تفشّي احتلال الملك العمومي بالبيضاء يطرح أدوار الشرطة الإدارية‬

تفشّي احتلال الملك العمومي بالبيضاء يطرح أدوار الشرطة الإدارية‬
الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:00

باتت معضلة احتلال الملك العمومي تؤرق ساكنة العاصمة الاقتصادية، حيث لم تسلم حتى الشوارع الكبرى من هذه الظاهرة التي تُشوه جماليتها، من قبيل شارع “أنفا” و”بئر إنزران” وغيرهما، الأمر الذي تسبب في استياء عارم لنشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن حنقهم من غياب أدوار الشرطة الإدارية على أرض الواقع.

ودعا النشطاء، من خلال صفحات “فيسبوك”، إلى ضرورة التدخل العاجل من أجل وضع حد نهائي لهذه الأزمة، لاسيما في الشوارع الكبرى التي تعرف حركة دؤوبة طوال اليوم، ما يعرقل حركة الجولان وتنقل الناس، مطالبين بإرسال الجماعة الحضرية للمدينة عناصر الشرطة الإدارية إلى مختلف الأحياء التي تقع في قلب العاصمة الاقتصادية.

المهدي ليمينة، فاعل جمعوي متتبع للشأن المحلي، قال في تصريح سابق للجريدة إن “ظاهرة احتلال الملك العمومي تنتشر في الأحياء الشعبية من قبل الباعة المتجولين؛ ورغم أنها تندرج ضمن اختصاص السلطات المحلية، لكن المجلس مسؤول عن ضمان تنظيم ممرات الراجلين، إذ تجد سيارات الإسعاف والوقاية المدنية صعوبة في الدخول إلى بعض المناطق بفعل هذه الأنشطة”.

وأضاف الفاعل عينه أن هذه الأوضاع “تهدد أرواح المواطنين، دون إغفال حالة الفوضى العارمة التي تتسبب فيها المقاهي، ما يؤثر سلبا على جمالية الشوارع، إذ لا تترك سوى بضع سنتيمترات للراجلين في العديد من المقاطعات، كما لا تؤدي حتى الجبايات للمجلس في إطار الكراء، ما يستدعي التحرك بسرعة لحل الملف”.

ولعل احتلال الملك العمومي، حسب الكثيرين، يعد أكبر معضلة تواجه الشرطة الإدارية بالبيضاء، التي انطلقت في عدد من المقاطعات الأخرى بالعاصمة الاقتصادية، بعد التجربة التي تم إطلاقها بكل من أنفا، والمعاريف، ومولاي رشيد، وسيدي البرنوصي وسيدي عثمان.

وتراهن جماعة الدار البيضاء على “جيش الشرطة الإدارية” من أجل ضبط المجال البيئي والصحي، وكذا إعمال القانون وزجر المخالفين له، في وقت تتعالى أصوات البيضاويين بضرورة وقف العديد من الظواهر، وضمنها احتلال الملك العمومي.

وكان العمل بعناصر الشرطة الإدارية انطلق السنة الماضية في خمس مقاطعات، تعمل على ضمان احترام المعايير التنظيمية البلدية في ما يتعلق بالنظافة، والسلامة، وحماية البيئة، والمجال الحضري، واحتلال الفضاء العمومي، والتراث التاريخي، وكذا وقوف السيارات، والمرور والتشوير.

‫تعليقات الزوار

50
  • Hassan Sima
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:34

    أنا ضد إحتلال الملك العمومي لگن أتساءل ما العمل أين سيذهـبون مزاولي تلك المهـن الأمر مؤسف على گلا الطرفين

  • مراد فرانكفورت
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:47

    درب عمر اولا لانة مفخرة العاصمة الاقتصادية زرته مؤخرا فما لبثت حتى وجدت نفسي بين جيوش من محتليل الملك العام والفراشة ومثيرى الفوضى و ان تكلمت معهم عما يفعلو حتى تجد نفسك في المستعجلات لاستعمالهم السلاح الابيض والسب والشتم وقلت الادب والكلام النابي لان جلهم يحتلون تلك الاماكن ثم يكترونها اذا ما عسايا اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل .
    من فضلك انشري هسبريس

  • سلام الصويري
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:47

    احتلال الفضاء العمومي ظاهرة متفشية في جميع حواضر البلد ودليل على انهيار دور الدولة في الضبط والانضباط نظرا لهول الكارثة بفشل سياسة الدولة عبر عشرات السنين من الفوضى والنهب والتسيب من طرف رموز الفساد السياسي والسلطوي ونتج عنها تدمير البادية وأصبحت منكوبة مما تسبب في نزوح الملايين وأقاموا أحزمة الفقر حول المدن ويعتبرون لاحئين معيشيين يعانون من البطالة والفقر وكان احتلال الفضاء العمومي شيء محتوم تجاوز السلطة وعجزت أمام الظاهرة وتركت الأحوال كما هي مادام مشكل يتعلق بالمواطنين فيما بينهم ولا يهدد مصالح سلطة التحكم وطبقت قاعدة كم حاجة قضيناها بتركها

  • FARIS
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:47

    انا شاب مغربي مجاز في الالكترونيك سئمت من وظافف الذل. افترش الشارع و أفتخر. اجني أكثر من معظم الموظفين اعتذر لكل من يزعجه ''احتلالي للملك العمومي'' لا الشرطة الادارية و لا حلف الناتو قادران على ارجاعي شبرا للوراء . لا تعبت بخبزي!!! طاب يومكم

  • قاطعوهم
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:51

    الا توقف المواطن على الشراء من عندهم را هايمشيو بحالهم وهتخوا جميع المدن من استعمار الطرق والطرطوار

  • خماج
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:51

    اذا رايت الاب يضرب ينفخ المزمار..فلاتلمن الاولاد على الرقص…الكل عاق بانه اللي القى منين يغرف ..يغرف..لا قانون لا نظام…الفساد والخواض ضارب الجذر..غريب وعجيب…الناس امفرشة في الارض..قدام البرلمان…والوزارات والمؤسسات الكبرى…حاجة يجب معرفتها..الوقت باقا غادية غير اعلى وجه نسبة قليلة..منهم ذوو ضمير حي جدا جدا..ومنهم اصحاب النية…انهار انقرضوا ..وقريبا سينقرضون…هاديك السعة الطايح اكثر من النايض

  • يوسف
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:55

    السبب الحقيقي لاحتلال الملك العمومي هو اصحاب النفوذ.
    هم الذين يبدؤون ويتبعهم الاخرون.
    وحينما يراد تحرير الملك العمومي يتم الاصطدام باصحاب النفوذ ويبقى الوضع.
    اتذكر ان احد المسؤولين تدخل وطلب حلا لمقهى لاعب سابق.
    فهولاء الابطال والذين نصوت عليهم والذين نحبهم هههه هم من يكرس الاحتلال.

  • عمالة البرنوصي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:57

    ظاهرة تتبث بشكل واضح مدى التقصري الوظيفي لوزارة الداخلية فحين يصبح من يخالف القانون مسيطرا على الملك العام وكل المساطر المنظمة لحركة السير والجولان ضده فانداك يطرح السؤال من من مصلحته انتشار هذا النوع من الفوضى ومن يحمي تفشي هذه الظاهرة .فهنا بالبرنوصي نرى بشكل واضح ان العمالة تشجع انتشار الباعة المتجولين على حساب اسواق للقرب كانت فعلا الحل الانسب للظاهرة ولكن في عهد العامل السابق السيد حبوها .مع ان المشروع صرفت عليه اموال طائلة وها نحن اليوم انرى مشروع الاسواق المنظمة يعدم بايادي منسوبة للداخلية

  • سيمو - الرباط -
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:58

    الدولة تتماطل ولا تريد حل ازمة الاحتلال العمومي فهي التي تركت الامور تتفاقم حتى اصبحت معضلة وطنية ووجدت حتى صعوبة في اقتلاع العديد من الفراشة ومن يحتلون المجال العام . ولكن لو ارادت الدولة فعليا منع الاحتلال العمومي والفراشة فيكفي اعلان للعموم يذاع عبر جميع القنوات والاذاعات بالمغرب وعبر المواقع الالكترونية يحذر بالسجن من دون محاكمة كل من لا يحترم المجال العام وان تعطى الصلاحية للقيام بهذه المهمة ليس للمخازنية الذين يتحركون خائفين من دون حماية امام عصابات تنتشر وتحتل الاحياء وهناك عائلات تحتل ايضا المجال العمومي وتبيع في كل شيء واعطاء مهام تطبيق القانون للجيش او للشرطة ومسلحين كما يفعلون مع المظاهرات والاحتجاجات

  • المدينة المجروحة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:02

    الهجرة القروية الجد مكتفةونهب مزانيات وضرائب المدينة تم اضف الى دلك رؤساء المجالس 99% منهم لايتجوز مستواهم الفكري السادس ابتدائي وجيوش من مافيات العقار جد خطيرة نهبت حتى المستنقعات القديمة للاستخراج الرخام فقامت بتحفيضها وبنائها كلها عوامل تكالبت فيما بينها لتعطينا شبه مدينة اسمنتية مشوهة مكتضة وملوتة فاصبح معضم السكان الاصليون يبحتون على تغير ليس المدينة بل البلاد برمتها

  • غض الطرف وتغطية الشمس بالدف
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:06

    تفشّي احتلال الملك العمومي بالبيضاء يطرح أدوار الشرطة الإدارية‬ .

    غض الطرف ولحس عائداتها للبعض مُنذ بداية تفشي الظاهرة لسنين عددا حتى اصبحت وباء صَعُب علاجه إن بقت الحال على ما هي عليه ستكون طامة كبرى مستقبلا وستُبْنى براريك خشبية و دكاكين بلاستيكية في كل مكان عمومي عندها فُكْها يا مَن وَحَّلْتيها .

  • Mouatene
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:10

    هذا تريبورتور ام قيسارية.

    الكل مرتبط ببعضه حينما تنضر الينا ونحن في اسفل الترتيب فمنطقيا ستتوصل الى الاسباب بحيث لا تجد بلد متقدم في مجال ومتخلف في مجال اخر.
    اما متقدم في جميع المجالات او متخلف في جميعها

  • بوفكران
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:12

    الظواهر المجتمعية الكبرى من قبيل احتلال الملك العام و الدعارة و الاستفزاز الذي يمارسه حراس السيارات و البشاعة المعمارية و العمرانية و غياب التربية المدنية و … لا يمكن للقوانين أن تضع حدا لها لأن ما نعبشه من سلبيات و على نحو يومي ما هو في واقع الأمر سوى انعكاس لعقلية شعبية فاسدة لا تؤمن بالقانون و النظام و الانضباط و لا بالبعد الجمالي لفضاءاتنا العمومية.

  • غير داوي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:13

    واش يا عباد الله المقدم و المخازنية كيدورو عليهم واحد واحد لاخذ الرشوة مقابل السماح لهم باحتلال الملك العمومي فكيف تريدون منهم منعهم !!!؟
    الفساد و الرشوة السبب الرئيسي في انتشار الباعة و احتلالهم للملك العمومي و و كذلك البناء العشوائي ! كيف لنفسد ان يصلح !!!؟

  • غير دايز
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:13

    je suis d'accord que ce phénoméne pose pb mais avant tt ml etat doit organiser des marches

  • البلولي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:13

    يجب تنظيم احتلال الملك العمومي .. بحيث كما سبق ذكره احترام ممرات الراجلين والسيارات .. لانه لما تعم الفوضى في احتلال الشوارع والأزقة تطرح المشاكل…وجب تنظيم احتلال الملك العمومي من طرف السلطات المحلية … ويبقى احتلال الملك العمومي موردا قارا للباعة المتجولين.. ذالك أن عددا كبيرا منهم يشتغلون ويصرفون على عائلات كثيرة … وتبقى تلك الموارد أساسية الإطعام الآلاف من العائلات المغربية وتساهم في تشغيل عدد كبير من المواطنين والمواطنات .. كباءعين متجولين في الشوارع والأزقة… ويبقى احتلال الملك العمومي مصدر رزق لعديد كبير من المواطنين وأسرهم… وهنا وجب تنظيم حركة المرور وليس المنع ……من طرف المسؤولين….

  • أبو أمال
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:14

    انظروا شارع أمكالا (إداعة عين الشق) أصحاب المقاهي لم يتركوا حتى الشارع للمارة . الشارع أيضا استغلوه ..

  • موظف كحيان
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:15

    انا موظف فالجماعة..عنصر من الشرطة الادارية كنتخلص 3200 درهم بدون تعويضات بدون تحفيزات ..الترقية ديالي هادي 14 سنة ما ترقيت..عندي 3 أطفال ساكن فشقة بلكريدي كنأدي 900 درهم فالشهر…..وكطالبو مني نقضي غلى احتلال الملك العمومي و وقف مظاهر الفوضى داخل المدينة و ضبط المجال البيئي و الصحي…ههههه والله ايلا كاتحلمو شي أحلام سريالية .

  • المواطن
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:17

    القانون هو عدو المغاربة، فجل القوانين يعرفها جل الناس لكنهم لا يحترمونها ، في نفس الوقت كل شخص ينتقد سلوكات أشخاص اخرين،فسائق السيارة يركن سيارته في مكان يعرف انه ممنوع، والبائع المتجول يعرض سلعته في مكان ممنوع، نفس الشيء بال نسبة لمحتلي الشواطئ وا لموظف في إدارة عمومية يذهب الى عمله متأخرا ويغادره مبكرا،والطبيب يغادر المستشفى للعمل في مصحات خاصة تاركا المرضى ينتظرون ونفس الشيء بالنسبة لنساء ورجال التعليم الذين يتكاسلون في الأقسام العمومية ويجتهدون في الساعات الاضافية بمقابل، والمواطن العادي لا يحترم الصف امام الإدارات فالكل يريد ان يسبق ,,,,,, الخ، ان هذه التناقضات تدل على ان تربيتنا وأخلاقنا ومنطقنا في حاجة الى ترميم حقيقي ان لم نقل الى بناء من جديد، والسلام عليكم

  • khalid casawi
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:19

    نهار يكون العمدة ابن المدينة عاد غدين نشوفو الحلول كيف ماكان الحزب ديالو مني كحكم ولد الراشدية او ولد تارودانت في البيضا ء مادا تنتدر منهم الانارة التجارة الاحياء النقل كل شيء متدضرر لم يركب في الطوبيس او يتجولو في الاحياء ليرو الانارة كيفة هي والكتير ما يجب اصلاحه

  • بوقنبة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:19

    يوقفون السير في الأزقة والشوارع يشلون كل الممرات باسم التجارة والاسترزاق إن تدخل السلطات لتنيهم عن الاستمرار في الفوضى تدخل" الفهاماتورين"" الفتنويون ""قائلين اللهم هذا منكر يحرمون الناس ارزاقها يحورن بذلك الحقائق يلبسون الحق بالباطل وفي نفس الوقت إن تركت السلطات ذلك التسيب يخرج عليك نفس الفهاماتوريين قائلين السلطات لا تقوم بدورها… إنه الجهل المقدس المركب إنها ثقافة العبث والسكيزوفرينيا… (وبيعوا وشريو وغيتنظمو وخليو عليكم الطريق حرة)

  • سعيد المغربي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:25

    صراحة يجب استئصال هذه الظاهرة الخبيثة اللتي تلوث شوارعنا . أشد على أيادي السلطات اللتي تتفانى في تنقية مدننا من هذا التلوث ولو أن البعض لازال يعيش في القرن الماضي ويغض البصر عنه بل يتقوتون منه.

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:27

    بمناسبة اثارة هذا الموضوع نعيد الدعوة الى القاء نظرة على مدينة مكناس سترون العجب من اختلال الملك العمومي بلغ حد بناء دكاكين ومقاهي على الارصفة وممرات المشاة
    وبالضبط ببرج مولاي عمر ، فوضى لا مثيل لها على مرأى من السلطات المحلية

  • الطاهر جوال
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:28

    المجتمع المغربي لم يعد يجمع بين افراده قيم الفكر و الفن و الجمال بل أصبح الرابط المشترك بين أفراده هي قيم الاستهلاك و السوق بعقليته البدوية أما الشوارع فقد أصبحت مجرد ممرات الى السوق…الأمر يتطلب وقفة جدية و الا فان الآتي أسوأ

  • قاطعو
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:33

    ساهمو في تحرير الطرطوار والطريق بمقاطعة الكرارس والفراشة واشترو من الحوانت التي تساهم بضرائبها في نظافة الشوارع

  • Brahim
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:45

    ان مقاطعة المعاريف تعد بالرائدة بالتساهل مع الإحتلال الجائر للملك العمومي ومقهى كايا أمام المركب الرياضي مثالا.

  • عمالة البرنوصي المنسية
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:51

    بالبرنوصي السلطة نائمة والباعة اصبحوا يتوافدون من حدب والساكنة تعاني حالة الفوضى لا ندري الى متى سينهي عهد الباعة المتجولين ومادور ممثلي البرلمان لعمالة البرنوصي في مكافحة الظاهرة وما دور عامل البرنوصي بالخصوص في تمثيل صاحب الجلالة في العمل بصرامة مع من يستهونون بالنظام العام وراحة المواطنين فكفى عبثا بالنظام وبالملك العمومي

  • يوسف مكناسي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:10

    الأمر الذي تسبب في استياء عارم لنشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن حنقهم من غياب أدوار الشرطة الإدارية على أرض الواقع.غالبا هي احدى صفحات العياشة

  • متتبع .
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:11

    سمحوا لهم باحتلال الملك العام بواسطة درجاتهم الثلاثية العجلات بلا تامين ولا اوراق ولا رخصة للقيادة ولا ترقيم . وبواسطة العرببات المدفوعة والمجرورة بالدواب والان يريد اخلائهم سيوجهون بصعوبات كان بالامكان خلق اسواق نموذجية وهي موجودة ولكنها فارغة . العيب ليس فيهم ، العيب في من يشتري منهم ولو كانوا وسط الطريق العام . الحل بعدم الشراء عليهم حتى يتوجهوا الى اسواق القرب التي شيدت في اطار المبادرة والوطنية للتنمية البشرية . هناك اسواق صرفت عليها اموال طائلة، ولكنها فارغة فاصحابها هم من يحتلون الطريق العام وابواب المساجد لم اشاهد في حياتي كنيسة واحدة يرفع امامها اصوات الباعة اثناء تادية الصلاة . اما عندنا فامتزجت اصوات الباعة بنهيق الحمير مما فوت على المصلين الخشوع والوقوف بين يدي الله بكل اطمئنان حسبنا الله ونعم الوكيل .
    يجب فتح تحقيق فيمن يغلق الطريق وهو حاصل على دكان او عدة دكاكين بالمجان لكنه تطبع مع الفوضى في حينا والله اقتسموا الطريق مع السيارات وكلما مررنا في هذا الضيق الا واستنكرنا الوضع والحمد لله على كل حال .
    اما الشرطة الادارية لا وجود لها اطلاقا واقسم بالرب على ذلك .

  • مواطن غيور
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:17

    لكن المفارقة العجيبة هو ان الجماعة الحضرية لعين الشق قامت بكراء ممر الراجلين للباعة المتجولين بشارع القدس المحادي للثانوية الاعدادية لحسن اويدار وايضا بشارع 2 مارس الجهة المحادية لاسيما والمقابلة لكلية الاداب عين الشق عبر تنصيب دكاكين مطاطية مما خلق ارتباكا لدى الراجلين واساء لمنظر الشارعين بل اساء للاعدادية المجاورة وحرم الطاقم التربوي من ركن سياراتهم

  • Otrogan
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:18

    انتشار الحمير و البغال و البهائم و البقر و الخيول وسط الشوارع و على جنبات الطرقات و في المضارات أكتر عفن و قدارة من الباعة المتجولين وسط المدينة خصوصا بمقاطعة سيدي مومن سباتة و الحي الحسني . حسبي الله و نعم الوكيل

  • hamid
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:20

    السلام هذه الظاهرة اصبحت عادية لان الدولة هى من فتحت المجال لهؤلاء الباعة من خلال المبادرة الوطنية خير دليل ما تعيشه ساكنة حي الشريفة والعمريةوالديار الجديدة من السيبة واحتلال الشوارع امام اعين المسؤ ولين ..

  • ابو هاجوج الجاهلي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:42

    ليست الدار البيضاء فقط كل مدن المغرب وشوارعها أصبحت أسواقا عشوائية. انها معضلة كبيرة ولا حل لها في القريب العاجل. بعض القرى أصبحت احسن من المدن الكبيرة تمتاز بهدوئها وجمالها. اما اصحاب المقاهي فحدث ولا حرج لقد استولوا على الأرصفة ولا احدا يجرأ ان يحاسبهم. اما المواطن المسكين اصبح مرغما ان يمشي وسط الطريق مع السيارات.

  • علي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:47

    المشكل أن بعض المحلات مثل أصحاب الخيام الموجودين بشارع محمد السادس على مستوى "البياضة لم يكتفوا بإخراج آلات الخياطة الإحتلال الرصيف، بل أصبحوا يحتلون حتى أماكن ركن السيارات.

  • المصمودي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:49

    إحتلال الفضاء و الملك العمومي سلوك مغربي بامتياز لا تخلو منه أية مدينة صغيرة أو كبير بل و يتفننون في ذلك و يتنافسون يوما بعد آخر.فحتى المدن الصغيرة الضيقة الأزقة كتارودانت أصبح فيها الراجل يزاحم صاحب السيارة و الشاحنة و العربة المجرورة بحيوان و الدراجة، هذه الأمتار القليلة المتبقية و أحيانا المنعدمة . لا شرطة إدارية و لا سلطات محلية تنقد الناس من سلوك متخلف و مشين…

  • محمد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:50

    احتلال الملك العمومي انتشار الكارديانات و ظهور اسواق عشوائية وسط الطريق و تواجد الحمير ورغم ذلك السلطات المختصة في غيبوبة كرهتونا في هاذ البلاد لك الله يا وطني انا المسؤولين عندنا بدون ضمير

  • ملاحظة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:04

    صحيح ان الضعط كبيرة لكن السلطات شبه غائبة وفاقدة لارادة والقدرة على خلق حلول فعالة وفق نظرة شمولية واستشرافية لحال المدينة ككل .

  • ملاحظ محمد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:05

    احتلال الملك العمومي من طرف الفراشة لل يقتصر على البيضاء فحسب بل عم المغرب برمته وامام العجز التام للسلطة العمومية اللهم من بعض الحملات المحتشمة وسبحان الله استفحلت الظاهرة من يوم وصول حزب اللحي الى السلطة وكانهم هم من يشجعون ذلك الى ان اصبحنا امام طوفان لا يستتني اي مكان ابواب المنازل الطرقات الشوارع المساجد اللهم ان هذا منكر اين نحن من ايام السلطة التي كان يظرب لها الف حساب

  • شارع لاكروى
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:09

    ظاهرة استغلال الملك العمومي تعرف تسيبا مشينا مع منع بعض الموزعين للدراجات النارية والمقاهي حتى على قارعة الطريق بازيد من 1 متر على الازفلت المخصص للجولان مع منع وقوف سيارات رغم عدم وجود اية علامة رسمية وادعاء اصحاب هذه المحلات بانهم يتوفرون على
    رخص لاستغلال الرصيف فمن هي الجهات التي تراقب هذا الاستغلال المفرط الملك العمومي
    اما الباعة المتجولين فقد يكون ضعيفا امام استغلال ارباب المقاهي ومحلات اخرى هناك من يحميهم ولا يخضعون لقوانين استغلال الملك العمومي

  • abdou
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:29

    la mafia à Casablanca a atteint le seuil de l'intolérable dans tous les domaines , à savoir l'occupation du domaine publique , les marchands ambulants sillonnent tous les quartiers du métropole sans se soucier , les gardiens font le mauvais et le beau temps et les mendiants l'en parlons plus entre autres

  • ali
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:16

    لا توجد دولة او ادارة مسؤولة الكل يقتات من الفوضى والعشواءيا .المدن في المغرب الحياة فيها جحيم

  • معضلة الفراشا
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:18

    السلطات ساهمت وتساهم فى احتلال الملك العمومى بتساهلها لو أنها فرضت عقوبات زاجرة وقاسية لما وقعنا فيما وقعنا فيه وصعب السيطرة عليه … الفراشا كالفطر مكيخلصو لا كرا لا ضو لا ماء لا كهرباء لا ضريبة عندهم كلشى رباح علاش مايضصرو راه السلطات هى السبب فى انتشارهم كون النهار الأول زيرو الصمطة مانوقعوش فى هاد الكارثة … لمغاربا ماينفع معاهم سوى الزيار والقمع إلى حليتى ليهم العنين توحل معاهم ويطلعو ليك فوق ظهرك …

  • سعيد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:34

    المشكل هو أنهم يحتلون الشوارع والممرات العمومية الخاصة بالراجلين و التي تشهد رواج مهم ليسهل عليهم اقتناص المارة. هدا مزعج للغاية لأننا نؤدي ضرائب ولنا الحق في بعض الواجبات الاساسية …دون احتساب المشادات الكلامية النابية والتدخين والاكل و الشرب و التحنزيز ووو وفي الاخير يخلفون تراكمات من الازبال. الأمن غائب و دور البلدية منعدم وربما هناك تناغم بينهم وبين البائعين!!!… فعلا من الاحسن أن يبيع شيء و يشتغل على أن يسرق…لكن التموقع والكدب على النفس بان هناك تجارة وعدم تدخل الامن …وفي متلاشيات ليس لها قيمة …فهذا نوع من الخدل و الحمق!

  • boullayali driss
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:37

    عقلية الإيمان بعدم المحاسبة وكان الدولة تحمي اعوانها وموظفيها مهما كانت مخالفاتهم هذا انطباع لاغير يجعل فوضى عارمة تتفشى و الإصلاحات بدون جدوى ورواج اقتناع يكفي القليل لنصب فراشة في طريق الطرام

  • CAZAOUI
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:38

    هدا يعني ان الداخلية مقسرة في عملها في تنظيم المدن اي الولات والعمال والبشوات…..وكدلك لشرطة المسؤولة على تسهيل السير والجولان في المدن الكل مقسر في عمله

  • المغربي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:51

    ان الملك العمومي يجب ان يستفيد منه كل أفراد المجتمع، واحسن طريقة لتحرير الملك العمومي هو تحسيس المغاربة لمقاطعة كل من لا يحترم ماهو عمومي، فعندما يعرض شخص بضاعته ولا أحد يشتري منه، سيضطر الى مغادرة المكان من تلقاء نفسه، أما السلطات فليست لها نية في تحرير الملك العمومي

  • nassim
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 19:14

    Salam O Alikoum
    Indeed, it's worst abuse of public properties. They occupied sidewalks, streets, avenues and even passages like Moulay Abdellah, Somic, Tazi and so on. Look how many closing and bankruptcy stores and groceries that cause. Also we see huge mobile coffee ,Tab O hary and Koubal(corn) and Baboush in same spots. To solve this matter we need flea markets in spaces that still public properties and won't bother business owners and jump the traffic. Wasalam

  • مواطن2
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 19:51

    ظاهرة احتلال الملك العمومي انتشرت في كل المدن المغربية.ولا تقتصر على
    "الفراشة " فقط بل امتدت الى ارباب المقاهي والتجار.ارباب المقاهي هم الاكثر استفادة من غيرهم ..يليهم التجار…والفراشة في المرتبة الثالثة.فبالنسبة لارباب المقاهي فهم يحققون ارباحا فاحشة.ويكفي اختيار دكان امام فضاء كبير ليستغل بعشرات الكراسي والطاولات …ولا احد استطاع محاربتهم.التجار يستغلون كل شبر امام محلاتهم ويحققون كذلك ارباحا فاحشة..دون ان يؤدوا للمصالح البلدية ما يجب عليهم اداؤه.يبقى الفراشة ..هم المستضعفون وهم المستهدفون من طرف السلطات المحلية.واذا كانت نية محاربة احتلال الملك العمومي صادقة يجب البدء بارباب المقاهي والتجار…وبعدهما الفراشة.وما سوى ذلك فهو العبث.ومن جهة اخرى فالفراشة يجسدون البطالة بكل معانيها ولا سبيل لمحاربتهم مهما بذلت من مجهودات.فليس لهم ما يخسرونه.ويبقى التمرد هو شعارهم.

  • بوطربوش
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 03:39

    خلاصة القول اننا نعيش في زمن السيبا ليس البيضاء وحدها من تعاني بل جل انحاء البلاد ..نحن في عصر الفساد فانتظروا الاسوٱ.ولو جاءت حكومة ماعرفت شنو هوا ….المهم صعب استأصال المرض لان الطبيب فاسد كبف سيعالج الفساد….لك الله ياوطني

  • Maroc
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 16:56

    كتشكاو من الفراشة أنتوما كتشريو عندهم ٠ هذا تشجيع باش يبقاو في الشارع العام٠

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين