الوكيل العام للملك يبحث تحقيق الأمن القضائي بأكادير

الوكيل العام للملك يبحث تحقيق الأمن القضائي بأكادير
الخميس 4 يوليوز 2019 - 01:20

عقد الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير لقاء مع وكلاء الملك ورؤساء المناطق الأمنية بنفوذ الدائرة الاستئنافية أكادير، أمس الأربعاء، تدارس سبل تحقيق الأمن القضائي بهذه الدائرة، وذلك في إطار “تفعيل توجيهات وتعليمات رئاسة النيابة العامة، الهادفة إلى تنزيل السياسة الجنائية المبنية على الحكامة والرفع من نجاعة الضابطة القضائية”.

وبعد عرض عبد الكريم الشافعي، الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير، الذي تناول حصيلة عمل النيابة العامة خلال السنة الجارية، قدّم المسؤول القضائي البنود العريضة لتنزيل السياسة الجنائية “المبنية على الحكامة، وأساسها الرفع من نجاعة الضابطة القضائية”، مع التأكيد على “ضرورة التعاطي السريع مع قضايا المواطنين، بكل مسؤولية وفعّالية”.

المسؤول ذاته شدّد على “ضرورة أخذ الإصلاحات الكبرى التي تعرفها بلادنا، والأدوار الجديدة المنبثقة عن استقلالية السلطة القضائية والنيابة العامة، بعين الاعتبار”، مؤكّدا أن هدف اللقاء هو “خلق الثقة والمصداقية في عمل الضابطة القضائية من أجل تحقيق الأمن القضائي”، مع “ضرورة التفاعل الفوري مع شكايات المواطنات والمواطنين”.

وفي سياق التوجيهات ذاتها، الرامية إلى تحسين أداء عمل الضابطة القضائية، أشار عبد الكريم الشافعي إلى ضرورة “الاستحضار الدائم لسرعة التجاوب، والمقاربة الحقوقية، باعتبارها من الركائز الأساسية التي تسهر هذه النيابة العامة على مراقبة مدى تطبيقها على أرض الواقع، وتتبع مختلف مراحل تدبير الدعوى العمومية”.

يشار إلى أن هذا اللقاء الأولي، وفق الجهة الداعية إليه، يُعدّ أرضية مناسبة لتدارس الإكراهات العملية التي تواكب عمل الضابطة القضائية، إلى جانب كونه يروم التفكير والبحث عن الحلول الكفيلة لـ”تدارك أي نقص يشوب عملها، وعلاقتها بمختلف النيابات العامة والدائرة الاستئنافية، والقيام بكل ما هو ضروري لتطويق ظاهرة الجريمة في المناطق التي تعرف بعض السلوكيات المنافية للقانون”.

وفي ختام اللقاء، ثمّن الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير المجهودات المبذولة من طرف الضابطة القضائية، تحت إشراف النيابة العامة. وحثّ المسؤول القضائي ذاته على “ضرورة مضاعفة الجهود والالتزام التام بالتعليمات الصادرة عن مصالح هذه النيابة العامة”.

‫تعليقات الزوار

2
  • أستاذ مساعد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 12:13

    بادرة طيبة. الا انه يجب التعامل مع شكاوى المواطنين بجدية و الا سيضطر المواطن الى مراسلة المديرية العامة للامن الوطني و رئيس النيابة العامة بالرباط.

  • ali
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 12:46

    اكادير الكبير يعد استتناءا بكل المقاييس فهو يعرف تحولا ديموغرافيا كبيرا والسمة الغالبة على التعامل مع القضايا وشكايات المواطنين هي التجاهل تحت ذريعة الخصاص في عدد رجال الأمن أما رؤساء الدوائر ومعاها الضابطة القضائية فهم في عطلة دائمة باحياء معروفة وجديدة وتعرف كتافة سكانية هائلة منها حي السلام الدي تتواجد فيه كل انواع الاختلالات من بيع للمخدرات ومايرافق دالك من ازعاج لسكان وكدلك ضاهرة الشقق المفروشة وهي بالآلاف وما أدراك ما يقع فيها عدا الدعارة العشوائية التي ينخرط فيها ممتهنات وطالبات وعاملات فالحي يعتبر بورديلا من الدرجة الأولى وكل هادا والأجهزة الأمنية بكل تلاوينها هي الغائب الأول لهادا نطلب من السيد الوكيل العام السيد عبد الكريم الشافعي أن ياخد زمام الأمور بشكل خاص لأن أغلبية النواب العاملين معه لايتعاطون مع شكايات المواطنين بجدية مما يترك باب التهاون لدا الضابطة القضائية التي هي اصلا لا تقوم بواجبها كما يراد أما محلات الاكلات السريعة والمقاهي فلايحترمون مواعيد الاقفال مما يزيد العبء عن الحي فأين هي السلطة المحلية دات الاختصاص .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات