24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ‪مجلس جهة طنجة يعتمد المراسلات بحرف "تيفيناغ"

‪مجلس جهة طنجة يعتمد المراسلات بحرف "تيفيناغ"

‪مجلس جهة طنجة يعتمد المراسلات بحرف "تيفيناغ"

شرع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في "تمزيغ" مراسلاته، وذلك باعتماد الأمازيغية وحرف "تِيفِينَاغ".

وحرص المجلس الذي يرأسه إلياس العماري على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ضمن بلاغ صحافي توصلت هسبريس بنسخة به، بخصوص النسخة الأولى من الأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني المنظمة بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 23 يونيو من السنة الجارية.

التحرك المرصود لاقى استحسانا وتنويها من قبل رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ آملين أن يتم تعميم التعاطي ذاته في باقي المرافق والمراسلات الرسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Peace الخميس 13 يونيو 2019 - 07:35
و كم من المواطنين سيقرؤون هذه المراسلات و يفهمونها?!
2 - أدربال الخميس 13 يونيو 2019 - 07:35
أروع خبر سمعته هدا اليوم .
تحياتي لمجلس جهة طنجة .
أملين أن تعمم هده الخطوة في جميع بلاد تلامزغا ...
3 - مغربي الخميس 13 يونيو 2019 - 07:55
فيما مضى شكلت الفرنسية ضرورة قصوى في الوثائق الرسمية (بطاقة التعريف الوطنية ، الحالة المدنية....إلخ) نظرا للفراغ الذي كانت تملأه بسبب عجز العربية في كتابة بعض الاسماء التي تتضمن حروفا لا يتوفر عليها نظامها الأبجدي، وغالبا ما يتم اللجوء إلى الفرنسية لقراءة الاسم بشكل صحيح، وقد عايشنا مجموعة من الحالات خلال مشوارنا الدراسي وسنورد مثالا على ذلك: صديق لي كان اسمه العائلي أكرام (Agrram) وغالبا ما ينادى عليه بأكرام (Akram) وبين الاسمين فرق شاسع، صديق أخر كان يحمل إسم تكساس (Tigsasse) وغالبا ما يُربَط إسمه بالولايات المتحدة الأمريكية (tiksas) في سخرية وتهكم شديدين. اعتماد تيفيناغ في الوثائق الرسمية له ما يبرره وسيحافظ على أصالة الاسماء العائلية المغربية ويشكل كذلك أحد المبررات التي ستدحض مزاعم دعاة الفرانكفونية.
ويبقى المجال التعليمي من أول الاولويات الذي سيساهم لا محالة في تأصيل الانتماء الوطني وتثمين الممتلكات الرمزية الوطنية وذلك باعتبار أن حاضر ومستقبل الامازيغية سيكون أكثر ما هو ماض.....
4 - Peace الخميس 13 يونيو 2019 - 08:04
شكرا اخويا الياس, كانت الحركة واقفة, دبا يمكن للمواطنين يقراو مراسلاتك القيمة, لي غادي تحقق ليهوم مجمووووعة من المكتسبات. ههههههه
5 - لاالاه الاالله الخميس 13 يونيو 2019 - 08:23
مدينة وزان ضمن الجهة لاتنمية ولاهم يحزنون الى الحضيض الناطقين بالامازيغية بعض الاسر من متقاعدي الجنود والقوات المساعدة نرجوا الانتباه لهذه القرية وزان المنكوبة وشكرا للناشر هسبريس
6 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الخميس 13 يونيو 2019 - 08:29
مرحبا بلغة الشعب ، الرجوع إلى الأصل
7 - عينك ميزانك الخميس 13 يونيو 2019 - 09:00
وشكون لي غدي يقراه نفاق و ديماغوجية و عبث ثقافي.كون اختارو غير حروف يفهمها المغاربة .أما تلك الحروف الهروغليفية فلن تجعل الأمازيغية تشع بين المغاربة كانو امزيغ أم عرب.
8 - العربي الخميس 13 يونيو 2019 - 09:04
لا لاستعمال تلك الرموز في مناطق ليست ريفية . من أراد أن استعمال تلك الرموز فليستعملها في الحسيمة أو الناظور و ليس طنجة و تطوان المدينتا الجبليتان العربيتان.
9 - فاسي الخميس 13 يونيو 2019 - 09:08
سؤال يبقى واش هاد مراسلات غدي تكون باللهجة ريفية او سوسية او شلحة
10 - Samir r الخميس 13 يونيو 2019 - 09:57
طنجة ياطنجه .الله ابارك
واخيرا شدينا طريق الصحيح .
ازول تنميرت.
11 - mohamed b الخميس 13 يونيو 2019 - 09:59
Je suis berbère de père en fils ,je parle le berbère couramment ,je fais partie des cadres du Maroc, , mais le Grand problème a-t-on fais le compte de ceux qui maîtrise Tifinagh,ou bien on fais le jeux du chat et de la souris.Moi dans tous les cas je ne comprends aucun mot ,je pense que c'est de même pour un certain nombre des mes compatriotes.Sur les pancartes de l'autoroute de beni Mellal ,c'est du chinois.il faut bien réfléchir avant que ça soit trop tard
12 - Falcon الخميس 13 يونيو 2019 - 10:10
أهل طنجة سيطر عليهم لوبي الحشيش الريفي، استعمروا طنجة و تطوان والشمال الجبلي العربي و أصبحوا لاكلمة لهم و كلمة ريافة العنصريين هي فوق كلمة جبالة العرب الذين أصبحوا عبيدا للوبيات العقار و السياسة و التهريب و الحشيش و مجرد عمالة رخيصة عندهم، للإشارة فالمراسلات بالتفناغ توفر مناصب شغل للأمازيغ فقط، و هكذا يقتسم الأمازيغ معنا مناصب الشغل بالعربية و يحتكرون مناصب الشغل بالأمازيغية مما سيخلق عدم تكافؤ الفرص بين مكونات المجتمع المغربي.
13 - كبور الخميس 13 يونيو 2019 - 10:35
لا حول ولا قوة الا بالله.نهار لي تقول راني فهمت شي حاجة فهاد البلاد تلقى راسك امي
14 - Peace الخميس 13 يونيو 2019 - 10:36
اوا الى كانو دبا هوما عاطيينها غير لتهريب المخدرات و السطو على الممتلكات و السحور بتيفيناغ راه ما غادي يقضيليهوم داكشي والو, ببالعكس الله يستر! غادي يرجع عليهوم داكشي بالخسارة و يتقلب عليهوم داك السحور...
15 - كمال الخميس 13 يونيو 2019 - 10:54
الريف المعترف عليه يشمل الشمال كله ويمتد من نهر ملويه شرقا والى نهر لوكوس غربا. والى تخوم تازه جنوبا .الساكنه منهم من الناطق بالريفيه ومنهم من استعرب نسبيا ومنهم من قدم من منطلق اخرى لسانهم خليط من العربيه واشياء اخرى.
هذه المعلومة موجهه للسي . العربي رقم 8
16 - عبده /الرباط الخميس 13 يونيو 2019 - 10:56
كيف تعتمدون لغة حروفها لا يقرؤها احد و لا يفهمها احد... ان الامازيغية لهجة شفهية و ليست كتابية و هي لهجة غير موحدة ... فالريفي لا يفهم لهجة السوسي و كذلك لهجة سكان الاطلس و غيرها من المناطق التي لا تتكلم العرببة... اضافة الى ذلك ما هو المقصود باللغة الامازيغبة في الدستور....ان الاصرار على ادخال كتابتها في الحياة الاداربة و جميع مناحي الحياة العامة هو مضيعة للوقت و الجهد والمال.... فليست العبرة بالكتابة بحرف تيفناغ لترسيم الامازبغبة بل العبرة بمن سيتمكن من قراءة هذا الحرف.... فهل هناك لغة يمكن تعلمها بحروف او رموز لا يقرؤها حتى من يكتبها...و اذا اردتم الحقيقة و الواقع ..اصدروا جريدة بحرف تيفناغ لتروا كم عدد المببعات... وحتى مذيعي الاخبار و البرامج فانهم يقررون الاوراق التي امامهم و هي مكتوبة بالحرف العربي.....
17 - فطواكية الخميس 13 يونيو 2019 - 12:02
مبرووووك للغة الامازيغية .
بالتوفيق والنجاح ومزيد من التالق باذن الله تعالى
اليست اللغة الصينية اشد تعقيدا من اللغة الامازيغية من حيث الكتابة ؟ ولكن ما وصلت اليه اللغة الصينية حاليا من تقدم وازدهار وستصبح لغة العلوم والتكنولوجيا وتضاهي اللغات كالانجليزية وغيرها الا بالعزيمة والارادة القوية للصينيين .
شكرا مجلس جهة طنجة على حمل المشعل ، تانميرت ارغان باهرا .
18 - YLU الخميس 13 يونيو 2019 - 12:17
اتمنى ان يرسلوا لنا فواتر الكهرباء والماء وكذلك فواتر الضريبة بالامزيغية حتى يعرفوا حجم تهورهم القردي نسبة للقرد.
وقف حمار الشيخ في العقبة ويحاول تحويل الانضار بوضع اصبعه في ماغرته ويزغرد.
19 - جبيلو الخميس 13 يونيو 2019 - 12:31
الياس العماري لا يمتل ساكنة تطوان طنجة الغرب الاقحاح...فليذهب من حيت اتى الى الحسيمة...لا اعرف لمذا تم اقحام الحسيمة مع جهة تطوان طنجة...كل ريفي ولد في طنجة عندما يإتي العيد والعطل الصيفية يقول لك انا ذاهب الى الريف لزيارة الاجداد و العائلة...اصلهم هناك ولا علاقة لهم بسكان جبالا العرب الاحرار..
20 - DONKICHOTE الخميس 13 يونيو 2019 - 12:50
الناس وصلو للمريخ وصنعو الروبويات وحنا بغينا نوضعو لهجة منذ أزيد من 3000 سنة لم تنثج صفحة واحدةمن كتاب بالأمازيغية لم تترك للبشرية خلال 3000 سنة لا كتب ثاريخولا أدب ولا فلسفة بل الأمازغية لم تؤرخ حتىلنفسها و لشعبها كل تاريخ البربر كتبته الحضارات الغازية
21 - Falcon الخميس 13 يونيو 2019 - 13:35
أتحدى كل أمازيغي متطفل التعليق هنا أن يكتب بتفناغ! و الريفي الذي يقول أن الريف من ملوية إلى اللكوس أقول له إذا كنت رجلا قم و أطرد غير الريفيين من الريف الذي أنتم فيه و سترى عاقبتك، الريف يحتاج لفتح إسلامي جديد لأن أهله أخذوا آلإسلام معوجا!
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.