التجمعيات يقاربن تمدرس الطفل الأمازيغي بدمنات

التجمعيات يقاربن تمدرس الطفل الأمازيغي بدمنات
الإثنين 8 يوليوز 2019 - 20:10

عقدت منظمة المرأة التجمعية بجهة بني ملال – خنيفرة لقاء تواصليا مع ساكنة جماعة دمنات التابعة لإقليم أزيلال حول موضوع “معيقات التمدرس عند الطفل الأمازيغي”، بحضور نخبة من الأطر الأكاديمية والأساتذة الباحثين.

وبالمناسبة، أكد رشيد المنصوري، عضو في حزب التجمع الوطني للأحرار، أهمية الحضور النسوي في اللقاء الذي يروم، بحسبه، تشخيص واقع التمدرس لدى الطفل الأمازيغي وسبل النهوض بقطاع التعليم بالعالم القروي.

واعتبرت الدكتورة حنان غزيل، رئيسة منظمة المرأة التجمعية بجهة بني ملال-خنيفرة، تواجد المرأة بقوة في هذا اللقاء التواصلي، الذي يدخل في إطار برنامج المرأة التجمعية السنوي، بمثابة مكسب للعمل السياسي بأرض الوطن، وخير نموذج للمكتسبات التي تحققت للمرأة في عهد صاحب الجلالة، والتي جاء بها دستور 2011، والرامية لإشراك المرأة في العمل السياسي. وقد دعت جميع الأمهات الحاضرات إلى تشجيع بناتهن على التحصيل الدراسي، مستحضرة بعض النماذج لنساء تحدين كل الظروف والمعيقات من أجل بلوغ مناصب عليا داخل المجتمع.

وأورد إسماعيل بلعباس، عضو الشبيبة التجمعية بجهة بني ملال-خنيفرة، أن الشبيبة التجمعية كانت ومازالت دائما أحد الأذرع القوية التي تدعم منظمة المرأة التجمعية بالوطن عامة، وبجهة بني ملال-خنيفرة خاصة، منوها بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها الدكتورة حنان غزيل في سبيل تعزيز التواجد القوي للمرأة التجمعية بالجهة.

وتحدث إسماعيل رشيد العلوي، إطار تربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة بني ملال-خنيفرة، عن بعض معيقات التمدرس بالعالم القروي، معتبرا عامل الاكتظاظ في حجرات الدراسة وغياب عدد كاف من الأطر التربوية عائقا يحول دون فسح المجال للأطفال من أجل التحصيل الدراسي الناجع والفعال، موردا أن مجموعة من نساء ورجال التعليم يجدون أنفسهم مضطرين تحت الضغط لتدريس ثلاثة مستويات في مجموعة مدرسية واحدة.

واعتبر عبد المجيد المنصوري، إطار تربوي بجهة بني ملال-خنيفرة أحد أبناء الإقليم، أن من معيقات التمدرس لدى الطفل الأمازيغي غياب البنيات التحتية بالقرى، حيث غالبا ما يجد الأطفال أنفسهم مجبرين على قطع مسافات طويلة من أجل الالتحاق بحجرات الدراسة، ما يتسبب في إرهاق جسدي وذهني لهؤلاء الأطفال، ناهيك عن الإمكانيات المادية الضعيفة للآباء وأولياء أمور التلاميذ الذين يفضلون التحاق أبنائهم بسوق الشغل من أجل مساعدتهم في سن مبكرة على مصاريفهم اليومية عوض إكمال دراستهم.

ودعت الأستاذة نادية فرحو، قاطنة بالإقليم، جميع الأمهات والآباء إلى التسلح بالصبر والأمل والعزيمة من أجل الوقوف بجانب أبنائهم وتحفيزهم على التحصيل الدراسي، مذكرة بتجربتها التي تحدت من خلالها كتلميذة كل الظروف المجتمعية التي تحول دون استكمال الفتاة لدراستها، خاصة بالعالم القروي، حيث غالبا ما تكون الأسر العقبة الحقيقية أمام تحقيق هذه الطموحات.

وتم إسدال الستار على اللقاء بتوزيع مجموعة من الهدايا على التلاميذ المتفوقين دراسيا بجماعة دمنات من أجل تشجيعهم على مواصلة الاجتهاد لتحقيق أحلامهم.

‫تعليقات الزوار

5
  • من التاريخ
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 22:04

    المشكلة توجد في عقلية الامازيغي وليس في تمدرسه واول من سماهم البربر هو قائد روماني اسمه سبارتاكوس سمع عن شعب امازيغي على ضفاف البحر المتوسط فارسل اليهم ثلة من العسكر على الخيول من اجل التعرف عليهم وربط علاقات معهم لكن الامازيغ قاموا بذبح الجنود بالمناجل وربطوهم على اظهر خيولهم وارسلوهم الى سبارتاكوس فلما رآهم على تلك الحالة قال:هؤلاء ليسوا بشرا هؤلاء بربر وهمج، فغزاهم وقتل منهم خلقا كثيرا وذالك في عهد الملكة الامازيغية نوميديا

  • موح ابتجمعي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:42

    اعتقد ان الموضوع اكبر من الجالسين بالمنصة
    هذا الموضوع يحتاج لاكاديميين وخبراء في اللغة والثقافة الامازيغية وفي علوم التربية وخبراء في التدريس . اذ من خلال المداخلات تبين لي ضعف والمام بالموضوع .المنظمون اختاروا تيمة صعبة ليس كل من هب ودب يستطيع ان يقاربها من كل الزوايا.
    يظهر جليا ان الهدف من الندوة هو البوز الاعلامي الذي سعت صاحبتنا لتحقيقه وحتى المكسب السياسي للحزب لا اثر له .

  • عبد الله العسري
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 00:27

    المرأة التجمعية تواصل مسار الثقة و تبرهن على تشبتها بقيم الحزب

  • امازبغي تجمعي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 01:58

    لقاء فاشل بكل المقاييس لقاء تم تأتيث مكانه بعناية فائقة للتصوير والتغطية الاعلامية التي تفننت فيها منظمة الجمع.
    الدمناتيون في اللقاء تائهون لحداتثهم بالسياسة المنصه يعلوها شخص لا يفرق بين الالف والزرواطة مما زاد من قتامة اللقاء الذي اناره لباس البعض وكاننا في حفل موسيقى .ايها السادة هذا موضوع واعر عليكم

  • مغربي ومغربي فقط
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 02:27

    الطفل الأمازيغي ؟
    ما هذا الهراء؟
    هل هذا الطفل ليس بمغربي؟
    وهل أتى من كوكب آخر؟
    حتى الأطفال لم ينجوا من العنصرية المقيتة
    الأطفال بكل مناطق المغرب يعانون من مشاكل كثيرة ولم يجرؤوا من جعل مشاكلهم تفصلهم عن بلدهم الأم اللهم هؤلاء
    حزب الأحرار حزب همه الوحيد استغلال مشاكل الأطفال لتمرير مواقفه العنصرية المقيتة
    ومادا عن الطفل الحساني والطفل الريفي
    والطفل الأطلسي والطفل العربي ؟
    هذه بوادر عنصرية تطفو على سطح المجتمع
    في انتظار حرب أهلية على شاكلة الهوتو والتوتسي
    الخزي لهذا الحزب ولهاته النساء

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس