24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

  5. أخصائي يصف الحالة الوبائية في المغرب بالخطيرة ويتوقع "الأسوأ" (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | التلاعب يحول أحلام أسرٍ بسكن "الرمال الذهبية" إلى كوابيس يومية

التلاعب يحول أحلام أسرٍ بسكن "الرمال الذهبية" إلى كوابيس يومية

التلاعب يحول أحلام أسرٍ بسكن "الرمال الذهبية" إلى كوابيس يومية

فَقَدَ نحو 400 من مغاربة العالم والمغاربة القاطنين في المملكة الأملَ في تسلم شققهم السكنية بمشروع "الرمال الذهبية"، الذي شيّده المكتب المسير لودادية البكارية بمنطقة المنصورية، على الرغم من مرور أزيد من ثلاث سنوات على موعد التسليم.

المتضررون، الذين نظموا وقفة احتجاجية أمام المشروع أمس الأحد، وجدوا أنفسهم مضطرين للجوء إلى القضاء، بعدما فقدوا الأمل في الوصول إلى حل مع رئيس الودادية، وفق تأكيدات مجموعة من المستفيدين من هذا المشروع العقاري التعاوني.

ويقول المستفيدون إنهم انخرطوا في ودادية البكارية بمقتضي عقد توثيقي لدى الموثق، حيث اعتبروا أن ولوجهم إلى مكتب الموثق قد ساهم في زيادة ثقتهم في المشروع؛ لكن الواقع كشف عن تعرضهم لعملية "نصب"، لأن العقد فقط هو عقد انخراط وليس عقد إبرام لعملية بيع.

وأوضح المتحدثون، خلال تنظيمهم لوقفة احتجاجية بمنطقة المنصورية بمحاذاة شاطئ "صابليت" شمال المحمدية، أنهم "تفاجؤوا بتهديدات في حالة لجوئهم إلى القضاء، والحال أن القضاء وجد لإنصاف الناس وتطبيق القانون، خاصة أن الأمر يتعلق بودادية تخضع لمقتضيات القانون ظهير 15 نونبر 1958 كما تم تعديله وتخضع لمراقبة وكيل الملك الذي تقع داخل نفوذه".

وقال المحتجون: "المنخرطون أدوا مجموع الثمن المتفق عليه في العقد التوثيقي، وحصلوا على شواهد تثبت أداء مجموع المبلغ المتفق عليه، وهناك من أدى واجبات التسجيل والتحفيظ ولم يتسلموا الشقق التي اشتروها، وهذه عملية نصب ثانية؛ لأنه ممنوع قانونا تسلم واجبات التسجيل والتحفيظ إلا من جهات محددة قانونا، وليس من ضمنها مسيرو الودادية".

واستطرد المحتجون: "المنخرطون وضعوا ثقتهم في مسيري الودادية الذين أفصح لهم رئيسها أنه رجل تعليم وبدوره يسعى إلى تملك شقة والتعاون فيما بينهم تفاديا للمضاربة العقارية، لكن الأمور لم تسر في الاتجاه الصحيح وأصبحت المشاكل تعتري هذا المشروع السكني".

وأضاف المتضررون: "لقد تفاجأنا بكون الأشغال لم تنجز، وتم منعنا من الولوج إلى المشروع لمعرفة أين وصلت الأشغال، بل ويتم تهديد كل من طالبهم بالمحاسبة ومعرفة أين صرفت الأموال بالطرد من الودادية، وعلى الرغم من مطالباتنا المتكررة للمكتب المسير، الذي به أناس بدورهم منخرطون لا فرق بين أي منخرط لأنهم جميعا يحملون صفة منخرط، إلا أن مسيري المكتب يرفضون الاستقبال والكلام مع المتضررين، بل إن التعاونية التي انخرطنا به لم تنجز أي جمع عام حتى يتسنى لنا معرفة أموالنا وأين صرفت".

وشدد المشتكون على أن "الآجال المحددة للمشروع انتهت، ولم يتم تسليم الشقق والمسير اختفى عن الأنظار ولا وجود له، بل فوجئنا بتهديدات إن نحن لجأنا إلى القضاء، والحال أن القضاء وجد لإنصاف الناس وتطبيق القانون، خاصة أن الأمر يتعلق بالودادية تخضع لمقتضيات القانون ظهير 15 نونبر 1958 كما تم تعديله وتخضع لمراقبة وكيل الملك الذي تقع داخل نفوذه".

وقال المحتجون إن مطالبهم، حاليا، تنحصر في ضرورة فتح تحقيق في مصير الأموال التي تسلمها المكتب المسير من المستفيدين، وتطبيق القانون في حالة بروز اختلالات ومتابعة كل من تبين تورطه فيها، مع العمل على تسليم الشقق بالنسبة إلى المنخرطين الذين أدوا ثمن شققهم بالكامل، والكف عن التلاعب بمصيرهم ومصير أبنائهم.

وحاولت هسبريس الاتصال بحسن بنحدا، عضو المكتب المسير لتعاونية "البكارية" صاحبة مشروع "الرمال الذهبية"؛ لكنه لم يتفاعل مع المكالمات الهاتفية والرسائل النصية "SMS" ورسائل الواتساب، حيث لم نتلق أي رد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - كمال المنصوري الاثنين 01 يوليوز 2019 - 02:11
على البرلمان و الفاعلين القانونين في البلد إصدار قوانين و عقوبات جد صارمة في حق مافيا العقارات الذين يحولون حياة الناس لجحيم.
أقترح ان يتم حجز جميع ممتلكات من يثبت في حقهم النصب على المواطنين و الحكم عليهم بالمؤبد حتى يكونوا عبرة
2 - أنعم به وأكرم الاثنين 01 يوليوز 2019 - 02:24
القانون منصوص لكنه لا يطبق ولا ينفذ إلا على من قصرت قامته ورقت عظامه ، هذه هي الحقيقة ، بلدنا لا يشتكي الفراغ القانوني كجميع الدول لكن لا يوجد من يحمي القانون به إلا عندما يمس الكبار، اجري طوالك إذا هزك لما يكمل عليك الضو بضربة الكاو.
3 - خليل الاثنين 01 يوليوز 2019 - 02:27
والله إني مستعد للبقاء بدون مسكن خاص طوال عمري ولا أستطيع أن أدفع درهما واحدا لهؤلاء المحتالين حتى ولو وعدوني بقصر مقابل مبلغ بسيط، لأني وببساطة فقدت الثقة في مجتمعنا المليء باللصوص والمحتالين والمجرمين، فالكل أصبح بلا ضمير وبلا وازع ديني أو أخلاقي، همهم الوحيد هو الحصول على المال بأية طريقة ولو بالنصب على الناس البسطاء وسلبهم مدخراتهم التي تعبوا وبذلوا مجهودات شاقة في جمعها بعرق جبينهم، وكأنما هم خالدون في هذه الحياة وملذاتها، متناسين أن القبر في انتظارهم لتُجزى كل نفس بما عملت حيث لا تنفع سوى الباقيات الصالحات
4 - Wiseman الاثنين 01 يوليوز 2019 - 02:30
They invite us to come to join the politics of the future. They claim the independence of the judiciary. the tell us to come and invest in the development. they tell us to defend the rights of the country inside and out. They tell us Morocco needs you. They tell us to bring money and retire with your people. They rob us, they cheat us, they bride others including judges to rule against our rights. They threaten us if we go to court. Where is the executive and judiciary branches of the government? They are in deep sleep. Indifferent to the cumulative misery that is called the Kingdom of Morocco.
5 - ودادية الرياض الريش الاثنين 01 يوليوز 2019 - 02:34
ما وقع لكم وقع لنا... أنتم منذ ثلاث سنوات. نحن منذ عشر سنوات. المشروع الخاص برجال التعليم الذي كلف تقريبا أو اكثر أربعة ملايير سنتيم من أجل بقع لا تتعدى مساحتها ثمانية وثمانون مترا. جمع عام واحد. وربما هناك اختلاسات كبيرة... هناك شك حتى في أعضاء المكتب. هل أدوا مستحقاتهم المادية أم لا مقابل بقع صنف س . الغريب انهم اختاروا بقعا من الصنف الجيد بالرغم من عدم إدراج ذلك في القانون الاساسي. وكل أعضاء المكتب اشتروا سيارات ومنازل.... فلتتدخل وزارة الداخلية قبل وقوع الكارثة وضياع حق أربعمائة منخرط من رجال التعليم.
6 - hicham الاثنين 01 يوليوز 2019 - 02:45
الوداديات دائما فيها مشاكل بعدم تمكين الناس من السكن والمدح كتير في المغرب
7 - Amal rabat الاثنين 01 يوليوز 2019 - 03:18
جزاكم الله بخير تكلمت مرارا و تكرارا حول هادا المضوع. اقتناء العقار من الشركات وحدرتكم من موتقوا الشركات .يجب اختيار موتقكم بعيدا عن موتك الشركة. لأنكم تعطون التسبيق خارج حساب الموتق. وهادا خطء كبير .يجب إعطاء الشيك بإسم الموتق وحتى التسبيق يجب ان يكون بإسم الموتق لأن عندما يكون التسبيق خارج حساب الموتق فأنتم لا حق لكم إدا حدت تماطل او تأخر في التسليم. بعض الشركات تاخد تمن البيع كله وتعطيكم وصلا لا قيمة له. وترسلكم الى موتقهم . يجب أن تحدروا . الموتق إدا اخد الشيك باسمه. فإنه يكون مسؤلا حتى يتم تحفيض الملك .
8 - اكاديري الاثنين 01 يوليوز 2019 - 03:23
انا مغربي مقيم بفرنسا
اشتريت شقة باكادير سنة 2006 وإلى حد الساعة
لم أستطع الحصول على شهادة الملكية لوجود مشكل لدى صاحب المشروع.
ندمت اشد الندم على شرائي لهذا القفص ببلادي التي لا يوجد فيها قضاء نزيه ينصف المواطنين المظلومين
أنصح الجالية المقيمة بالخارج وحتى مغاربة الداخل بعدم المجازفة في امتلاك شقق او حتى مشاريع في اي مكان ببلادنا السعيدة .القانون لا يحمي الا الأقوياء
والكل من المقاول الى الموثق ذو ضمائر ميتة الا من رحم ربي .
شكرا هسبريس العزيزة
9 - mostafa الاثنين 01 يوليوز 2019 - 05:15
Je suis adhérant dans cette Widadya depuis juin 2014 jusqu’à maintenant nous n'avons rien reçu même si on a payé 100% du montant. Ils nous ont demandé de rajouter de l'argent sans justification valable, les appartements sont catastrophiques pires que les appartements économiques. CE SONT DES !!!!ARNAQUEURS
10 - drisco الاثنين 01 يوليوز 2019 - 05:45
سبحان الله ، كلما قرأت بعض الصحف الورقية او الالكترونية الا و أجد مقالات عن النصب و الاحتيال و هدر مال العام و القتل و استغفال سداجة المواطنين البسطاء الذين لا حول و لا قوة لهم. فكل من هؤلاء كانت لهم احلام يودون تحقيقها ليس في اقتناء سكن فحسب بل في مجالات اخرى لا مجال لسردها فكل المغاربة يعرفونها. فسؤالي هو كالتالي: لماذا هؤلاء القوم الذين اسندت لهم المهمة او المسؤولية لا يفكرون الا فيما حرم الله؟ و زين لهن الشيطان اعمالهم فهم في خوضهم يعمهون. بينننا و بينهم الله و عند ربكم تختصمون.
11 - مغربي أمريكي الاثنين 01 يوليوز 2019 - 06:13
أفراد الجالية باغيين سكنى حدا البحر بحال عوا! التباهي في كل شيء حتى السكن. في فيديو عن الجمهور المغربي في مصر واحد قال أنا جاي من فرنسا بالفرنسية وخا ماسولو حد و وحد المغربية قالت انا جايا من لافلوريد مريكان و بنتها مرضاتش تهضر بالعربية فاش سولها الصحفي. الله يخلينا فصباغتنا شيميكولور.
12 - nassim الاثنين 01 يوليوز 2019 - 06:25
Salam O Alikoum
We have two friends who became victim with corporation. They purchased their future properties in MANSOURIA in the parer like buying fish in water. They finish the payment of their mortgage longtime by no key so far. Promise after promise but they being get screwed anytime they travel to spend time in apartment. The area is not that great because of rocks. compare to near location. You can't walk, jog, swim,maybe just fishing . Why not buying cheap DAR DALDIA with garage? After you fix it and remodel it you be happy than deal with corrupt and mafia real estate using your money to buy new properties instead to give you your key.
13 - عابر سبيل الاثنين 01 يوليوز 2019 - 07:51
هنا يتبين ان الدولة لا تقوم بواجبها، فواجبها مراقبة دفتر التحملات وهل طبق، وهل البناء يطابق معايير السلامة ومعايير البناء، لكن تواطأ الدولة والقضاء مع هؤلاء اللوبيات افسد الامور، ماذا تنتظر الدولة كي تفتح تحقيقا ام انهم سيدعون المشترين يتطاحنون مع من نصب عليهم، واين القضاء من هذا، دولة غريبة.
14 - عدي الاثنين 01 يوليوز 2019 - 08:37
كمهاجر مغربي اشتريت منزل في إسبانيا بأرضه اللتي تبلغ 6000متر مكعب ولم اندم عليه والحمد لله حيث القانون فوق الجميع أما في المغرب لحد الآن لم ولم افكر أن استثمر فيه لمادا كل يوم تسمعون عن نصب والاحتيال كما جاء في هذا المقال . لي اصدقاء مغاربة وأوروبين في المغرب استثمر هناك وندم على دلك ويريدون بيع كل شيء والاستثمار في أوروبا
15 - صلاح الاثنين 01 يوليوز 2019 - 08:40
السلام عليكم انا منخرط بالودادية تعرضت للنصب والاحتيال بطريقة مرهبة وخطيرة حيث انه عند ولوجي لمكتب المكتب الموثق أعتقدت أني في أمان لكن الأمر إتضح في مبعد إني دخلت جحر مافيا العقار
حسبي الله ونعم الوكيل ولكن اقسم برب العزة لن اسكت على حقي مهما حيييت الحق يأخد ولا يعطى
16 - العدالة الشاملة الاثنين 01 يوليوز 2019 - 09:22
على السلطات أن تتدخل الامر خطير جدا
أنا مقيم في المغرب ويحكم عائلتي والنائب أسافر كثيرا جدا إلى اروبا
المشكل عدد كبير من الناس يكترون في اروبا مساكنهم ب 600 حتى 800 اورو الشهر
ومع الغلاء والاطفال الدين ولدوا هنا باتو يفكرون البيع في المغرب والشراء في أوروبا
لأسباب عدة أولها مافيا العقار والوداديات تانيهما كثرة الغش في جميع الميادين
والناس الدين يغشون في المغرب دارو لباس
لانعدام المراقبة
فإن سمعة البلاد في خطر مع المهاجرين
على الحكومة أن تتدارك قبل فوات الاوان
العدالة العدالة العدالة هي الحل
17 - أبو رانيا الاثنين 01 يوليوز 2019 - 09:43
كل واحد من هؤلاء المتضررين ليجلس مع نفسه ويسألها الأموال التي دفعتها هل هي من مصادر حلال فإن كان كذلك فسيعوضها الله ولا شك أما إن كانت مشوبة ولو بأورو حرام فوالله لقد ضيعها عليك الله كما ضيعت دينك ونفسك في ٱكتسابها (وفلوس اللبن كايديهم زعطوط).
18 - مغربي مقيم بالخارج الاثنين 01 يوليوز 2019 - 10:01
المهم بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج, اللي عنده شي فلوس يخليهم عندو. إذا إستثمرهم في المغرب , راحت الفلوس وراح الإستثمار.
المغرب مشا كفتة احمادي......
19 - Sbaai الاثنين 01 يوليوز 2019 - 10:02
ضربة قاضية للاقتصاد الوطني المعتمد على الفلاحة السياحة والعقار اعني البناء حيث لوحظ في السنوات الأخيرة فوضى عارمة وضعف إدارة القطاعات المذكورة الفلاحة التملك سوى الاسم (المغرب الاخضر) السياحة محدودة ومهددة بحادث شمهروش وذبح الألمانية بطنجة،اما العقار فحدث ولا حرج ،سطو على الاملاك تزوير العقود ووو.. بعد ذلك نغني احجوة دولة الحق والقانون
20 - simohamed الاثنين 01 يوليوز 2019 - 10:21
ملك البلاد امر مؤخرا بمعاقبة الوداديات السكنية التي تنصب على المواطين. مادا ينتظر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية لالقاء القبض على الجناة مادام المواطنون تقدموا بشكاية في الموضوع? يجب اصدار حكم استعجالي ولم تعلق الامر بشخصيات نافدة. لقد اصبحت جالياتنا في الخارج تفقد الامل في الاستتمار في البلاد والامل الوحيد في اعادة التقة هو الانصاف عن طريق دمقرطة المؤسسات وتطبيق العدالة والمساواة في احقوق والواجبات والا سياتي يوما لن تجدوا فيه الا المصاءب الكبرى يوم ينقلب السحر على الساحر. اللهم اني قد بلغت
21 - jawad الاثنين 01 يوليوز 2019 - 10:24
مافيا العقار في المغرب سواء الدين يستولون على املاك الغير او الدين يبيعون الوهم في الورق هم اشخاص او جهاز مركب من اصحاب المال و السياسيين والامن والقضاء والموتقون والمحامون والابناك والمحافض والسمسار وقطاع الطرق ووووو .فمرحبا بالجالية المغربية ومغاربة الداخل الدين وفروا مالا او اخدو قرضا لشراء حلمهم في بلد الحق والقانون .
ويبقى المغرب اجمل بلدان العالم
22 - لحريزي الاثنين 01 يوليوز 2019 - 10:43
ابو رانيا 17 هؤلاء الذين ينصبون على الناس و يسلبوان اموالهم هم كذلك يعرفون بل يجيدون الحديث عن الحلال و الحرام و عن كيف لا نضيع الدين و ربما بطريقة أفضل منك. المشكلة هي مشكلة غياب قوانين صارمة زجرية ضد كل من سولت له نفسه التلاعب بأموال الناس. اما مصدر هذه الأموال فذلك ايضا من مسؤولية الدولة بسبب عدم تطبيق القوانين إلا على من لا قوة ولا نفوذ له. أن الكلام عن الأخلاق و الدين و اقحامهما في أمور تحتاج إلى صرامة قانونية هو ما يفسد نقاشاتنا لمثل هذه التلاعبات الكارثية داخل مجتمعنا.
23 - الحق و القانون الاثنين 01 يوليوز 2019 - 11:05
في مثل هذه الحالات تظهر استقلالية القضاء من عدمها، التهديد باللجوء الى القضاء هو في حذ ذاته جريمة يعاقب عليها القانون المشكل عندنا في المغرب ليس النصوص القانونية و لكن من يطبقها و على من تطبق، القاضي بدوره معرض للتهديد و الرشوة و الضغوطات من الجهات المختلفة فمن يحمي القانون؟ بخلاف الدول المتقدمة التي تعتبر استقلالية القضاء اهم البنود بها حيث يحكم على الرؤساء ان خالفوا قانون السير مثلا و على الوزراء بتبديد المال العام و الفساد احيانا، فاين نحن من ذلك كله.
24 - فاعل حقوقي الاثنين 01 يوليوز 2019 - 11:45
لا احد يعذر بجهله للقانون.. هذه هي القاعدة. فالمواطن الذي يريد الدخول في عملية تجارية كيفما كان نوعها عليه ان يحمي نفسه من النصب والاحتيال وذلك بتكليف محام او مستشار قانوني للقيام بذلك. فالافضل له ان يتحمل تكاليف هذا الخبير القانوني على ان يخسر كل شيء امام أشخاص خبراء في النصب. فغالب المواطنين يدخلون عالم المعاملات العقارية وهم لا يعرفون القوانين المؤطرة لهذا المجال . لقد اشتريت شقة من ودادية وتفاديت كل المشاكل بفضل لجوئي الى مستشار قانوني. نعم زدت حوالى 3 مليون ولكنني ربحت حقوقي
انصح الجميع باللجوء الى مكاتب الخبرة القانونية لأن الوقت تغيرت واصبحت طرق النصب متنوعة
25 - Canarias الاثنين 01 يوليوز 2019 - 11:56
مصير رئيس الودادية سيكون إن شاء الله السجن واصبحنا نلاحظ مؤخرا تصدي القضاء لهؤلاء النصابين
26 - متابع الاثنين 01 يوليوز 2019 - 13:08
المرجو التمييز بين الودادية و التعاونية. الأمر يختلف من حيث النصوص القانونية المنظمة لكل واحدة منهما.
27 - عبدالرزاق العلمي الاثنين 01 يوليوز 2019 - 13:19
موضوع الاختلاسات و خيانة الأمانة بالوداديات عموما ...و الشكايات و الدعاوى المرفوعة من المنخرطين ضد بعض الوداديات الموجودة بالشريط الساحلي للمنصورية ......ليس وليد الساعة بل جاء بتيجة تمادي و استعلاء بعض المكاتب المسيرة على المنخرطين الذين حولوا اموالا بالمليارات في حسابات هاته الوداديات التي وضعوا ثقتهم فيها دون الحصول مقابلها على شققهم الموعودة ...!!
بل بالعكس ، أصبحت هذه المكاتب المسيرة بأناس تنعدم فيهم الاخلاق و الانسانية ... تواجه هؤلاء المنخرطين الضحايا تارة بالتهديد و الوعيد بأشخاص من ضعاف النفوس الذين يحمونهم و يدعمونهم .... و بأموال المنخرطين و استعمالها في مجابهة القضايا المعروضة على المحاكم تارة أخرى ...
و الضحايا في تزايد ما دامت اشهاراتهم الاحتيالية منصوبة على جنبات الطريق بالمنصورية ...حسبنا الله و نعم الوكيل.
28 - خاليدو الاثنين 01 يوليوز 2019 - 14:24
مع أني مع هاته الشريحة المظلومة والمنصوب عليها الا أنني ضد شراء شقة على ورق فلو كل المغاربة هجروا هاته الطريق لنقص ثمن الشقة ولكانت الجودة في البناء.
ولكن المواطنين يتهافتون ويتسابقون على هاته المشاريع مما يجعلهم عرضة لكل المخاطر من نصب وغش في البناء وشقق مهترئة تسمع جارك لكان يتكلم وعند اللجوء الى المحاكم سير حتى تجي وفي الاخير يقول لك القانون لا يحمي المغفلين مما يجعل هاد النصابة يعاودون الكرة مرات عدة.
29 - حدى الاثنين 01 يوليوز 2019 - 15:44
انا فقدت الثقة عندما رايت ما حل بنا في شركة هالكة بيكاب من فقدت الثقة ولم أعد اطيع ولو كبير في المسؤولية لان المسطرة والقضاء يأتي على المواطن الضعيف فقط اما المسؤولين والوزراء واللذين هم في أعلى عليين ومافيات العقار لايحاسبون ولايقاضون لانيابة عامة تحكم عليهم
30 - ام ريان الاثنين 01 يوليوز 2019 - 17:27
لقد نصبو علينا بمساعدة الموثق الدي وضعنا فيه الثقة يجب تحرير منطقة المنصورية من هده العناصر من هاد المنبر اناشد جميع المسؤولين التدخل السريع والا العواقب ستكون وخيمة
31 - عبد الحميد الاثنين 01 يوليوز 2019 - 17:33
للأسف الشديد الودادية الرمال الذهبية بالمنصورية بن سليمان.أصبحت من الوداديات المنطقة وقلعة محصنة لنهب الأموال المنخريطين.كل الطروق إحترافية والاحتيالية.من مجموعة مكتب متمرس بالسلب أموال لعدة ضحايا. أصحاب الجالية المقيمين بالخارج بالعالم ومنهم لمواطنين بالداخل.من مكتب المسير وتأسيسي من منطقة قلعة السراغنة.يحترف العمل الجمعوي بالمنصورية لعدة مجموعة من الوداديات بالمنصورية بالاتجار للاستغلال مصالحه الخاصة. وتوهيم الناس وتستر بعمل الجمعوي .خارج ضوابط القانون العام والمنظم للجمعيات والوداديات المدنية.بالسلب للأموال المنخريطين بمشاريع خاصة. وتوهيم الناس بالسكن بالشريط الساحلي.ثم النصب على أكثر أربعمائة ضحية أغلبهم من المهجر. بالمشروع عشوائي. ماأفسد أحلام كل المنخريطين والمنخريطات. وعدم التسليم الشقق للأكثر من ثلاثة سنوات من الزمان من تاريخ التسليم. شكرا جزيلا لك هسبريس. بومتمنياتي لك بالنشر
32 - مغربي الاثنين 01 يوليوز 2019 - 22:13
المغرب اصبح يخيفني. النهب، الرشوة، النصب، الاحتيال، عدم الثقة، الغش، الخداع، الظلم منذ ان تطئ اقدامي ارض الوطن الحبيب. قررت ان اتقاعد في المهجر، ان اشتري بيتي في المهجر، وان ارتاح في بلاد المهجر. عندما اعود لزيارة اقاربي في المغرب اتعب نفسيا و ماديا و لا اقدر على البقاء اكثر من اسبوعين. الحمد لله ان جل افراد عائلتي غادروا المغرب قبل ثلاث عقود و الا لكان الامر صعبا. و الله اني اعود لاترحم على والدي و ازور قبره و اصل الرحم مع عائلة امي و ابي لا غير. الله يعين الجميع و يهدي الجميع.
33 - Mostafa الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 09:52
السلام عليكم
أنا منخرط بهده الودادية (الرمال الذهبية)
المشروع اقترب من التسليم
عدد من المتضاهرين حاولو الاستيلاء على المكتب المسير كي لا يؤدوا السومة النهائية وهم الان مفصولون
لدينا دلائل على ما اكتب
لاكن نحن عدد كبير ادينا كل المستحقات
34 - Karim الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 12:59
J'ai acheté chez eux sous forme d'une résidence enfin du compte ils m'ont dit que c'est une widadia je me suis vraiment arnaquer
35 - منخرط في الودادية الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 13:13
المشروع قرب على نهايته يجب على كل المنخرطين ان يكملوا بما ذمتهم وايظا دفع مبلغ العجز الذي اتفق عليه حتى نكمل المشروع ومن بعد نتحاسب مع المكتب .
ولكن بعض المنخرطين اعلنوها حرب على المكتب المسير للودادية وهذا الشئ اذا استمر سوف يودي الى كوارث
يعني حلول منخرطين المحاسبة غير مقنعة لي كامنخرط فكيف سوف يقنعون السلطات
يجب على منخرطين مجموعة المحاسبة ان ينهوا هذا الحرب او يؤجلوها الى ان يكمل المشروع
يعني اذا استمروا على هذه الحرب سوف يدمرون كل شي
الكلام والشعارات سهلة في الكلام ولكن في التطبيق مستحيلة
انا سوف استلم مفاتيح شقتي الأسبوع القادم
وليس عندي مشكله مع التسجيل والتحفيظ
الله يجيكم بخير خلصوا العجز أفضل من طريق المحاكم الذي ليس له نهابه وليس له رابح
اعرف هذا الكلام لايعجب بعض أصدقائي المنخرطين في مجموعة المحاسبة ولكن هذا هو الواقع
36 - Meriem الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 13:23
Bonjour
Je suis adhérente au projet depuis 2014 et je ne donne pas le droit à qui ce soit de parler en mon nom, je suis MRE et je suis satisfaite de notre projet.
Le problème que nous rencontrons et que certains résidents veulent mettre mains basses sur le bureau.
Nous allons être livrés et nous sommes satisfaits des travaux réalisés dans nos appartements, et nous faisons entièrement confiance au bureau actuel qui fait de tout son mieux afin de finaliser les travaux.
Toutefois je tiens à dire qu’il faut réaliser une enquête avant d’écrire et de salir notre projet
37 - التقدم بالحق الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 13:47
السلام عليكم
لماذا خُلقت المحاسبة لحل هذه الحالات عن طريق ترضي الجميع وعن اقتناع
من أراد أن يساهم في تقدم بلاده عليه أن يتبع الحق والقانون
المنخرطون طلبوا جمع عام أو محاسبة عن طريق المحكمة هم لايتهربون من أداء ماستفرزه المحاسبة وقالوها مرارا وتكرارا
يريدون محاسبة قانونية ونتائجها تلزم الجميع
أين هي العرقلة في هذا المطلب
38 - مهاجر مغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 15:43
بِسْم الله الرحمان الرحيم
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
اكتر من النصف من المنخرطين قامو بهده البادرة واستخلصو كل ما عليهم وهناك فاة لا تزال تعاني من الترهيب في هدا المشروع والتي يترأسها اناس مفصولين مع كامل الاسف
تحية ل المنا بر الحرة ب المغرب التي تفتح المجال ل الراي والراي الاخر
39 - شاهد حق الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 16:22
جل المنخرطين في هذه الودادية أدوا ولهم شواهد بكامل الاداء سلمت من المكتب نفسه.
المكتب لم يلتزم بالتسليم كما وعد في العديد من المرات
هناك أشخاص مسخرون من المكتب يطلقون تراهات
سؤالي لهم : هل ضميركم مرتاح ؟ لماذا المكتب يرفض الشفافية و المحاسبة النزيهة؟
لماذا المكتب يرفض الجموع العامة و يتبجح بأنها لن تكون ناجحة ؟
إتقوا الله في إخوانكم و قولوا كلمة حق.
إن الله يمهل و لا يهمل
40 - Salah الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 16:33
مشكل ديالنا مع هد الودادية هم السماسرة لحاسين الكابة للمكتب .
خلصنا لي علينا
41 - Meriem الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 17:01
مشكلنا هو ان مجموعة من دوي النيات السيءة يريدون السيطرة والسطو على المكتب والمشروع برمته لكن هناك رجال ونساء احرار لكم بالمرصاد لتوضيح الحقائق
42 - نجوى الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 17:08
أدينا ما علينا ولن نقبل بأي زيادة غير مبررة
43 - ام ريان الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 17:48
100/100 اديناها وشققنا لم نستلمها داءما الوعود الكادبة نحن لا نعترف بعجز مفتعل نريد المحاسبة والوضوح والشفافية
44 - التهامي حجيب الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 18:14
بصفتي كمنخرط تحت عدد 334 بودادية البكارية الرمال الذهبية اجيبكم بما يلي ..
أولا .. ليس بمقدوري ان اتهم المكتب بالنصب والاحتيال والتدليس مادمت لا امتلك الحجج الدامغة على ذلك ومن يمتلكها عليه التوجه للسلطة القضائية لاتخاذ ما يمكن اتخاذه عوض اتهامهم عبر وسيلة إعلامية ، فهم يسيؤون الى أنفسهم و الينا كمنخرطين و إلى المشروع بصفة عامة سواء عن قصد او غير قصد .
45 - التهامي حجيب الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 19:43
ثانيا...ان مكتب الودادية اطلع كل راغب في اقتناء شقة بهذا المشروع ان يصادق كمرحلة اولى على وثيقة الانخراط بالودادية و للتأكد من هذا الأمر ماعليكم سوى الاطلاع على ملف كل منخرط.
<br>
ثالثا..ان سبب تأخر الحصول على الشقق لا يعود بالأساس لعدم التزام المكتب بتسليمها في الوقت المحدد بل راجع الى تقاعس بعض المنخرطين الذين لم يوفوا بأداء الاقساط كاملة في وقتها المحدد اظافة الى عدم احترام مقررات الجمع العادي المنعقد بتاريخ 25 فبراير 2018  حيث تم الاعلان فيه عن  عجز قدرب 1029 درهم للمتر مربع سيتم تقليسه لحوالي 50/100  الشيئ الذي أدى إلى التأخر في التسليم نظرا لعدم كفاية السيولة. <br>
<br>
رابعا...ان ما سمي بوقفة احتجاجية ، من لذن المنخرطين المفصولين سواء بسبب عدم تسديد ما بذمتهم  او لأسباب اخرى، لا يعدو أن يكون إلا رغبة بالتشبث بقشة  في مهب الريح ، ان  تشبتهم  بشققهم التي ضاعت منهم حسب سلطة القانون الاساسي والداخلي للودادية و التعبير في ذات الوقت ان المشروع لا يرقى حتى للسكن الاجتماعي و التوجه للمصالح القضائية للاحتكام  والبث في الأمر ليس إلا التناقض بعينه .   
46 - عبدالرحيم الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 20:10
مهاجر مغربي مقيم بأوربا ومنخرط بودادية البكارية إقامة الرمال الذهبية بجماعة المنصورية أديت ما بذمتي اتجاه الودادية كمجموعة من الإخوان والأخوات المنخرطين (مايقارب 180 منخرط ومنخرطة) أغلبهم من مغاربة العالم.
مشروعنا والحمد لله يقترب من النهاية لم يبقى هناك إلا اللمسات ألأخيرة لإنهائه وذالك بفضل المكتب المسير وبالأخص الإخوان المنخرطين والمنخرطات الذين يعرفون ما معنى الودادية أو التعاونية لأنه أولا وقبل كل شيء نبقى كمنخرطين ولا نتعامل معا مقاول كما يظن بعض المنخرطين الذين يحاولون بجميع الأشكال تشويه الودادية والتي تحتل المرتبة الثانية من حيث النجاح من بين ما يقارب 25 ودادية بمنطقة المنصورية للإشارة أن المبلغ النهائي للمتر المربع بالإقامة يساوي 8087 درهم وعلى بعد 200م من شاطىء les sablettes و 300م عن الطريق السيار (Autoroute) أظن أنه كل من يعرف المنطقة حق المعرفة لن يتأخر لتأدية هذا المبلغ لإقتناء شقته ولكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن بحيث أنه هناك بعض المنخرطين المتقاعسين كذالكالمطرودين الذين يروّجون الأكاذيب والمغالطات للتشويه بسمعة الودادية.
مشروعنا ينطق بلسان النجاح والحمد لله.
47 - مهاجر مغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 20:39
بِسْم الله الرحمان الرحيم
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
منخرط من 2014 تتبعت كل أطوار ومراحل هده الودادية نضرا ل أهمية الموضوع بالنسبة لي والمبالغ التي أديتها والتي كانت الغاية من دلك توفير سكن لأطفالي لتوطيد حبل الربط بينهم وبين وطنهم الحبيب المغرب
في بادء الامر كان هدا الانخراط عبارة عن عقود مبرمة من طرف مكتب مسير مصادق عليها من طرف موتق ونظرًا لسومة التي كانت تتضمن بند قابل ل التغيير ولكن في حد أقصى 10% لم يصادق على التصميم الاول من طرف الجهات المسؤولة التي طالبت بمزيد من المساحات الخضراء ل الاقامة مما زاد في السومة النهاءية ل الشقق بنسبة لا تتجاوز 8%
نجحاح هدا المشروع اصبح حقيقة ملموسة علىً ارض الواقع شكرًا ل المكتب المسير وكل منخرط او منخرطة عملوا على الوصول ال
48 - الحقيقة الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 12:52
حقيقة ما جرى وأشهد الله على ما أقول
الودادية تكونت 2014 الرخصة 2015
حتى لشهر 1 /2018 لن تسمع إلا أن الأمور على مايرام كما استبشرنا خيرا حينما لاحضنا إحداث الذهبية 2
لكن عكس كل انتضار أعلن في اجتماع لم يعلن عن برنامجه اليومي فاجتمع الناس على امل تحديد موعد الإستلام فكانت المفاجأة أن هناك نقص في السيولة وخصاص حدد في 1029 درهم للمتر المربع
لم يقبل المنخرطون بدلك وكانت الصدمة قوية
اتفق المنخرطون على تكوين لجنة لتتبع الأشغال وبالفعل اشتغلت اللجن وحفزت الناس على إكمال 100٪ وبالفعل انخرط الكل في العملية وصرح الرئيس بتخفيض الخصاص ب80٪ إلا أنه مند دلك الاعلان لم يضهر وفي حدود شهر اكتوبر خرج المكتب بخصاص حوالي 580 درهم للمتر مربع فكانت الكارثة على المنخرطين وطالبوا المكتب بخبرة محايدة عن طريق المحكمة الطلب الدي أكد المكتب أنه مستعد له إلا أنه حينما أكثر من 172 منخرط تقدموا بالطلب رفضه المكتب بدعوى أن مجموعة من المنخرطين طلبت منه دالك وهي لاتتعدى فئة قليلة والدليل أن أكثر من 220 لازالت لم تقتنع بالخصاص لحد الساعة وهدا بدليل الاخ الدي قال ان مايقارب 180خلصو وخ غير صحيح
حكموا عفكم فين 400
49 - عبدو الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 12:57
انا من المنخرطيين بدول المهجر دعيتكم الله على هد المشاكل لي تسببتو لينا فيه يا النصابة قلت ندير دار ديال الاحلام في بلادي بحالي بحال الناس ساعة طحة في عصابة والمشكل بعض المنخرطيين متورطين بفضيحة مشاركيين مع المكتب الله يطيركم كاملين اش غدي تقولو الله غدا بشهادتكم زور
50 - خديجة راقي الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 13:11
ادينا كل مابذمتنا ولكن المكتب خداع وماكر يطلب منا الزيادة بدون مبرر وكل من يتكلم عن الحق يفصل الله ياخد فيهم الحق هوما وهادوك اللي مساعدينهم على الظلم
51 - مهاجر مغربي حر الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 14:40
شكرا لهسبريس على هذا القال الحقيقي لأنني منخرط في هذه الودادية . الودادية مشاكل لأن المسيرين ليسوا رجال يتحملونة المسؤولية لهذا أطلب من الدولة المغربية تغيير قانون الوداديات . لأن هذا مأسف أتعب وأعمل خارج الوطن لينصب عليا أخويا مغربي هذا عار والله يهديهم عينا .
52 - Proposition الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 18:50
Proposition sincères par nationalisme
Je supplies les autorités compétentes à créer un organisme étatique avec une mission spécifiques aux amicales de l'habitat concernant un suivi rigoureux concernant les étapes importantes de réalisation à savoir l'achat du terrain nu les parties communes aux adhérents conformité des constructions engagement des adhérents réunion plénière systématique des rapports de suivi à mettre à la disposition des adhérents dédié à ça
La structure de cet organisme serait à la charge des adhérents de toutes les amicales en cours en fonction de leur nombre pour chaque région
La chose la plus importante c'est un site propre à chaque amicale ou y figure la liste des membres du bureau la liste des adhérents les échéances et les versements par adhérent
Comme ça on va mettre nos MRE en confiance et maintenir un flux de devise et de personnes vers notre pays
Les liens par un bien au Maroc c'est le moyen le plus sur
53 - مواطن مغربي الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:53
السلام عليكم شكرا لهسبريس أنا من بين المنخرطين في هذه الودادية الصراحة المكتب قامة بعدة خروقات سواء عن قصد أو غير قصد مثل ثمان الأرض 3000درهم للمتر للمنخرطين ومالك الأرض باعة الأرض 1400درهم ؟؟؟؟و أعضاء المكتب داروا شريكة للإشهار ليستفيدوا 10000درهم لكل شقة وأستفدوا من البناء ووووو ولا يردونكم المحاسبة والغريب في الأمر فئة قليلة من المنخرطين يساندونك المكتب لأنهم مستفيدين لهذا أطلب من الله ومن المنابر الحرة دعمنا للحقيقة وشكرا
54 - حسن المغربي الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:19
لا تسليم في الوقت لا جودة في البناء ويريدون زيادة غير مبررة؟؟؟ لا بد للقانون أن يأخذ مجراه، هاد المكتب طغى وتجبر ويعتقد أنه لا يوجد قانون في البلاد، أمثال هؤلاء الفاسدين يضرون المواطن وخصوصا المهاجر الذي يساهم في إقتصاد البلاد وإننا إذا لم يرد لنا الإعتبار في هذه المهزلة،، سنفكر الف مرة قبل إقتناء شقة، أو عمل مشروع في موطنها الأصلي المغرب.
55 - عبد الحميد الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:54
أصبح النفاق والكذب وسيلة لتحقيق الغاية عن الحقيقة من مكتب نصب على الأموال المنخريطين حولها في مصالحه الخاصة..وتغطية الحقائق عن مكتب سلم للأرض عاريةلعضو من المكتب ومساحتها 843 مثر مربع على الواجهة الرئيسية من مقر الودادية وقرب مكان بثمن بخس الاجمالي بمقدار 200مليون سنتيم.واكثر من ذلك السقق في حالة كارتية لاتساوي الثمن 7500 درهم لمتر وفي أخير. أصبح المكتب يطالب بالزيادة 600 درهم لمتر بلا.الجمع العام القانوني وبدون محاسبة من طرف المهندس معماري محلف من طرف المحكمة.والمشكل الكبير أصبحوا قيلة قليلة من بعض الاتباعه يروجون الكذب والخداع على المنخريطين للاكل أموالهم بالنفاق .وترهيب المنخريطين بطمس حقوقهم المشروعة.بالفصل رغم كلهم ثم تسديد جميع واجبات كاملة مائة في مائة.وجميع مطالبي المحاسبة كذلك ماعدا العجز المفتعل والأخير غير القانوني.لانستسلم لعصابة المكتب والاتباعه الماكرين ولاتساوي عندنا شقة مدلولة أي شيء.والخاسر قبل نهاية هو المكتب مع المنخريطين.لودادية أخرى بالشطر الثاني في طور الانخراط
56 - عبد الصمد الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 22:24
لازم على الدولة أن تتدخل للحد من هذا الاستنزاف لمدخرات المغاربة و خصيصا الجالية المقيمة بالخارج، و الحد من طمع المقاولين العقاريين الدين تحولوا إلى الوداديات و ذلك لتمكن من التهرب الضريبي.
نطالب الحكومة بإعادة صياغة القانون المنظم للوداديات و ذلك ليكون أكثر صرامة و تقنين لحماية المواطن و ضمان حق الدولة في الضرائب على أرباح المنعشين العقارين.
إستفحال هذه الظاهرة دليل صارخ على إستغلال هذه الحلول الاجتماعية للاستغناء السريع و النصب على المواطنين.
57 - Nam الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 22:37
Une minorité d adhérents qui soutient le bureau, se partagent les mensonges dans leur language, ils utilisent régulièrement la phrase "" les adhérents de mohassaba veulent prendre le bureau""" arrêter la langue des bois et le mensonge.
58 - Nanaou الخميس 04 يوليوز 2019 - 06:20
Je suis très choqué des agissements De bureau gestionnaire de widadia al bakaria qui engage 2 avocats contre el mohassaba demandé par les adhérents, qui sont en plus exclus et interdits d accès au projet, bien qu ils ont payé a 100/100, leurs biens et respecté le délai de paiement.ces actions de bureau montre bien qu il est impliqué dans l arnaque et l escroquerie, et évite que la vérité s éclate via le mohassaba e
59 - nam الخميس 04 يوليوز 2019 - 06:41
Madame, Vous êtes ignorante, et non informé sur la réalité de projet, ou bien vous soutenez le bureau pour un intérêt personnel comme quelque unS, Vous acceptez de prendre les clés et habiter malgré que le projet n est pas fini, et sans permis d habiter, sans sécurité, Vous participez à la corruption et vous empêchez que les lois et les règles s exercent normalement pour tous, votre position est injuste, Vous acceptez le déficit non justifié et vous refusez el mohassaba qui est un droit, Vous devez vous questionnez sur vos principes et le respect des droits. On se demande pourquoi le bureau évite et engage 2 avocats contre mohassaba. Vous êtes une minorité qui cèdent facilement et acceptent que le bureau vous volent avec connaissance des causes, Une minorité dans moralité ni respect des droits. s
60 - مهاجرة الخميس 04 يوليوز 2019 - 16:13
ماعرفتش اش نقول رغم حبي لبلادي الا وفي كل مرة كيجيبلي عقلؤ ان اىمغرب هو واحد البلاد الا فكرتي فشي مشروع فيه غير فكر في النصب والاحتيال معاه، مكتحس لا بامان لا والوا،ابتداء من تذاكر الطاؤرة ولا الباخرة اىى اللا حدود، يا ربي ترحمنا
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.