مهاجرون من جنوب الصحراء يصلون إلى تزنيت

مهاجرون من جنوب الصحراء يصلون إلى تزنيت
الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:30

أقدمت ثلاث حافلات للنقل الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم، على إفراغ العشرات من مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء بمدينة تزنيت.

وخلفت الواقعة استنكارا واسعا من طرف الساكنة، التي عبرت من خلال تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن تنديدها بهذا الإجراء، خصوصا وأن المدينة تشهد مخيما عشوائيا يأوي العشرات من المهاجرين الأفارقة قدموا إليها بعد عمليات ترحيل مماثلة من مدن الشمال.

بابلو، واحد من المهاجرين الذين طالتهم عملية الترحيل، قال في تصريح لهسبريس: “هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يتم فيها ترحيلي إلى تزنيت، لكن كالعادة لن ألبث بهذه المدينة طويلا، سأعود إلى الناظور في أول فرصة مواتية”.

وتابع المتحدث ذو الأصول الغينية قائلا: “لقد أمضيت رفقة زملاء لي أسبوعا كاملا بمدينة الرباط، وكنا نستعد للتنقل نحو الناظور بشمال المغرب، لكن السلطات كان لها رأي آخر وقامت بترحيلنا بالقوة إلى تزنيت في سيناريو مماثل للمرتين السابقتين”.

وعن ظروف ترحيل المهاجرين من الرباط إلى تزنيت، أوضح بابلو أنها “ظروف أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها لا إنسانية، لكن ما دمنا نضع نصب أعيننا حلم العبور نحو أوروبا فيجب علينا أن نتحلى بالصبر ونتحدى جميع المصاعب”، مضيفا: “لا تهم الطريقة التي سنعبر بها إلى الضفة الأخرى، الأهم هو العبور”.

وكانت مدينة تزنيت قد استقبلت شهر ماي الماضي دفعات مماثلة من المهاجرين والمشردين والمختلين عقليا، وهو ما فجر نقاشا واسعا من طرف الفعاليات المنتخبة والجمعوية والنقابية والسياسية بالمدينة، التي عبرت عن غضبها الشديد من استهداف مدينتها وتحويلها إلى قبلة مفضلة لإبعاد أفواج من الفئات الاجتماعية سالفة الذكر من مدن ومناطق أخرى.

كما سبق أن التزمت السلطات الإقليمية بتزنيت، في اجتماع ترأسه عامل الإقليم حول الموضوع نفسه مطلع شهر يونيو الماضي، بالاطلاع على أعداد المهاجرين الأفارقة والاستمرار في عملية الترحيل التدريجي للمشردين والمختلين عقليا، عبر التأكد من هوياتهم وترحيلهم إلى حيث تقيم أسرهم في غضون عشرة أيام، مع التأكيد على تدخل عامل الإقليم شخصيا لدى السلطات المعنية بالأقاليم المصدرة لهذه الفئات الاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

16
  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:57

    غير معقول ..ولا مجدي..سياسة التهرب من الواقع ..والسقوط في الواقع…نهرب أجانب من مدينة مغربية إلى مدينة مغربية..لها مشاكلها وفقراءها والسعاية ديالها. ..فالسؤال المطروح..هل تزنيت أصبحت l'alcatrase في عهد جديد وفي قارة أخرى..وهل هي لاز في كاس. المترفة وهل ميزانيتها تفوق المدن الأخرى.. و.بالضبط. لماذا تزنيت ؟.. وهل تزنيت بعيدة عن الشمال.؟ فكيف يفكرون من لهم الفضل في ذلك..والله العظيم اتعجب للناس على رؤوس مؤسسات إدارية يتقاضون الملاين كاجرة شهرية..ويعملون بدون عقل…كان بالاحرى عليهم اي يبحثوا جيدا عن جنسياتهم ويرسلونهم بالمرة..وبدون عودة…( قلعها. هبرة. تبرى)… اما ان ترسلوهم الى مدينة أخر ى..فتبيقنوا من رجوعهم..

  • laila rabat
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:59

    الله يرحم ليكم الوالدين.
    فقط شي ولد الناس يفسر ليا علاش بالضبط تزنيت
    لكم جزيل الشكر.

  • Yassin
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:01

    يجب على مسؤولي مدينة تيزنيت إعادتهم إلى الرباط عبر حافلات، في انتظار أن تصحح الرباط أخطاءها المتكررة إما بإعادتهم إلى أوطانهم الأصلية أو تركهم وشأنهم
    تيزنيت لها مشاكلها، و ليست في وضع يسمح لها بحل مشاكل الرباط التي ظلت تحلب خيرات المغرب منذ الإستقلال

  • sellam souiri
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:12

    C’est une humiliation pour les citoyens de la part des autorités comme de leurs habitudes , les autorités persistent et signent et ne manquent aucune occasion pour humilier les citoyens comme une sorte de vengeance pour toutes les décisions qu’elles prennent et tous les domaines et à travers tout le pays !!
    Mais pourquoi on traite les marocains de cette manière ???

  • مواطن بدون هويه
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:15

    ولمادا ترحيلهم الى تيزنيت هل جاؤوا منها لاعادتهم اليها ام هي العشواءيه التي نعيشها مع هده المحكومه او ربما لتلميع الصوره التي هي اصلا باهته كبلد الاستقبال والاستقرار وجنوب جنوب ورابح رابح وجميع العبارات التي لاتدخل الى عقل المواطن البسبط متلي ومتلك

  • عبدالعالي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:20

    ان تصدير المهاجرين الافازقة والمشردين إلى مدينة تزنيت يعد احتقارا لهذه المدينة وساكنتها ومعاملتها بمنطق اننتماءها للمغرب غير النافع رغم ان سكان الاقليم يساهمون في الاقتصاد الوطني بنصيب وافر كتجار في معظم المدن المغربية اوكمهاجرين خاصة في الديار الفرنسية. كما ان الاقليم يعاني من مشكل تحديد الملك الغابوي وزحف الرحل والخنزير البري ‘وعوض الانكباب على حل هذه المشاكل العويصة يتم افراغ المئات من المهاجرين غير الشرعيين بالمدينة. فأين هم المنتخبون؟

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:37

    أقسم بالله العظيم ان هذه الحكومة فاشلة شعبها يغرق في بحار العالم بطالة أمية جهل تخلف تهميش شبابها و تفتح حدودها لأناس تركو دولهم و قادمون لخلق مشاكل لا حدود لها، واش هذا الناس عارفين فين غاديين بهذا الوطن شعب خايف صامت و هم يدمرون تركيبته السكانية بإدخال غرباء لا نشترك معاهم سوى جغرافيا قارة مساحتها ملايين الكيلومترات كل دول العالم تحمي حدودها شعبها الا المغرب تبرع من نفسه لتخريب شعبه حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:38

    شي واحد عافاكوم يقولي فين جات تزنيت وأية دولة قريبة لها وفِي أي قارة؟؟؟؟؟. لي فهم يفهمني

  • omar
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:40

    الدولة المخزنية تتلقى أموال من الدول الاربية لأنها اصبحت شرطي اروبا يرحلون هائولاء إلى أبعد مدينة ممكنة هي تزنيت لأن بعد تزنيت هناك ايت بعمران سيدي افني هود ميقبلوش المخزن داكشي غينوضو الصداع والصحراء كرم عارفن بلا منشرحو

  • Said
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:41

    سنتفهم بمضض ترحيل الافارقة إلى المدينة
    لكن ما لا نستطيع فهمه هو لماذا يتم ترحيل المشردين والمختلين عقليا أيضا إلى هذه المدينة
    من هي الجهة التي أصدرت الأوامر بالتوجه نحو تيزنيت بالضبط رغم أنف الجميع
    هذا تحدي للساكنة، مرة، مرتين، ثلاث مرات، …
    هذا عنفوان تجاه الساكنة
    "موتوا بغيضكم يا ساكنة تيزنيت"
    هكذا يقولون

  • Chengaf
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:55

    هناك مثل مضمونه أن حيوانا معينا جاء إلى الرحى ليلحس بعض الفتات المتبقي من الطحين .فجاء حيوان آخر ليلحس مؤخرة الحيوان الأول.
    إخواننا الأفارقة نحن نعرف انه ليس لدينا ما نلحس .نحن رضينا بالذل و هو لم يرض بنا.
    الله يكون في عونكم و عوننا

  • hamid
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 02:42

    الى رقم 2 ماكاين تاتفسيرهذا شي مسؤول باغي فيها الخدمة لان رئيس المجلس البلدي ينتمي لحزب يكرهه السيد المسؤول وبالتالي سيكثر الاجرام والسرقة وسيعم التذمر الساكنة التي ستصوت ضد الرئيس

  • مهاجر سري
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 03:29

    انا شدوني في طنجة حارك وانا اقطن في مدينة طنجة ركبوني صحا يعني بالقوة دوني لتيزنيت في الكار بقوة الكلاس بلا مكلا ولا الشرب وليت كنتخنق بقوة درجة الحرارة حتا وصل لوحد ستاسيون ونا نحل النافذ ة بالقوة نقزت على راسي الحمد الله جيت على رجلي حفضني الله جبارت راسي فبنغرير جاب الله كان عندي فلوس مخبها تحت فراشة دسبرديلة ركبت من بنغرير الدار البيضا من الدار البيضا طنجة تسخصخت يومين ونا ناعس الحمد لله على كل حال

  • loulou
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 05:18

    bienvenu à tiznit ou n'apporte quelle ville ou Maroc. faut les respecter

  • مهاجر تيزنيتي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:39

    عجبا للمسؤولين سأختصر لكم الحكاية في اسطر تصدرون الافارقة الى مدينة تيزنيت لحماية المدن الكبرى من الشوهة ديالكم ولكن ما لا تعرفونه هو ان هؤلاء الافارقة هدفهم ليس تيزنيت هدفهم مدن الشمال فبعد إرسالهم عبر الحافلات الى هذه المدينة المغلوبة على امرها يمكتون ثلاتة ايام يمتهنون فيها التسول حتى يحصلوا على مبلغ التذكرة وكيشدوا القطار وكيرجعوا اش كديروا انتما غي كتخسروا المازوت من ميزانية الدولة بالترحيل وأعباد الله واش كتفهمو ولا داك العقل مغيب عندكم البلاد خربقتوها ها السوريين ها الافارقة ها البطالة ها العصابات ها الاجرام ها السرقة وافين غادييين بديك البلاد

  • karim
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:56

    Il faut rentrer chez vous dans votre pays d’origine
    Il faut voir le nombre des africains qui sont ici en France ,en Espagne, et Italie
    Pas de papier pas de travail
    Tous ils dorent dans la rue
    Ils volent ils agressent pour vivre
    L’Europe et le Nord de l’Afrique ne peuvent pas accueillir tous les africains

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال