24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نشطاء بالرّيف يطلبون اللّجوء إلى إسبانيا ويترقّبون "بحر الصّيف"

نشطاء بالرّيف يطلبون اللّجوء إلى إسبانيا ويترقّبون "بحر الصّيف"

نشطاء بالرّيف يطلبون اللّجوء إلى إسبانيا ويترقّبون "بحر الصّيف"

حتّى قبلَ أنْ تبدأ عطلة الصّيف، انطلقَ "موسم الهجرة إلى الشمال"، بعدما قرّر نشطاء من حِراك الرّيف مُغادرة البلاد صوب إسبانيا، عبر قارب للهجرة، في أفق حصولهم على اللجوء السّياسي التي تقدّمه الجارة الشّمالية للفارّين من "الاعتقال والملاحقات الأمنية" بسبب نشاطهم السياسي والاجتماعي، إذ أفادت مصادر هسبريس بأنّ "شابّين في مقتبل العمر من الرّيف طلبا اللّجوء في إسبانيا".

ومعروف أنّ المهاجرين المغاربة من ذوي التوجّه السّياسي لمّا يبلغون التّراب الإيبيري يباشرون إجراءات اللجوء بملء مطبوع خاص باللجوء السياسي، تقدّمه الشرطة الإسبانية، وهو الأمر الذي يجعلهم محميين قانونياً ولا يتعرّضون للطّرد؛ بينما يجب عليهم تقديم الأدلة التي دفعتهم إلى هذه الخطوة، في ظرف لا يتعدى شهرا. ويمكن تقديم طلب اللجوء في أي مركز للشرطة في إسبانيا.

ووفقاً للمصدر ذاته فإنّ الشابين، اللذين ينحدران من مدينة الحسيمة، كانا يقودان الاحتجاجات في الرّيف، وقد وصلا إلى إسبانيا بطريقة غير مشروعة، قبل أن يشرعا في إجراءات طلب اللجوء. وكما هو معروف فإن المغاربة الذين يصلون بشكل غير قانوني إلى إسبانيا يُعادون فوراً إلى بلدهم، بموجب الاتفاقيات الثنائية التي تجمعُ الطرفين.

ويقول الناشط الحقوقي في الحسيمة إلياس الموساوي إن "البلدان الأوروبية استجابت للعديد من هذه الطلبات، لكن ما يسجل في هذا الجانب أنها لازالت تتعامل مع هذا الملف بحساسية كبيرة، وهذا راجع إلى العلاقات المتشعبة التي تجمعها بالرباط، التي تحاول جاهدة التقليل من حجم هذا الملف في شموليته".

ويضيفُ الموساوي، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، أنّ "فصل الصيف أضحى يسمى لدى العديد من المرشحين للهجرة السرية موسم الهجرة نحو الشمال، ولعل مرد هذه التسمية إلى الأجواء المواكبة لهذا التوقيت بالتحديد"، مشيرا إلى أنّ "العارفين بخبايا البحر يعلمون جيدا أن الظرفية الأقل خطورة لبلوغ الضفة الأخرى هي من بداية شهر غشت إلى متم شتنبر".

ويرجعُ الناشط الحقوقي ارتفاع عدد طلبات اللجوء لدى البلدان الأوربية إلى الأفواج الكبيرة التي تصل إلى السواحل الجنوبية للجارة الإيبيرية؛ وزاد موضحا: "البعض من هؤلاء، خاصة من كان ينشط في حراك الريف (من بينهم معتقلون مفرج عنهم)، يقدمون على وضع طلبات اللجوء لدى الجهات المختصة من أجل الحصول على صفة لاجئ، التي من شأنها السماح لهم بالاستفادة من المزايا التي يتمتع بها اللاجئ السياسي لدى بلدان الاستقبال".

وأبرز المتحدث ذاته أنه "حتى بالنسبة إلى طلبات الحصول على جنسيات بلدان الإقامة فقد عرفت ارتفاعا مضطردا"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - عياش الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:12
ليست بغريبة علينا هاته التصرفات فقد سبقتهم إلى هذه الطلبات فئات ادعى كل واحد ما يعتقد أنه سبيله للحصول على أوراق الاقامة فهناك من أدعى مثيلية جنسية وهناك من طلب اللجؤ الاقتصادي وهناك ادعى اعتناقه للمسيحية وجاء الان دور اللجؤ السياسي ونحن نقول لهم الريف ريف المغاربة جميعا فمن أراد المكوث بيننا مرحبا به ومن ارتضى غير ذلك فلكل امرء ما نوى.
2 - hobal الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:16
في أفق حصولهم على اللجوء السّياسي التي تقدّمه الجارة الشّمالية للفارّين من "الاعتقال والملاحقات الأمنية,يكفي لاي شخص من الحسيمة ذكر العسكرة الذي يحكم كل تحركات هذه المدينة للحصول على اللجوء السياسي
3 - بائع القصص الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:17
هناك عدة أمثلة تبين ان المفرج عنهم سواء بعفو ملكي او بعد نهاية الاعتقال لا ينعمون بحق المواطنة كباقي المغاربة بل يتعرضون لاقصاء اجتماعي وتعسف إداري مستمر، يتجلى في تعطيل الخدمات المقدمة لهم أو التضييق عليهم واستفزازهم وعائلاتهم أيضا، هذه العراقيل اليومية التي تعترض طريقهم سواء في البحث عن الشغل او التنقل أو تسليم اوراق إدارية يجعلهم يشعرون أنهم مستهدفين
هناك الكثير من تم اعتقالهم أكثر من مرة بمجرد قولهم "عاش الريف" أو شاركوا في احتجاج سلمي.
اذا المعتقلين السياسيين عرضتا لانتهاكات حقوقية والتمييز، ومغادرة البلد وطلب اللجوء أصبح ضرورة مفروضة عليهم أو العيش في المذلة.
4 - أمازيغي من اليمن الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:23
في هذه الحالة سيكون المخزن هو صاحب الفضل في توفير شروط وظروف إمكانية الحصول على اللجوء السياسي عند الجارة ،وما على من يرغب في الهجرة إلى أوروبا إلا الشروع في إعلان أنه غير راض على المخزن وإثارة نوع من القلاقل والفوضى للاستفزاز المخزن
5 - Hahaha الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:30
L'espagne n'est pas stupide, Elle sait tres bien que ce Hirak va etre une excuse pour le hirag....hahahahaha

Des milliers de jeunes chomeures vont essayer d'immigrer a l'europe sous l'excuse du hirak et ils vont demander l'asil politique.....
6 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:33
يمشيو لاسبانيا و يهنيونا من صداعهم
كل قطعة من مغربنا الحبيب هي مثل عضو من جسد واحد اسمه المغرب و من يساوم في وطنه لا مكان له بيننا و نحن سواسية و التنمية يجب ان تشمل الجميع و ليس الريفي هو سيبيرمان وفوق الجميع .
اما مغربي او لا مغربي ما نبقاوش نصدعو ريوسنا مع هاذ المضللين و المغرر بهم .
نسوا ما فعلت فيهم اسبانيا حيث ابادت الكثير منهم كالناموس بالفليطوكس حيث استعملوا الكيماوي ضدهم و لازالوا متشوقين اليهم رغم ما فعلوه فيهم من اجرام و هذا هو نوع المزوشية اي المحبة للعدو و لمن يعذبهم فرغم اجرامه و زيادة على ذلك فان الاسباني يكره الريفي الى حد الثمالة و انا لا اعرف هاذ مسيح الكابة كيف داير الناس ما كتحمش على عرضها.
-شرتوها للزفزففي و قضاو الغرض و جمعو فليسات صحاح على حسابه و عائلته بجهله القانون و ها هو رأوا رؤوسا قدي اينعت و حان قطافها لجمع اموال اخرى بمآسيها المحتملة في السجون .
7 - المصطفى الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:34
لا خير فيهم = الما والشطابة = ابطال من الكارطون عجزوا عن بناء موطنهم بسواعدهم ان كانت لهم سواعد معتقدين ان اسبانيا جنة تنتظرهم بلهفة . كلا فاقد الشيئ لا يعطيه . ستبقون مهمشين في وطن لا يسمح لكم بتلك البلطجة التي كنتم تقومون بها في المغرب . اتنمى الا تفكروا في العودة
8 - سكزوفرين الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:36
طلب اللجوء إلى الخارج لا يشرف أحدا.
بالإمكان تفهم الحالات الفردية والا فنحن أمام حريك مقنع.
9 - الطريبق الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:40
الوطن هو الوطن الجنسية المغربية الراية المغربية أرض الوطن لا مثيل لهم في الكون كله أعمامي أخوالي عماتي أصدقائي جيراني هم أحبابي حفض الله الوطن من كل مكروه ومن حساده
10 - حسن التادلي / متصرف الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:43
احسن حاجة داروها فحياتهـــوم هي هاذي ديال اخويو علينا البلاد ..... هذا جميل.
لكن ماشي بتلفيق التهم ديال مضطهدين ويطلبوا اللجوء ... أبدا ....
هم مجرمين يتعين تحريك مذكرات بحث في حقهم من طرف الانتربول....
11 - بلازواق الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:45
هؤلاء مجموعة من العاطلين الغير متمدرسين متل زفزافهم الدين يغتنمون اي فرصة للانتقال لاوربا للاستفادة من الاعانات الاجتماعية ولايهمون الشعب المغربي في اي شيئ
12 - Hamid الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:49
اللي ما بغاش يبقى معانا ويزير معانا ويصبر على بلادو وحقوقو حتى ينتزعها وفضل الهروب اللع يعاونو ..حتى هداك اختيار .. الزفزافي براسو فضل يناضل هنا وؤدخل الحبس ماشي يهرب.. .. حنا معاه في كل مطالبه الا في نقطتين ..حصر النضال والبطولة على الريف و الاحتماء بوعي انفصالي لا يخدم فكرة بناء دولة ديمقراطية في شيء.. عدا ذلك فنحن معه على طول الخط..
13 - مغربي مغترب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:50
ثرثرة وخلاص ...غير آجي وكن لاجئ في أروبا ...لقد إنتهى زمن التضليل والتدليس
14 - جمتل الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:51
من حقهك ذالك فالريفيين مظطهدين
اذهبوا للناظور والعروي والحسيمة وانظرو الى العسكرة وقمع اي واحد خارج يحتج على حقو
15 - nova الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:52
الماء و الشطابة حتى لقاع البحر غير اعطيونا التساع الله يرحم الوالدين.
16 - زهير الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:53
طلب اللجوء السياسي للحصول على أوراق الإقامة لا أقل و لا أكثر .. إن نجحتم في ذلك، حافضوا على البلد الذي يستقبلكم، لا توسخوه و لا تخربوه و لا تلقوا الأزبال في الشوارع ولا ولا ولا .. أتمنى التوفيق للجميع
17 - مواطن مغربي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:56
إنها انتهازية شخصانية للاستفادة من مزايا نفعية تدفع جل الفاشلين و المتنطعين إلى ادعاءات و افتراءات حول وضعيتهم في وطنهم و الحقيقة الساطعة هي أن المغرب أصبح أكثر انفتاحا في مجال الحريات العامة و الحقوق التي أصبح البعض من ذوي النيات السيئة و الضمائر المريضة يستغلونها للإساءة إلى أنفسهم الميتة و وطنهم .
18 - كمال هولندا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:57
اهل الريف بالعموم احرار ولا يقبلون الظلم باي حال من الأحوال، ولهذا فهم يفضلون الموت في أعماق البحر على العيش في ظروف مهينة وغير انسانية كما هو الحال في المغرب. وشباب في مقتبل العمر يهاجرون( بطريقة كلها مخاطر) إلى الضفة الأخرى تاركين وراءهم أحبابهم وذكرياتهم وحتى احلامهم..
19 - ADAM الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:00
إلى الجحيم و بئس المصير الباب أوسع من اكتافكم
20 - abd ALLAH الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:01
ها ها ها،وارا قلناهالكوم شحال هادي ،باردين الدراع وباردين النفس يتفننون في اختراع أي شيء وافتعال أي مشكل لخاطر عيون الحريك لاوروبا مثل :المثليه الجنسيه الألحاد،التحجج كذبا بالزواج القسري،الارتداد عن الاسلام،التزفزيف مع المزفزف..إلخ،ولكن الحمد لله أوروبا أستيقضت ووعت ولم تعد تعطي اللجوء إلا لمن يخدم مصالحها يعني لي يخون أرضو وبلادو واخوانو ويتجسس عليهم لمصالح أوروبا واقتصادها وسياستها وتحطيم دين أعداءها ،يعني تضرب المسلمين المومنين بالمسلمين المنافقين هذا كل ما في الأمر .
21 - Fassi الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:01
أتساءل: لماذا لا يطلب الاتفصاليون الباسك اللجوء السياسي بالمغرب؟، عكس الريفيين المغاربة الذين يُمنّون أنفسهم بالفردوس الأوربي.
لأن الأولين يحبون وطنهم رغم المضاءقات التي طالتهم من السلطات المركزية الإسبانية على عكس الثانيين الذين لم يعطوا بلادهم أي شيء ودائما يطالبون بالمزيد من الرفاهية وبأن فترة الاستعمار الإسباني أفضل من الاستعمار المخزني كما يرددون دائما، ولذلك فإنهم دائما يرفعون خرقة لا تمثل المغاربة وإنما تمثل الانفصاليين الريفيين، ولكن هيهات فأحد الشعراء يقول:
بلادي وإن جارت على عزيزة ... وأهلي وإن ضنوا على كرام
ويقول المثل المغربي: قطران بلادي ولا عسل البلدان.
إنها فقط وسيلة للذهاب إلى أوربا التي ضاقت ذرعا بكل أصناف هؤلاء البشر المتخاذلة الكسلانة التي تريد فقط الأكل والنوم على حساب الشعوب الأوربية العاملة والمجدة.
22 - ريفي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:02
الأمازيغ يسحقون الأمازيغ ويريدون سحق العرب والأخضر واليابس كل المناصب العليا بيدهم كل الأحزاب وكذالك المال .....
23 - Mosi الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:07
عااااادي جدا...الألآف ان لم نقل كل الذين شاركو في حراك الريف كان هدفهم منذ البداية الهجرة والحصول على ال 400 اورو شهريا لمدة ادناها 6 شهور و أقصاها 9 شهور التي تقدمها اسبانيا لطالبي اللجوء...
ماكاين لا مطالب اجتماعية لاهم يحزنون...رجم قوات الامن بالحجارة عندهم نضال حقوقي و سب الثوابت الوطنية و التغني بالعنصرية و تحقير المواطن و الوطن عندهم بطولة....و الاعتقال ولو لأخذ الاقوال عندهم هي بمثابة خاتم القنصلية وتأشيرة مضمونة الى بلاد الإسبان الذين ذبحوا اجدادهم واغتصبو جداتهم و سرقو و نهبو مذخراتهم و كهدية لأهل الريف زرعو في جيناتهم مرض السرطان بسبب الغازات السامة التي رشوها على الريف وسكانه من البشر و الدواب....
اعرف الكثيرين من أهل الريف...وأعرف انهم لم و لن يسامحو اسبانيا لمحاولة ابادتهم بل و زرعت فيهم السرطان يرثه الأحفاد ابا عن جد...ولكن للأسف...هناك دائما بعض البياعين...ولكل زمن بياعين...وبياعي هذا الزمان هم هؤلاء الحراكيون...
وطنهم الريف بريء من بيعهم كرامة و دماء اجيال الريفيين مقابل 400 اورو....
24 - مواطن الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:15
المخير في المعلقين هنا مكرهش يكون عندو جنسية مزدوجة مغربية اوروبية كما عند وزرائنا و مسؤولينا الشرفاء
ملي كتشوف خوك جاي من بلاد الغربة في الصيف كيغرغرو عينيك بالدموع
ههههههه
25 - م المصطفى الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:18
من أحب بلاده واحب جذوره وتربة بلاده واخلص لآباىه وأجداده، الذين أخلصوا لله ولوطنهم المغرب، فمرحبا به بيننا كمواطنين جميعا بثقافاتنا ولغاتنا وطقوسنا وعاداتنا ، ومن أراد الانسلاخ مما ذكر والتوجه إلى قبلة اخرى يرضاها لنفسه بدل وطنه الأصلي فذلك شأن يخصه ، ولا نابه به لا من قريب ولا من بعيد.
26 - وناغ الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:24
يقول مثل مغربي
من تعود على تجارة الملايين
لن يرضى ببيع الدجاج
وهدا ما وقع لاهل الريف
لاتوجد هناك القناعة(ضعف الايمان)
وهدا هو الفرق بين
اهل سوس واهل الريف
27 - إبراهيم امريرت الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:31
من منكم ليس مغربي قح فليذهب إلى الجحيم المغرب لا يقبل الخونة عاش المغرب ولا عاش من خانه
28 - محمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:36
ياودي جمعوا راسكم واش من اسبانيا ليغادي تعقل عليكم ،من اكره جنس عند الاسبان هم المغاربة
29 - المعلم الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:41
لا أصدق أن هؤلاء الذين يؤيدون اللجؤ إلى إسبانيا ريفيون أو ينتمون إلى أسد الريف عبد الكريم الخطابي مشاكلكم في المنطقة كانت من وراء الاحتلال الإسباني الذي ترككم في حالة بدائية وقصفتكم طائرتهم بشتى أنواع الأدوية السامة وتركت داء السرطان مستمر لأجيال هل لهذا تحبون اللجؤ إلى جلادكم
30 - ali الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:47
اسلوب جديد لمن يريد الهجرة .عوض ركوب قوارب الموت .اثبح شيء اسمه اللجوء السياسي .مع العلم ان كل من هؤلاء الذين يطلبون باللجوء جلهم جهل احسنهم لايملك شهادة الباكلوريا .ومنهم الزنديق الزفزافي . انسان جاهل ويدعي انه يدافع عن حقوق الشعب .وفي الاخير اللجوء السياسي وبعد لن تسمع له صوة يبحث عن عمل يتجزوج يشتري بيت .ومن كان يهتف وراءه ضربو تران ماوطزال ينبح
31 - اسبانيا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:47
اجو مرحبا العنب ينتظركم وكريطاس و ايوذا غير اجو وبوكس طالع وكلنا غنكون مزيان
32 - ناصر الحق الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:53
الذين يقولون الما و الشطابة لا يمثلون الشعب المغربي الاجتماعي بطبعه باي صلة . و يدعون للفرقة و الفتنة . نعم للمغرب يحتوي جميع الأطياف كيفما تكون اتجاهاتها تحت سلطة واحدة و وحيدة . الاختلاف ظاهرة صحية . و التفرقة سبب الضعف و الهوان....فاعتبرو يا اهل الألباب.
33 - ايمداحن الحسن الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:07
فليذهبوا الى اي مكان يحلوا لهم ما داموا قد عبروا عن خيانتهم للامانة
34 - الوطنية الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:14
كل هذه التحركات كانت من أجل اشفاق الدول الغربية عليكم بعدما ضاقت بكم السبل بعد افشال عمليات المتاجرة في المخدرات لا يعرفون بأنكم ستصبحون كذلك هناك
35 - حامدو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:15
هي فرصة لاسبانيا وفرصة للعاطلين والفاشلين . بالنسبة لاسبانيا ، وفي اطار حربها الباردة التاريخية مع المغرب ، لن تتوانى في احتضان المعارضين والحاقدين على المغرب لاستعمالهم في الوقت المناسب كورقة ضغط على الجارة الجنوبية ، متلما فعلت على مر عقود مع الصحراويين ، فغايتها الاولى والاخيرة الابقاء على المغرب دولة مفككة . اما العاطلون والفاشلون الدين عجزوا عن اتبات دواتهم بين اقرانهم فان فرصة الاقامة باسبانيا تعتبر حلما ولو اقتضى الامر اعتناق التنصر او التخنث . اما اللجوء السياسي فزمانه ولى وراح لان المغاىبة صاروا يؤمنون بان المناضل يجب ان يحارب المفسدين من الداخل .
36 - rifi الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:15
فرق شاسع بين الذي ينتظر الفرصة لبناء مستقبله والذي ينتظر موازين لترقص أخته
37 - محمد أيوب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:17
من حقهم ذلك:
رايي انه لو فتحت اوروبا ابوابها مجانا لمدة24 ساعة فقط لهاجر اغلبنا نحن المغاربة الذين يكتبون بنار(الحكرة)..جغرافيا بلدنا جميل ورائع.. غير ذلك فهو جحيم بالنسبة للفقراء والمهنيين والمقصيين والعاملين..ليس معنى هذا ان اوروبا جنة..لكن هناك يحس الفرد بكرامته رغم العنصرية المثبتة التي نجدها بيننا هنا ايضا.. يبقى اللجوء هو الحل المناسب لكل من يرى بأنه غير مرتاح في بلده..وكيف يرتاح المرء هنا وحقوقه مهضومة..كيف يرتاح اي واحد منا وهو يرى بنكيران يطالب الناس بأداء واجباتها قبل المطالبة بحقوقهم علما بانه كان الاولى به ان يوجه هذا الكلام لنفسه اولا وهو الذي يستفيد من تقاعد مريح يغنيه عن السؤال..كما يستفيد أمثاله من نخبة خدام الدولة ومن في حكمهم من كل شيء في حين يبيعون الوهم العامة..اضرابات واحتجاجات واحباط يهم مختلف القطاعات:التعليم.الصحة.الشغل.السكن.الماء ..الكهرباء.الطرق والمسألة.الغلاء.القمع.غياب الشفافية وانتشار الرشوة..الدعارة.استغلال الدين..كل هذا واكثر لا يعني ان البلدان الاخرى هي بمثابة جنة الله في ارضه.الفرق يتمثل في احساس المرء هناك بكرامته وبتساويه مع الباقين..هنا العكس..
38 - القرار الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:24
حتى مش ميهرب من دار العرس. خيرات الوطن قسموها بينهم و أولاد الشعب ليس أمامهم إلا إلقاء أنفسهم في البحر.
39 - abd ALLAH الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:36
احد مسكين سامي راسو مواطن رقم 24 مافاهم حتى الفرق بين اللجوء والهجره لبلد ما قصد طلب الرزق كاتب واحد التعليق زعما تيتهكم على المعلقين !!!!!!!ليكن في علمك اسي الأخ مواطن أن اللجوء هو عمرك ماتبقى تحلم تدخل للمغرب فحياتك كلها .
40 - خالد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:42
علماء و خبراء سيهاجرون
و لكن مجرد خرجات باءسة
41 - المغربي المسلم الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:43
الما والشطابة لقاع الواد.واش أوربا محتاجة للمهاجرين من الدول المتخلفة .في الحقيقة الواضحة كالشمس في نهار جميل هؤلاء انفصاليون وليسوا نشطاء. تحية لكل من يدافع عن حرية الرأي وعن الحقوق الاقتصاديةوالسياسية والاجتماعية للشعب دون أن يقبل أن يقبل أن يتحول إلى الانفصال و والارتزاق. اسبانيا او غيرها ستستعملهم للضغط على المغرب عندما تحتاج إلى دلك وهدا يدخل في إطار لعبة الأمم. في ملف الصيد البحري أو غيره.شكرا لمنبر هسبريس.على حرية الرأي
42 - ملاحظة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:03
الاحزاب و الجمعيات الكارطونية هي التي ارجعتهم ابطالا
عن اي فقر يتكلمون و المفرج عنهم منازلهم من عدة طوابق فليدهبوا لاسبانيا للمبيت في الاكواخ مع الغجر
43 - ميلود الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:12
لقد سقطت اخر ورقة توت عن عورتكم
لقد ظهرت حقيقتكم
من يريد النضال يناضل من داخل الوطن
ومن انتم حتى تضايقكم السلطات
ومادا سيقول مناضلو سنوات الرصاص والجمر
تريدون الهجرة للاستفادة من المعونات لانكم غير قادرين عن الكد والعمل
قلوها بصراحة وكفى من المراوغة
44 - marocain الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:16
arrêter avec vos commentaires négatifs, laissez les partir de toutes les façons le Maroc c'en est pas une démocratie, ils vous ont laissé le pays en entier alors fermez la
45 - haytem الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:18
الما و شطابا حتى القاع البحر شكون شدكم البحر امامكم
46 - هجرة العقول الفارغة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:20
من أراد الرحيل وإلا ستغناء اللهم سهل لكم في بلد أنتم تريدون ان تكونوا عبيدا لهم . المثل المغربي يقول : الم وشطاب للخونة:
الماعندو دراع يخدم فبلادو مافيه نفع
عاش المغاربة لأحرار و عاش الملك والولاء لوي العهد مولاي الحسن
47 - moha raiss الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:23
إلى السميدع من إمبراطورية الرعب
.واش المغربي عندك بحال بحال ? واش المغربي من زاكورة الذي يفتقد الماء الصالح للشرب هو المغربي من الرباط ? واش مغربي من جرادة بحال مغربي من كازا. ? ستبتلع لسانك أن أجبت بنعم .ثم إن هؤلاء المواطنيين من زاكورة وجرادة حين خرجوا للاحتجاج كانوا يرفعون العلم الأحمر ويصيحون عاش الملك .رغم ذلك لم ينجو من الاعتقال .ثم إن الوزراء والبرلمانيين في امبراطوريتك الموقرة جلهم حاصل على جنسيات غربية . أهل الريف قاوموا الاحتلال الاسباني والفرنسي ولما أحس المستعمر بشراسة المقاومة الريفية الباسلة والتي ارعبت المحتل ضربوهم بالكيماوي وماتوا شهداء شهداء عند ربهم لأنهم مجاهدين ضد الكفار .أما وانت تصفهم بالناموس فهذا حرام عند الله تعالى ولا يصفهم بهذا الوصف إلا جبان خائن لوطنه عميل للاستعمار ومستعد أن يبيع وطنه في الطلقة الأولى . أهل الريف اسود معروف عنهم عزة النفس ومن حقهم طلب الهجرة التي أن وجدتها انت لن تتردد لحظة . ظلم المخزن كان واضحا باعتراف أكبر هرم في الدولة واعتقالهم كان خطء فادح شوه سمعة المغرب وظهرت سوءتكم للخارج .
48 - ابن المغرب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:25
مهما كانت أفواه المدافع ضد الريفيين سيبقى الريف معادلة صعبة خارجيا لأنهم هم الممثلون الحقيفيون للمغرب بدون منازع وعلى الدولة وحكماءها البحث في إيجاد حل قبل اندلاع ثورة سياسية من الخارج لان الريفيين أصبحوا في مراكز القرار ومع مرور الوقت ستزداد قوتهظ وهذا هو الخطر وفعلا يشكلون خطر
كما يقول المثل العود لي تحكر هو لي يعميك
49 - الملاحظ الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:34
سبق ٱن نبهنا من هذا الامر على هذا الموقع،الريفيون لا يتناولون بسهولة حتى لو سجنتهم.هم مقتنعين ٱن الدولة كلمتهم و يجزمون ٱنها تتعمد احتقارهم لكسر شوكتهم.إنهم عنيدون و لن يركعوا،سيهاجرون بكثافة هذا الصيف،هذا ما قلته سابقا.المشكل ٱن هناك من يستقبلهم بالضفة الاخرى و قد باتوا يتجمعون في جمعيات ستقلق المغرب مستقبلا.إنهم يتحركون في كل الاتجاهات و بدقون ٱبواب الاحزاب و الجمعيات المعادية للمغرب لكسب تعاطفها.قد نشهد مستقبلا طلبات انفصااية حقيقية هذه المرة.هذه نتيجة عجز الدولة المغربية عن حلحلة هذا الملف بالطرق الودية بدون قمع و توزيع التهم.ٱخطاء المسؤولين في الماضي لم يتعظ منها مسؤولونا اليوم و هكذا نعيد توتير الاجواء.
50 - المغربي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:41
كفى من قمع الناس والتضييق على حرياتهم والجثوم على أنفاسهم والتجسس عليهم ... كفى من تعطيل طاقات الشعب وخاصة الشباب وكفى من إضراب الدولة عن الحوار مع الاحتجاجات الشعبية .. وكفى من تهميش المؤسسات وذغيان المخزن والعقلية المخزنية وعاداته العتيقة المترسخة ... كفى من النفاق مع الغرب فقد مل هو الآخر من ازدواجية النظام المخزني .. فالديمقراطية لها باب واحد والحرية لها باب واحد عريض ,,, إن السياسات المنتهجة منذ الاستقلال إلى اليوم فاشلة وهي لن تنفع حتى أصحابها، المغرب اليوم في مأزق، وإلى متى سيهاجر الشعب، وإلى متى سيسكت عن البطالة والفقر والفوارق ، عدبا للحاكمين كيف ينامون؟ وإلى تى سيتم نكران القمع المسلط على العب كما حدث مع تازمامارت، وإلى متى يتم نكران التعذيب والإهانة وجبروت القمع ؟ هؤلاء الذين يهاجرون لأسباب سياسية واجتماعية هم مغاربة، ولهم رسائل يجب الإنصات إليها وتحليلها ...أما التخوين فهز سلاح ذو حدين... لا يجب أن نصل إلى حد تخوين مغربي لآخر، لكن ما معنى تعذيب مغربي لآخر، وما معنى احتقار مغربي لآخر، وما معنى ضرب مغربي لآخر في الشارع ..؟؟؟
51 - عمر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:45
لا تصبوا الزيت فوق النار كفى من التفرقة ان ما يجمعنا اكبر بكثير مما يفرقنا كلنا مغاربة من طنجة الى لكويرة علمنا احمر تتوسطه نجمة خضراء اعداؤنا هم اولاءك الذين يستغلون ما حدث لتثبيت مواقعهم وقضاء اغراضهم انهم النواب والمستشارون والاحزاب والنقابات والجمعيات.اين هي لانتلجانسيا الحسيمة؟un harqui est un traitre pour les algeriens et un bougnoule pour les français كلاهما مر.
52 - Said الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:56
غريب امر الدييلايكات لكل من قال كلمة حق ارتضيتم لكم الذل فهنيئا لسي بن كيران بالملايين التي جناها من ورء عبوديتكم المنقطعة النظير لم ارى شعب ذليلا مثل المغاربة فهيئا سيد أخنوش بثروات المغرب بالصحة والراحة العقبال المزيد ان شاء فقط اتمنى ان تنجزومشارعكم فأقرب وقت كرفع الدعم على البوطة والزيادة فالمحروقات و إلغاء التعليم العمومي وخوصصة الصحة ارجوكم مزيدا من الخنقة على هاد الشعب البئيس المذلول الظالم لان اليوم اللي تعطيو ليهم حقهوم يضسرو ويرميوكم على برا البلاد لانه شعب تربى في كنف اسياده وهو مجرد عبد عاشقون للعبودية ارجو النشر
53 - ولد حميدو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:09
الحسيمة ليست هي ايمزورن و بني بوعياش بل فيها مناطق الاف منهم حصلوا على دبلومات و اصبحوا اطرا في الداخل و الخارج اما الفاشلون اتباع شعو فعندهم عقلية تجاوزها الزمن
عشت فترة من حياتي في عزيب ميضار و في حي براقة بالناضور و كدلك في شارع يوسف بن تاشفين
صراحة اناس اغلبيتهم طيبون و كل مكان فيه الاشرار و الاخيار
انا لست ضد الهجرة و لكن اكره من يطعن بلده و لو اختلف مع النظام فحتى و ان دهبت لاروبا سيطالبونك باحضار وثاءق من المغرب
54 - كبور الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:15
مجموعة من الفاشلين المتكبرين اعيش بينهم واعرفهم حق المعرفة هؤلاء يريدون ان يعاملو معاملة الملوك رغم تخلفهم وجهلهم لا يفقهون شيئا لا على الوطنية و لا حتى الوطن همهم الوحيد هو الفلوس تنعاشين و اسبانيا لانها توفر جميع شروط الانحلال الاخلاقي.اما الوطن في غنى عن هؤلاء ولا مكان لهم فيه
55 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:16
53 - Said

بنكيران =الملك اللي بغى يعطيه التقاعد الاستثنائي و نحترم قرار ملكنا و لعلمك ان سيدك بنكيران قام بارجاع 50مليار درهم للخزينة من اناس ما كان احد يتجرء على ذكر اسمهم و لهذا عليك ان تكون مدركا بالحقيقة و ليس بافلام اليوتوب.

يا فرخ بوقطاية و يا عبد جهل و التقية سير تعلم تقرا و تكتب و عاد آجي تحاور
ثروات المغرب يا صبي ليست هي مليار و 500الف دولار اي ثروة اخنوش التي اكتسبها بالحلال من ارث ابيه الذي كان تاجرا كبيرا .
المغرب مؤسسات يا ببغاء و ليس افراد و ليس بلد اخرى ون حبيت كما وصفكم المغربي بوتفليقة الذي لم نقبله كعون امني لكنه تحول الى رئيس عندكم !!!
-اما موحا ربي يهديك راك غير كتخرمز
المغاربة كلهم ابطال و كلهم جاهدوا و ليس الروافة وحدهم و كلنا سواسية لا ريفي ولا جبلي و لا صحراوي
اكتف جهلك بمقارنتك لزاكورة بالبيضاء او الرباط ههههههههه
هل باريس هي مارساي و هل نانسي هي كورسيكا؟
اما جلب الماء لزاكورة فليست الدولة من حبست المطر و قد قامت بعملها و تنصت للشعب بك و بلابك و امثالك من البائعين الوهم للناس و لكنك لا تطلع الا على ما يعجبك من تراهات اما المعقول راك والو.
56 - الأمر الواقع الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:18
كان عاجبهم المغرب ، أو على الأقل الريف ، و لولا ارتباط قياداتهم و أيقوناتهم بأجندات من خارج الوطن ما كانوا لينخرطوا في حراك الريف .. أما ادعاؤهم بمقتل محسن سماك الحسيمة رحمه الله فلم يكن سوى فزاعة لاستفزاز أمن الوطن . اللجوء هو اعتراف بخيانة محسن و مرضى السرطان . فلن يرحل كل سكان الريف الذين يؤمنون الحفاظ على هويتهم و مقوماتهم ، و أغلى ما يملكن الإنسان و لا يمكن الانسلاخ عنه هو ذكريات الماضي ، ماضي الطفولة و البراءة و الحب لذوي الأرحام
57 - محمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:22
الامور اصبحت واضحة وضوح الشمس اصبح الكثيرون يستغلون الحراك من اجل طلب اللجوء و يبدأون في اختراع اكاذيب مثل التضييق و المتابعة وووووو وهدفهم هو الجنسية لا غير و مستعدون للتشويه صورة الوطن و إظهار أنفسهم كمضطهدين و هم البارحة كانوا يهجمون على الشرطة و يخربون الممتلكات العمومية لقد اصبحت الاعيبهم مكشوفة حتى للاسبان انفسهم
58 - فرانشبسكو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:29
أنا أرى ما أقدم عليه هؤلاء الشباب عين الحق ماذا سيفعلون وأي مستقبل ينتضرون في هذه البلاد الضالمة حكامها يجب على جميع الشباب المغربي الهجرة من المغرب لأنه وبصراحة أصبحنا نعيش في غابة القوي يأكل ضعيف .
59 - Samir r الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:30
وماذا عن المغاربه الذين طلبو اللجوء الديني في سلوفينيا. يدعون انهم تحولو الى المسيحيه .-في الحقيقه هي كذبه تحايليه-. والبتالي انهم مضطهدون في بلادهم.
هذا موجود في اليوتيوب وعلى لسان المتحايلين انفسهم.
شعب مسكين مريض بهوس الهجره لا تهمه لا الوجهه ولا الطريقه. ولا المذله
الله اشافي.
60 - الغيور الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:46
من يعرف اوربا جيدا يعلم ان العيش بالمغرب احسن بكتير واسالو اصحاب السترات الصفراء باستتناء الفاشلين ويجب الحدر من المرتزقة في التعاليق كرقم ٥٣ الي وصل به الامر الى سب المغاربة باقدع النعوت رغم الفرق الكبير بينهم وبين قومه
61 - mehdi الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:52
أكبر مشكل أمام هؤلاء الشباب الطالبين للجوء أنه حتى نجاحهم في ذلك ومنحهم الجنسية،سيكون من الصعب عليهم العودة للمغرب ورؤية لميمة الحنينة والأب والإخوة والأحباب لأنهم باعوا وستضل الغربة فقط ونيرانها.وبيني وبينكم ماهو ثمن الحياة كلها وأنت في غربة لاترحم،تبقى دائما غريب إلا في وطنك وكل هذا تنتظر موتا آت لا محال؟قسما بالله العظيم لاتسوى الدنيا كلها بأوجاها وآلامها وترفها حتى عند من خلقها جناح بعوضة.مع عمر مهما طال لن يصل بجهد الله إلى 200 عام،ويبقى وجه ربك ذوالجلال والإكرام(أنا والعياذ بالله، كما يقال في عمر الزهور ولست شيخا مسنا.ولكن بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فهمت القليل)وفقكم الله سبحانه وتعالى للخير والفلاح والمغفرة.وصيتي لكم ولنفسي إبتعدوا عن الظلم والحكرة والأذية،وكلشي فايت
62 - كبور الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:53
مثل هذه العقول الخاوية غير يهاجروا لن يزيدوا هذه البلد الا خسارا ما يحز في النفس هو ان يهاجر علماء هذه االبلد وخيرة شبابنا المتفوقين والطموحين اما لي راسو فيه غير البرد الما والشطابة
63 - سناء الإدريسي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:07
حتى الاسبان الكتالان قدموا طلب اللجوء في دول اخرى طبيعي كل انسان يبحث عن الأمان ان كان يحس بالخوف او الخوف يلاحقه. بغض النظر عن هدف الشخص. هذا من حق البشر وقد جعلت له قوانين ومنظمات. و بما انني اشتغل بالميدان. قليل من ياخذ الاقامة اتكلم عن اوروبا وليس عن اسبانيا لان هذه الاخيرة لديها نيات واهداف. وليس كل من يقول انا لاجء يقبل طلبه. بل يظلون داخل الملاجء من محاكمة لأخرى. والقاصرين يظلون هنا الى ان يبلغ السن القانوني ليعاد ترحيله. ويظلون في تلك المدة على استعمال الحشبش والخمر. وقلة الادب حتى الذي ياتي في الاول مهذبا ومصليا يصبح على اخلاق جماعته.
64 - Kabyle paris الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:24
Au numéro 61
من نيتك المغريب أحسن من فرنسا عجيب أمركم أو صدقت وزيركم الذي قال المغريب أحسن من فرنسا أجمل بلد في العالم ههههههههه فيق يابريق
65 - مغربي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:43
خيرا فعلتم
وياليت باقي فارغي الؤوس والكسالى أمثالكم حدوا حدوكم
المغرب في حاجة للعقول النيرة والسواعد القوية
وليس العقول الفارغة
66 - ريفي من اسلندا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:23
تبا لكل من يتشفى ويتهم ابناء الريف بانهم يهاجرون لاستفاده من اللجوء السياسي كان ابناء الريف هم وحدهم من يهاجرون ! رغم ان عدد المهاجرين المغاربه من العرب في اسبانيا يبلغ 90% من المغاربه المتواجدون في هذا البلد ! سبب هجره الشباب المغربي ايها المنبطحين والحقودين هو انعدام فرص الشغل وانعدام العدل والكرامه في وطننا المغرب ! ان لم يكن ذلك فماذا تقولون في شباب مغاربه من الداخل قدموا طلب اللجوء هنا في اسلندا على انهم من الريف ! هل حتى هولاء انفصالين ؟ اللهم سهل على كل من له الرغبه في الهجره من اخواننا المغاربه سواء من الريف او من غيره من المدن . اللهم اشفي المدعين للوطنيه الزاءده و المتشفين والحقودين على ابناء وطنهم من هذه الامراض .. انشري من فضلك يا هسبريس وشكرا
67 - Morocco الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:24
مشيا بدون رجعة.....اللي بغا يمشي مع السلامة
68 - مغربي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:25
ومادا سيخسر المغرب بهجرتكم
ومادا ستستفيد اسبانيا من بمجئكم
اسبانيا بنفسها تطارد الكاتالانيين والباسكيين فكيف ستستقبلكم انتم
لو كان الخوخ ايداوي اكان دوى راسو
69 - moha raiss الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:56
إلى السميدع إمبراطورية الوهم
انت حين تعمم بأن كل المغاربة قاوموا تخلط الأوراق وكان الخائن أيام الاستعمار الذي يتبرع بالريع اليوم ويحضى أبناؤه بوظائف سامية عندك مثل الوطني الذي قاد الجيوش إلى مطلب تحرير المغرب من حثالة الاستعمار بالمقاومة المسلحة والاستشهاد .واش أيها الغبي الفقير فكريا موحى أو حمو وماء العينين وباسلام وعبد الكريم الخطابي وكل من سقط شهيدا تحت قيادة هؤلاء مثل كل المغاربة ? ابدا . وهل زاكورة تحضى بمشتشفيات مثل الرباط . وهل الحسيمة فيها جامعة كباقي المدن من حجمها ? إن التعميم من صفة الجهلة الذين يخلطون الحقيقة عن الناس .لكن هيهات الكل اليوم أصبح يعرف الحقيقة. وانت تراهن على حمار اعرج بذل حصان سليم .راجع أفكارك العنصرية
70 - Issam الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:12
االه الوطن الملك. عاش المغرب من طنجة لݣويرة
71 - Le sage au MAROC الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:14
Stupides actions; si vous pensez être dignes du ROYAUME DU MAROC. et si vous êtes vraiment des MAROCAINS libres,AMOUREUX DU MAROC. RESTONS ENSEMBLE ET CHANGEONS LE MAROC PAR NOS BONNES IDÉES,NOS ACTIONS ET NOS PROJETS.......FUIRE,C'est l'action des minables et des pauvres perdants (جبناء).
72 - مدوخ ومقاطع الى الابد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:29
ليس ابناء الريف من ينهبون خيرات البلاد ويهربونها الى البلدان الخارجية. من هم الخونة الذين يسرقون البلاد والعباد وبعد ذلك يتهمونك بأنك غير وطني. هل الوطن لكم والوطنية لأبناء الريف الاحرار.
73 - الوطن أكبر من الخونة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:40
من مات في شارع الفداء لوحده

يفوق من يدعون أنهم قاوموا وحاربوا وووووو
الدين حاربوا ولهم كرامة وانافة ووووو
لا توجد كرامتهم وانافتهم تباع بزجاحيات شوارع أمستردام كلن روتردام بروكسل و زيد
كفى من المزايدات وطواحين الهواء
الخائن خائن
وتراب المغرب أشرف من الخونة

لا يوجد بين في المغرب من طنجة إلى الكويرة
إلا وفيه شهيد فدائي مقاوم
كفى من التعالي وقولة نحن
من خان سبتة ومليلية
وفر
العنصرية العرقية لا تفيد

المغرب
شعب واحد
وطن واحد
علم واحد


اخس من كل خائن
74 - شوريط الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:01
ومن يدري أن إسبانيا هي التي عمدت على تهريب عملائها بالمغرب؟
75 - المغاربة أكبر من كل قزم الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:02
75

نحن نرسل رجالا الى اروبا وسوف يعودون الى الريف


الله أكبر

واللحوم ..... التي تباع في ز جاجيات شوارع أروبا
أمستردام فرنكفورت
من أصحابها غير من بدعون الأنانية



كفى المغاربة
أشرف من الخونة
76 - العباسي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:44
لاداعي لاعتبار هؤلاء النماذج ابطالا انظروا فقط في الصورة كلهم اطفال صغار ولا يوجد انسان بالغ ضمنهم
77 - طنجة الخميس 13 يونيو 2019 - 03:54
الحمد لله على نعمه الاسلام والحمد لله على نعمه انا مغربي وعلى الأمن والأمان والاستقرار ياربي احفظ بلادنا المغرب واحفظ جميع المغاربة في كل مكان
78 - طنجة الخميس 13 يونيو 2019 - 03:59
اش كاين في اسبانيا جوع البطالة ديالها جاو يخدم في طنجة شركات عامره بيهم ونتما فين ماشين ليعفو على الجميع
79 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:55
EMPIRE ضد كراء الحنوك

ان ثقافة البكاء و العويل و الاستعلاء و النيف المخنخن لا نقبلها في امبراطوريتنا الشهمة لانها ثقافة مستوردة من جارة السوء و الضغينة و لو كانت مجدية لنفعت اهلها الذين خربوا بلادهم بايديهم بسبب ثقافة البكاء و احتكار الثروات لمن ادعى المقاومة و الجهاد و حصروها في شلة من قومهم بينما نحن الشعب المغربي لا نفعل مثلهم لان الشهيد عند الله حي يرزق و عمره ناضل لاجل امتاع الدنيا ولا كشماعة لابنه اوحفيده ليفتخر به و يطال مقايلاماديا او مزية يحصل عليها و انما الفتى من يقول ها انا ذا بعمله وكده و عرقه و ليس بانتمائه للشهداء مع ان نحن المغاربة كل جاهد من موقعه فحتى الفلاح الذي كان يحرث ارضه نسميه مجاهدا والاسكافي الذي كان يصلح احذية المجاهدين يسمى مجاهدا
على اهل الريف ان يعلموا انه لولا منع جبالة لتدفق العسكر الفرسي سلاحه الى الريف لابادوهم عن بكرة ابيهم و كما شارك كل اطياف المغرب و اعراقه في المقاومة صحب الروافة انفسهم في الريف.
الوطنية لا مساومة فيها و ليست سلعة و كل الاقاليم يجب ان تكون مساوية فالحسيمة مثل تاونات و الشاون و هي ما تقوم به الدولة اما تحمل الحسيمة للاطلسي فمستحيل
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.