24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قنطرة تهدد أرواح سكان وزوار منتجع وادي أوريكة

قنطرة تهدد أرواح سكان وزوار منتجع وادي أوريكة

قنطرة تهدد أرواح سكان وزوار منتجع وادي أوريكة

خطر حقيقي تشكله قنطرة وادي أوريكة بإقليم الحوز على كل من يتخذها معبرا، لأنها بدون حواجز، وبنيتها متهالكة لكونها تعود إلى عهد الاستعمار، وظهرت بها تشققات وقضبان حديدية عارية.

وخلال جولة قامت بها هسبريس إلى هذه القنطرة، تزامنت مع مناسبة السوق الأسبوعي، وقفت على وضعها الكارثي، إذ ظهرت تشققات كثيرة في أجزاء كبيرة منها، ورغم ذلك لم تطل المنشأة الإصلاحات الضرورية للحيلولة دون انهيارها، حسب إفادات استقاها الموقع الإخباري من سكان دواوير عدة بهذا المجال الترابي القروي بإقليم الحوز.

مصطفى الروم، من سكان دوار تاوريرت، أوضح لهسبريس أن "هذه القنطرة عمرت عقودا من الزمن، وتشكل المسلك الوحيد الذي يربط مركز جماعة أوريكة بعدد كبير من الدواوير التي توجد على الضفة الشرقية"، مشيرا، في حديثه مع هسبريس، إلى أنه "بدون هذه القنطرة لا يمكن للساكنة المحلية، وتجار السوق الأسبوعي والسياح الذين يقصدون عدة فنادق، قضاء مآربهم الشخصية".

مولاي أحمد نايت الحاج كامل، أحد سكان دوار أخليج، قال لهسبريس: "هذه القنطرة التي بنيت في عهد الاستعمار أضحت اليوم نقطة سوداء بمنطقة تستقطب سياحا أجانب كل أسبوع، ما يخدش صورة هذا المنتجع السياحي"، مشيرا إلى أن "مخارجها ضيقة، تجمع كل ما تحمله السيول، فتتحول إلى سد منيع، يدفع المياه إلى الهجوم على دواوير عدة".

من جانبه أوضح أحمد فقير، وهو فاعل جمعوي بالمنتجع السياحي أوريكة، أن هذه المنشأة خربت بعد فيضانات سنة 2014 من جهتين، مضيفا أن "الجهات المعنية قامت بترقيع ما خربته السيول"، وزاد: "القنطرة لا تسع لمرور شاحنتين لضيقها، كما أنها تفتقر إلى الحواجز، ما يعرض حياة العابرين للخطر، خاصة خلال الليل، بسبب غياب الإنارة العمومية".

وحسب عبد العزيز أيت عدي، رئيس الجماعة الترابية أوريكة، فبالمنطقة ثلاث قناطر مهمة، وبمناطق حساسة، منها قنطرة التشارك بين جماعة أوريكة وستي فاظمة، والتي تم إنجازها بين الجماعتين، وقنطرة وادي إسيل، وتلك التي توجد على وادي أوريكة، ويعود إنشاؤها إلى ستينيات القرن الماضي.

وأورد هذا المسؤول في حدثيه للجريدة الإلكترونية: "عدد السكان ارتفع بشكل كبير، ما يستوجب إصلاح القنطرة وتوسيعها"، مضيفا: "طرح سنة 2015 مشروع دراسة تقنية لهذه القنطرة، لكنه لم يكن مناسبا لا طوبغرافيا ولاسوسيو –اقتصاديا".

وللوقوف على برنامج وزارة التجهيز بإقليم الحوز، بخصوص هذه المنشأة، ربطت هسبريس الاتصال بالمندوب الإقليمي الجيلالي سحيتة، الذي أوضح أن "الدراسات الخاصة بهذه القنطرة لم يتم الانتهاء منها بعد"، وزاد: "مباشرة بعد إنجازها سيتم إطلاق صفقة أشغال هذا المشروع الذي خصص له غلاف مالي يتراوح بين 26 و30 مليون درهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - محمد بلحسن الخميس 13 يونيو 2019 - 09:52
هنيئا بقرب بناء قنطرة جديدة. "أوريكة" تستحق خلق فرع من معهد التكوين على الاليات والصيانة الطرقية المتواجد بالصخيرات, على أرضها
2 - أحمد الفقير الأربعاء 19 يونيو 2019 - 04:45
المشكل ليس فقط فالقنطرة بال في العديد من المرافق العمومية ... ولقد ابدت الساكنة الوركية امتعاضها وتأسفها لما يعيشه مجالها الشبه حضري من سوء تدبير لموارده المهمة التي لم تتجسد على مستوى الخدمات المقدمة، وقد انعكست هذه الأوضاع على رؤاها تجاه أوضاع وآفاق مرافقها العمومية ... حيث طغت عليها نبرة التشاؤم، والإلقاء باللائمة على المسؤولين المحليين، غير أن هذه الساكنة لم تتوانى عن الإدلاء باقتراحاتها وتطلعاتها، مطالبة بإنشاء أوبناء المرافق الغير موجودة مثل دار الشباب ودار الثقافة ... وإصلاح عاجلين الموجودة منهل مثل المصتوصف المدارس ووو لأنها أهم مؤطر للمجتمع، ومحرك رئيسي له، ومن أسس التنمية الحضرية المنشودة ...
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.