24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها

انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها

انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها

قالت الجامعة الوطنية للصحة بعمالة الرباط إن المستشفيات والمراكز الصحية بالرباط وسلا وتمارة "تشهد اختلالات وعشوائية، ما يؤكد فشل المنظومة الصحية وما يخلفه من معاناة للعاملين بمختلف فئاتهم، والمواطنين".

الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل قالت إن هذه الاختلالات "تؤثر بشكل سلبي على ظروف عمل نساء ورجال الصحة وخدمات القطاع، وكذلك الأمر بالنسبة لبعض المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، ما يدفع إلى تجديد طرح السؤال حول تعيين بعض المسؤولين وخلود بعضهم دون أن يكون لهم أثر إيجابي على المؤسسات التي يتولون تسييرها".

وقالت الجامعة إنه على مستوى المندوبيات "تواجه عدد من المراكز الصحية بالرباط وسلا وتمارة مجموعة من النواقص، كضعف البنية التحتية وقلة الأدوية والاعتداءات التي يواجهها العاملون بها، ومشاكل النظافة والصيانة وسوء تدبير الموارد البشرية".

وأكدت الجامعة أن مندوبية الرباط تعرف "فوضى وتعقيد المساطر الإدارية وسوء تدبير الموارد البشرية واختلالات في انتقالات الموظفين وإعادة انتشارهم، وعدم توفير الأمن، إضافة إلى ظروف العمل غير اللائقة في كثير من المصالح داخل وخارج المندوبية، وإقصاء مجموعة من الأطر وغياب التواصل".

وفي ما يتعلق بمندوبية تمارة، أكدت الجامعة أنها هي الأخرى "تعرف اختلالات في التدبير وفوضى وعشوائية في اتخاذ مجموعة من القرارات التي تتعلق بالموظفين، وبعض الآثار السلبية على المواطنين بهذا الإقليم، وفشلا في التنسيق".

وتحدثت الجامعة كذلك عن مندوبية سلا، التي قالت إنها "تعرف نقصا حادا في الموارد البشرية وقرارات انفرادية في إعادة الانتشار، وافتقار المستشفى الإقليمي لمجموعة من الاختصاصات وبعض الآليات رغم مجهودات الوزارة مؤخرا".

ووجهت الجهة ذاتها انتقادات للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، قائلة إنه "يعاني من فشل إداري وسط معاناة الموظفين من خلال وضعيتهم الإدارية ومستحقاتهم وقلة الموارد البشرية وسوء تدبيرها".

وتحدثت الجامعة أيضا عن "معاناة يومية للمواطنين من ضعف الطاقة الاستيعابية للمستشفيات والمواعيد البعيدة للتطبيب، وتأخير إجراء العمليات الجراحية، والنقص في مواد الكيمياء الكاشفة، وضعف برامج الصيانة، وأعطاب متتالية وفوضى في المستعجلات".

وانتقد المصدر نفسه كذلك "الزبونية والمحسوبية في احتساب مردودية آخر السنة وغياب التحفيزات وتنامي الشكوك التي تشوب الامتحانات المهنية".

وأكدت الجامعة في ما يتعلق بالمستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط أنه "يعرف تفشي الخروقات الإدارية والمالية، مقابل الصمت غير المفهوم لوزارة الصحة إلى حد الآن وعدم ترجمة مخرجات تحقيق مفتشيتها والمجلس الأعلى للحسابات، ما أظهر بالملموس الآثار السلبية التي شكلها على العاملين به رغم تكثيف الجهود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - عبد العزيز الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:45
على وزارة الصحة ان تراقب المراكز الصحية بسلا خاصة الموجودة في هوامش المدينة. فالممرضون لا يلتحقون بمقرات عملهم في الوقت المحدد اما الاطباء فحدث ولا حرج لا يلتحقون الا بعد الحادية عشرة ويغادرون مع الثانية عشرة. اضف الى ذلك المعاملة المشينة من طرف الممرضات في حق المرضى من المواطنين.
2 - Pedro الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:19
ليست العاصمة بل المغرب المشكلة في الضمير العملي
3 - hasanwizari الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:28
هد شي فلعاصيمة مابلكم بلمستشفيات ديال الجنوب ورزازازت زاكورة طاطا وما جورهوما الله اكون فعون المسكين اما الدولة ادتها فلي اصلاح ليها
4 - أرجو النشر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 13:54
هذه إحدى مآلات و واحدة من الكوارث التي تحيط بالشعوب التي تستكين لحكامها وتستطيب المذلة وواللامبالات .فالدور عليك يا ايها المواطن. يوما ما ستجد جثتك ملقاة فوق (بيلص) تكبدت به دماء من سبقك .و عيناك شاخصتان من عل تنظر الى جسدك .
صعدت الروح الى بارئها .وبقي البدن ليتاجر فيه المخزن ويستفيد من ثمن اجرائات خروج الجثة من المجزرة وثمن الدفن . لتبدأ الحياة الحقيقية .
من هو ربك ؟ ما هو دين ؟ ماذا تقول في الرجل الذي بعث فيكم؟
الجواب . الله .الاسلام.الوطن .
اياك ان تجيب . الله الوطن الملك ههههه
5 - اليوسفي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 16:17
السلام عليكم اغلبية المستشفيات المحسوبية الرشوة بشكل عاين باين وكثرت الرونديفوات الى كتكحب سيمانة مكتكحبش عام . تجي انتا الاول كتلقا راسك 57 كيكولو ليك او تعطلتي حيت ليجا يدوز وانتا انتضر دورك والله منسمحو ليكم الرشوية كتعجبونا بالجلاليب يوم الجمعة وكتكلمو مؤدبين وانتوما ذياب دايرين الطابليات .وقليل لكخاف الله واكثرية مكاين غ د هن السير يسير .بجب وضع الكامرات . والحاضي الله .
6 - عمرو الأربعاء 26 يونيو 2019 - 16:36
مندوبة الرباط و مو معها فقط وراء الغنائم و هذا راجع لتعيينها من صديقها في الحزب مدير الموارد البشرية لوزارة الصحة. يجب فتح تحقيق و نحن مقهورون في مركزنا
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.