انفجار قنينات غاز ونيران تزرع الرعب وسط مخيمات "أولاد زيان"

انفجار قنينات غاز ونيران تزرع الرعب وسط مخيمات "أولاد زيان"
الأحد 30 يونيو 2019 - 18:00

أصبح مخيم “أفارقة أولاد زيان” بالعاصمة الاقتصادية موضع أزمات تختلف حدّتها بين الفينة والأخرى، آخرها الحريق الذي نشب في الساعات الأولى من يوم الأحد، حيث لم تُعرف بعد حيثياته ودوافع النزاع الذي وقع بين المهاجرين غير القانونيين؛ الأمر الذي أحدث موجة هلع وسط ساكنة المنطقة، التي استيقظت على وقع انفجار قنينات الغاز بشكل مخيف للغاية.

انتقلت جريدة هسبريس الإلكترونية إلى مكان الحادث المأساوي، حيث استقت آراء الساكنة والأشخاص الذين كانوا على مقربة من “مخيم الأزمات”، إن صحّ التعبير، مثلما يسمّيه البعض؛ لكن غالبية المواطنين لا يعرفون بعد التفاصيل الكاملة للحريق المهول، إلا أنهم يؤكدون أن “الأوضاع لم تعد تُطاق”.

أحد الأشخاص الذين يشتغلون كل يوم في المحطة الطرقية “أولاد زيان” قال، في حديث لجريدة هسبريس: “أتيت ككل يوم إلى المحطة مع السادسة صباحا، لأتفاجأ بالكم الكبير من سيارات الأمن ورجال المطافئ، بفعل الحريق المهول الذي شب في المنطقة”.

وأضاف بلهجة غاضبة، وهو الذي اعتاد على النزاعات المتكررة التي تقع بين المهاجرين المتحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء: “ما وقع اليوم مصيبة في الحقيقة.. أصل الحريق نزاع شخصي مثلما يقال بين الأفارقة، لكن الملاسنات تطورت إلى معركة دامية، أفضت إلى الحريق الكبير الذي نتساءل جميعا عن حيثياته”.

وأكد المتحدث أن “المخيم بات مصدر قلق للساكنة المحلية، لأن الأفارقة الذين يقطنونه يهجمون على الساكنة والمسافرين أيضا”، مشددا بلهجة حادة: “شْحَالْ من واحد شْفْرُوه.. شحال من واحد تْعْدَاو عليه”، داعيا السلطات الأمنية إلى “ضرورة وضع حد لهذه الكارثة الإنسانية”.

وفي مقابل دعوة مُتحدثنا إلى ترحيل الأفارقة الذين يجاورون المحطة الطرقية “أولاد زيان”، يذهب أحد الساكنة إلى أهمية “تناول الموضوع من الزاوية الإنسانية”، مردفا: “هم أيضا بشر يجب مراعاة أحوالهم الإنسانية.. يجب أن نعثر لهم على مأوى لائق، حتى لا يبقى المخيم مصدرا للحرائق والنزاعات الدموية كل مرة”.

تختلف رؤى وتصورات ساكنة الدار البيضاء بخصوص المخيم، لكن الجميع يدعو إلى توفير الأمن والحماية بالمنطقة، بغض النظر عن مدى تورطهم في الحريق الذي نشب اليوم؛ بل إنهم صاروا يستنجدون بالملك من أجل حثّ السلطات الأمنية على ضرورة وضع حد لهذه المأساة التي تتكرر بين الفينة والأخرى.

وأفادت السلطات المحلية لولاية جهة الدار البيضاء – سطات بأن حريقا اندلع صباح اليوم الأحد في خيام بلاستيكية ومتلاشيات يستغلها مجموعة من المهاجرين غير القانونين المتحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء كمآو لهم قبالة المحطة الطرقية أولاد زيان بالدار البيضاء.

وتدخلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية، حيث تم إخماد الحريق الذي لم يخلف أية إصابات بشرية. كما فتحت السلطات المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، تحقيقا لتحديد ظروف وملابسات اندلاع هذا الحريق.

ويأتي الحادث سالف الذكر أشهرا قليلة بعد المواجهات الدموية التي شهدها المخيم عينه، حيث عرف مناوشات كلامية بين بعض المهاجرين الذين يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، خلال مارس الماضي، إذ تطورت فيما بعد إلى مواجهات دموية أسفرت عن إصابة أحدهم بطعنات خطيرة، ليتم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى.

ودخلت عناصر الشرطة على الخط فور علمها بالجريمة، بعدما توصلت بإشعارات من قبل الساكنة التي تقيم جوار المحطة الطرقية “أولاد زيان”، إذ فتحت تحقيقا موسعا بغرض معرفة دواعي المواجهة التي نشبت بين الطرفين.

‫تعليقات الزوار

28
  • محمد
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:15

    اربي هادي دولة !!! شكرا هيسبريس.

  • استاد
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:18

    يجب على الدولة ترحيلهم فورا الى بلدانهم الاصلية لانهم غرباء وليسوا ابناء البلد وهم اسباب كل المشاكل .لامكان لهم بيننا. ولانعترف بهم. الاجنبي ليس له مكان هنا .

  • maghribi
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:20

    السلام عليكم…هذه مستعمرات ما فهمتش ايجيوا ويديروا مخيم ..اوماشي في الضولحي والغابات…في وسط مركز احدى اكبر مدن العالم…الدولة لم تعد موجودة منذ سنين…حيث لازلنا نعيش فقط على هيبة حقبة مرت…المغاربة ولاو ياكلوا بعضياتهم..حتى الدرويش ولاتياكل..الدرويش…الا بقينا اعلى هاد الحال القادم اسوء

  • مغربي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:29

    ايها المغاربة الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار الجاليات الإفريقية علينا تحمل سلبياتها اليوم من اجل الغد باختصار المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار في العالم اليوم و الغد العالم المصالح فوق كل اعتبار باستمرار و منافسة شرسة بلاهوادة.

  • Sedda
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:30

    هذه فرصة للتخلص من هذا المخيم الذي شوه سمعة الدار البيضاء أو بالأحرى سمعة المغرب خصوصا و أنه بني أمام أكبر محطة للحافلات بالمغرب،هذا المخيم الذي أقيم فوق ملاعب للقرب لكرة القدم و كرة السلة التي كانت المتنفس الوحيد لأبناء المنطقة أصبح مرتعا للمجرمين من الأفارقة الذين قاموا باعتداءات و سرقة في حق مجموعة من سكان البيضاء، كما أن المكان أصبحت تنبعت منه روائح جد جد جد كريهة لغياب دوراة المياء بل و المياه أصلا،مما جعلهم يقضون حاجاتهم في الشارع و فوق القنطرة الوحيدة المخصصة للراجلين.

  • مراقب
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:37

    هذه هي حالة المواطن اﻻفريقي والعربي في أنحاء العالم. المواطن يبحث عن لقمة الخبز ورؤساء بلدانهم ينهبون ثرواتها ويكدسونها. وينشرون الفساد ما استطاعوا للتغطية على فضائحهم. ودولهم ليست أقل من دول اوروبا بخيراتها فوق اﻻرض وتحتها.
    بينما ابناؤها تاكلهم البحار والحرائق. والموت في الطرقات والصحاري.
    الله المنتقم منهم إن شاء الله تعالى.

  • ماقدو فيل زادوه فييلة
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:46

    انه الغزو الافريقي الدي فرضه النضام المخزن وفرنسا على الشعب المغربي يتم خنق وقهر ابناء الشعب بالبطالة والفقر لمغادرة البلد فحين يتم تعويضهم مباشرة بالافارقة عددهم بدء يقترب من نصف ساكنة البلد وهده مغامرة من طرف المخزن لتغير البنية الديمغرافية للبلد ان هاجر هؤلاء للاروبا فهناك خصاص باليد العاملة اما هنا تلاتين مليون من الشباب لم يجد ولو عمل بسيط.

  • مواطن مغربي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:46

    السؤال اللمطروح هو كيف تسمح السلطات المسؤولة لهؤلاء المهاجرين الافارقة
    بتحويل محطة اولاد زيان الى مخيم . هل كانت هذه السلطات ستسمح لمشردين مغاربة بانشاء مخيم في هذا المكان او في اي مكان اخر.

  • مغربي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:51

    الدولة تشيد مخيمات للاجئين الافارقة وفنفس الوقت تهدم دور الصفيح وتطرد المواطنين للشارع قمت تناقضات يجب على الدولة انتفرض شخصيتها على لاتحاد الاوربي من اجل كبح مهاجرين السريين يجب ضم المغرب للاتحاد الاوروبي مع الاستتمار في الحدود البرية من اجل كبح تدفقهم اكيد مع حل مشكل الصحراء مغربية في هاده الحال الطرفين مستفيدين

  • TEACHER
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:55

    ما وقع و ما يقع بين أفارقة جنوب الصحراء إلا البداية و القادم أسوء، لذا على الدولة التي التزمت بايوائهم و ادماجهم أن تتحمل مسؤوليتها وإلا فإن المشكل سيزداد تعقيدا عندما ستصبح المواجهة لا محالة بينهم و بين المواطنين المغاربة.

  • zineb
    الأحد 30 يونيو 2019 - 19:02

    بقاو ليناغير الافارقة ناقصين من الحساب واش حنا غير بنتا متقاتلين شي تيقتل شي بلحق الهضرة بزااف والسكات خير ،راه حتى هما ولاو ورتا معنا فهاد البلاد اذن خاصكم تحملو وحشيتهم ونزيدكم والله هما ليفيهم الميز العنصري متيحملوناش وحاقدين علينا ،اما حنا بعدا تنقدروا ضروفهم وتنحنو عليهم اما هما والله وطرفوك لعقلو عليك .

  • عبدالمجيد
    الأحد 30 يونيو 2019 - 19:21

    المغرب يستفيد ماديا وسياسيا من وجود الأفارقة على أرضه , فلن ننتضر مغادرة هؤلاء ,البارح في محطة اولاد زيان وغدا ستجدهم في حديقة الجامعة العربية , وحتى الان البعض لا يخاف من هؤلاء ولكن يخاف من الجيل الدي يولد على أرض المغرب , فالمستقبل لا يبشر بالخير

  • Omar
    الأحد 30 يونيو 2019 - 19:29

    المشكل في النزاعات بين الأفارقة هو الميسر التقليدي الذي يلعبونه كل يوم حتى الصباح فيدخل الشياطين من الإنس والجن في اللعبة ويدرمون النار في مابينهم إلا أن السلطات لا تتدخل هل هو خوف أم اننا لا نملك أناس حكماء في مناصب حساسة تملك القدرة على التدخل سلميا وإن اقتدى الأمر عقوبات لأن الحكمة مهمة في أوضاع مثل هذه قد يكون الحكيم ليس له مستوى علمي ولكن يملكها لأنها هبة من عند الله خلاصة الأمر من سولت له نفسه فعل الشر فليخرج من هذا البلد

  • محارب سابق
    الأحد 30 يونيو 2019 - 19:31

    اولا ليست عندي أفكار عنصرية إنما لنقول الواقع.
    فبلادنا تعاني اصلا مع أبناء الوطن البطالة تضهور الأوضاع الاجتماعية كصحة و التعليم ارتفاع الأسعار في كل شئ. و مع تدفق المهاجرين الغير الشرعيين من جنوب الصحراء و اللا مبالاة لحكومتنا الموقرة للوضع الكارثي بجميع مدننا و حتى قرأنا أصبحت تعج بجيوش من هؤلاء المهاجرين بكل مفترق طرق مدننا من أجل التسول. زد عن هذا انهم يتناسلون و أصبحت لديهم أطفال مما سيزيد الوضع تأزما. لماذا لا نحنى حدودنا من هذه الحافة التي بدأت تعطي نتائجها السلبية. و الاتي أقبح… ؟

  • متغرب
    الأحد 30 يونيو 2019 - 19:33

    كم من مرة يقع نفس المشكل يجب على مسؤولين عن هده المنطقة ان يغلقو هدا المكان أو بناء مسجد في هد المكان أو مرحاض أو بركين ليسارة لي تفادي هد المشكل يجب تعمير هد المكان

  • عبيد
    الأحد 30 يونيو 2019 - 20:17

    اقول إن الوضع سيرجع كما كان في السابق و ستعم الفوضى و ستطوى الصفحة و سيتعايش الناس معهم و ستنبعت الروائح الزكية الاموال نهبت تلك التي حصل عليا المغرب من الاتحاد الاوروبي الحمد لله انه لم تكن هناك خسائر في الأرواح

  • hamid
    الأحد 30 يونيو 2019 - 20:28

    إذا لم يتم اخد الأمور بجدية مع هؤلاء الأشخاص الذين لا ثقة فيهم فستتطور الأمور الي مالا تحمد عقباه

  • SAMACHI
    الأحد 30 يونيو 2019 - 20:33

    بدون إكثار الكلام… أرحلوهم جميعا إلى بلدانهم وأغلقوا الحدود.

  • Bidawi
    الأحد 30 يونيو 2019 - 21:41

    Je ne suis pas contre du fait qu'ils restent ici. Ceux qui l'ont ouvert les portes doivent s'occuper
    d'eux et leur trouver un loyer et un emploi.
    Maintenant au lieu d'aider les pauvres marocain dans les feux rouge, on est devenu harcelé par plus que 10 personnes marocains et africain et autres à chaque feu rouge. Meme si o depense 20 000 dh en par la sadaka .. ça ne va pas suffir .. le gouvernement et autres institutions doivent trouver une solution…sinon les bidawi vont finir par quitter notre chère ville natale. Le désordre qu on vit chaque jour..me fait confirmer qu'il n y a plus d'espoir dans cette ville !

  • زاكي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 22:16

    يجب على دولة تحمل المسؤولية الكاملة إزاء هذا الوضع اللذي أصبح لا يطمأن دولة تكفلت بهم ويجب عليها بالوفاااء لهاؤولااء الأفارقة هم بشر مثلنا ويجب توفير لهم مسكن يليق بهم بما نصت عليه المواثيق والمعاهدات التي وافقت عليها دولة المغربية ولا غير شديتو الميزانية وشعب هو لي يخلص في مثل هذه المواااقف يجب على أعلى سلطة في البلااااد ان يتدخل لأنه هو من سمح بهذه الخروقات والله يرحمك الحسن الثاني لم نكن نرى مثل هذه الأشياء المرجو نشر هسبريس

  • طورينو
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 00:36

    هولاء المهاجرين لهم كامل الحق في العيش الكريم بناءها على المواثيق الدولية واقول اللذين يريدون ترحيلهم لبلدانهم…يجب أن تعلم أن لذيك ستة ملايين مغربي مقيم بالخارج بما فيها مغاربة دون أوراق الاقامة ……الجمل لا ينظر إلى ظهره ينظر فقط إلى طهر الآخرين…..لو تعاملت الدولة مع هولاء المهاجرين ووفرت لهم ظروف ملائمة من الاندماج وخلق فرص شغل لما شهدنا هذه الماسات…… مغربي من طورينو دون إقامة ومعيل لأربع أسر بالمغرب تحياتي

  • عبيد
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 03:51

    المسافر الخارج من المحطة الطرقية ولاد.زيان يرى أمامه منظرا جميلا ينسيه عناء السفر. يستنشق عطرا لا كالعطور و مكان هادئ. ليس هناك ضوضاء و لا ضجيج السيارات او الحافلات. يستقبلونه بابتسامة و ترحاب انصحكم ان تزوروا ولو مرة ايها المغاربة القاطنين بالخارج هذا المكان و تأخدوا صورا تذكارية

  • Commenter
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 06:28

    يجب على السلطات ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية، الأفارقة شبيهون بقردة الأدغال لا نظافة لا أخلاق.
    في الحقيقة، القرار الذي اتخدته الجارة الجزائر في عدم استضافتهم كان صائبا وكان علينا اتخد نفس القرار… حيوانات في صفة بشر تعيش بيننا والله يخد الحق فللي حل ليهم الباب

  • غريب
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 08:07

    السلام عليكم.من عاشر قوما ثلاثة اصبح منهم .وجدونا على على هذه الاخلاق فهم يتبعوننا في كل شيئ، في طبعنا و تربيتنا و ثقافتنا ومعاملاتنا وفي كل شيئ.
    لو كان مجتمعنا المغربي ملتزما بدينه في حياته اليومية اي متخلقا مؤدبا مثقفا متحضرا لما وقعت هذه المشاكل.هؤلاء الافارقة هم كذالك بنو آدم مخلوقين من تراب كباقي المغاربة. لكن كما قلت اذ لم نتبع ديننا الحنيف ستصير الامور هكذا بالمهاجرين او بدونهم كما كان الحال في السابق.المشكل القائم هو دائما نوجه اصابع الاتهام لغيرنا هم هم هم هوهو هو ……..

  • خليل
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 09:47

    مشكلة المهاجرين الأفارقة ما دنب المغرب في هده القضية علا السلطات أن تتخد الحدر من تجمعاتهم وتسكعاتهم في الشوارع لأنهم أصبحوا يتحدون السلطة والمواطنين نعم نحن المغاربة موجودين في العالم بأكمله ولكن نحترم القانون ويطبق علينا قانون دول الإقامة ولا نعيش مثلهم نتسكع في الشوارع ونهدد المارة ما دنب المغرب في هده القضية المغرب لم يكن مستعمر لأفريقيا فليدهبو عند مامهم فرنسا وبريطانيا الدين استنزفوا خيرات بلدانهم مرحبا بكل أفريقي في المغرب ولكن يكون محترم وعلى الدول أن تحرم عليهم هده التجمعات التي أصبحت تهدد الساكنة لمادا يتمركزون في نقطة حساسة كمثل محطة اولاد زيان كل الأماكن المجاورة للمحطة اصبحت ملوثة بتبولاتهم وازبالهم كفى فوضي والغريب في الأمر هو انهم لا يعترفون بالجميل عندما لا تعطيهم شئ ينهالون بالشتائم بلوغاتهم علا السلطات تحدد هوياتهم أولا كي تصبح تراقب تحركاتهم لأنهم أصبحوا يهددون المواطن ويعرقلون حركة السير فيه جمعيات تطالب الدولة بتوفير لهم مروا هدوا ليسو لاجيئن انهم مهاجرين غير شرعيين والدولة لا تتحمل نفقتهم لأن البلاد فيها محتاجين أكثر منهم

  • anass
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 09:54

    هذا لا يدخل إلا العقل كيف لحد أن يبرم النار في منزله أو مخيمه مع العلم أنه مالهم الأول و الأخير ،فالدولة لا تعينهم في شيء،كيف تعينهم وهي لا تعين حتى سكان البلد الأصليين.لا تحاولوا تغطية الشمس بالغربال فالدولة هي من تفعل مثل هاته الامور لكي تصورهم في أبشع الصور الشيء الذي يسهل عليهم اخراجهم من المغرب و الاستفادة من الدعم الأوروبي .
    انهم بشر مثلنا و بكوننا دولةً إسلامية وجب علينا اعانتهم كما تفعل أوربا مع المغاربة بدون أوراق الإقامة ،كما تدين تدان.
    أما في ما يخص قضية السرقة فهي موجودةٌ بهم أو بدونهم

  • مواطن
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 09:55

    كفانا عنصرية، هؤلاء المهاجرون يعيشون بيننا تماما كما يعيش الكثير من المغاربة في بلدان أخرى، على الأقل هؤلاء الأفارقة لا يتاجرون في المخدرات ولا يسرقون كما يفعل المغاربة في اسبانيا وإيطاليا.
    هؤلاء الأفارقة أتوا إلى المغرب في إطار سياسات وشراكات بيننا وبينهم، فلا يجب أن ننسى أننا نستثمر في خيراتهم ونستفيد منها.
    المشكل الوحيد، ولنكن صريحين في طرحه، هو غياب آليات لإيوائهم والغموض في الوعود المقدمة لهم.

  • مغربي
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 10:23

    ينبغي. ترحيلهم الى بلدانهم .لان هذه الحوادث وابنزاعات. ستتحول في. المستقبل الى. معارك وفوضى .كل مدن. المغرب تقريبا توجد بها مخيملت عشوائية للمهاجرين غير. الشرعيين وستتحول في. المستقبل. الى احياء عشوائية تروج بها المخدرات والدعارة. والسرقة المغرب. من حقه ان يرحل هؤلاء المهاجرين ويحمي امنه كما تفعل كل دثل العالم

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل