24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ‪مجلس الدار البيضاء يدعو إلى التبليغ عن تجاوزات حراس السيارات‬

‪مجلس الدار البيضاء يدعو إلى التبليغ عن تجاوزات حراس السيارات‬

‪مجلس الدار البيضاء يدعو إلى التبليغ عن تجاوزات حراس السيارات‬

حملة الغضب الواسعة التي جابت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الفترة الأخيرة، بخصوص الفوضى العارمة التي تمسّ مواقف السيارات، استنفرت مصالح الجماعة الحضرية للدار البيضاء، التي حددت أسعار وقوف السيارات في مختلف مناطق العاصمة الاقتصادية، داعية المُواطنين إلى إخبارها بأي تجاوز يرد في هذا الباب.

في هذا الصدد قال محمد أبو الرحيم، نائب رئيس جماعة الدار البيضاء المكلف بالنقل والسير والجولان: "الحديث اليوم ينصبّ صوب أسعار توقف السيارات داخل مدينة الدار البيضاء، حيث نتوفر على نوعين من أماكن وقوف السيارات؛ تتوزع بين الأماكن التي تدبّرها شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنمية".

وأضاف أبو الرحيم، خلال البث المباشر الذي فعّله في صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن "النوع الأول يتوزع بين مناطق الصخور السوداء وأنفا والمعاريف وسيدي بليوط، بسعر لا يتعدى درهمين للساعة الواحدة، بينما النوع الثاني يتعلق بالمرائب والمواقف التي تنتشر في جميع مناطق الدار البيضاء؛ حيث يصل سعر الوقوف حسب القرار الجبائي الذي صوت عليه المجلس الجماعي إلى ثلاثة دراهم".

وأكد المسؤول عينه أن "سعر ثلاثة دراهم يُطبق على المواطن الذي يمتلك سيارة عادية، أيا كانت مدة الوقوف، ثم خمسة دراهم للحافلة ودرهمين للدراجة النارية، ويمكن أن يتضاعف السعر ليلا؛ فضلا عن قيام الجماعة بإعداد لوائح تشوير تظهر للمواطنين الأسعار سالفة الذكر"، داعيا المواطنين إلى "التبليغ عن أي خرق يمكن أن يكون في هذا الباب".

وتقع مناوشات يومية مع حراس السيارات في مدينة الدار البيضاء، إذ يشتكي السائقون من طبيعة الخدمات التي تقدمها هذه الفئة، وارتفاع أسعار الوقوف، مستنكرين بعض الأفعال "المشينة" و"التجاوزات"، التي توتر العلاقة بين الطرفين، من قبيل إقدام العديد من حراس السيارات على سحب حاويات القمامة من الأماكن المخصصة لها ليعمدوا إلى وضعها في ملتقيات الأزقة أو قرب العمارات وفوق الأرصفة، بهدف الحصول على مكان إضافي لركن السيارات.

وتفاجأ العديد من أصحاب السيارات بالدار البيضاء، وخصوصا في المنطقة السياحية عين الذياب، بإجبارهم من طرف حراس السيارات على أداء عشرة دراهم مقابل ركن عرباتهم، في وقت كان مجلس المدينة حدد التسعيرة في ثلاثة دراهم نهارا بالنسبة للسيارات ودرهمين بالنسبة للدراجات، وخمسة للشاحنات، كيفما كانت مدة الوقوف، على أن تضاعف التسعيرة ليلا.

ووجد المواطنون، الذين باتوا يقصدون هذه الأيام شاطئ عين الذياب للاستجمام بفعل ارتفاع درجة الحرارة، أنفسهم مضطرين لدفع عشرة دراهم لحراس السيارات مقابل عملية الركن، وهو الأمر الذي جعل البعض منهم يدخل في مناوشات معهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - Naturaliat الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:10
بادرة حسنة لكن تبقى غير كافية
يمكن للجماعة بالتعاون مع القوة العمومية قمع هذه
الخروقات التي أصبحت شائعة
2 - مواطن الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:10
المشكلة ماشي غير في مبلغ الأداء المشكلة الكبيرة هي تحديد الشوارع و المناطق الي منحت الجماعة رخصة باستغلالها .....لانه اصبحنا أمام أناس يدعون أن كل شوارع وازقة البيضاء مرأب مؤدى عنها وهو امر غير منطقي ...
3 - المهاجر الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:14
هؤلاء عصابة فوق القانون حقا فوضى في كل مكان وكلهم من ذوي السوابق كلام نابي ويستقرون الناس وإذا لم تدفع الإتاوة كما حددها ستجد تكسير او خدوش بسيارتك انتقاما منك .
4 - غير دايز الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:19
فاشمن رقم غادي نبلغو....افين غادي نبلغو....أظن أنا كلام الشخص المتحدث فيه لبس.
5 - الشلح الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:20
هل جيلي اصفر هو الرخصة لمزاولة كارديان؟ تانيا كيف التبليغ على الخروقات، نخسر مكالمة ب 10 دراهم و نصف نهار ملسق التليفون على ودني وفي الاخر تقول ليا عاود الاتصال جميع الخطوط مشغولة في عوض باش تزيرو الجاني زيرتو المشتكي انتم معانا او مع السبع
6 - سكينة Sa الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:20
ومادا عن اصحاب المنازل الدين ليس لهم الحق في ركن سيارتهم امام باب منزلهم علما انهم يؤدون الضريبة على دلك لان حارس السيارات يحتكر على الحومة
7 - Farouk الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:22
كاتبقا مضارب باش تسطاسيوني بوحدك ومكاينش لي يعتقك،ملي كتبغي تزيد فحالك عاد كيوقف عليك بحال القايد... ( ماتفوتوش ليهم 2 دراهم ) !!
8 - مغربي الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:22
يجب أن يكون هناك قرار موحد يشمل كل جماعات المغرب لانه فعلا هناك استغلال عجيب من حراس المواقف للمواطنين بالعلالي والعنف والعربطة بزاف هادشي الناس بغات تغنى وتربح دغيا.
مع وضع رقم موحد للتبليغ عن التجاوزات
تحياتي هسبريس
9 - ع-ع الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:24
والله الى كان مشكل معصبني.غير لي حفات له البس جيلي ووقف فشي زنقة ديما كنضارب مع الحارس.ملي كنبغي نوقف ما كنشوفوش غير كندير امارش كيجي بداك جيلي صفر واخا تكون يا الله وقفتي.ولا ما عطثيهت على الاقل 5دراهم كيبقا يعاير. المهم بادرة طيبة واثمنة مناسبة كنتمناو التطبيق.
10 - مواطن مغربي الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:28
قمت مع عائلتي السنة قبل الماضية بزيارة موروكو مول وطلب مني الحراس عشرون درهما !!؟؟
كانت سرقة مع سبق الإصرار والترصد. من يحمي المواطن المغربي من شجع هاته الفئة من الناس؟؟؟
11 - واحد الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:30
ملي يدوز بالساروت على التاشي وينقشليك الحديدة كلها .. واش المجلس هو اللي غادي يديهالي عند الطولي؟

جيلبو المخزن يدير خدمتو الله يرحم الواليدين وباراكا من التفلية ... قلك بلغ .. غادي النوض أنا نبلغ على كل واحد بجيلي صفر واقف ليا فالطريق باغي الصرف .. راه ما كيتقاداوش ... واش انا مسالي ندير الخدمة ديال الدولة ..

ياك كنخلص الضريبة .. وا ديري آ الدولة خدمتك
12 - steph الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:30
السلام عليكم السيارة ديالي تعرضات الخبش بطريقة عنيفة من قبل حراس السيارات على قبل تسعيرة و كين الي كيقوليك سير و متعطلش توقف تشري خبزة ب درهم و نص خاصك تعطيه جوج دراهم ماشي مرة ماشي جوج قدمت جوج شكايات فجوج دوائر لاكن بدون جدوى. شكرا هيصبريص
13 - marocaine الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:33
il faut les interdire les gens payé leur assurance et vignette pour que l'état leur assure la sécurité de leur bien et les stationnement jours et nuit si la police et la gendarmerie ne peuvent pas assurer leur taches il faut changer le système et rendre ces gilets jaunes et rose les fonctionnaires d'état les citoyens on paie déjà trop dans les taxes pourquoi en Europe pas des gardiens des voitures sur la voix public
14 - Dahiri Mustapha الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:34
السلام عليكم لابد من ارداع هولاء الاشخاص بتحرير محضر من طرف الشرطة الادارية ومتابعتهم قضائيا بالعقوبة الحبسية . وهده الاشياء نتمنى ان تعمم على المملكة بكاملها . ونفس الشيئ نتمناه بالنسبة للشواطئ المغربية. فالمواطن اصبح مرغوم عليه الدفع والا سيكون معرض اللانتقام من طرف هولاء الاشخاص (تكسير زجاج او اتلاف صباغة السيارة او افراغ العجلة من الهواء.
15 - شهدان سعيد الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:34
المهم كلشي باغي بأخذ اكثر من حقه حتي اصبح التسيب هو سيد الموقف ,لهذا يجب مراجعة كل من تخطي الخطوط الحمراء اما الصفراء فقد داسوها فجزاكم الله ارفقوا بالعباد .
16 - حميد الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:36
يوم الاحد اتجهت الى شاطئ عين الذئاب رفقة اطفالي للللاستجمام و السباحة.لكن فوجئت خلال ركني للسيارة بالموقف بالحارس الذي طلب مني عشرة دراهم .فاكدت له بان مجلس المدينة حدد الثمن في 3 دراهم فقاكد لي بانه فقط يشتغل و ان صاحب الموقف لا يمكن مكالمته لانه شخص غني و ذونفوذ .فلابد من تدخل السلطات المحلية من اجل وضع علامات توضح ثمن ركن السارات والدراجات ووضع رقم هاتفي خاص بالشكايات في هذا الموضوع
17 - هارون الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:37
يجب نشر الرقم الاخضر للتبليغ اولا وثانيا يجب وضع قرار بلدي يحدد واجبات وحقوق (ممتهني كراء اماكن ركن السيارت ) الذين لا يمكن تسميتهم قانونا (حراس السيارات ) لان للحراسة شروط اهمها المسؤولية العقدية للحارس الذي يتقاضى اجرا عن الخدمة التي يقدمها لزبانائه بصفتهم مستهلكين كيفما كان مقداره . ولذلك يجب احصاء هؤلاء سواء كانوا اصحاب امتياز او مكترون ووضع جذاذات تعريفية لهم مع وجوب توقيعهم على دفتر تحملات ينص على حقوقهم وواجباته والعقوبات الادارية التي يمكن اتتخذ في حق المخالفين مع ادلائهم بعقود تامين فردية او جماعية . وتنظيم مراقبة مشتمرة لهم من طرف الشرطة الادارية او موظفين يعينون خصيصا لذلك.
ان للجماعات المحلية بالمفهوم القانوني لهذا التعريف سلطة التنظيم فلتتخذ المبادرة وسيتم حل المشكل .
18 - محمد عين الشعير الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:38
ولماذا اصلا الأداء. فإذا قام الحارس باستخلاص 10 دراهم لكل سيارة وفي الدار البيضاء فكم يا ترى ستكون حصيلة اليوم. خمس سيارات بخمسون درهم في أقل من دقيقة. اتمنى من الدولة ان تسلم هده العملية لأشخاص ذاتيون من معطلين ومكفوفين وارامل ينتظم ا في شكل جمعيات وتكتري الدولة لهم محطات وقوف السيارات وبالتالي سنساعد على القضاء على الفقر. على أن تكتريها لأشخاص جشعون يجمعون المال ويشغلون هم أنفسهم حراس باثمنة بخسة ما يجعل هؤلاء يزيدون في التسعيرة لحسابهم
19 - صحراوي مغربي حر الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:39
فين ما مشيت ما بين 10 ميترو و 10 ميترو تلقا كارديان . و الى بغيت تشري خبزة بدرهم خاص تعطي للكاردان 2 دراهم و خى تبقى غي زوج دقايق فالمخبزة. و الله الى قتلونا و جكومة بن زيدان ما على بالها والو . تقولك خلي الميخ يتقاتل.
ربي وكيلنا و الله ما نسمحو لهم يوم القيامة على هاذ الفوضى تاع الكاردينات و لات السيبة كل زوج شادين درب و يبتزو فعباد الله نهارا جهارا و لا من يحرك ساكن.
غالي دار جيلي صفر يوقف عليك ارى بزي ليا الدراهم صحة.
وماكاين لا قايد لا سلطة لا والو. قانون الغابة ولا فلبلاد.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل.
20 - Driss Bennani الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:43
ليس هناك نوعان من ماقف السيارات. هناك ثلاثة: النوع الثالث هو ذاخل الاخياء و امام المحلبات و المساجد و المقاهي و شبابيك الابناك و الاطباء و و و
لماذا نتصل بكم؟، ها الخبار في راسكم.
21 - karim الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:44
ا ن استمرت الفوضى من طرف الحراس السيارات المزيفين , فالشعب كله سيصبح حارسا للسيارات , فهذه فرصة لنا لنحتل جميع الشوارع والازقة لنصبحو كلنا حراسا للسيارات , كاننا نعيش في غابة كل من هب ودب اصبح حارسا للسيارات ,
22 - كريم الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:45
على المجموعة الخضرية ان تضع علامات التشوير على طول ساحل عين الذئاب ثمن التسعيرة 3 دراهم
23 - المهدي الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:45
يتحدث المجلس وكأن هؤلاء الحراس موظفين لديه ينبغي التبليغ عن تجاوزاتهم !! وجودهم في حد ذاته واحتلالهم للفضاء العام تجاوز يبلغ عن نفسه .. ثم ماذا بعد لنفترض ان المواطن بلغ ماذا سيفعل المجلس هل سيعرض الحارس على مجلس تأديبي وتجمد ترقيته في أسلاك الحراسة ؟ على محل غير خليها على الله وصافي فهاد البلاد ...
24 - منصف الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:50
اذا كانت السلطة تريد رفع الضرر فبامكانها ذلك .. لتقم السلطة بعملها والبادئ ذي بدأ محاربة المتطفلين والحراس الغير القانونين وتحرير الشوارع والازقة من اصحاب البذلات الصفراء اللصوص المتركنون .. فحتى باب بيتنا بزنقة الريش ببوركون اصبحت لا استطيع ركن سيارتي أمامه .. فهل السلطة خصخصت كل الدارالبيضاء وكرت كل الازقة والشوارع؟
25 - MRE الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:52
Récit d'un touriste européen sur le Maroc(extrait))....:
"Les Marocains ont inventé un nouveau métier qui va bientôt faire son entrée à la faculté pour être enseigné et sanctionné par un diplôme , tenez vous bien :
Il s'agit du diplôme GILET .
Vous l'avez bien compris ce sont les gardiens de voitures qui ont envahi toutes les artères,rues ,coins de rues ,morceaux de trottoirs,banques,,cliniques ,
pâtisseries,tout commerce,tout ce qui bouge ,même les lieux où personne ne se gare car cela deviendra un jour un lieu exploitable ..
DHs .
Il y'a des endroits où on peut vous réclamer 10 ,20,ou même 50 Dh ,c'est l'absurdité innée.
Vous pouvez payer jusqu'à 5000 Dh /an de frais de parking sans se rendre compte c'est l'équivalent de votre prime annuelle d'assurance,cumulé ce sont des milliards de Dh soutirés insidieusement aux marocains....un vrai impôt versé injustement à cette mafia.

."
J.c Mercie
26 - عماد الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:53
الدولة تستطيع بمجرد مذكرة بسيطة لوزارة الداخلية منع هذه الظاهرة, إلا إذا كان الامر يتعلق بترويع منهجي ونظامي للمواطنين.

لقد طفح الكيل, إن لم تتدخل الدولة, فإن الأهالي سيتجهون لتشكيل لجان شعبية تحميهم من قطَّاع الطريق
27 - اليوسفي الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:02
السلام عليكم هناك حراس الله يعاونهم مكرفصين بالليل والشتاء وكل وقت . وهناك حراس باربوات الى ركنتي السيارة امام منزلك بالليل سيرسل لك اصحاب الليل اما يحايدو ليك الباتري اما يخرطو الصيارة المهم يسببو لك ضرر لانك لم تعطيها للحارس الليلي .
28 - مغربي انا الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:08
يك كنخلصو لفينة علاش نخلصو صطاسيونمو ولا المواطن هو لحيط لقصير لان الحكومة تعتبر هده مناصب شغل و تقحمها في ارقامها و حساباتها وكل دلك على حساب المواطن المغلوب على امره من لوبيات الرصيف و لوبيات العقار ولوبيات الصحة و لوبيات التعليم وزيد او زيد
29 - مواطن2 الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:13
قبل اجراء تحديد رسوم الوقوف من طرف الجماعة يجب على حارس السيارات ان يكون حاصلا على ترخيص للقيام بتلك المهمة.والزامه بحمل شارة رسمية تخول له القيام بهذا العمل تحمل اسمه ورقم بطاقته الوطنية.ويلزم بتسليم بطاقة تحمل اسم الموقع والتسعيرة..الامور التي تلزمه بتحمل مسؤولية ضياع امتعة او تجهيزات من السيارة..او سرقتها.الحراس الحاليون جلهم عبارة عن قطاع الطرق واصحاب السوابق ان لم نقل كلهم.وبالمناسبة يشكر صاحب الرسم الكاريكاتوري المرافق للمقال .انه تعبير صادق عن نموذج حارس السيارات. والمؤسف انه عند سرقة امتعة او عندما تتضرر السيارة ينكر انه حارس بل يصبح منظفا للسيارات او عابرا فقط ويتهرب من المسؤولية ولا احد يجبره على تحملها...انها ماساة يجب السعي بكل قوة لمعالجتها ووضع حد لها.
30 - فرس الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:15
البلاد توراونات لأي دير شي ناوين الخير... الغابة عندها قوانين والعيش فيها ارحم من هاد المجتمع لي عايشين فيه...........
31 - مغريبي الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:17
مشيت هاد weekend لراس الما مع وليداتي نتبحرو. غا سطسيونيت جا gardien قالك 10dh.سالينا تبحيرا ومشيت المطعم (50m)على البحر جا gardien حتى هو 10dh.كملنا الغذاء وزدنا لمركز ديال الفيلاج 100m تقريبا. Gardien آخر 10دراهم.30درهم ف3 سوايع غي les gardiens.
32 - مواطن يحب بلده الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:26
على السلطات التدخل لحماية المواطنين من هؤلاء المجرمين الذين بمجرد الحديث معهم يهددونك ويتوعدونك بل و يخدشون سيارتك بالمسامير لمجرد انك تطالب بحقك .صادروا الشواطئ والشوارع والازقة والبحار والأحياء وفرضوا الامر الواقع اين هو الامن من هؤلاء الرعاع والمجرمين.اين المسؤولون والمنتخبون ورؤساء المجالس..الحضرية...يجب تطهير المدن المغربية من هذة الجراثيم التي الفت ابتزاز الناس .واللي بغا لفلوس يمشي يخدم ويعري على دراعو.ولنعلنها مقاطعة ضد هؤلاء .شتان بين les gilets jaunes و les filous jaunes.
33 - Mahcen الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:27
وا عباد الله وااامسؤولين !!! واش كاع الشوارع مع الازقة ديال المدن كلهوم هاضعين للخوصصة والاحتلال من طرف مافيات اصحاب الجيليات الخضرين والصفرين.؟؟؟؟؟؟
واش فين ما وقفت غير تنزل تشري واحد الخبزة يوقف عليك مول الجيلي. والله الى مقتناهوم .هذا غير معقول.
الشوارع مع الازقة من حقنا ك ساءقين ك مسافرين ان نتوقف بها بالمجان. . بالاضافة ااى تخصيص مارب واماكن محروسة للاداء بشكل اختياري. المرجو من القاءمين عاى شؤون المدن اعادة اانظر غي في هذه الظواهر الممقوتة .وتحرير الشوارع من اصحاب الجيلبات
34 - الطمع الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:27
هكاااك دبا هذا هو الحل يعني تدخل الدولة يأتي في إطار مصالحها !!! و علاش أصلا هاد درهم و لا جوج دراهم و لا تلاتة دراهم.. باركا غي ليسانس لي كاتخسر و نتا كاتقلب على بلاصا.. والله إن لم تستحي فافعل ما شئت.. جينا نهضرو على العساسة خرجو لينا البلدية.. على أساس ان الأثمنة رمزية. و بغينا الباركينغ فابور أعبادالله راه كاين لي 3 دراهم زايدة فيه...
35 - احمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:30
الحل ساهل و في متناول السلطات.
ماتبقاوش تكريو les parking.
أصلا اثمنة الكراء بخسة لا تسمن ميزانية الجماعة و أضرارها كثيرة.
حل آخر و هو زيادة مبلغ محدد من المال في الضريبة على السيارات و إلغاء حراسة السيارات.
36 - رشيد الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:33
التبليغ عن الخروقات ... !!! والله هذا مظحك.
مع الأسف مجلس الدار البيظاء يحكمه الأميون.
الواجب هو تغيير نظام الباركينات برمته يعني
ادخال الآت تسجيل اوقات الباركينغ والغرامات ساري به العمل على الصعيد الوطني كما هو جار به العمل في الدول الأروبية. والسلام
37 - BARAHAL الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:33
هذا غير معقول .. االسيارة يأدى عنها ضريبة السيارات من أجل استعمال الطرقات بما فيها أماكن ركن السيارات الا عن الأماكن التي تسمى مرائب و التي لها أبواب و لافتات تخبر اصحاب السيارات عن الأداء و الثمن.
من غير المعقول أن يحدد ثمن 3 دراهم للوقوف كيف كانت المدة... فقد يضطر صاحب السيارة في بعض الأحيان للوقوف مدة لا تتجاوز 10 دقائق فليس منطقيا أن يأدي ثمن 3 دراهم و قد يتكرر ذلك على الأقل 3 مرات في اليوم مما يصبح المجموع شهريا يناهز 300 درهم زد على هذا 50 درهم للحارس الليلي .
أن هذا استنزاف القدرة الشرائية للمواطن البيضاوي الذي يتخبط في مثل هذه الابتزازات الغير المباشرة.
38 - said wahabi الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:39
التبليغ عن أي خرق يمكن أن يكون في هذا الباب"????????? كيف ?????
39 - حسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:43
يجب إزالة ضاهرة حارس السيارات. هذه فوضى و كأننا نعيش في الغابة. لماذا لا توجد هذه الظاهرة في الدول التي تحترم مواطنيها ؟ هل من مسؤول في هذه البلاد ؟
40 - حسن بن لحسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:44
كفى من الضحك على الدقون. ليست هناك مهنة تسمى حارس سيارات هذه مهنة امنية والبلد يتوفر على جهاز امني اما فيما يخص مجلس المدينة فهو يتلقى اموال التسيير والتوظيف من الضرائب و الجبايات التي يؤديها المواطن.
ماذا يمكن لما يسمى حارس السيارات ان يفعل في حال حدوث سطو او تكسير ؛ لا شيء وليس من حقه بفعل قوة القانون.
يحق للمجلس، في إطار تسيير وتيسير ركن السيارات امام او بالقرب من الادارات والمناطق الحيوية وذلك لتمكين المواطنين القيام بمصالحهم في اوقات و مدد معلومة ومعقولة دون استغلال حافة الرصيف لمدة طويلة. و التسيير يجب ان يكون آليا دون تدخل الانسان والغرامات تفرض و تؤدى بقوة القانون. غير هذا فلا يمكن الا ان يكون شططا و فسادا.
41 - Faouzi الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:45
أصلا مافيهش حاجة اسمها حراس السيارات. لماذا لا نجدهم في الدول الأوروبية التي نزورها؟! لماذا نجد السيارات مركونة في الشوارع ولا أحد يحرسها ولا أحد يمسها ؟! مع أنها في الغالب أغلى من السيارات عندنا. لماذا يجب أن تحرس سياراتنا؟! وممن تحرس؟! لماذا نحن هكذا دون الشعوب ؟! أسئلة كثيرة تحيرني. لماذا في أوروبا تحس بالأمان أنت وسيارتك، بينما هنا -في بلدك المسلم- لا تحس بالأمان، لا علة نفسك ولا على سيارتك؟ لماذا؟ لماذا ؟
42 - tribuneur الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:47
حراس السيارات بلطجيات وجنود مسؤولي الجماعات. يزرعون الرعب في شواريع مدن المغرب.
43 - سيدي معروف الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:52
في منطقة سيدي معروف بالدار البيضاء حيث تتواجد منطقة الاعمال و كذلك كازا نير شور لا يجد مرتادو المنطقة اي مكان لركن سياراتهم لمحدودية الاماكن من جهة و لتعسف اصحاب الفيلات الذين يضعون احجارا و حواجز حول كل محيط سكناهم (وليس امام باب الفيلا و باب الكاراج) فتجد المنطقة باكملها و كانك امام سفارة الولايات المتحدة. منذ عشر سنوات و انا اراقب هذا الوضع الشاد، و بالطبع هناك اصحاب الجيليات الصفر الذين يتم تسخيرهم من طرف اصحاب تلك الفيلات للحفاظ على الوضع كما هو. اتذكر ان السلطات قامت مرة واحدة خلال هاته المدة كاملة بحملة ازالت فيها كل الحواجز الاسمنتية التي وضعوها ملاك الفيلات و كانت بادرة جيدة، لكنها لم تعط نتيجة لعدم امتثال هؤلاء الملاك للأمر فقد عادوا لوضع حواجزهم و بطريقة اكثر وقاحة (هناك من يضع احجارا كبيرة و يفرغ الاسمنت عليها لتلتصق نهائيا بالاسفلت.
44 - مهاجر الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:58
فوضى في كل مكان.دولة مقادا حتى على حراس سيارات
45 - ابن سوس المغربي، الوعي بح الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:04
المواطن المغربي مزروع في قلبه الخوف عندما تلتقيه يشكي يشكي ولكن خواف لا يعرف حقوقه و ما له و ما عليه يدفع الرشوة من أجل أشياء من حقه يشارك في الفساد يسرق في واضح النهار و يسكت يشاهد المنكر و يساير الظروف رغم انه مضرور و يعاني ولا يستطيع حتى التنسيق مع مواطنين آخرين و يرفعون صوتهم ليس هناك وعي جماعي
46 - الغالي الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:04
اللهم فينا شرهم وكأنا نعيش في غابة ضرب جيلي على ضهرك واراك الكريساج في واضحة النهار
47 - Ahmed الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:09
on veut plus les voir ces Gilets jaunes la ville doit utiliser des horodateurs dans les rues ou le stationnement est payant eet les employer pour verbaliser ceux qui ne paient pas l'horodateur . je crois que c'est une bonne solution pour les rues ou le stationnement n'est pas payant il faut les interdire .
48 - عبدالله الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:10
هاد الجماعات هما المصيبة الكحلة لي تسلطات على المغرب ، فسادهم واميتهم عطلت تنمية المغرب من كل المقاييس . الكتابة في التواصل الاجتماعي ليست كافية ، يجب على الجماعة ان ترسل الكارديان الى البلدية باش يسجل نفسه ككارديان وتعيط بادج او رخصة ديال كارديان وان كانت عنده سوابق ما نعطيهش الترخيص او هاداك البارح يكون اسمه العاءلي عليه باش يكون مسوول على كل حدث وحتى الى استفز الناس تكون عنده نمرة فوق البادج باش الناس تعرف مع من تتكلم لمي يرفعو به دعوة . هاذا هو النظام ديال الدول لي بغات المعقول اما الهماج يبقى ديما هماجي وفوضاوي.
المغرب فيه مسؤولين دون المستوى وعندهم صفر في المخ يالله معلمين في تاشفارت، اعرف واحد عندنا في الحومة في الجماعة والله دون مستوى كان سيكليس او كيفاش دخل للجماعة الله اعلم ، كيف تريدون ان المغرب يزيد الى الامام عندما يسيّره سكليس بدون مستوى ، المغرب بعيد وبعيييييد بزاف على الدول الراقية ولكن في الفساد هو من الاولين في لاءحة العالم. الله يسلط عليكم شي هيتلير لي ينقي هاذيك البلاد.
49 - اشهار الأثمنة الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:10
المطلوب من مصالح مجلس الجماعة نصب علامات في كل مكان تحدد فيها ثمن ركن السيارات، مع تكثيف جولات المراقبة، وبذلك يكون حل المشكل ولو جزئيا، وبدون هذا الإجراء تبقى الفوضى بابتزاز المواطنين وإتلاف ممتلكاتهم...!!!
50 - linakaltoum الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:14
لماذا لا تطور الجماعات مواقف السيارات بالاعتماد على مكنات بجانبها يفطات تحدد ثمن الوقوف حسب الساعة او الليل او يوم السبت والا حد بحيث تكون تخفيضات للموطنين ابتداء من الثامنة مساءا و يوم السبت والاحد في حين ترتفع الاثمنة خلال النهار وتتم مراقبة هذه الاجهزة من طرف موظفين بلباس رسمي مثل شرطة المراقبة بمستوى دراسي محترم قادر على التعامل مع الزبون بكل احترام مع اعطاء امكانية كراء اماكن لمن لديه القدرة بالاسبوع او بالشهر أو السنة لكي نكون دولة تحترم مواطنيها يجب ان نبحث عن حلول بدل الترقيع والعشوائية في كل مجال
51 - hitch الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:18
Je trouve désolant que mon pays est encore embourbé dans des problèmes vraiment ridicules que les autres pays ont réglé bien longtemps.c est quoi cette anarchie total qui règne au Maroc , la loi des gangs ou des mafias ( plages , parkings et rues abandonnées pas l état aux racketteurs et clochards ). Franchement on en a marrent de voir ce genre de spectacle qui se repete chaque été dans notre chère pays..
52 - جمال الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:25
حان الوقت لتقنين هذا الميدان او على الاقل تفعيل القوانين فليس من هب ودب يمكنه أن يقتلني بلذة صفراء ويعطي لنفسه الحق لابتزاز اصحاب السيارات في كل شارع زنقة ودرب أمام المقاهي المخبزات الحمامات الابناك الشبابيك الاوتوماتيكية المساجد المصحات المختبرات اصبحت تلاقيهم عشرات المراة في اليوم ليست لنا القدرة المادية ولا النفسية لتحمل هذا يجب تقنين الميدان وانتقاء أماكن المرابد وكذا ثمن الوقوف بشكل قانوني ومن استغل الملك العام بدون ترخيص فالقانون واضح في حالته
53 - ماسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:34
حول فوضى وعشوائية حراسة السيارات :
الفقرة الاولى
سن القانون للفصل في النزاعات و التجاوزات وكذا ان يطبق في الحالات المخالفة لنصوصه و التي من الممكن وقوعها لسبب ما ، وقد اسندت مهام تفعيله من لدن المشرع الى جهات مختصة في مجال التدبير لأجل الحفاظ على النظام العام داخل الدائرة الترابية المحددة لها وفق خريطة وضعت لهذا الغرض . الاليات و المساطر و النصوص القانونية وضعت رهن اشارة السلطات المحلية لمواجهة كل ما يزعج المواطنين ، فكيف لا يمكن تحريكها والظرفية مواتية ؟ فهل حراس السيارات يعلون على القانون؟
54 - المهاجر الغيور الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:39
المسوًلين في المغرب لايريدون التجديد والرقي لاًنهم الاًشخاص ليسوا ماًهلين للوظيفة التي يقومون بها في جميع الاءدارت في التعليم والصحة وحتى الطرق لازم قبل ان تعطى المسوًلية حتى يكون قادر عليها هنا في هولاند بلد اقل من شبر كل شيء منظم.
55 - مواطن مقهور الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:44
انسيتم مواقف سيارات بكراج علال 10 دراهم و لا تتعدى ساعتين للوقوف.اصلا هذه المواقف من ورائها مسؤولون مختبؤون وراء هؤلاء الم.....الدين يسلبون المواطنين اموالهم بدون قانون .هل المسؤولون الجماعيون لا يعلمون ذلك؟سبحان الله.الله ياخذ الحق في الظالمين المنافقين.
56 - محمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:48
القطاع للأسف الشديد يعرف تخلف كبير في المغرب على مستوى تنظيم والتقنين والتدبير.
عند كل موقف لسيارات أو الشاطئ أو أي مكان يقف على رأسك أناس يطلبونك باداء رسوم ركن المركبة التى تقدها، ولاتعرف هل هم موظفون مندوبون عن سلطة ادارية أم بلطجية تتصرف فى الملك العام كما تشاء.
نظرا لغياب الزي المهنى المحترم و الشارات و الأوراق الإدارية الثبوتية.
للأسف قمة الفوضى والتخلف، فى الدول الأخرى اى موقف للسيارات العمومي توجد ماكينات الاداء. والمخالفات يشرف عليها ظباط شرطة محترمين من إدارة دولة كما هو الشأن مع Motorola vehicle department و غيرها من النماذج فى غاية التنظيم والاحترام والتقدير.
57 - ماسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:04
حول فوضى وعشوائية حراسة السيارات :
الفقرة الثانية
هذا ما لا اظنه. حراس السيارات المزعمون اصبحوا يقلقون راحة اصحاب السيارات في كل مكان عند الرغبة في ركن سياراتهم بالمناطق المسموح بها لذلكم الغرض ، فما يقع انه عند ركن السيارة لا ترى ذو البذلة الصفراء لكن عند المغادرة يقف بجانبك مطالبا اياك بأداء مبلغ مرتفع لا سند قانوني له مقابل الحراسة وهو لا يستحقه اصلا ومن تم ينشب الخلاف بين الطرفين على شيء لا اساس له من الصحة وبناء على ما تقدم تكون الجهة الساهرة على السلامة و الطمأنينة ملزمة بالتدخل للحد من هذه الظاهرة المستفحلة. والخلاصة ان تقنين ركن السيارات يجب اعادة النظر فيه مع مراعاة مصالح الجميع.ناهيك ان حدث ضرر لسيارة وهي مركونة فالحارس المزعوم يتملص من مسؤوليته المفترضة وينكر ان الضرر وقع في مكان حراسته اذن لاجدوى من تواجده في المكان .........
58 - Simo الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:11
Ce n'est pas normal que dans chaque rue il y a un gardien, il faut remplacer ces gens par des horodateurs, ces gardiens sont des personnes inutiles qui ne participent pas à la création de la richesse dont le pays a besoin, il vaut mieux qu'ils aillent travailler, c'est trop facile de se déclarer gardien, à la limite on peut laisser certaines places à des personnes handicapées. Les gardiens, les mendiants etc... Le citoyen est harcelé toute la journée.
59 - adi الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:15
إذهب الى عين الدياب الآن أو المحمدية بسيارتك وستقف عند الحقيقة. حتى نعايطوليكم عاد تمشيو!!! سبحان الله. باراكا من استغباء المواطن
60 - marroqui الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:16
partout au monde il n'y a pas de gardien de voitures
alors pourquoi chez nous on doit mettre un gardien a chaque coin de rue
et la police et les assurances et tout ce qu'on paie comme taxes et impôts cela sert a quoi
essayons un jour sans gardiens et vous allez voir
pas de changement et gains pour le citoyen
61 - OTHMANE الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:23
السلام عليكم
اوكي مزيان هاد الشي و لكن واش كين شي رقم باش نبلغو ؟؟
62 - portarieu الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:27
ا لى صاحب التعليق 3 المهاجر
ليكن في علمك ان هؤلاء فعلا في غالبيتهم اصحاب سوابق ومعظمهم مخبرين اي بركاكة على المواطن و يمكن لبعضهم سرقتك حتى لقد انتشرو في كل مدن المغربية كالباعة المتجولين الذين يحتلون الارصفة بينما دافعي الضرائب من التجار عاجزين امام عنفهم والبلديات في بعض المدن تاخذ اجرة من هؤلاء سرا كما هو الحال في الجديدة اكادير وخنيفرة حيث ان ناديت على الشرطة تسالك هل هناك دم وان ناديت البلدية تقول لك خليه اعيش واذا نهرت احدهم من امام متجرك اخرج سكينا وقال انا كنخلص البلدية فعما قريب ستدفع الدولة ثمن استهتارها بامن وسلامة المواطن وجمال المدن التي اصبحت عبارة عن مزبلة كبرى
63 - hitch الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:32
J ai oublié un truc quand trouve que dans pays sous développer , les vendeurs de cigarette en détail. Ça n existe nul part que dans les pays comme le nôtre , c est à l image de l économie et la politique sociale du pays . Dès que je vois qu ils y a encore des gens qui vivent en vendant des cigarettes en détail je dis qu ils nous reste encore beaucoup de chemin à parcourir avant de dire que notre pays est sauvé..
64 - بلا بلا بلااا بلا الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:33
بلا بلا بلااا بلاا ....."داعيا المواطنين إلى "التبليغ عن أي خرق يمكن أن يكون في هذا الباب".!!!!!!!!!!!! اين يمكن للمواطن وضع شكاياته والله حتى كطلعو الذم هذ الحراس ولاو كتر من السيارات
65 - aboud الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:39
علاش كتكرفسوا على المواطنين بهذه الطريقة وهاذ ظاهرة الحراس أضيفوها إلى ظاهرة إحتلال الملك لعمومي من طرف الفراشة وأصحاب المحلات التجارية الي زادت خنقات أصحاب السيارات والله نذهب لدول أوروبية لا نجد شيئ إسمه حارس سيارة لا في الشواطئ ولا بجانب المستشفيات ولا في شوارع الأحياء ولا بأسواقهم لماذا لماذا لماذا نسبح نحن هكذا في الفوضى ؟؟؟ عيب وعار والله العظيم هاذ ا الظلم سببه تواطؤ السلطات المحلية فأصبح لكريساج يمارس حتى على أصحاب السيارات "إدفع أو لا تركن سيارتك أو سستعرض سيارتك للأذى "ماهذا الإرهاب ؟ماهذه الفوضى التي تغزوا هذه البلاد أصحاب المنازل داخلين في حرب مع الفراشة وأصحاب السيارات مع الحراس، أما المسؤولين ما حاسينش بالمواطن وغير مبالين بالعراك اليومي مع هذه الفئات لأن المسؤولين لايذهبون إلى أماكن عامة المواطنين أو يعاملون بامتيازات خاصة.
الحل هو القضاء على ظاهرة الحراس بتاتا لأنها مثلها مثل ظاهرة الفراشة.
66 - محمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:43
عندما قرأت العنوان ظننت أن مجلس الدار البيضاء وضع رقما للتبليغ على هاته التجاوزات وفي الاخير عندما قرأت المقال لم اجد شيئا
67 - الطاهر جوال الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:03
تبعات كثيرة ترهق المواطن فبالاضافة الى ما يعانيه من مضايقات غير قانونية و من اذى نحمله معاناة التبليغ و البحث عن الساطات المسؤولة...بالله عليكم اليس من واجب اصحاب السلطة الخروج و معاينة الخروقات و العمل على القضاء عليها في مهدها قبل ان ينأذى المواطن بها؟ اليس من واجب السلطة القيام باستباق احترازي قبل وقوع الخروقات؟ فكفى من تحميل المواطن ما لا يحتمل و كفى من البيروقراطية المقيتة و اخرجوا أيها المسؤولون الى الميدان و كفى كفى من سياسة النعامة و آخر من يعلم.......
68 - Saad الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:05
المرجوا من المسؤولين على هذا المجال أن يوحدوا لباسا خاصا مع وضع بادج يظهر اسم الحراس وتحديد الأماكن المؤدى عليها مع التسعيرة ووضع رقم أخظر الإبلاغ عن المتطفلين على هذا الميدان وحبذا لو تعطى هذه المسؤولية لدوي الاحتياجات الخاصة مع وضع كاميرات مراقبة لأنك لو ركنت سيارتك ولم تتفاهم مع الحارس أو تناوشة معه ربما تتعرض سيارتك لخذوشات فى طلائها أو سرقة اطاراتها والحارس يقول انداك انه غير مسؤول ه مسؤول عندما يقبض الدراهم فقط
69 - au secours الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:18
ce matin ,un arrêt de 10 mn ,jai donné 2 dh,le gilet jaune les prend et m"insulte d"une facon révoltante,ca vaut 5 dh,la vie est chere,dit il,alors je n"ai pas répondu pour éviter d"être agressé,alors ,où est donc l"ordre public pour proteger les citoyens,rien de rien,une année ou deux et les gilets jaunes vont devenir les maîtres de toutes les rues ,
les comportements de ces voyous vont ruiner l"autoritéde l"état,il faut agir vite pour éliminer ces criminels,c"est le devoir du gouvernement
70 - مغربي ساخط الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:31
واش اعباد الله هاذ الكارديانات كيتصرفوا بحال ذاك الشارع ورثوا على الاب ديالوا و مكتوب بسميتوا اي واحد حط سيارتوا كيوقفوا عليه لاحول ولا قوة الا بالله خاص السلطات تنشر رجال الامن في جميع الاحياء واي شخص لابس جيلي صفر و كيقوم بإبتزاز المواطنين على اساس انه كارديان لازم يتشد و الحبس لان هاذي الحاجة الوحيدة لكيفهوا
71 - مطيع عبدالله الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:36
تجاوزات حراس السيارات تحدي للسلطات، فما هو الرقم الأخضر الخاص بالتبليغ؟ وشكرا
72 - saa3d الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:50
المرجو وضع رقم هاتفي رهن اشارة المواطنين للتبليغ عن تجاوزات حراس السيارات وشكرا
73 - أبو رانيا الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:55
أنا ما فهمتش كانعيش فأوروبا شوارع فيها سيارات بقيمة الملايير لا يحرسها أحد لم أر هنا لا حارسا ليليا ولا نهاريا.الدولة تحرسك وتحرس متاعك وأنت نائم في بيتك.
74 - رشيد الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:03
للاشارة فقط عندما وضعت الحكومة رقم الهاتف للتبليغ عن الاسعار في رمضان اتصلت ورد علي شخص ما وبعدها اقفل علي الهاتف وكانه في الاول كان يجاريني.
75 - أبو أشرف الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:03
الحل ليس في الإعلان عن التسعيرة، لأن المشكلة في التسيب الذي تعرفه مدينة الدارالبيضاء لغياب المراقبة من طرف مصالح المقاطعات والسلطة المحلية. ذلك أن من هب ودب أصبح يرتدي صدرية صفراء أو برتقالية يختار الشوارع والأزقة التي تعرف رواجا تجاريا أو تواجد مقرات إدارية ويطالب أصحاب السيارات بأتاوات عن الوقوف بدون أن يكون في تلك الأماكن علامات تشوير تحيل على أنه موقف مؤدى عنه. وعندما تنبه( الحارس) بأن ما يقوم به مخالف للقانون وما هو إلا ابتزاز واستغلال الملك العمومي بدون ترخيص أو وجه حق، يكون الجواب هو أنه يكتري المكان من عند شخص آخر أو أن أحد المستشارين الجماعيين هو من سمح له شفويا باستغلاله.
76 - aniss الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:08
فوضى باقامة باب اناسي امام اعين السلطة
فحارس السيارت حول المكان الى كاريان جديد وسط الاقامة
77 - MAO 1951 الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:23
Il faut sanctionner ceux qui ont autorisé ces repris de justice à assurer ce métier qui n'existe que dans les pays arrières et sous développés comme le nôtre , . derrière cette racaille de bandits sévit une mafia sans foi ni loi qui les exploite et qui les met en confrontation permanente avec les citoyens . le baratin des responsables est de la poudre aux yeux , votre dessin résume bien la réalité , la loi ce sont eux qui la font et pas le con9 .
78 - Amina El الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:33
نخبر عن التجاوزات في اي مصلحة او اي رقم هاتفي
79 - ماسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:52
حول تسعرة ركن السيارات والشاحنات و الدراجات:
نعم للرفع من ايرادات الجماعات المحلية من اجل النهوض بالمدينة وساكنتها وذلك في اطار يتوافق مع القدرات الشرائية للمواطن وإمكاناته المادية ، فتحركاته داخل المجال الحضري تمتد لمسافات كبيرة لقضاء مأربه اليومية ومن تم يضطر لركن سيارته عدة مرات الشيء الذي يكلفه اداء مبالغ كثيرة مقابل الركن وقد يكون لمدد قصيرة فليس من المنطق ابتزازه واستغلال الظروف تحت طائلة التنمية على حساب المرتفقين ، فركن السيارات يجب ان يكون وفق ضوابط عادلة ومعقولة تخدم الجميع والله الموفق للخير و الازدهار.
80 - مروكان الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:04
على اي رقم سنتصل في حالة حصول أي تجاوز ؟
81 - آخر من يعلم الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:24
المسؤولين المباشرين هم زرعوا الفوضى وارادوا لها هكذا ...لا سباب ... كثيرة ..
خاص
***/تحديد المكان والمنظقة المحروسة
** /تحديد التسعرة الثمن ..
***// اختيار الاشخاص الحراس بمواصفات اخلاقية
لا من ذوي السوابق العدلية وساقطي الاخلاق والمنحرفين المجرمين
82 - السكرتير الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:47
الكاريكاتير ههههههه مضحك وواقعي 100% ، فين ما كان شي كلوشار بلطجي ذو سوابق إجرامية يِوَلِّي حارس سيارات
83 - AmnayFromIdaho الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:33
يجب أن تكون هناك دورية الشرطة لردع حراس السيارات .و أغلبهم يكون من أصحاب السوابق .المشكل ان الناس يخافون ان لم يؤدوا الثنن لهو عشرة دراهم سوف ينتقم منهم حراس السيارات بطريقة ما كإلحاق الضرر بالسيارة.
84 - Citoyen الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:59
Les mendiants. Les farrachas. Les vendeurs de fruits. Les surveillants des voitures
85 - والووو الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:01
و في حينا الباركينك ب 15 درهم لكل ليلة يا ليلا
20 سيارة في اليوم ... اللهم لا حسد
86 - lhoussain الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:02
Au Morocco mall de Casablanca j avais payé 10 dhs à un gardien et c était pour éviter de payer dans le parking du mall qui est vraiment cher aussi...et le gardait faisait une croix avec de la craie suu un de mes pneus....mais à mon retour j ai trouvé à un autre gardien qui m avait demandé de repayer car j avais pas de ticket!!!!!
87 - Achraf الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:53
يجب على مجلس المدينة تكوين لجنة تقوم برصد هذه الخروقات ومعاقبة المخالفين وذلك بالقيام بجولات ميدانية .
الحل موجود ولكن الدولة تطبعت مع الفساد

الله غالب
88 - amala الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:25
المشكل في الجماعة لأن هناك مايسمى دفتر التحملات يتضمن التسعيرة بالإضافة إلى الضمانة البنكية في حالة المخالفة يجب فسخ العقدة في الحال مع فقدان الضمانة ثانيا مسألة التبليغ تفسر بضعف إتخاد القرارات الجزرية من الفروض وجود لجن تتكون من لجن من جميع السلطات بالزي السري تقوم ليس بحملات موسمية وإنما مراقبة دائمة
89 - سعيد سين الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:56
نحن المغاربة في حاجة ماسة الى حكومة سارمة تستطيع ان تسير البلاد و العباد
الوضع قد انفلت من يدي الحكومة
الفراشة الكارديانات العمل بدون حقوق التعليم في درجة الحضيض التطبيب في حال مزرية و و و و ........
90 - الغماري الخميس 11 يوليوز 2019 - 23:28
لماذا نحتاج حراس السيارات وهواصلا دور الشرطة. ماهو دور حارس السيارات هل هو كراء المكان الذي لايملكه اصلا ام لعب دور رجل الأمن اي انتحال صفة رسمية. في رأي يجب حظر هده المهنة الهامشية التي يعود الشرف للمغاربة في اختراعها.
91 - متتبع الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:02
إذا كانوا جديين بالفعل ينبغي وضع رقم أخضر للتبليغ على مختلف التجاوزات، تكون فيه المكالمة بالمجان...
92 - marocaine الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:03
le pays a la dérive laissé au criminels jours et nuit aujourd'hui pour avoir une voiture c'est un Gachet au Maroc avec toutes les 10 mètres un voleur en fin entre les dit gardiens et farachas catastrophe
93 - Fsihi الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:03
المشكلة تطال كل المدن واذكر منها ايفران التي بقيت اليوم كلها شوارعها ساحتها غاباتها مؤدى عنها وبأسعار متفاوتة.اللهم هذا عبث لا منطق له .ارجوا أن تتعمم هذه البادرة على كل المدن.
94 - Fsihi الجمعة 12 يوليوز 2019 - 17:04
الصبر على. تجاوزات تصرفات حراس السيارات أصبح بكل منه المواطن .انهم موجودون في كل الشوارع كل الساحات و الأزقة قرب كل المصالح ....في كل مكان يجب أن ترصد الى جانب الصبر ميزانية ليس باليسيرة.
95 - مساسي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 21:06
هاد شي بزاف كلشي زناقي كتلقى فيهم مالين جيليات
كيصولو وكيجولو مكاينش الي كيراقبهم
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.