دعم المقاطعات لجمعيات يغضب مستشارين بالبيضاء

دعم المقاطعات لجمعيات يغضب مستشارين بالبيضاء
الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:25

تعيش العديد من مقاطعات جماعة الدار البيضاء حالة غضب واسعة من طريقة تدبير المنح التي تقدم للجمعيات، حيث توجه الانتقادات إلى رؤساء المقاطعات والأغلبية بالتحكم فيها ومنحها لفائدة المقربين دون غيرهم.

وانتقد العديد من المستشارين الجماعيين بمقاطعات العاصمة الاقتصادية ما أسموه “تحكم الرؤساء وبعض المنتخبين من الأغلبية في طرق الدعم ومنحه لجمعيات دون أخرى إرضاء للهيئات المحسوبة عليهم، واستغلال ذلك انتخابيا”.

واستغرب العديد من المنتخبين في بعض المقاطعات إقصاء بعض الجمعيات من الاستفادة من الدعم السنوي الذي تمنحه، وعدم تمكين المستشارين من الأوراق الخاصة بذلك للتعرف على الجمعيات المحظوظة.

وفي هذا الصدد، قال كريم كلايبي، المستشار المعارض بمقاطعة عين السبع: “خلال الاجتماع الذي عقد يوم الأربعاء، لم يتم منح الأعضاء الوثائق المتعلقة بدعم الجمعيات وطريقة توزيعه عليها”، وهو ما يعد، بحسبه، “تحكما في تدبير هذا الملف من طرف المقاطعة دون إشراك باقي الأعضاء”.

وأضاف في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “بعض المقاطعات تمارس الوصاية على الجمعيات ودعمها، ولا تمنح المستشارين أية معلومات بخصوص ذلك، ما يثير الشكوك حول هذه التنظيمات الجمعوية ومدى توفر الشروط فيها للاستفادة من الدعم”.

وتنتقد العديد من الجمعيات بالدار البيضاء الجهات المانحة، الممثلة في المقاطعات، على طريقة توزيعها للدعم، حيث يرى بعض الفاعلين الجمعويين أنها تقوم بإقصاء بعض الجمعيات، خصوصا تلك التي تكون على خلاف مع الرئيس وتعارض توجهاته وتوجهات الحزب الذي ينتمي إليه.

وتقول بعض الجمعيات التي توجه انتقادات للمقاطعات ورؤسائها بخصوص طريقة تدبير الشأن المحلي إنها تجد نفسها محرومة من الدعم العمومي، وذلك سعيا من المنتخبين للي ذراعها وجعل أعضائها يتراجعون عن انتقاد المجالس.

‫تعليقات الزوار

2
  • سعيد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 17:34

    هدا هو الحال وسيبقى كدلك مادام ان هناك ريع الدي بسببه لايوجد الشخص المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب. الامارحم ربك …لان جل الشباب الواعون المثقفون الشجعان غامرو بأنفسهم إلى الخارج …و سلت معهم كذالك اولاد المفسدين… أما الجمعيات فالقيل من يشتغل بحسن نية و للمصلحة العامة وبدون أجر…bénévole و لهدف إنساني تطوعي يساهم في تفتح المجتمع و المساعظة في تطوره وانماءه .

  • About majd
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 18:05

    وما الغريب في الامر هذا تصرف عادي الغريب هو أن نستمر في هذا الوضع ضد كل الاعراف المتعارف عليها دوليا المجتمع المدني يكمل القطاع العام حين تعوزه الامكانيات للقيام ببعض الاعمال لكن عندنا تقتطع من المال العام لتمويل المجتمع المدني ليقوم باعمال من المفروض أن يقوم بها القطاع العام والسيب معروف والسؤال عنه أو البحث فيه بدعة ومظنة قد تحرك الى مالا تحمد عقباه سيدي الفاضل المتضررين اليوم قد يصبحون غدا أو بعد حين المسنفيدون بنفس النهج والطريقة والغاضبون في يصبحون غدا أو بعد حين الفرحان بما ليدهم من سلطة قرار ويقولون انا وجدنا اسلافنا على امة وانا على آثارهم مقتدون
    فمتى نخرج من الاستثناء ونواجه الحقيقية المجتمع المدني يجب أن يؤتي بإضافة تمويلية وفكرية مستقلة ليقوم بتنفيذ افكاره في إطار القوانين الجاري بها العمل والا فنحن أمام شراء الدمم للانخبات والتأثير على العملية الانتخابية برمتها لا فرق بينها وبين الطحين البرقوق والزيتون والكسكس في الجناىز والخزاين في الفهارس والمناسبات
    زلنا في كندا والدول الاسكندنافية قدوة حسنة في مجال المجتمع المدني

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال