خطر التلوث يهدد أكبر سد في المغرب بسبب مُخلفات معاصر الزيتون

خطر التلوث يهدد أكبر سد في المغرب بسبب مُخلفات معاصر الزيتون
الجمعة 23 دجنبر 2011 - 01:19

عمد أرباب معاصر الزيتون بإقليم تاونات، أخيرا، إلى التخلص من مخزونهم من مادة “المرج” (مادة سامة سائلة من مخلفات الزيتون) بمختلف روافد واد ورغة الذي يوجد عليه حقينة سد الوحدة، أكبر سد بالمغرب، مما حول لون مياه واد ورغة إلى لون أسود داكن، لم يشهد له مثيل من قبل، حسب عدد من السكان المجاورين لمجرى هذا النهر.

وأكدت مصادر بيئية بإقليم تاونات لــ “هسبريس” أن هذا الفعل من شأنه أن يهدد الحياة المائية بوادي ورغة وروافده، فضلا عن أن ذلك يشكل تهديدا خطيرا لمياه حقينة سد الوحدة، والتي قد تصبح غير قابلة للاستعمال سواء في الري أو في تزويد محطات ضخ وتصفية مياه الشرب بفعل التأثير القوي لمادة “المرج”، والتي تعتبر، حسب الخبراء، من بين أخطر المواد التي تفقد المياه طبيعتها وتجعلها “ميتة” وتفقدها مقومات الحياة.

وذكر مواطنون بالوردزاغ وكلاز أن الأسماك النهرية بواد “ورغة” و”اولاي” و”أسرا” و”أمزاز” بدأت في النفوق بفعل حدة التلوث الذي تعرضت له هذه المجاري المائية التي تصب جميعها بحقينة سد الوحدة، وتحدثوا عن رائحة كريهة تنبعث من هذه المجاري، وهو دليل على حجم التلوث الفضيع الذي تعرضت له، فيما أصبح السكان القرويين الذين دأبوا على استعمال مياه هذه المجاري متخوفون من أن تنتقل تداعيات هذا التلوث إلى الحياة البرية ويسبب في نفوق ماشيتهم التي تتورد من مياه هذه المجاري، كما تحدث مواطنون بمركز الوردزاغ ومدينة غفساي عن تغير طعم ورائحة مياه الشرب التي تأتيهم من حقينة سد الوحدة، حيث تخلف هذه المياه مادة لزجة بعد تركها للترسب، كما أن رائحتها وطعمها تغير بشكل مفاجئ في الآونة الأخيرة، وأصبحت بطعم الزيت ورائحة الزيتون.

في هذا السياق، نبّه المهندس علي العسري عضو المجلس القروي لجماعة الوردزاغ ورئيس جمعيتي اللواء الوردزاغ وتاورضة للتنمية البشرية في تصريح لـ”هسبريس” إلى قضية التلوث الذي يعرفه سد الوحدة مشيرا إلى أنه خطير وحاد ومتقدم خاصة في مؤخرة السد في الاتجاه الشرقي (جماعة الوردزاغ) مما يهدد بشكل كبير الحياة في السد وسيقضي حتما على أصناف من الأسماك تعيش في مياهه، وتشكل مصدر رزق لعشرات الصيادين والأسر. كما أكد المهندس العسري في ذات التصريح لـ”هسبريس” أن علامات التلوث بدأت تظهر منذ ما لا يقل عن ثلاث أسابيع، غير أنها استفحلت بشكل كبير في الأيام الأخيرة.

يذكر، أن إقليم تاونات يتوفر على أزيد من 30 معصرة زيتون عصرية ذات طاقة إنتاجية هائلة، يجعلها تفرز كمية ضخمة من مادة “المرج”، وتوجد عدد من هذه المعاصر في ملكية برلمانيين سابقين أو حاليين، وكذا في ملكية عدد من الأشخاص النافذين بإقليم تاونات، وهو ما يجعلهم “محصنين” من تطبيق الإجراءات الزجرية الصارمة ضدهم، بسبب عدم احترامهم للضوابط البيئية المعمول بها في استغلال معاصر الزيتون .

هذا، ودأبت السلطات الإقليمية بتاونات على توجيه الإنذارات لأرباب معاصر الزيتون على صعيد الإقليم تنبههم من خلالها إلى ضرورة احترام المعايير البيئية التي ينص عليها دفتر التحملات، فيما كانت الجهات المختصة قد عمدت الموسم الماضي إلى إغلاق 11 معصرة لم تحترم الشروط البيئية.

‫تعليقات الزوار

35
  • لعميرية
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 02:52

    و الله هذا استهتار وتلاعب خطير بمستقبل البيئة وحياة الناس .يجب الضرب على ايدي هؤلاء مهما تكون حصاتهم والا اعتبرت الجهات ا لمسؤولة متورطة في الموضوع.

  • mihit mohammed - canada
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 03:21

    أنا مغربي مقيم بالديار الكندية. اشتغلت وما زلت اشتغل في مؤسسة لتطهير المياه الصناعية هنا بكندا.
    ليعلم الجميع أن القانون هنا يمنع منعا باتاً كل شركة ترمي مياه ملوثة أو معكرة وقد يتخلف عنه إغلاق الشركة لهذا السبب. كل الشركات تخصص ميزانية للحفاظ على البيئة وعلى إستمرارية الشركة.
    بصفتي مهندس في الميدان ولي خبرة حول عواقب تسرب المياه الصناعية على الساكنة من جهة وعلى البيئة من جهة ثانية.
    فكرت كثيراً في إنشاء وحدة لتطهير المياه الصناعية بالمغرب، لكن الشركات لا تريد إنفاق مال والجهات المعنية لا تتدخل كما هو الشأن هنا بكندا.
    أنا مستعد لتطهير هذا الماء بكل المعايير الكيميائية والبيولوجية لحل هذه المعضلة التي نراها في كل المذن المغربية.
    أنا لم أقم بإشهار بل غيرتي على بلدي ومدينتي هي التي جعلتني اتدخل من بعيد حتى لا نخفي حل لهذا المشكل.

  • ramiraif
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 03:57

    والله لم نعد نفهم شيئا في جغرافيا بلدنا..متى أصبح "سد الوحدة، أكبر سد بالمغرب " و"سد بين الويدان"أصبح
    أصغرسد….لقد درسونا سخيف القول ادن عندما قالوا لنا :أكبرسد في بلدنا هو "سد بين الويدان"

  • محمد الشاوني
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 07:38

    لمذا ننتظر حتي يشهر الخطر يجب علي اصحاب القرار التحرك . عندما يقع مشكلة ما في الماًً يعلق فيها المكتب الوطني هذا غير معقول إذن لدرها فيدو تفكنا بسنو

  • mernissi abdeladim
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 08:37

    Les propriétaires de ces entités de production des huiles sont tous parlementaires ou détenteurs de grosses fortunes. Ils parviennent à passer entre les mailles du filet. A quand l'équité dans l'application des lois?. et Dire que ceux qui se sont présenté aux éléctions , l'ont emporté haut la main . Comment ? That is the question

  • مغربية
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:20

    فين المسؤولين على المياه ام ان الرشاوي اقفلت اعينهم على مصادر زرق المغاربة لم يتبقى لنا غير الماء

  • SAAD
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:48

    الملك يجب أن يتدخل وبسرعة لإنقاذ البيئة التي يتم تدميرها في كل مناطق المغرب وأن يتدخل شخصيا ، فالغابات تدمر على عينك أبنعدي ، الأنهار تلوث وبشكل فظيع ، الأسماك أصبحت نادرة في المياه المغربية ، ويجب أيضا إيقاف زحف الإسمنت والبناء في كل مكان وحتى في الأراضي الخصبة

  • jalil marrakech
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:12

    Merci beaucoup :mihit mohammed – canada
    vous êtes un vrai citoyen

  • safae1969
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:19

    السلام عليكم اخواني الباحتين الشرفاء في هذا الوطن الغالي هل قمتم ببحت علمي على هذه المادة العجيبة ( المرجان) او (المرج) كما جاء في المقال
    انها مادة دات فوائد طبية …… (معالجة لامراض جلدية ….
    فوائد فلاحية ان تمت معالجتها وتصنيعها…..
    وهناك فوائد …لا يتسع ذكرها هنا ومازال العلم جار في استكشاف منافع اخرى….
    المهم هو تحريك عقولنا للنهوض بهذا الوطن الغالي بدل افساده و تدميره

  • philosophe d 'Agadir
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:43

    هذا الموضوع أصبح مألوقا بتاونات كلما حل فصل جني الزيتون بتاونات,وباعتباري إبن المنطقة قالمشكل يكمن في الفساد الذي يعم الادارة المسيرة , بالله عليكم من يستطيع من المسؤولين في الادارة بتاونات أن يغاقب عبو و ابنه و غرهم من المسؤولين الدين يفرضون أنفسهم بقوة المال و السلطة منذ عشرات السنين,إن التدخل هذه المرة يجب أن يكون من فوق و لهذا نناشد الوزارة المعنية و البرلمان أن يرسل لجنة للتحقيق في هذه الكارثة البيئية التي تضرب المنطقة كل سنة,وتأكدوا أن هذا المقال صالح للنشر الستة المقبلة بنفس الصيغة إذا لم يتم تحرك على المستوى العالي للضرب غلى أيدي هؤلاء المفسدين,

  • .احمد - العرائش -
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:48

    … نجد من وكل لهم الدفاع عن هده المنطقة هم الدين يتسببون في هده الكارثة البيئية من كثرة الجشع والفوضى العارمة في هدا الاقليم . و خاصة ( جماعة الوردزاغ لانها توجد في عالية سد الوحدة وهي المتضرر الاكبر في هده النازلة كما شخصها بالتدقيق الاخ المهنس العسري..).
    -اين هي وزارة الصحة..اين هي وزارة المياه والغابات..اين هي القوانين المسطرة .. ابن هي المواثيق الدولية وخاصة البيئية منها التي نجد المغرب سباقا للتوقيع عليها…..
    – يجب الضرب وبقوة على امثال هؤلاء المفسدين .الدين يعيثون في الارض فسادا….

  • سعيد جبلي من غفساي
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:57

    لقد إفتقدنا إلى تلك الملحمة التاريخية .
    كنا نأكل الزيت على شكله الأصلي، لكن اليوم بدئنا تأكل السموم ، ولانعرف ماذا يحصل داخل المطاحن العصرية .
    أين تلك هي الأجواء التي كنا نعيشها خلال فترة طحن الزيتون، كانت الأسر تجتهع فيما بينها لكن اليوم إفتقدنا إلى كل شيئ ولم يبقى إلا الصراعات الفارغة والتطاحنات فيما بين الأسر.

    أتمنى من الجهاز المعني أن يتدخل لوضع حد إلى هته الآفة التي ألمت بنا.
    وشكرا

  • ayouz
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:05

    يجب مقاطعة منتوج زيت الزيتون المهدد للبيئة

  • مواطن طهر السوق
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:41

    إتها حقيقة ما يقع بإقليم تاونات بكل صراحة لقد شاكت أن ننعدم الحياة في هذا النهر فالجميع هنا يتحدت ويتساءل عن هذه الخطورة التى أصابت حوض نهر ورغة بكامله. فأنا شخصيا رأيت عدة مرات شاحنة من الحجم الكبير ذات حاوية تصب هذا الملوث في أحد روافد هذا النهر والغريب في الأمر أنه وقت متأخر من اليل حتى يغض نظر الجميع فهذه الشاحنة تابعة لمعصرة الزيتون بمركز بني ونجل وتعد جد متطورة وعصرية في الإقليم برمته، لكن ما يثير الدهشة والغرابة أن السلطات المحلية بطهر السوق كأنها لم يعد لها أدنى إهتمام بالبيئة ولم يعد من إختصاصاتها الحفاض عليها.

  • rachidoc1
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:54

    2 – mihit mohammed – canada تحية تقدير للأخ
    لا تنتظر أخي الكريم من يعير نداءك أي اهتمام في دولة الغاب. مثل هذه الكوارث لا تؤلم سوى من لهم غيرة حقيقية على بيئة الوطن. لقد شهد الجميع على الكيفية التي تعامل بها المسؤولون مع كارثة ملوية التي تسبب فيها معمل لإنتاج السكر، دون حساب أو عقاب.
    أما بالنسبة للأخ
    3 – ramiraif
    الذي اختلطت عليه الجغرافيا، فسد الوحدة هو أكبر سد في المغرب، و هو ثاني أكبر سد في إفريقيا بعد سد أسوان بمصر. الذين لقنوك الدرس هم السخفاء لأنهم لا يتابعون المستجدات على خارطة الوطن.

  • almouwatin
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 12:42

    الكلاب تنبح والقافلة تسير هذه هي سياسة المخزن في بلاد العجائب والغرائب بلاد الرشوة المحسوبية الزبونية والعنصرية بلاد يحكمها العمال والبشواة والقياد والمقدمين الكل على علم كيف تسير عمالة تاونات الأغلبية الساحقة من الساكنة فقراء لا يملكون شيء مقابل ذلك هناك قلة قليلة اغتنت إما بالإتجار في المخدرات أو الإستفادة من المتيازات الممنوحة للمقربين من المخزن وزبانيته ،طبيعي أن ترى هذا لأن ملاك المعاصر وبماركة السيد عامل الإقليم ومنذ سنين طويلة يقومون مع الإصرار والترصد بتلويث هذه المعلمة أحب من أحب وكره من كره ،فماعلى ساكنة الوردزاغ وغفساي إلآ التمتع بمذاة المرجان ،شكرا أخي رشيد على مقالك

  • youssef
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 12:54

    و الله هذا خطير جدا أنا كنت هناك في نهاية أسبوع كل سكان يشتكي على هذا خطر

    و أزيدكم على هناك واد أخر واد أسرا هو أيضا يعاني من ثلوت

  • Abdul from Canada
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 13:17

    This rich byproduct can be used to make Biodiesel…the technology is available, but not sure if the officials are redy to give the green light

  • A Moroccan citizen
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 13:39

    It's up to the government to fix this problem. After all, those farmers or whatever are illiterate and don't know the benefits or the negative impact of these substances. The state should first rationalise the sector per se; then, it should treat those wastes scientifically.

  • قري
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 16:09

    فضيحة يشارك فيها الجميع. السلطات العمومية ساكتة رغم تحرك العمالة في السنة الماضية.دعاوي بالمحكمة حوكمت لصالح اصحاب المعاصروضد الحق .محامون دافعوا ضد الظلم مقابل دريهمات.المواطن يسب الدنيا من تحت الجلباب.ويستمر المرجان ويستمر الخراب.اللهم ان هذا منكر.المجتمع المدني مشغول بالسياسةهذه الايام.الاحزاب كعادتها لاتشغل نفسها بهذه الامور خصوصا وان الحملة الانتخابية انتهت.انه العهد الجديد القديم.

  • نحربيق
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 16:41

    للاشارة فقط ان ما نسميه في المغرب بالمرج او المرجان ليس بملوث حتى لو اجتمعت الجن و الانس لتفنيده انها مادة مباركة بها الايفنات كابحة للسرطان و امراض مستعصية يا ريث تركها تسرح مع الماء . و انا متاكد انهم لن يعطوا دليلا علميا واحدا و انهم يوهمون العامة بهدا الخطر الغير موجود البثة و ابلغ اني ساشرب المرجان و سيكون لي دواء عكس هولاء المهرجين الجهال بالعلوم . بل انهم نركوا الخطر الحقيقي و هو تلوث المصانع بالمواد الكيمائية و ارادوا العكس المواد الطبيعية. و ليثهم يحتكون للعلوم .

  • marocain
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 17:16

    والله حرام هذا التدمير للبيئة اطالب البرلمان المغربي بان يصدر قوانين لحماية البيئة من شر استغلال الشركات الجشعة ومن استهتاراصحاب هذه المعاصر كما يجب على الحكومة ان تفرض على الشركات الصناعية ان تكون شركات مواطنة وتحافظ على البيئة وتقوم بمبادرات من قبيل تنقية المياه الملوثة قبل رميها في الانهار او البحار

  • hamid tanana
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 19:41

    لقد كنت خلال هذه الفترة ببني ونجل التي تحتضن هذه المعصرة حكى لي السائق انهم يرمون بالازبال خلال الساعة الثالثة صباحا في و ا دي ورغة و حين كنت مسافرا الى فاس رايت هذا الوادي اسودا من كثرة هذه المادة المضرة نرجو ان يتخذ في حق هذه المعاصر القوانين الجاري بها العمل كان ترسل لجنة للتحقيق

  • لبصير
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 21:01

    بعض الإخوة المعلقين ومع كل إحترامي كل تعليقاتهم تصب حول دائرة واحدة ، ناسين أو غاضين النظر عن البيئة وليس فقط المعلقين فحتى الجمعيات والأحزاب السياسية ، وأتحدى أي كان أن يقول لي هل هناك حزب واحد في المغرب له برنامج طموح حول البيئة وحول ما سنتركه للأجيال المقبلة من بيئة نظيفة ، فأنا أعرف أن هناك خلل فآخر شيء نفكر فيه في المدرسة في الحي في تربيتنا هو المحافظة والعيش في بيئة نظيفة ، فهي ليست مسؤولية الدولة لوحدها ،هي مسؤولية الجمعيات ،هي أيضا مسؤولية الفرد في حيه وداخل مدينته، مسؤوليتنا جميعا

  • TAOUNATI
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 21:24

    VOUS DEVEZ SAVOIR QUE AU MOINS 2 PATRONS DES M3ASRAS MODERNES SONT DES PARLEMENTAIRES..ET QUE MONSIEURS LE GOUVERNEURS NE PEUT RIEN FAIRE SAUF LES AVERTIR DE LA GRAVITE DE CE GESTE..POLLUER LE S EAUX DES RIVIERES ET DES BARAGES EST 1 CRIME ENVERS LES HUMAINS ET LES ANIMAUX ..ALLAH YEHDI HAD NASS AMINE

  • حسن
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 21:52

    المرج ليس مادة سامة بل على العكس هي مادة صحية ولو يعلم من يرمونها لندموا على فعلهم فهي تتكون من مواد معقمة طبيعية ففي احد مختبرات د محمد الفائد لتر من هده المادة وقد رمى فيها قطعة من اللحم لمدة عامين ولم تتعفن وقال ان المرج يستطيع ان يحافظ عليها لاكثر من عشرة سنين بدون تلف ولهدا يجب عليكم ان تراجعوا معلوماتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • مغربي بالمانيا
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 22:19

    المرجو ممن يهمهم الامر والمسؤولون الانتباه لما تقوم به شركات عصر الزيتون من جرائم اتجاه البيئة. فانا مهندس كميائي بالمانيا واعرف جيدا تلك المواد الكيماوية المستعملة لتصفية وغسل الزيوت صناعيا. فهي جد سامة وقاتلة للانسان والحيوان والبيئة، وليست لديها اي علاقة بما يسمى المرج او المرجان الذي نعرفه في طرق العصرالتقليدي للزيتون والذي هو نافع للعديد من الامورالاخرى المعروفة. الهم اني قد بلغت، الهم فاشهد. والسلام عليكم.

  • يوسف من الوردزاغ
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 22:49

    السلام عليكم
    يتكرر هذا الموضوع كل موسم زيتون من كل سنة ،ورغم الشكايات المقدمة للجهات المعنية فإن المشكل يتكرر …لكن السؤال المطروح هو:أين الجهات المعنية بحماية البيئة؟
    تنبيه:بالله عليكم يا مسؤولي الرباط أن، تأتوا وتشربوا من ماء سد الوحدة…

  • Mido
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 23:37

    قلة الوعي البيئي والتعليم اضافة الى فساد العقول و تغليب المصلحة لشخصية اهم ما يهدد مغربنا الحبيب. تد مير الموارد المائية بهذا لشكل سيؤدي الى كوارثا اجتماعية و ا قتصا دية ستاتي على الاخضر و اليابس.

  • houdaifa
    السبت 24 دجنبر 2011 - 20:22

    hassan commentaire numéro 26, pour vous assurez nous n'avez qu'à verser un peu de MARJANE sur une plante et vous aurez la bonne réponse dans quelque jours.
    ce phénomène répresente un véritable fleau dont les responsables et la société civile sont bien conscient.
    mais malheureusement les députés qui sont censés réagir sont les premiers qui implantent des moulins à bord des rivières sans aucune responsabilité ,
    sachant bien qu'ils doivent au moins creusé des bassins pour y' en évacuer.
    les autorités sont absents je me pose tjr la questions sur leur devoir.
    à quoi servent t ils? qu'est ce qu’ils font s'ils n'arrivent pas à proteger ce pays contre les mafias.
    je pense qu'il sont là uniquement POUR toucher leur salaire et attendre l'achèvement de leur mandat en essayant de partir avec le maximum de fortune de corruption..
    memes les associations de protection de l’environnent n'existe.
    catastroooooophe a 3ibad lah. WALA7AWLA WALA9OWATA ILLA BILLAH L3ADIM

  • Moha
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 03:15

    Le message est pour M. Mihit Mohammed,
    Moi je suis entrepreneur dans le domaine de production des huiles d’olives dans la région de Meknès et j’aimerais savoir plus de détail sur votre technique de traitement des eaux des usines qui rejettent un volume important des margines. Est-ce que cette méthode est rentable et respect les normes de l’environnement et c’est quoi ces limites d’applications. Pouvez vous demandez à hespress mes coordonnées et vous pouvez prendre contact avec moi, je suis très intéressé pour savoir plus d’avantage sur cette technique.
    Merci et salutations,

  • المهدي1
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 17:50

    الى الاخ رقم 3 صحح مفهومك عن سد الوحدة فهو اكبر سد في المغرب وثاني سد في افريقيا بعد السد العالي المصري نعم اتفق معك كنا نقرا ونحن صغار على ان اكبر سد في المغرب هو بين الويدان لكن الملك الحسن الثاني باني السدود رحمه الله بنى هدا السد وسماه سد الوحدة اي وحدة المغرب من طنجة للكويرة احب من احب او كره من كره كما قال جلالته انداك, ان هدا السد مفخرة للمغرب يجب علينا ان نكثف الجهود لحمايته من التلوث,

  • جمال
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:08

    إخواني القراء هونوا عليكم … هلا قمتم ببحث بسيط حول مادة ( المرجان ) تلك المادة السائلة التي تتكون بالأساس من الماء ومادة ملونة مضادة للتأكسد …و واقية من السرطان و مادة معقمة طبيعية …

    أرجو من الإخوان عدم التسرع و الهلع بسبب ما جاس في العنون ( مادة سامة )!! من السهل تضخيم الأمور و لكن لماذا ؟ لماذا نحن المغاربة نحب الكلام ولا نحب البحث و التدقيق في الأمور علميا ؟

    هذا لا يمنع من ضرورة تصفية ماء السد و المحافظة على طبيعته لكن إذا تعنت المسؤولون و قالوا لكم ( ضربو راسكم مع الحائط ) فلا تخافوا و لا تحزنوا فالمادة غير سامة بل مفيدة .

  • Nassim de paris
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 03:30

    ما أقلقني عند نهايتي من قراءة المقال ليس هو تلوت السد بل حسب ما علمت من اخبار ان كانت صحيحة هي ان هدا السد الذي يعتبر الاول بالمغرب ومعقدة عليه الآمال في عدة مجالات يشكو من تصدعات فان كان الامر كدلك فتلك الطامة الكبرى.

  • samir
    الجمعة 30 دجنبر 2011 - 02:03

    pour homme est femme li khayb خطر التلوث

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب