24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | احتجاجات "تطيح" بمدير المستشفى الإقليمي بسلا

احتجاجات "تطيح" بمدير المستشفى الإقليمي بسلا

احتجاجات "تطيح" بمدير المستشفى الإقليمي بسلا

كشف مصدر نقابي من المركز الاستشفائي مولاي عبد الله بمدينة سلا عن خبر تنقيل وزارة الصحّة لمدير المرفق الصحي المذكور، بعد سلسلة من الاحتجاجات خاضتها أطر طبية ضدّ "الاختلالات التي يعيشها المركز بمباركة من الإدارة".

وقال المصدر ذاته، في تصريح لجريدة هسبيريس الإلكترونية، إن وزارة الصحة نقلت مدير المركز الاستشفائي إلى مدينة الجديدة، بعد سلسلة الاحتجاجات التي خاضها التنسيق النقابي الثلاثي لقطاع الصحّة بسلا، في وجه "التجاوزات والخروقات التي تقوم بها الإدارة ولا تضع في اعتبارها صحّة ومصلحة المواطن".

وكانت التنسيقية النقابية لقطاع الصحّة، المكونة من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل، قد طالبت وزارة الصحة بالتدخّل الفوري لوقف "الاختلالات" وإعفاء المدير الذي "يتماطل في أداء مهامه، ويضيق على الحريات النقابية".

ومن أهم المطالب التي دعت التنسيقية إدارة المستشفى إلى الإجابة عنها، وأبدت هذه الأخيرة "لا مبالاتها"، حسب المصدر، تلك المتعلّقة بوجود "دخلاء على الطب"، وهم "أولئك الذين يوجدون بالمستشفى ويقومون بأعمال الممرضين والأطباء تحت مسمّى "متمرنين"؛ لكن بدون أن يكونوا متابعين لدراساتهم الطبية بأي مؤسسة تعليمية".

وأضاف المصدر نفسه أن الإدارة كانت تعمد إلى "خلق مناصب خارج نطاق القانون"، ويستشهد على ذلك بمنصب مسؤول عن ممرّضي التخدير والإنعاش غير القانونية، موردا: "لطالما قوبلت تنديدات الأطر الطبية بـ"الرفض واللامبالاة" من طرف الإدارة. ما يمكن إثارته هنا هو قرار التّنقيل وتجسيده للمبدإ الدستوري "ربط المسؤولية بالمحاسبة".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - brahim الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:54
هذا هو العبث بعينه. اذا تبث عليه سوء التسيير فلماذا يتم تنقيله الى الجديدة ليخلق بؤرة توثر اخرى. اذا لم يكن مناسب ودون الكفاءة المطلوبة يقلب له على شي حرفة اخرى يبدع فيها.
2 - مواطن الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:59
إن كان هذا صحيحا، فالانتقال إلى الجديدة غير منصف، بل يجب محاسبته ونقله إلى مستوصف أو مستشفى بإحدى المناطق النائية وبدون مهام مع إلزامه بالحضور يوميا.
3 - حسن الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:01
لو كنا فى دولة الحق و القانون لتم طرده و معاقبته. أما نقله من جهة إلى أخرى فهذا تشجيع على الفساد و انتشاره
4 - غيور الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:01
المرجو ان يأتي التغير على الادارة بكاملها حتى تستأصل الزبونية من جدورها وان لا يقتصر على المدير
5 - مراد الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:20
لماذا تغيب المحاسبة في هذا القطاع ؟ وهل منصب مدير في الجديدة تم بدون تباري ؟
6 - مغربي الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:34
يا سلام و نعم العقاب و احسن تطبيق لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة تنقيل من مدينة سلا الى مدينة سياحية جميلة اسمها الجديدة ليتمتع هناك و يبدأ فصل جديد من الفساد
هذا ليس عقاب بل هو تشجيع له و مكافئة له على اخلاصة في الفساد.
بينما الاطباء الشرافاء يتم توقيفهم على الفور و محاكمتهم و سحب الرخص و اغلاق المصحات التي تقدم خدمات مجانية للمعوزين تحث اي دريعة.
هذا هو معنى ربط المسؤولية بالمحاسبة في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب و الغرائب. لك الله يا وطني
7 - حقيقة الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:37
ما سمعته ليس décharge و إنما هو promotion فالجديدة هي منصب جيد. المشكل في الأطباء والممرضين ما هم أرادوا الإشتغال حتى تتحقق مطالبهم ولاهم تركوا المسؤولين يقومون بحلول ترقيعية على الأقل لخدمة المواطن. المشكل الكبير لمولاي عبد الله هو عدم جاهزية الترامواي للوصول إليه. ما فائدة اللوجستيك إذا كانت الولوجية صعبة فالمستشفى الحديث بعيد في آخر حي القرية
8 - الدكالي الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:38
كنا ننتظر بما ان سلا من حيث عدد السكان اكثر من الرباط وثاني مدينة كثافة سكانية في المغرب بعد الدار البيضاء .كنا ننتظر مستشفى وكما تم الترويج له في بداياته انه سيكون نسخة طبق الاصل لمستشفى ابن سينا بالرباط واكثر تنظيما والات طبية حديثة . مرت السنون وتوقف العمل في بناءه لسنوات وبعدها تم الاسراع باتمامه بطريقة عشوائية واثناء التدشين ظهر بشكل وبعد مرور تاريخ التدشين ظهر المستشفى بشكل اخر وكانه مستوصف عادي لمدينة صغيرة وليس مستشفى مخصص لثاني مدينة الاكثر كثافة سكانية في المغرب اي سلا
9 - مغربي الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:44
اسوء ثلاث قطاعات في المغرب هي الصحة الادارة العمومية و التعليم
قطاعات ينخرها الفساد من كل جهة مسؤولون يعيثون فسادا دون حسيب او رقيب و دون اي عقاب رادع بل جل ما يحدث تنقيل من مكان الى مكان احسن منه كانها ترقية و تشجيع له على المزيد من الفساد الى متى هذا العبث الى متى هذا الاستهتار الا يعلم هؤلاء انها مجرد حياة عابرة و غدا عن ربكم تختصمون ا الى هاته الدرجة وصلت الوقاحة و الانحطاط ؟بالمسؤولين الا يملكون درة واحدة من الاستحياء؟ و الله انا لم اعد افهم شيء في هاته البلاد.
10 - جديدي الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:53
هههه خلاوه فالساحل جنب البحر وصافي كان عليهم مثلا نقله إلى اسا الزاك أو المحاميد وما جاورهما...الجديدة مطفرااه كان خاصها تكون أنظف وأرقى مدينة فالمغرب نظرا للمداخيل الهائلة لي عندها لكن التخلويض خرج عليها وفين مكان شي مخلوض كيلقى راحتو فيها
11 - haddou boumhi الخميس 18 يوليوز 2019 - 14:30
اذا كان الأمر كما ادعى المقال فالواجب اعفاؤه بدل نقله.
12 - abder الخميس 18 يوليوز 2019 - 14:45
ادا كانة هاد المحاسبة ثثم بهاد الطريقة
الفساد سيدوم الى ما نهاية
13 - hmou الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:21
عوض ما يتم إعفاؤوه بشكل رسمي من الميدان باش امشي يدير الكوميرص أو لا يدبر على شي حرفة أخرى ناضو صيفطوه الجديدة باش إكمل فيها اهبالو ؟؟؟
قمة العبث والاستهزاء بصحة المواطنين
14 - مواطن الخميس 18 يوليوز 2019 - 16:04
يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة ... و تكوين المدراء في القانون الاداري و التسيير
15 - خالد الحراش الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:14
السلام عليكم انا من سكان مدينة سلا ومن الناس لي خدموا بالمستشفى في اشعال البناء وما الى دالك وكنت ادهب الى هناك اثناء بدء عمل الاطباء في المستشفى وكنت اسمع ان الاطباء مابغاوش داك لمودير حيت مزيرهوم وتايجبرهوم على الانضباط فالعمل وخدمة المواطنين على ا حسن وجه وهوما بغاو يبقاو عاطينها غير لدوران ولعصير على المرضى مساكن دارو احتجاج وصيفطو السيد لجديدة واش بعدة متاكدين من داكشي لي قالوا عليه ولا لا
16 - Simo الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:55
يجب اعفاءه بدل تنقيله لان مسنشفى الامير مولاي عبد الله اصبح يشبه مستوصف صحي مداخيل في تتناقص يوم بعد يوم لان جل المصالح مغلقة
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.