"وادي النعناع" تكابد التهميش وتتلمس طريق التنمية ناحية سطات

"وادي النعناع" تكابد التهميش وتتلمس طريق التنمية ناحية سطات
الأحد 9 يونيو 2019 - 11:00

وادي النعناع قرية صغيرة توجد بين مدينة ابن أحمد ورأس العين الشاوية على بعد 40 كيلومترا تقريبا من مدينة سطات، يبلغ عدد سكانها 6991 نسمة، حسب إحصاء السكان والسكنى لسنة 2014، وتتوفّر على مقر للجماعة ومركزين صحيين، ومؤسسات تعليمية ابتدائية وإعدادية وثانوية إضافة إلى معهد تقني فلاحي مغلق.

وسمّيت بوادي النعناع، حسب ما رواه أحد السكان المنطقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، نسبة إلى المجرى المائي الذي كان يخترق جغرافيا المنطقة، ويستغله السكان في سقي نبتة النعناع، والذي جفّ مع مرور الزمن.

قبل الوصول إلى مركز جماعة وادي النعناع التابع لدائرة ابن أحمد، يلوح في الأفق تجمّع سكني صغير تبدو عليه علامات الهشاشة: بنايات آيلة للسقوط تحوّلت إلى أطلال، وأصبحت مرحاضا في الهواء الطلق ومطرحا للنفايات، زيادة على غياب المرافق الخاصة بالشباب، كملاعب القرب ودور الشباب وناد نسوي، باستثناء معهد تقني للفلاحة أغلق وتوقّفت خدماته، وتم الاكتفاء بالمعهد الموجود بمنطقة أولاد مومن بنواحي سطات.

في تصريح لهسبريس، أوضح عبد الغني دلال، وهو فاعل جمعوي بمنطقة وادي النعناع، أن ربط منازل المواطنين بالماء والكهرباء لا يطرح أي مشكل في المنطقة، معلّلا ذلك باعتماد السكان على آبارهم الخاصة بفضل الفرشة المائية التي تتميز بها المنطقة. في المقابل وصف المسالك الطرقية بجماعة وادي النعناع بـ”المتهالكة” وناقصة الجودة، خاصة في فصل الشتاء، حيث تصير عائقا أمام تنقل المواطنين لقضاء أغراضهم.

وعلى المستوى الصحي، أوضح الفاعل الجمعوي أن الجماعة تتوفر على مركزين صحيين بالمركز والنخيلة، يقدمان خدمات لا تتجاوز الإسعافات الأولية، وهو ما يجعل السكان، يضيف عبد الغني دلال، لا يعتمدون كثيرا على خدماتهما، ويفضلون التوجه بمرضاهم نحو المركز الاستشفائي سطات، خاصة النساء الحوامل.

وأكد المتحدّث ذاته أن النقطة السوداء بالمنطقة تهمّ شباب المنطقة، وتتمثّل في انعدام المرافق الثقافية والرياضية، وغياب الاهتمام بهذا المجال، مشيرا إلى أنه “رغم الحوارات التي أجريت مع المجلس الجماعي، فإن وصاية إحدى الجماعات القريبة على قرارات مجلس جماعة وادي النعناع أدت إلى غياب الاستقلالية في اتخاذ القرار”، وفق تعبيره.

وأشار عبد الغني دلال إلى تراجع قيمة المعهد الفلاحي بجماعة وادي النعناع، الذي كان يقدّم خدمات وتكوينا للطلبة، قبل ان يتمّ إغلاقه لما يقارب ثلاث سنوات، ونقل خدماته إلى مركز جديد بمنطقة أولاد مومن بنواحي سطات،

ونوّه الفاعل الجمعوي بجودة الخدمات الإدارية المقدّمة للمواطنين من قبل مصالح الجماعة الترابية، وكذا خدمات النقل المدرسي، رادّا ذلك إلى ضعف الكثافة السكانية بالمنطقة، وتقوية أسطول النقل، وإحداث ثانوية إعدادية بمركز الجماعة قريبة من مقرات سكن المستفيدين.

وطالب الفاعل الجمعوي ذاته بإحداث دار للشباب حتى يتمكن الشباب من ممارسة هواياتهم نهاية كل أسبوع على الأقل، وتوفير ملاعب للقرب لممارسة الرياضة. كما طالب بإعادة ترميم المسالك الطرقية، مشيرا إلى غياب تعاونيات نسوية تهتمّ بشؤون المرأة القروية بوادي النعناع على غرار منطقة سوس مثلا. وكشف أن المرأة القروية بجماعة وادي النعناع تبقى ربّة بيت مائة في المائة، مقترحا إحداث دورات تكوينية حول كيفية الاستفادة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتدبيرها في إطار التوعية والتكوين.

هسبريس سعت جاهدة للحصول على رأي المجلس الجماعي لوادي النعناع، لكشف برنامجه التنمويّ، حيث انتقلت إلى مقر الجماعة، لكنها لم تعثر على أي محاور باستثناء أحد الأعوان الذي حرص على إغلاق باب الجماعة بعد انتهاء الوقت الإداري.

كما ربطنا الاتصال برئيس الجماعة دون تلقي أي جواب منه، فبعثنا إليه رسالة نصية وضّحنا له من خلالها هويتنا وسبب اتصالنا، فوعدنا بالاتصال لاحقا قصد توضيح الأمور، غير أنه لم يَفِ بوعده، وهو ما دفعنا إلى الاتصال به أكثر من مرة، وقد طلب منا مهلة إضافية حدّدها بنفسه، إلاّ أنه لم يتجاوب مع حقنا في الحصول على المعلومات وتوضيح البرامج والمشاريع التنموية التي يعتزم المجلس إحداثها لفائدة الساكنة.

‫تعليقات الزوار

13
  • امزابي
    الأحد 9 يونيو 2019 - 11:28

    جماعة بوكركوح القروية من المناطق المهمشة .فمتلا سكان دوار احميدة لايتوفر حتى على طريق اومسلك صالح للاستعمال ..الممر الذي يؤدي الى الطريق الرىيسية غير صالح نهاءيا ..هذا المسلك الذي يمر بجانب سد الحيمر اصبح من الصعب استعماله بسبب الاوحال المتراكمة فيه…وقد طالبنا وطالبنا الف مرة اصلاح هذا المسلك ولكن لاروح لما تنادي..حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • المغرب المهمش المنسي
    الأحد 9 يونيو 2019 - 12:06

    تقريبا سبعة الاف نسمة قال لك قرية صغيرة وفي اروبا بحال هاد القرية كتلقاها عندها كولشي وكولشي قريب ليها

  • رؤساء ليس لهم ما يقولون
    الأحد 9 يونيو 2019 - 13:11

    مركز الجماعة قرية صغيرة فيها يعض المنازل القليلة اكثرها قديمة متهالكة ولكن الساكنة متتشرة في الدواوير التابعة للجماعة بل مثل هذه التجمعات القليلة يلحقوها بجماعات قريبة كراس العين او ابن احمد.
    ما يلاحظ على رؤساء الجماعات انهم يتهربون من الاجابات على الاعلام إما لأنهم معندهم ما يقولوا او انهم اميون او انهم اختلسوا وخرقوا القانون والله اعلم

  • mido
    الأحد 9 يونيو 2019 - 13:39

    جماعة مگارطو "فران الشاوية" وإحدى أغنى جماعات سطات ( بها سد تامسنا، أكثر من 7000 هكتار من الغابات، أكثر من 9 مقالع ، سوقان، مؤهلات سياحية استثنائية …) لكن للأسف تعيش ركودا وعزلة لا نظير لهما ، فالتردي يشمل جميع البنيات بدءا بالطرق .. والغريب أن مركز الجماعة للا يتوفر حتى على حمام أو فرن أو صيدلية علما أن الرئيس الحالي كان وعد في حملاته بتحويل مگارطو إلى مدينة ، نطلب من هسبريس زيارة هذه المنطقة وشكرا.

  • احمد
    الأحد 9 يونيو 2019 - 15:03

    جماعة تتخبط في الفقر و التهميش كل شئ فيها يبدو مندثرا و مشوها عدا ان الرئيس يتمتع بالمكيف لكي ينام في راحة و هدوء كامثاله في البرلمان…

  • ابن ابناحمد
    الأحد 9 يونيو 2019 - 15:39

    في عهد الحماية الفرنسية كانت هذه المنطقة تدعى (le grenier du Maroc)والان أصبحت مقبرة المغرب الكل فيها متهالك بنيات تحتية ،بنايات متاكلة،غياب كل ما يدل على أنها تجمع سكاني ولا تبعد على العاصمة الاقتصادية بحوالي 70km.

  • مساسي
    الأحد 9 يونيو 2019 - 19:15

    جميع المناطق القروية تعيش في القرن الحجري
    تعاني العزلة والتهميش مما يضطر ساكنتها الى الهجرة الى المدن التي بدورها تخلق لها عدة مشاكل
    البطالة التشرد الجريمة وزيد وزيد

  • محال
    الأحد 9 يونيو 2019 - 19:25

    واد النعناع كانت قرية جميلة أيام السبعينات اما من 2000 وإلى اليوم لا حياة لمن تنادي لك الله يا قريتي.

  • منشد للتنمية
    الأحد 9 يونيو 2019 - 20:22

    ليس فقط جماعة وادي النعناع فجل الجماعات القروية التي تدخل ضمن دائري بن احمد الشمالية والجنوبية تعيش تأخرا على عدة مستويات…يظهر أن المنطقة تتقاذفها الحساسيات الانتخابية….فمثلا جماعة مريزيك قيادة اولاد فارس ليس بها لا سوق أسبوعي ولا بنية تحتية ولا مرافق وكأنها تعيش عصرا حجريا…

  • المزابي
    الأحد 9 يونيو 2019 - 22:15

    السلام عليكم.ليست واد النعناع وحدها التي تعاني جماعة سيدي عبد الكريم هي الاخرى تعاني.مركز الجماعة والطريق المؤدية الى ابن احمد تعرف هشاشة باستثناء عند الاقتراب من الطريق السيار،على طول الطريق بين الكارة وابن احمد هناك حفر هنا وهناك….اصبح معمل الاسمنت قرب سيدي الذهبي نقمة بعدما ظن اولاد ابن احمد انه نعمة…..الموضوع طويل والسكات احسن.

  • الحقيقة الساطعة
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 00:43

    حينما تطل على مدينة ابن أحمد وتتجاوز الواجهة المقابلة للطريق الوطنية حتى تتراءى لك العربات المجرورة والعشوائية المفرطة و التي توحي لك بالطابع البدوي للمدينة…منذ مدة طويلة لم يحدت تغيير مهم بهذه المنطقة ولا ندري ما السبب …فهي أشبه بجزيرة معزولة رغم غناها الفلاحي حيث تعتبر عاصمة قبائل مزاب….أما الجماعات القروية التابعة لدائرة بن أحمد فليس أحسن حال منها…نتمنى من المسؤولين وضع برنامج تنموي شامل ينهض بالمنطقة إسوة بالمدن المجاورة كسطات وخريبكة وبرشيد….

  • المختار
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 06:03

    البنيات التحتية اصبحت بالمغرب عملة نادرة

  • امزابي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:23

    أضيف على ما تم ذكره في المقال هناك طريق وطنية رابطة بين سيدي حجاج و جمعة رياح والتي تمر بوسط الجماعة المذكورة والتي تقرب المسافة بالعاصمة الاقتصادية ذكر انه سيتم اصلاحها منذ ازيد من 5 سنوات ولا يزال التماطل قائم في إصلاحها من جانب المسؤولين أيضا هناك مشكل فواتير الكهرباء ( المكتب الوطني للكهرباء ) عدم مراجعة العدادات كل شهر مما ترتب عنه ارتفاع مفاجئ للفاتورة الشهرية والتي تصل الواحدة كأقل تقدير 10 آلاف درهم شكلت صدمة في وسط الساكنة خصوصا ساكنة جماعة اولاد اشبانة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات