24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بوعيدة يتشبث بالبقاء رئيسا لجهة كلميم واد نون

بوعيدة يتشبث بالبقاء رئيسا لجهة كلميم واد نون

بوعيدة يتشبث بالبقاء رئيسا لجهة كلميم واد نون

في آخر مستجدات المفاوضات الرامية إلى إيجاد حل لوضعية "البلوكاج" التي يعيشها المجلس الجهوي لكلميم واد نون، خرج عبد الرحيم بوعيدة، رئيس الجهة ذاتها، بتدوينة على صدر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قال فيها: "لستُ ضد مصلحة جهة كلميم واد نون، ولا ضد البحث عن حلول؛ لكني بريء من مخطط يحاك ضد الجهة تحت اسم "التوافق"".

وأضاف بوعيدة: "ما زلت متشبثا بعدم تقديم استقالتي، وأحيط الجهات المختصة علما بأني غير مسؤول نهائيا عن أي استقالة واردة باسمي لمصالحكم إلا إذا تم وضعها مني شخصيا، كما أؤكد عدم تفويضي لأي كان لينوب عني، اللهم أني قد بلغت الله فاشهد".

مصدر مطلع أفاد لجريدة هسبريس بأن "إصرار عبد الرحيم بوعيدة على عدم تقديم استقالته من رئاسة جهة كلميم وادنون يعود بالأساس إلى طبيعة بعض الأطراف المشاركة في التفاوض، والتي هي نفسها سبب البلوكاج".

وأردف المصدر نفسه، مفضلا عدم كشف هويته للعموم، "كيف، إذن، لمن كان جزءا من المشكلة أن يكون جزءا من الحل؟"، مضيفا "لهذا السبب رفض عبد الرحيم بوعيدة مخرجات الاجتماع، وتشبث بعدم تقديم استقالته".

وكشف المصدر ذاته أن توقيع وثيقة الاستقالة من طرف عبد الرحيم بوعيدة كانت من أجل التفاوض، على اعتبار أن الجهات التي تشرف عليه اشترطت أن ترى ما يثبت حسن النية؛ لكن وضع الاستقالة لدى سلطات الوصاية ليس بيد أي كان باستثناء الرئيس، وهو ما دفعه إلى التنبيه إليه في تدوينته".

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد قرر، نونبر الماضي، تمديد توقيف مجلس جهة كلميم- واد نون بصفة مؤقتة لمدة ستة أشهر أخرى، نتيجة الصراعات التي يعرفها بين المعارضة والأغلبية؛ وهو ما تسبب في تعثر إنجاز العديد من المشاريع التنموية بالمنطقة.

وعلّلت وزارة الداخلية قرارها المذكور، وفق المعطيات المنشورة في الجريدة الرسمية، بأن "الأسباب التي دعت إلى توقيف مجلس كلميم واد نون وتعيين لجنة خاصة به، بموجب القرار المشار إليه رقم 1528.18، ما زالت قائمة".

وأضافت الوزارة الوصية أن "اللجنة الخاصة، التي تم تعيينها بموجب القرار سالف الذكر، ستستمر في مزاولة مهامها لتصريف الأمور الجارية للمجلس المذكور"، مُسندة تنفيذ هذا القرار إلى والي جهة كلميم- واد نون.

وسبق لوزارة الداخلية أن أعلنت توقيف مجلس جهة كلميم-واد نون منتصف ماي الماضي، مع تعيين لجنة خاصة يعهد إليها تصريف أمور المجلس الجارية خلال مدة التوقيف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - سلام الصويري الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:40
المجالس الجهوية كلها أعشاش للريع والاستفادة من الامتيازات دون اَي عمل لصالح الجهات !! لان السلطة الحقيقية تبقى في يد وزارة الداخلية عبر خدامها الولاة !! وهولاء ليسوا مرتبطين ببرامج انتخابية يعني لا يهمهم رأي الشعب عبر صناديق الاقتراع !!
وهذه هي المعظلة الكبرى
2 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:06
نصف المشاريع التنموية في المغرب معلقة بسبب المجالس الجهوية و الاقليمية حيث انها عبارة عن مجالس للريع و قضاء المصالح فقط لا غير و كذلك لتصفية الحسابات و البلوكاج للمجالس الجماعية فلحد الان لم افهم سبب تواجد هاته المجالس و هاته الهيئات
3 - فؤاد عمواني الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:44
إلى أي حزب ينتمي هدا الرئيس ؟؟
4 - Rachid bahi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:05
اتحية بقاهر الفساد بجهة كليميم وادنون لرجال بمبادئهم و مواقفهم الثابتة .و أنت لم تخلف موعدك مع التاريخ لان تاريخ رجال وادنون عرف بالثبات و كلمة الحق ولو على جثثهم لك مني كل الاحترام و التقدير سعادة الرئيس عبد الرحيم
5 - وادنوني غيور الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:10
صدقا هذه الجهة الفريدة المتفردة في كل شيء أصبحت عليلة. ولا يصلح لتسييرها إلا وزارة الداخلية. لأن المنتخبين ولمن لا يعرفهم من خارج الجهة. نقول له ان حفنة المنتخبين الجهلاء الذين يسييرونها كلهم بدون إستثناء ماهم إلا طيعيين لأوامر اسيادهم ( الأغلبية/ المعارضة) ولا يفقهون في التسيير الا رفع الأيادي والتجمعات الفارغة خارج مقر الجهة . بدون قيمة مضافة . لكن الزمن بييننا يا أشباه منتخبين وإني اقول لكم هذا المثل إن رؤوسا قد أينعت وحان وقت محاسبتها عن طريق التصويت العقابي في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة . وبالتالي تفريخ نخبة جديدة من جيل صاعد قادر على تحمل المسؤوليات بدون مصالح انتخابوية أو ربحية قادر على الدفع بعجلة التنمية بهذه الجهة وخدمة صالح الوطن العزيز.
فسحقا لاشباه منتخبين. تمعنوا في منتخبي جهة العيون ومنتخبي جهة الداخلة الأمور كلها روعة في التسيير والنماء وتطبيق النموذج التنموي خير تطبيق. بينما جهة كلميم وادنون متفردة في البلوكاج. الذي أصبحت تمتاز به للأسف أمام قريناتها من الجهات الأخرى بسبب أشباه منتخبين.
6 - الوجدي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:39
حسبنا الله ونعم الوكيل. لكي آلله يامملكتي الشريفة
7 - lka allh yaoudnon الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:29
السلام عليكم لك الله يا واد نون هؤلاء اللصوص همهم الوحيد هو هو وتكديس الاموال والتنافس في ما بينهم من اجل الحصول على الامتيازات ومنهم هذا الذي يحسب انه رئيس وهو لا يفقه في السياسه المسمى ب بوعيده الذي جاءت به ابنه عمه ومكه في المجلس الرئاسه ليصبح مسمار جحا في المجلس ولا يدع الذين يفقهون في السياسه ان يخرجوا بهذه المدينه الى بر الامان البحث عن المصالح الضيقة
8 - Elbouhali الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:51
هاد السيد عندو واحد الطلاقة في الكلام واحد المستوى تعليمي ماشاء الله واحد التفكير والرؤية ديال المستقبل ولكن مع كامل الاسف مكانتيقش وعمري مانصوت
9 - صلاح الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:43
إن حدث هذا فسيعتبر إنقلابا على الشرعية وإجهاز على ماتبقى من الديمقراطية.
كلنا عبد الرحيم بوعيدة قاهر المفسدين
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.