدية من أطيب خلق الله.
    الأخلاق هي اللتي تصنع المجتمعات العظيمة. خير دليل اليابان. لا يمكن أن تقابل أحد في طوكيو دون أن يبتسم في وجهك.

  • Lhoucine bkd
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 00:16

    انا سقطت في عشق هذه المدينة منذ أن زرتها في الوهلة الأولى بالإضافة إلى مدينة ارفود . وتجدر الإشارة ان انطباع السباح الأجانب بخصوص الامان وحرية التجوال بهاته المدن دون مضايقات الأهالي هو ايجابي وقد احتفض برسالة مهندس انجليزي مر ضيفا عندي في بلدة بوعرفة أنه بعد ذلك إلى الريصاني دون أن اعطيه أي انطباع عن المدينة ..بعد العودة إلى انجلترا قال لي في رسالة عبارة ثمينة . اخي الحسين بعد مروري بارفود والريصاني ومكوثي بهما قوبلت الابتسامة من هؤلاء الأهالي وكلما استفسارهم عن شىء يجاوبونني بسخاء ولاينتضىونا مني أي مقابل علمت حينها اخي وتاكدت حسب كتب التاربخ فعلا ان الحضارة آتية من الجنوب . يضيف وعند المرور الى مراكش لا تكاد الج زقاق إلا ويحترم تحالف من الشباب يسألون اقتادك الى وجهة ما دون أن تود ذلك ولايتوانون عن طلب المال مقابل سؤال بسيط. نعم إنها تافيلالت ونعم الرجال وبلاد البركة

  • ولد الريصاني
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 00:28

    كاينة حاجة أخرى إلى حصل شي شفار فالغالب كيكون براني و كيكلها فصحتو مزيان عاد كيوصلوه للمخزن
    غير بلا ميفكرو اللصوص يمشيو ليها تما كلشي حراس

  • مواطن
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 00:44

    هذه ميزة حباها الله في اناس تعلقوا بالدين و التربية و الخلاق و هذه الخصال توجد ايضا في مدينة كلميمة .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب