سلطات البيضاء تلزم الجمعيات بمجانية ملاعب القرب

سلطات البيضاء تلزم الجمعيات بمجانية ملاعب القرب
السبت 22 يونيو 2019 - 09:35

وجهت مصالح وزارة الداخلية، ممثلة في عمالة عين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء، تعليمات صارمة إلى الجمعيات التي تشرف على مجموعة من ملاعب القرب، داعية إياها إلى الالتزام بالمجانية، وليس فرض مبالغ مالية باهظة على المستفيدين منها.

ورفض عامل عين السبع الحي المحمدي، حسن بنخي، في لقاء حضرته العديد من الجمعيات حول المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حسب ما نقلته مصادر لجريدة هسبريس الإلكترونية، إقدام بعض الجمعيات على استغلال الملاعب واستخلاص مبالغ مالية مقابل السماح للشباب وغيرهم بولوجها.

وشدد ممثل وزارة الداخلية في هذا اللقاء، الذي عقد يوم الخميس، على مجانية هذه الملاعب وفتحها في وجه العموم، رافضا التبريرات التي تقدمها بعض الجمعيات بكونها تستخلص المبالغ المالية من أجل الصيانة، وأكد أن مصالح العمالة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستتكلف بالأمر.

ويأتي هذا القرار من طرف العامل المذكور في وقت باتت بعض الجمعيات المحسوبة على رؤساء مقاطعات وجماعات ومستشارين نافذين بالدار البيضاء وغيرها تتحكم في ملاعب القرب، وتتحصل على مداخيل مالية كبيرة، وتمنع بعض الشباب من ولوجها.

وأشادت فعاليات جمعوية بعمالة عين السبع الحي المحمدي بهذا القرار، الذي من شأنه أن يعيد الاعتبار لبعض الشباب الذين حرموا من ولوج ملاعب القرب، بالنظر إلى الإتاوات التي تفرض عليهم، مطالبة بضرورة تعميم القرار على مختلف عمالات الدار البيضاء حتى يستفيد جميع البيضاويين.

وسبق لوزارة الشباب والرياضة إصدار مذكرة عممت على مدرائها الجهويين والإقليميين بولايات وعمالات المملكة، بخصوص الاستفادة من خدمات المراكز الرياضية والملاعب السوسيو رياضية للقرب، بما في ذلك المسابح المغطاة التابعة لها، حيث أكدت أن “ولوج مراكز الرياضة وملاعب القرب التابعة للوزارة الوصية أصبح مجانيا، ولم يعد مسموحا استخلاص الواجبات المنصوص عليها في القرار السابق؛ وذلك تحت طائلة المساءلة القانونية”.

وتبعا للمصدر ذاته فإن هذا القرار يأتي “في إطار إستراتيجية الوزارة الهادفة إلى توسيع قاعدة الممارسين ودمقرطة الولوج إلى الخدمات التي تقدمها المؤسسات الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة بمختلف العمالات والأقاليم”.

ودعت الوزارة عموم المسؤولين الجهويين والإقليميين إلى “بحث السبل الكفيلة لوضع برمجة ملائمة لهذه المؤسسات، مع إعطاء الأولوية للجمعيات النشيطة”.

‫تعليقات الزوار

20
  • حسن
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:44

    شكرا إلى السيد العامل على المبادرة يجب ان تشمل جميع المدن المغربية لان هذه الجمعيات اصبحت تتجر بملاعب القرب شكرا مره أخرى لان أبناء الشعب لهم وضعت هذه الملاعب

  • Ahmed
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:49

    il faut généraliser ca a toutes les régions du pays , car ces soisdisant associations ont fait la main sur ces infrastructures et ont interdit l'accés a tout ceux qui ne payent pas

  • dave
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:53

    et le budget de la maintenance de ces terrains? qui s'en occupe? c quoi par exemple la frequence de remplacement des tapis?

  • ابن سوس المغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:02

    هذه الملاعب مجانية من أموال الشعب المغربي يجيب ان تعمم على جميع أنحاء المغرب، و على البلديات الجماعات تخصيص عمال و حراس تدفع لهم أجورهم للعناية بهذه الملاعب غلقها في أوقات معينة و فتحها برنامج يتم من خلاله ولوج الشباب إلى هذه الملاعب بالنظام و توقيت محدد لكل فريق، و يجيب أيضاً خلق مساحات ملاعب للرياضات الأخرى التنس كرة السلة و الطائرة و اليد و العاب القوى، يجيب على وزارة الشباب والرياضة تنسيق مع وزارة التربيه والتعليم لخلق بطولات مدرسية في جميع الرياضات من أجل صقل مواهب الغد و اعباد رآه الرياضة أصبحت صناعة غي الدول المتحضرة، خاص كل الشعب المغربي يمارس الرياضة نظافة شعب نقي متحضر متعلم محاربة المخدرات و الفساد و بناء شعب نظيف واعي قوي منتج

  • متفرج
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:10

    إذا وافقت السلطات على مجانية اللعب في تلك الملاعب فعليها أن تضع مخفرا للشرطة عند باب كل واحد منها

  • رياضي
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:10

    قرار صائب …لكن يجب التفكير في برمجة هذه الملاعب طيلة أيام الأسبوع. .حتى لا يكون اكتظاظ الذي يؤدي إلى النزاع بين الشباب

  • عماد الدركي
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:24

    كنلعبوا ساعتين ب 200درهم في سلا الجديدة.

  • الحمد لله
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:34

    يجب ان تعمم على باقي تراب ولاية الدار البيضاء سطات وتحية للسيد العامل

  • hamidou
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:48

    ادا فتحت ملاعب القرب بالمجان فقولو بايباي عليها هاد السلطات غير كتخور راه معارفينش هبش كيفاش كيحول المنشئات المجانية
    هناك نمادج سابقة عرفت الخراب و الدمار واصبحت محطة للنفايات الصلبة و مرتع للمتسكعين و المشرملين اتقوا الله في هاته الملاعب

  • الجمعية...و اللجنة...!
    السبت 22 يونيو 2019 - 10:52

    كلما دخلت لجنة أو جمعية على خط تسيير مهمة ما…إلا فسدت ؟
    و لهذا نطلب من السيد الوزير تشخيص المسؤولية الكاملة بتعيين مشرف على المهمة…حتى لا تبقى الأمور غامضة و كل واحد " يمسح " في الطرف الثاني…
    هذه الصورة يجب أن تعم جميع القرارات التي تتخدها الحكومة…لمواجهة الفشل الذي نلاحظه غي بعض الأحيان… و شكرا.

  • bensaid
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:48

    في مدينة العيون كتب رئيس المجلس البلدي السيد حمدي ولد الرشيد (جزاه الله خيرا) لافتات على أبواب ملاعب القرب مكتوب عليها:الدخول لممارسة الرياضة بالمجان.و يقوم المشرفون عليها بفتح الأبواب مع صلاة الفجر لمن أراد ممارسة الرياضة باكرا و لا تغلق الا في حدود العاشرة و النصف ليلا.الشكر أيضا للمشرفين على هده الملاعب.

  • عائشة
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:59

    خبر مفرح نتمنى تطبيقه في كل المناطق وبهذا نعطي فرصة للشباب في ممارسة الرياضة بدل اللعب وسط الطرقات والاحياء …. نتمنى اتخاذ قرارات صارمة ضد المستغلين لهذه الملاعب بحثا عن جمع الاموال

  • زيد
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:13

    تنعرف واحد الشخص في الدرب كانَ ميكساب والو بسبب استغلال ملاعب القرب السيد أصلح الدار عندو طموبيل

  • نور الدين
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:34

    في ما يخص المؤسسات التابعة لوزارة الشباب و الرياضة فان هذه الاخيرة وضعت شروطا لاستفادة الجمعيات النشيطة :
    -التوفر على ملف قانوني .
    -تأمين المنخرطين.
    -احترام البرمجة المتفق عليها مسبقا حتى لا تكون هناك فوضى .
    -وعدم استخلاص واجب من اعضاء الجمعية من طرف مكتب الجمعية .كما حددت عدد الحصص .لكن الوزارة لم تضع في الحسبان مسالة الصيانة حيث ان هذه المؤسسات بدات في التراجع واصبح من الصعب استمرارها في تقديم الخدمات مجانا .

  • ali
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:34

    صاحب التليق رقم9 صائبا جدا جاجة فابور مصيرها التلاشي والاندثار يجب ان يكون الاداء رمزيا حتى تبقى المرافق بقيمتها الصيانة والمحافظة على التجهيزات كلها تتطلب من يسهر عليها ويتطلب هدا اناس يتقاضون اجر من اجل هدا العمل. لدا اقترح 50 درهما في الساعة للجمعية الرياضية لا شيئ .

  • مواطن
    السبت 22 يونيو 2019 - 13:09

    عقبا لمسابح القرب إنشاء الله ،مع االعميم على جميع العمالات

  • أناس
    السبت 22 يونيو 2019 - 16:19

    عندنا تيران واحد من ملاعب القرب في برشيد مديرين ليه 100 درهم للساعة

  • témoin de près
    السبت 22 يونيو 2019 - 20:27

    je suis de fes il a un manque des terrain d'approximite sauf des terrains marginalisé surtout face à une grande maturité de la nouvelle génération en gaspillage des efforts et leur temps dans le vide… il faut que les responsables y intervenir et investit.."les socios" "dar chabab" !!?

  • حسام المغرب
    الأحد 23 يونيو 2019 - 00:18

    راه ماخاصش فقط ارسال المذكرات بل كذلك يجب معاقبة المخالفين .

  • عينك ميزاتك
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 13:50

    يجب أن تكون هاته الملاعب بالمجان بالنسبة لطلبة و المعطلين باتمان مناسبة بالنسبة لمن يستطيع أن يدفع هدا هو المنطق لكن ان تطلب من تلميد 10دراهم ليلعب فعدا غير منطقي .و يجب ان يعمم على جميع ملاعب القرب.

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي