"أوزون" تلتزم بتشغيل نزلاء "بوركايز" بعد إنهاء عقوباتهم السجنية

"أوزون" تلتزم بتشغيل نزلاء "بوركايز" بعد إنهاء عقوباتهم السجنية
الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 02:10

نظمت مجموعة أوزون للبيئة وللخدمات، مساء الاثنين، حفل فطور جماعي لفائدة النزلاء الأحداث بالسجن المحلي بوركايز ضواحي فاس، بحضور العديد من نجوم الفن، وممثلين عن السلطات الإقليمية والمحلية، والمنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية بالجهة، وفعاليات من المجتمع المدني.

وتميزت هذه المناسبة بتوقيع اتفاقية شراكة بين مجموعة أوزون وإدارة السجن المحلي بوركايز، نصت على التزام الفاعل المغربي في تدبير قطاع النفايات بإدماج عدد من النزلاء في سوق الشغل بعد إنهاء عقوباتهم السجنية، وذلك بتوفير فرص عمل لهم بفروعها العاملة في تدبير قطاع النفايات بمختلف المدن المغربية والإفريقية، ومن بينها مدينة فاس التي تتولى المجموعة فيها هذه المهمة منذ سنوات.

وتخلل هذا الإفطار الجماعي، الذي خلق أجواء رمضانية استثنائية داخل المؤسسة السجنية المذكورة، تقديم عروض فنية لفرقة عيساوة من فاس، فيما تدخلت الوجوه الفنية التي حضرت هذه المبادرة الإنسانية بكلمات مؤثرة، كما هو الشأن بالنسبة لنعيمة إلياس وسعاد صابر، اللتين أكدتا للسجناء الأحداث ضرورة الحرص على عدم العودة إلى السجن بعد انتهاء عقوبتهم لأن أمهاتهم ووطنهم في حاجة إليهم.

ويأتي تنظيم هذه المبادرة من طرف “أوزون”، المجموعة المغربية الرائدة في تدبير قطاع النفايات بعدد من المدن المغربية والإفريقية، وفق ما أكده لهسبريس عزيز البدراوي، الرئيس المدير العام للمجموعة، في إطار الأنشطة الاجتماعية والإنسانية التي دأبت “أوزون”على تنظيمها، خصوصا خلال هذا الشهر الفضيل، و”سعيا منها لإخراج السجين من حياته الروتنية من وراء الأسوار، ومشاركته فطور رمضان كعائلة واحدة”.

وأشار البدراوي إلى أن توقيع اتفاقية الإطار لإدماج السجناء مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وإدارة السجن المحلي بوركايز “ينسجم مع الشعار الذي اختارته مجموعته أوزون، المستثمر في الإنسان في المغرب وإفريقيا”، مبرزا أن الاتفاقية المذكورة تنص على إدماج 50 سجينا ممن قضوا عقوبتهم السجنية، وذلك حسب التخصصات واحتياجات الشركة من اليد العاملة.

“هذه خطوة أولى من أجل خطوة أكبر، وهي توقيع اتفاقية شراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ووزارة التشغيل لإدماج المفرج عنهم من مختلف السجون بفروع المجموعة بالمدن التي تشتغل بها”، يقول البدراوي لهسبريس، مشيرا إلى أن مجموعته تنظر في إمكانية إدماج عدد من السجناء السابقين بفروع المجموعة بالمدن الإفريقية بكل من ساحل العاج ومالي والسودان التي تتولى فيها تدبير قطاع النفايات.

من جانبه، أورد خالد الأزمي، المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بجهة فاس مكناس، في تصريح لهسبريس، أن مبادرة تشغيل السجناء المفرج عنهم تأتي انسجاما مع التوجيهات الملكية الرامية إلى العناية بالبعد الاجتماعي والإنساني لنزلاء المؤسسات السجنية، سواء أثناء الاعتقال أو بعد الإفراج عنهم، مشيرا إلى أن مؤسسة محمد السادس كانت دائما شريكا للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في إعطاء الكرامة لهذه الفئة.

وقال الأزمي إن “اتفاقية الشراكة مع مجموعة أوزون لإدماج السجناء بادرة طيبة ستعطي الفرصة لعدد منهم للحصول على فرصة عمل ستضمن لهم العيش الكريم”، مضيفا أن “الحق في الشغل يضمن الحق في إعادة الإدماج بشكل فعلي وحقيقي لهذه الفئة من المواطنين”.

عز الدين شفيق، المدير الجهوي للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بجهة فاس مكناس، أوضح أن الاتفاقية المذكورة ترمي إلى تشغيل بعض السجناء الذين سيتم الإفراج عنهم ممن أبانوا عن حسن السلوك ويتوفرون على بعض شروط الإدماج في الحياة المهنية.

وقال شفيق، في تصريح لهسبريس، إن “حفل الإفطار الجماعي لسجناء سجن بوركايز يأتي في إطار سلسة من الأنشطة التي نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج خلال شهر رمضان الكريم على الصعيد الوطني”، مضيفا أن “هذا البرنامج الرمضاني كان حافلا على مستوى التنشيط الثقافي والفني والرياضي؛ وذلك بهدف الحفاظ على كرامة السجناء وتكوينهم وتأهيلهم من أجل استشراف غد أفضل لهم داخل المجتمع”.

واعتبر شفيق أن إدماج السجين “مسؤولية مشتركة بين المؤسسات السجنية والمجتمع وجميع القطاعات، وبالتالي تشكل مثل هذه المناسبات فرصة لخلق جسور التواصل بين السجين والعالم الخارجي، وجعله يشعر بالدفء الأسري وبأن المجتمع يفكر فيه”، مضيفا أن “مدة العقوبة ما هي إلا مرحلة ستمر، والسجين هو ابن المجتمع وسيعود إليه في أحسن صورة مما كان عليه خلال فترة قضاء العقوبة”.

وأوضح بوعزة العنقي، مدير السجن المحلي بوركايز بفاس، أن مبادرة “أوزون” داخل مؤسسته السجنية تندرج في إطار الأنشطة التي تبرمجها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بهدف تحفيز السجناء، والرفع من معنوياتهم، وتقوية شعورهم بالارتباط بالمجتمع المدني وبأسرهم، مشيرا إلى أن هذا الإفطار الجماعي أضفى دفئا مجتمعيا وأسريا على النزلاء الأحداث، وسيحفزهم على الإصلاح والاندماج.

وقال العنقي في حديث لهسبريس: “لقد تم استهداف السجناء الأحداث من خلال تنظيم هذه المبادرة الإنسانية لكون هذه الفئة، القابلة للتقويم والإصلاح، تحظى بالأولية في البرامج التثقيفية والرياضية والترفيهية والدينية والتكوينية والتعليمية المبرمجة من طرف المندوبية العامة”، مضيفا أن مبادرة “أوزون” في إدماج السجناء داخل سوق الشغل “ستساهم في انخراطهم داخل النسيج المجتمعي بإيجابية بعد معانقتهم للحرية”.

يشار إلى أن مجموعة أوزون للبيئة والخدمات تشرف على التدبير المفوض لقطاع النفايات بـ 58 مدينة مغربية، وبـ 4 مدن بساحل العاج، وبالعاصمة المالية باماكو، فضلا عن العاصمة السودانية الخرطوم.

‫تعليقات الزوار

9
  • player
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 02:46

    برافو مجموعة أوزون للبيئة وللخدمات , بادرة جميلة و حسنة
    شكون لي كال مبقاش الخير فالمغاربة
    كاينين ولاد الناس

  • بنبوزيان
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 02:47

    جزاك الله خيرا ووفق الجميع
    لكن يجب تتبع العملية وتقييمها

  • فين و فين
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 02:57

    للأسف الشديد
    المواطن الصالح الذي يكد ويعاني من أجل لقمة العيش لا يلتفت له أحد ولا يحظى بالعناية ولو كان شيخا بلغ من الكبر عتيا نصادفه وهو يدفع عربته وبها خضر أو حوائج الناس تزن عشرات المرات وزن جسمه النحيف أو امرأة تفترش سلعة لا يتعدى رأسمالها 50 درهما
    في وقت يتهافت الجميع على السجون التي يوجد بها أشخاص ارتكبوا جرائم في حق الناس وما وجودهم بالسجن إلا ليؤدوا ضريبة عدوانيتهم
    بالدارجة المجرمين صدقات لهم وهادشي هو لي ضصرهم

  • Mosi
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 03:07

    اولا كشهادة حق اقول أن هذه الشركة تقوم بعملها بكيفية جيدة بفاس رغم عديد الاكراهات و عدم مساعدة بعض المواطنين الذين اما يرمون الازبال عشوائيا اما يسرقون المعدات المخصصة لجمع التفايات و عدم احترام اماكن رميها…
    فتحية لهم…
    ثانيا يجب علينا ان ننحني تقديرا و اجلالا لعمال النظافة الذين يجمعون ازبالنا…ويكفي تصور الروائح النتنة التي تنبعث من بعض الحاويات لتعظيم قدر أولئك العمال…فتحية لهم و نطلب منهم ان يسامحونا.
    ثالثا..ادعو المواطنين الى احترام مدنهم و احياءهم و ازقتهم و شوارعهم..وان لا يرمو الازبال عشوائيا و يساعدو عمال النظافة في اداء عملهم بجمع النفايات في اكياس خاصة و رميها في الاوقات المخصصة لمرور شاحنات جمع اانفايات..وهي غالبا ابتداءا من ال 11 ليلا.
    رابعا..نثمن مبادرة منح شغل لمن قرر التوبة من الاجرام و العمل على الاندماج في حياة المواطنة..
    خامسا..نتمنى من هذه الشركة الاستغناء عن حاويات رمي الازبال التي توضع في بعض الاحياء و الاكتفاء بمرور الشاحنات لجمع النفايات طبقا لبرنامج و توقيت محددين لكل حي تلتزم به الشركة في المرور و يلتزم به المواطنون بوضع اكياس النفايات قبل الوقت بقليل.

  • أوزون تامسنا
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 03:14

    في مدينة تامسنا بعمالة الصخيرات تمارة أصبحت شركة أوزون حديث الساعة لدى الساكنة. فقد لوحظ غياب واختفاء عمال النظافة منذ بداية شهر رمضان من جل أحياء المدينة وأصبحت الأزبال متراكمة في كل مكان. وزاد الطين بلة غياب أي عمل جمعوي لتنظيم حملة نظافة جماعية للحد من انتشار الأزبال.

  • خالدوفيتش
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 03:42

    بادرة حسنة

  • laho
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 12:55

    اعتقد اننا قد تطرقنالهدا الموضوع عن الداخلية ومؤسسات دور الطالب التي لا يلتفت لها احد وقلنا هي التي تستحق ان تنظم فيها امسيات بحضور الفنان والرياضي ونحارب الهدر المدرسي واعطاء التلميذ التقة في المستقبل والبعد عن الاجرام الوقاية افضل من العلاج

  • amir noureddine
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 13:30

    بادرة حسنة تستحق التنويه.فمزيدا من المبادرات الاجتماعية لصالح مجتمعنا ..فواقع السجن تكتنفه صعوبات الادماج . والشيء الجميل ان تكون مبادرة الادماج وفق تاهيل هده العينة البشرية لتعيد الصلح مع نفسها وواقعها الموضوعي.فالف تحية لمن فكر في ادماج هؤلاء في واقع الشغل الحلال.ثم ليعيدوا الثقة في انفسهم وشكرا.

  • عزيز
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 20:38

    على ما يبدو أن شركة أوزون لديها نقص كبير في يد العاملة بالمدن الافريقية التي تعمل بها لدرجة انها تحاول توفيرها من خلال الخيريات و السجون, و خصوصا أن اغلب مستخدميها يرفضون الذهاب او العودة الى هناك, و بهذا تضرب عصفورين بحجر واحد, توفير يد عاملة رخيصة و الزج بها في الادغال الافريقية, و أيضا تلميع صورتها أمام الرأي العام او بالاحرى صورة صاحبها.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس