تعاقدات جديدة تمهّد طريق شركات النظافة في شوارع الدار البيضاء

تعاقدات جديدة تمهّد طريق شركات النظافة في شوارع الدار البيضاء
الأحد 23 يونيو 2019 - 04:00

تشرع الشركات المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمدينة الدار البيضاء، والتي رست عليها الصفقة مؤخرا، في العمل وفق دفتر التحملات الجديد، الأسبوع المقبل، وسط مطالب بضرورة القضاء على النفايات والأزبال المنتشرة في عدة أحياء من العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وينتظر أن تعطي جماعة الدار البيضاء بمقر ولاية الجهة، الثلاثاء المقبل، انطلاقة عمل الشركات بالعقود الجديدة المتعلقة بالتدبير المفوض لمرفق النظافة الحضرية وتدبير النفايات المنزلية.

وفِي الوقت الذي هدد فيه عمال النظافة بالعاصمة الاقتصادية بخوض وقفة احتجاجية على المجلس الجماعي، والتي من شأنها أن تعمق وضع القطاع بالمدينة، بالنظر إلى وضعيتهم الاجتماعية المزرية، اضطرت الجماعة إلى الجلوس إلى طاولة الحوار للاستجابة لملفهم المطلبي.

وحسب الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، فإن الجماعة التزمت بصرف التعويض عن الساعات الإضافية وبطريقة رسمية، حيث تم إرسال مذكرة مصلحية إلى مختلف الأقسام والمصالح بالجماعة والمقاطعات التابعة لها من أجل الإسراع والتعجيل بصرفها قبل عيد الأضحى.

كما التزم المجلس الجماعي بتحسين الدخل والزيادة في الأجور والتعويضات العائلية قبل حلول عيد الأضحى، إلى جانب الالتزام بالمرسوم الوزاري المتعلق بتاريخ اجتياز مباريات الكفاءة المهنية، وتسوية ملفات الترقية لسنة 2018 قبل متم السنة الجارية.

ووجدت الجماعة، أمام ضغط العمال، نفسها مضطرة للتأكيد على كونها ستعمل على تسوية الملفات المتعلقة بالتعويض عن الأعمال الشاقة والملوثة، مع وضع ملف العمال الجماعيين الموضوعين رهن إدارة شركات النظافة، ودفعها إلى تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية والصحية لهم.

وتعيش العاصمة الاقتصادية، في الآونة الأخيرة، على وقع انتشار النفايات في كل الشوارع والأحياء؛ وهي الوضعية التي أثارت تذمرا كبيرا في صفوف أوساط الساكنة والمنتخبين الذين يطالبون بوضح حد لهذا الوضع المسيء والمشوه لسمعة “القطب المالي للمملكة”.

وسبق للمجلس الجماعي أن صادق على مجموعة من التعديلات على دفتر التحملات الجديد، بالرغم من أن الشركتين اللتين رست عليهما الصفقة لم تشرعا بعد في العمل وفقه؛ وهي التعديلات التي همت تخفيض رأسمال الشركات المفوض لها إلى 8 في المائة من مقابل الحجم الإجمالي للاستثمارات التعاقدية، عوض 20 في المائة التي تم وضعها كشرط أساسي قبل اختيار الشركات الفائزة.

جدير بالذكر إلى أن الصفقة الخاصة بتدبير قطاع النظافة في العاصمة الاقتصادية قد رست على شركتي “ديرشبورغ” و”أفيردا”؛ فيما تم إقصاء ملف شركة “ميكوماغ”، وقبله ملف شركة “نور” التركية.

وستقوم الشركتان، وفق دفتر التحملات الجديد، بتدبير قطاع النظافة على مدى سبع سنوات؛ إذ ستعمل شركة “ديرشبورغ” على تسيير القطاع بكل من مقاطعات أنفا، سيدي بليوط، المعاريف، مرس السلطان، الفداء، مولاي رشيد وبنمسيك. أما شركة “أفيردا” اللبنانية فستعمل على تدبير القطاع بمقاطعات الحي الحسني وعين الشق، والصخور السوداء والحي المحمدي، وسيدي البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع.

‫تعليقات الزوار

8
  • الموضوعي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 07:00

    نرجوا أن ينخرط المواطن البيضاوي في عملية النظافة ويتحلى بالوعي الكافي لإنجاح ذلك، اليوم لن نشاهد شاحنات النظافة تسير في شوارع الدار البيضاء نهارا،فعملية جمع النفايات ستبتدئ انطلاقا من العاشرة ليلا إلى السادسة صباحا، لنساعد إذن عمال النظافة في أداء مهمتهم الصعبة والنبيلة.

  • حدو
    الأحد 23 يونيو 2019 - 08:23

    وسواق الزيت؟ هل فكرتم في التعاقد مع شركة لتعقيم مجاري الوأد الحاد كما تفعل المدن الحقيقية؟

  • Hicham
    الأحد 23 يونيو 2019 - 08:35

    أجزم وأقسم بالله أن الوضع سيبقى على حاله أو سيزداد إستفحالا ، المشكل في عدم وعي الساكنة وللامبالات وليس في الشركات …

  • بن الدكالي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 10:39

    لاتنسو العمال انهم لايبدون كحمل وديع. غالبيتهم خبثاء. نعم غالبيتهم خبثاء.إلا ما دورتيش معاهم يجيو قدامك ويعصرو الكاميو والحاويات ما يفرغوهاش كلها ويلوحها ويمشيو.الزبل اللي تيطيحوه والله ما يجمعوه. بغيتو تتأكدو سولو أصحاب المقاهي والمطاعم على الخصوص. أ
    انا وولادي ولينا تنحيدو سبابطنا في الباب عاد ندخلو للمنازل ديالنا. الزنقة ولات الرائحة ديالها تزكم الأنفاس.
    فاش هذاك العامل تيبدا يبكي لن تتيرني الشفقة عليه. ولن اتضامن معه.وأن يبق الشارع متسخا لايهم فالامر سيام.

  • الموضوعي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 10:44

    صاحب سواق الزيت، بدأتها بالأفكار السوداء، نحن نتحدث عن النظافة بالمدينة لا عن الواد الحار،تلك حكاية أخرى، البناء وليس الهدم؟؟؟

  • مصطفى ولد الغسال
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:26

    بسم الله الرحمن الرحيم. الدي لا يضر مع اسمه شيء. اي نضافة يتكلمون عنها نحن سكان تجزئة الخير سيدي معروف يعانون من مراب مقاطعة عين الشق وهدا يحرمهم من ابسط الحقوق للمواطنين حيت روائح تسد الأنفاس ناهيك عن ضجيج الشاحنات ليلا ونهار وهدا المراب يوجد وسط الساكنة بل تحده الاكادمية ،Ajsحيت الملاعب الرياضية المتنفس الوحيد لساكنة شكونا عدة مرات وقمنا بوقفات احتجاجية ولا حياة لمن تنادي امتال هولاء السلطويين المتجبرين يكرهوننا في حب الوطن واشياء اخرى

  • حائر
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:29

    النظافة ليست هي جمع الأزبال من المنازل و القاؤها بعيدا,النظافة هي اعادة التدوير و البحث عن تقنيات للاستفادة من النفايات كإنتاج الطاقة من غاز الميثان…

  • Mido
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 01:53

    مدينة الدار البيضاء عاصمة الازبال بامتياز .
    لا وجود للحاويات داخل الأزقة ولا وجود حتى من يضم جراحك و يجيب عن استفساراتكل و مراسلتك من الجهات المعنية. وكاءن من يعش وراء لشوارع ليسو ببشر.
    اذكر على سبيل المثل حي النعيم و حي أكدال بمنطقة سيدو مؤمن .
    راىءحة الازبال تشذ الانفاس.
    كثرة الكلاب الضالة.
    طرق غير معبدة .
    الأمية و الجهل (بشر من عالم ا خَر يرمي باءزباله وسط الطريق، لا حول ولا قوة الا بالله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة