24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | منتخبون يرفضون "تمييز النظافة" بمقاطعات البيضاء

منتخبون يرفضون "تمييز النظافة" بمقاطعات البيضاء

منتخبون يرفضون "تمييز النظافة" بمقاطعات البيضاء

خلفت العقود الجديدة للتدبير المفوض لقطاع النظافة بالدار البيضاء، التي أعطيت انطلاقة العمل بها قبل أيام، غضبا واسعا في صفوف منتخبي العاصمة الاقتصادية، خصوصا في الجانب المتعلق بالقيمة السنوية للعقد لكل عمالة من أصل ثماني عمالات.

وانتقد عدد من المنتخبين في المجلس الجماعي "التفاوت الكبير في القيمة السنوية للعقد"، التي حددها دفتر التحملات، حيث يلاحظ وجود تفاوت واضح على مستوى الميزانية المحددة لكل عمالة من عمالات الدار البيضاء.

وبحسب العقد، فإن عمالة آنفا، التي تضم مقاطعات سيدي بليوط، المعاريف، وآنفا، وهي المقاطعات التي يظل حجم النفايات بها قليلا مقارنة مع مقاطعات أخرى، خصص لها مبلغ مالي يفوق ملياري سنتيم.

والملاحظ من خلال المبالغ المخصصة لهذه العمالات أن المقاطعات المحسوبة على أحزاب غير حزب العدالة والتنمية المسير للجماعة تبقى أقل استفادة بالرغم من حجمها وكثافتها السكانية، ناهيك على كونها تعد من المقاطعات التي تنتشر فيها النفايات.

وفي هذا الصدد، فإن عمالة بنمسيك، التي يوجد على رأس مقاطعتها محمد جودار المنتمي إلى حزب الاتحاد الدستوري، خصص لها مبلغ ضعيف حدد في 63 مليون درهم، فيما عمالة عين السبع الحي المحمدي، التي يرأس فيها حزب التجمع الوطني للأحرار مقاطعة عين السبع، فقد حصلت على 94 مليون درهم فقط، بينما عمالة الحي الحسني، التي يقود مقاطعتها حزب العدالة والتنمية، حصلت لوحدها على 113 مليون درهم، ومقاطعة مولاي رشيد خصصت لها 109 ملايين درهم.

واستغرب عدد من الأعضاء في المعارضة هذا التمييز الحاصل بين مقاطعات الدار البيضاء، متسائلين عن السبب في منح عمالة آنفا مبلغا ضخما بينما توجد مناطق أخرى أكثر تلوثا وتعد نقطا سوداء بالمدينة جديرة بالاهتمام.

وفي هذا السياق، قال كريم الكلايبي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بالنيابة بمجلس المدينة، إن "هذا الأمر ينم عن غياب العدالة الاجتماعية وغياب العدالة حتى في النظافة"، متسائلا: "كيف يعقل أن مقاطعات تعد نقطا سوداء في مجال النظافة يتم تهميشها مقارنة مع مقاطعات مثل المعاريف وغيرها؟".

وزاد المتحدث نفسه: "واشْ الناسْ لّي ساكْنينْ في هذه المقاطعات يؤدون الضرائب أكثر من غيرهم في مقاطعتي عين السبع وبنمسيك؟"، مشددا على "ضرورة المساواة بين جميع المقاطعات وألا يتم تفضيل هذه على تلك".

وكانت جماعة الدار البيضاء قد أعلنت، قبل أيام، عن انطلاق العمل بدفتر التحملات الجديد بعد فوز كل من شركة "أفيردا" و"ديرشبورغ" بصفقة التدبير المفوض للنظافة، عقب تعثر كبير تحولت معه العاصمة الاقتصادية إلى مطرح مفتوح للنفايات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - محمد الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:41
على ما أظن العدالة والتنمية ناجح في تسيير المدن كون غير شد المعارضة في البرمان يكون حسن
2 - عبدالله الجمعة 12 يوليوز 2019 - 13:57
الانتقاد فقط من أجل الانتقاد. المعاريف وانفا .. صورة الدارالبيضاء سياحيا فجميع المعالم توجد فيها (مسجد الحسن الثاني. مركب محمد الخامس المسرح ... . اضافة الى الشواطئ والاسواق التجارية . أما الحي الحسني فهي اكبر جماعة من حيت المساحة و بروز الحي المالي في حاضرتها. المرجو ان تكون المعارضة كيفما كانت موضوعية حتى ثتبت مصداقيتها . مواطن لا منتمي.
3 - متتبع بيضاوي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 14:46
لا ادري كيف يجعل حزب مثل الاصالة والمعاصرة على راس فريقه واحد مكيفهمش في الصفقات ويقدم تصريحات كطيح قيمة الحزب ديالو
4 - Azizo الجمعة 12 يوليوز 2019 - 15:16
زيارة خاطفة لشوارع وازقة حي السلام وفرح السلام تظهر بحق هذا الهرج الذي صاحب مشروع التدبير المخصص للنظافة هناك كثرة الازبال في كل مكان ولم تجمع مند زمن بعيد ولا احد تدخل.
اين هم عمال النظافة ؟
5 - عبدالصمد الجمعة 12 يوليوز 2019 - 17:03
لا تنسو عمال النظافه الجماعيين الذين راكموا تجربة 15عام من معاناة في هذا القطاع وقدموا خدمات جليلة لساكنة البيضاوية والان يريدون التملص منهم بطريقة انهم يعرقلون العمل وانا اتحدى اي مسؤول من اصحاب القرار ان ينزل بميدان العمل ويرى بنفسه واذا كان 1020 عامل في قطاع النضافة لا يشتغلون فهناك عقوبات زجرية تمكن لهم التخلص من عامل نظافة الذي لا يشتغل واعادته الى الجماعة التي ينتمى اليها ولكن ليس الكل واين التعويض على الضرر وغريب في الامر ان منهم من اخذ قرض بنكي من تلك المنحة التي تصرف له وكذلك السكن وكذلك منهم من يدرس أولاده في مدرسة خاصة ناهك عن عدة مشاكل واذا لم تعطيه ذلك التعويض سوف يتسبب في احتقان اجتماعي
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.