24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | طاقم طبي عسكري يعتني بمرتادي "مسبح الرباط"

طاقم طبي عسكري يعتني بمرتادي "مسبح الرباط"

طاقم طبي عسكري يعتني بمرتادي "مسبح الرباط"

تمت تعبئة طاقم طبي وشبه طبي عسكري على مستوى مصحة المسبح البلدي الكبير لجماعة يعقوب المنصور بالرباط، وذلك بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وبدأ الفريق الطبي، الذي يتكون من طبيب متخصص في الإنعاش الاستعجالي، وخمسة عناصر أخرى موزعة بين ممرضين ومساعدين، عمله منذ اليوم الأول لافتتاح المسبح البلدي الكبير يوم الخميس الماضي، وسيواصل إسداء خدماته بطريقة متواصلة طيلة مدة عمل المسبح.

وقال الطبيب الكولونيل عبد الدائم غضبان إن "مهمة الوحدة الطبية التي تعمل في مصحة المسبح تتجلى في تقديم الإسعافات الأولية بالسرعة المطلوبة لفائدة الأشخاص الذين يصابون جراء مزاولتهم السباحة بجروح أو أزمات تنفسية ناتجة عن الغرق أو الاختناق"، مضيفا: "في ما يخص الحالات الخطيرة يقتصر عملنا على تهيئة المريض ونقله على وجه السرعة إلى أقرب مستشفى".

وأشار الواقفون وراء المبادرة إلى أن "الوحدة تتوفر على الإمكانات اللازمة لمزاولة مهمتها على أحسن وجه، حفاظا على حياة وسلامة مرتادي المسبح الكبير. ويتم في هذا الإطار استقبال حوالي 40 حالة يوميا منذ افتتاح المسبح، يتم توفير الدواء لهم ومتابعتهم بحس مهني كبير، وهو ما واكبه استحسان العديد من المواطنين".

مستفيد نجا من الموت إثر إنقاذه من غرق محقق وإحضاره إلى المصحة صرّح، بعد تجاوزه مرحلة الخطر، بأنه ممتن للطاقم الذي سهر على حالته، مضيفا أنه فوجئ بالتعامل الجيد الذي حظي به والإمكانات الكبيرة المتوفرة على مستوى مصحة المسبح.

يُشار إلى أن الطاقم الطبي العسكري يعمل بتنسيق كبير مع المصالح المختصة، من أطر وزارة الصحة العمومية وكذا أفراد الوقاية المدنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - آسف متأسف.. الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:15
مسبح جميل ورائع لكن دون مراعاة شروط الوقاية. مسبح أصبح عرضة الزبالة لكثرة الوافدين دون نظام.
2 - سعيد ترغيست الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:16
على الدولة اغلاقه و النقص من ملاعب الكولف لتوفير مياه الشرب للعباد نحن دولة تعاني من خصاص في المياه العذبة و من قام بفتح هذا المسبح في مدينة ساحلية فانه غبي
3 - خالد F الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:30
أتذكر أول مرة دخلت للمسبح البلدي لمدينتي هنا بفرنسا ، كنت أرتدي شورط عادي كما العادة، لكن مستخدمة الإستقبال منعت دخولي لأن ( الشورط ) ممنوع، فأعارتني calçon pour piscine, وقبل الدخول لحوض السباحة يجب الإستحمام ثم غسل الأرجل في حوض صغير يوجد في الممر المؤدي للحوض. وعند الإنتهاء من السباحة تعاد نفس العملية، طبعا اشتريت le calçon من المحلات المتخصصة في الرياصة التي تمتلك فروعا في المغرب.
شكرا للأطر الطبية داخل الجيش الملكي المغربي، وأقول لأبناء العاصمة أن المسبح ملك لكم ولمن سيأتي بعدكم، حافظوا عليه و نظفوه قبل المغادرة.
4 - محمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:34
مبادرة حسنة أتمنى أن تطبق في باقي الجهات من المغرب الحبيب
5 - hassan الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:53
واش هاد المغرب ا فيه غير الرباط و كازا و طنجة اش كينتج لينا هاد الرباط ياك عايش غير غلا الضرائب الي كيدفعوا المغاربة. المدينة ديرا بحال لكرادا الله يجعل السلامة.
6 - المهدي الرباطي الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:10
تعليق 2 مسبح الرباط موجود على الشاطئ ومياه المسبح تسحب من البحر مباشرة وتفرغ فيه عبر مضخات ضخمة لتتجدد .. ما كاين لا مياه عذبة لا سيدي زكري واش فهمتي أيها الذكي ؟
7 - فاسي الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:20
فاس ليست مدينة ساحلية ولا تتوفر سوى على مسبحين أو ثلاثة و ثمن التذكيرة إبتداء من 100 درهم نعم 100 درهم.
وازيد من 80% من الشباب الفاسي يقبعون في البطالة.
الرباط مدينة ساحلية وهناك عدة شواطئ
كان على المسؤولين إنجاز هذا المشروع في مدينة داخلية وليس قرب البحر.
لكي الله يا فاس.ربي كبير
8 - ماء البحر الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:21
مسبح جميل بماء البحر نريد ان تعمم التجربة على باقي السواحل لتخفيف من الظغط.
9 - Tim الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:24
Mr SAID TARGUIST la piscine est remplie d'eau de mer,et c'est pour ça qu'on à pensé à rabat et c'est pour ça qu'on ne peut pas en avoir une dans une ville comme errachidia,par exemple,l'eau claire couterait trop chère et il faut qu'elle soit en quantité suffisante déja.
10 - محارب سابق الخميس 11 يوليوز 2019 - 23:45
الشيء الجميل بهذا المسبح هي المصحة التابعة للقوات المسلحة الملكية و تجهيزاتها و حسن معاملة طاقمها للمرتفقين. و هنا اطرح السؤال لماذا لا تتم عسكرة وزارتي الصحة و التعليم ببلادنا و وتحييدهما من الحسابات السياسية الفارغة للاحزاب التي اغرقت البلاد في المصالح الحزبية ان لم أقل بصريح العبارة الشخصية.
11 - nacer الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:11
آشريف ماء المسبح يجلب من البحر لا تعلق حتى تتأكد من الموضوع
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.