مبادرة شبابية توزع كسوة وزكاة عيد الفطر في أحياء مدينة طنجة

مبادرة شبابية توزع كسوة وزكاة عيد الفطر في أحياء مدينة طنجة
الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 08:00

بادر شباب مغاربة بتوزيع كسوة عيد الفطر على سبعين أسرة في مدينة طنجة، بعدما قدّموا خلال شهر الصيام “قفة رمضان” لمجموعة من الفقراء والمحتاجين.

أعمال خير

منال جلولي، عضوُ جمعية “كل يوم عمل خير”، قالت إن أعضاء الهيئة المدنية شباب مستقلون يقومون بأعمال خيرية في مجال البيئة والأعمال الاجتماعية والتنمية البشرية، كل حسب استطاعته، ونظّموا مجموعة من الأنشطة هذه السنة قبل شهر رمضان، من بينها حملة تحسيسية استهدفت الأطفال في غابة الرميلة.

في شهر رمضان كان النشاط الأول للجمعية، حَسَبَ جلولي، هو توزيع “قفة رمضان” على الأسر المعوزة، بعد تسجيل مجموعة من الأسر والأيتام والأرامل والمطلّقات وزيارتهم؛ ثم كان النشاط الثاني مع زوجين مسنَّين يعيشان في طنجة دون عائلة؛ فنظّم شباب الجمعية مجموعة من الزيارات لهما للإفطار معهما.

ووضّحت عضوُ “كل يوم عمل خير” أن نشاط الجمعية الثالث في الشهر الفضيل كان بشراكة مع “مركز خدمات الشباب”، ونُظّم على إثره حفل لتجويد القرآن الكريم مع الأيتام، الذين كان أغلبهم حاملين لكتاب الله أو يحفظون ما تيسّر منه، ثم شاركوا في مسابقة لتجويد القرآن الكريم؛ وتلا ذلك تنظيم نشاط توزيع كسوة العيد على الأسر المُنتقاة التي لديها أطفال صغار، فاستفاد أزيد من 70 طفلا من هذه الكسوة، ثم استرسلت: “النشاط المقبل يهم زكاة الفطر؛ التي سنوظّفها لتخليص عائلات محتاجة تكتري منازل بثمن غال من أعبائها المالية”.

“كل يوم عمل خير”

بدوره وضّح هشام لستت، رئيس جمعية “كل يوم عمل خير”، أن الأخيرة “كانت في البداية مجموعة من طنجة، ثم كَبُرَ صداها في وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن أُنشئت مجموعات مماثلة في كل من أكادير ومراكش، والرباط، والدار البيضاء، وفاس، ثم نظَّمت نشاطها الوطني الكبير حول مرض السرطان عند الأطفال؛ الذي كان عملا تحسيسيا، تخلّلته مسابقات وتقديم جوائز في مجموعة من المدن”.

“من هنا بدأ عملنا”، يقول لستت، ثم يزيد مبيّنا: “في هذه المرحلة جاءت فكرة الانتظام في جمعية بدل مجموعة حتى نعمل في إطار قانوني، فصرنا نقوم بأي نشاط له علاقة بالأعمال الاجتماعية والخيرية، في دور الأيتام، ومراكز الإيواء، والأطفال المتخلّى عنهم، والأطفال في وضعية صعبة، وفي المناسبات الدينية، والدخول المدرسي”.

حرية الجمعية رهينة ببعدها كل البعد عن الأحزاب والنقابات، حَسَبَ رئيسها، الذي يضيف: “لا نتحكّم في الأشخاص ولكن على عمَلَ الجمعية أن يكون بعيدا عن الأحزاب والنقابات حتى نبقى مرتاحين. تمويلُنا بسيطٌ يعتمد على الأعضاء، أو على الداعمين الذين يرون أنشطة الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى ولو لم نحقّق أهداف بعض حملاتنا كاملة، إلا أننا نقترب من تحقيقها دون اضطرار إلى خرق مبادئنا باللجوء إلى جهة ما من أجل الدعم”.

‫تعليقات الزوار

5
  • أحمد
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 08:09

    غريب أمر هذا المجتمع
    موظفون و أعوان براتبهم الشهري يزاحمون الفقراء في زكاة الفطر
    الكل يدعي الضائقة
    اللهم أورنا وجوههم يوم الحساب

  • mourad cb
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 08:11

    السىلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفقكم الله يا شباب الخير ومزيدا من العطاء والتألق والمبادرات
    ولا تنسو قول مصطفى الحبيب عليه أفضل صلاة وسلام انا وكافل يتتيم هكذا ( واشر بالاصبعه ) في الجنة
    الله تقبل ويسر الآمر للجميع عيدكم مبارك سعيد

  • oulghazi
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 08:57

    تحياتي لحاملي شعلة المبادرات الخيرية اينما وجدوا.تحياتي للشاب والشابة المغربية الذي احيى في قلوبنا آمالا كبيرة والذي برهن على ان الخير والكرام من شيمنا كمغاربة مسلمين.
    رجاءنا من الله سبحانه وتعالى ان يصلح مجتمعنا

  • amir noureddine
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 10:38

    مبادرات شبابية تثلج الصدر.وخاصة انها جائت بعيدة عن التجادبات الحزبية والنقابية.
    فاننا لا نملك الا ان نحيي هؤلاء الشباب والشابات.على خدماتهم الجليلة.فهؤلاء منارات في واقعنا المأزوم بمشاكل يعاني منها المجتمع من تفاوتتات تهدد الترابط الاجتماعي.فتقديم شمعات اضاءات خير من لعن ظلام الواقع وبكائياته.وفي دالك فاليتنافس المتنافسون.ولكم منا اسمى تحية.وعيدكم مبارك سعيد.غدا ان شاء الله

  • Guest
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 15:43

    قال النبي صلى الله عليه وسلم، «من كسا مسلماً ثوباً لم يزل في ستر الله ما دام عليه منه خيط أو سلك»،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة