24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. عالم أوبئة مغربي (5.00)

  5. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقل المرضى إلى المستشفى يثير جدلا في تغدوين

نقل المرضى إلى المستشفى يثير جدلا في تغدوين

نقل المرضى إلى المستشفى يثير جدلا في تغدوين

حملت كونفدرالية ادرار ندرن لجمعيات تغدوين رئيس المجلس الجماعي مسؤولية "امتناع سائق سيارة الإسعاف عن تقديم المساعدة لنقل سيدة من دوار "اسلون"، كانت في حالة حرجة بعد تعرضها للدغة أفعى، ما دفع أهلها إلى نقلها بشكل متأخر إلى المستشفى عبر سيارة للنقل القروي"، وفق مضمون بيان استنكاري توصلت به هسبريس.

واستنكرت هذه "الكونفدرالية" بشدة التصرف "اللامسؤول واللاإنساني وغير المبرر الذي أقدم عليه سائق سيارة الإسعاف التابعة لجماعة تغدوين برفضه نقل المريضة يوم السادس من الشهر الجاري".

ونددت الهيئة نفسها بما وصفته بـ"حرمان مواطنة من دوار "أسلون" من سيارة الإسعاف 'خوفا' على الإطار المطاطي للمركبة من الانفجار بسبب الوضع الكارثي للمسلك المؤدي إلى المدشر"، معتبرة ذلك دليلا على ما نعتته بـ"الانتقائية والعبثية، واستخدام منطق الحسابات السياسية الضيقة، بشكل خالف كل القوانين المنظمة للعمل الجماعي".

وطالب الكونفدرالية المذكورة عامل صاحب إقليم الحوز بـ"التدخل العاجل للحد من مثل هذه التجاوزات الخطيرة"، حسب وصفها، ثم أدانت ما أسمته "سياسة الإقصاء واللامبالاة المتبعة من طرف الرئيس ضد بعض ساكنة تراب الجماعة".

ودعا الإطار المدني ذاته "السلطات المحلية والإقليمية إلى التدخل العاجل والتحقيق في مجريات السياسة المتبعة لضمان حق المواطن في الحياة والعيش الكريم"، وهددت بـ"اتخاذ كافة الأشكال النضالية والاحتجاجية لرفع التهميش والإقصاء والارتجالية التي تشهدها جماعة تغدوين"، وفق لغة البيان.

في المقابل أوضح أحمد أبرجي، رئيس جماعة تغدوين، أن "مشكلة نقل المرضى معضلة قانونية، يجب الانكباب على حلها، لأن أي مضاعفات صحية يمكن أن يتعرض أي مريض سيتحمل مسؤوليتها سائق سيارة الإسعاف"، مشيرا إلى أن "وزارة الصحة من عليها أن تتدخل في مثل هذه الحالات".

وزاد المتحدث نفسه: "من يجب أن يحدد نوع المرض ونقل المريض نحو المستشفى المحلي أو الإقليمي أو الجامعي بمراكش هو الطبيب، وليس رئيس الجماعة ولا سائق سيارة الإسعاف".

وأضاف الرئيس المذكور: "كل مركبة صحية يجب أن تكون مجهزة وبها ممرض أو أن يتم تمكين سائقها من تكوين يساعده على تقديم المساعدة الضرورية والإسعافات الأولية للمرضى".

وأوضح أبرجي أن "السلطة المحلية هي التي تتولى النداء على سيارة الإسعاف لنقل المرضى، أو من تعرضوا لطارئ صحي، أما الجماعة فدورها ينحصر في توفير اللوجستيك"، مشيرا إلى أن "الجماعة توفر سيارتين لنقل المرضى، والسائق هو من نقل المعنية بالأمر إلى المستشفى المحلي بأيت أورير".

وأورد المسؤول ذاته: "تنقل سيارة إلى دوار"أسلون" يعترضه مشكل تردي المسلك الطرقي، الذي قررنا إصلاحه، لكن هذه المبادرة رفض سكان دوار"تلتاست"، السماح بمرورها من مجالهم الترابي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.