24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | النصب والاحتيال بمراكش يخدش صورة عاصمة السياحة المغربية

النصب والاحتيال بمراكش يخدش صورة عاصمة السياحة المغربية

النصب والاحتيال بمراكش يخدش صورة عاصمة السياحة المغربية

إذا كانت مدن سياحية كثيرة تعاني من التحايل ومن أساليب النصب التي يكون السائح ضحية لها، سواء تعلق الأمر بروما أو بأثينا أو بقرطبة وجزر الباهاماس، فإن مدينة مراكش لن تخرج عن ذلك الإطار، إذ أن عدة تدوينات وأشرطة فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تفضح ما يتعرض له السائح من سوء معاملة، وتصرفات مسيئة لقطاع يراهن عليه المغرب.

ساحة جامع الفنا والأحياء والأسواق المجاورة لها تشكل فضاء مركزيا تنتشر به هذه السلوكات المسيئة للقطاع السياحي، التي تعكسها شكايات تتوصل بها الدائرة الأمنية الخامسة بشكل شبه يومي، موضوعها تعرض السياح للنصب والاحتيال من طرف مروضي الأفاعي، أو سائقي الطاكسيات، أو نساء النقش بالحناء أو الوشم، أو أصحاب "حنطات" الأكل، أو المرشدين غير المرخص لهم.

الحيل والنصب أنواع

مصطفى مقودي، رئيس رابطة الإخلاص لجمعيات الفضاءات التجارية والمهنية بمنطقة ساحة جامع الفنا ومحيطها، قال لهسبريس إن "عاصمة السياحة بالمملكة المغربية المصنفة ضمن الوجهات السياحية على الصعيد العالمي، تهددها تصرفات من طرف بعض الأطراف كمروضي الأفاعي والطاكسيات وبائعي البهارات، وحتى على مستوى الإشارات التي تحدد المآثر السياحية والأسواق".

وزاد هذا الفاعل الجمعوي أن "بعض سائقي الطاكسيات الصغيرة والكبيرة شوهوا قطاع السياحية، حيث بدأت تظهر بين الفينة والأخرى مقاطع فيديو توثق لخرقهم للقانون والأخلاق"، موردا أن "نقل السائح من المنطقة السياحية أكدال إلى ساحة جامع الفنا يتطلب أربعين درهما، وإذا طلب السائح استعمال مكيف الهواء، فعليه دفع ثمن إضافي"، بحسب تعبيره.

ومن الحيل التي تستعمل حاليا بعد وضع عدة متاريس بساحة جامع الفنا، "ادعاء بعض سائقي سيارات الأجرة من الصنف الثاني أن المنطقة غير آمنة ليحول السائح وجهته نحو أسواق أخرى".

وأشار مقودي إلى أن "طرق النصب والاحتيال تسود أيضا لدى بعض تجار البهارات، الذين ينسقون مع ثلة من المرشدين غير القانونيين، وتكون النتيجة غرامات معدودات من التوابل بـ 2000 أو 3000 درهم يتم اقتسامها فيما بينهم".

ولم يستثن المصدر ذاته علامات التشوير التي وضعت لمساعدة السائح على تحديد ومعرفة الأسواق والمآثر التاريخية والأحياء داخل المدينة العتيقة، والتي تجعل الزائر يقطع مسافة طويلة ليصل إلى مراده، موردا: "مثلا، من أراد الوصول إلى قصر البديع من ساحة جامع الفنا عليه المرور من رياض الزيتون القديم والجديد وقصر الباهية، عوض طريق عرصة المعاش".

وتابع المتحدث بأن "المسؤولين يبررون هذا الأمر بكون السائح عليه أن يقطع هذا المسار لأنه يضم محلات تجارية كثيرة وأسواق عدة"، مشيرا إلى أن "هؤلاء لا يخطر ببالهم أن هذا السائح يعتمد تقنية (gps maps) لمعرفة الأماكن والمسافة الفاصلة بينها".

للرحلات نصب واحتيال

محمد كوكاس، نائب الكاتب العام لفيدرالية النقل السياحي بالمغرب، أوضح من جهته أن "النصب والاحتيال لا يبرحان مكانا إلا وفرخا فيه، فالرحلات السياحية العشوائية هي الأخرى فضاء تنتشر فيه هذه التصرفات التي تسيء لصورة السياحة، ما يعني أن السائح معرض لكل أشكال الاحتيال، من سيارة النقل إلى الوجبات الغذائية"، بتعبيره.

وطرح كوكاس علامة استفهام كبيرة عن اليد الخفية التي تدعم ما أسماه "بالفوضى" والمستفيد منها، مضيفا: "هناك من يردد مصطلحا أضحى متداولا بين المهنيين وهو الملزومة، أي العمولة التي يؤديها المستفيد من استغلال الملك العام لبيع الجوالات غير المرخصة"، على حد قوله.

بعض مطاعم الهواء الطلق التي يبلغ ثمن كرائها 3000 درهم لليوم تشكل خطرا على الزبون الأجنبي، الذي سيتعرض للاستنزاف المادي لتعويض ثمن الكراء، وثلة من "نقاشات الحناء" لهن نصيبهن فيما يسيء للساحة والسياحة، يقول كوكاس، متابعا: "لا يمر يوم دون أن توضع فيه شكاية بخصوص التلاعب في الأثمان".

وأكد المتحدث ذاته أن "الغش يعم كل القطاعات، ففي الصناعة التقليدية، مثلا، تعرض بعض البازارات زرابي ترش بمواد كيماوية لتظهر في حلة قديمة تحيل على زمن غابر من أجل جذب السائح"، مضيفا: "حتى حمامات التدليك ومحلات بيع زيت أركان والعسل لا يخلو بعضها من غش ملحوظ للعيان، في غياب شبه تام للمسؤولين".

ومن المظاهر السلبية التي أضحت تهدد السياحة بمدينة مراكش، العنف المادي واللفظي الذي يتعرض له السائح، فبعض التجار ومساعديهم يشتمون كل من رفض التبضع من محلاتهم. أما داخل الأزقة الضيقة للمدينة القديمة، فإن سلب المال والهواتف وكل ما غلى ثمنه وخف وزنه أضحى عادة لا ناهي عنها، وفق إفادة كل من التقت بهم هسبريس من تجار ومرشدين سياحيين وفاعلين جمعويين.

وتساءل العديد من المهنيين بقطاع السياحة ما إذا كان السكوت عن هذه المظاهر سيساهم في الحفاظ على ما يشكل مصدر عيش لآلاف القاطنين بالمدينة الحمرا، ويضخ مبالغ مالية ضخمة في ميزانية الدولة، مشيرين إلى أن السائح الأجنبي وجد نفسه مضطرا إلى الاستعانة بالتقنيات التكنولوجية لفضح طرق النصب والاحتيال التي يتعرض لها، ويعمد بعد ذلك إلى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

تدوينات زوار المدينة

تصفح حسابات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو مواقع متخصصة في السياحة، يوقفك عند عدة ملاحظات يسجلها السائح الأجنبي حول طرق النصب والاحتيال، كتعريفات مروضي الأفاعي التي تتجاوز 200 درهم، وأسعار الوجبات الغذائية (3000 درهم)، ومنتوجات الصناعة التقليدية التي تبلغ أثمانها عنان السماء، ما يشكل اعتداء على صورة المغرب وساحة جامع الفنا، أيقونة مراكش، من طرف فئة من الفاسدين والجشعين، ويتطلب تدخلا قويا من طرف السلطة الإقليمية.

وبعد أن طفح الكيل وفاحت رائحة التصرفات السابق ذكرها، وانتشرت مقاطع فيديو هنا وهناك من طرف زوار مراكش من الأجانب وأضحت حديث المهنيين في جلساتهم وعلى مستوى وسائل التواصل بينهم، وبعدما انتهى كل ذلك إلى مراسلة والي جهة مراكش أسفي، كريم قسي لحلو، فقد عقد هذا الأخير اجتماعا، مؤخرا، مع المتضررين.

وانتهى اللقاء بإجماع المهنيين بقطاع السياحية، ومندوبية السياحة، والمجتمع المدني، والمصالح الخارجية، على أن تتولى عمالة الإقليم تدبير هذا الملف، ما دفع كريم قسي لحلو إلى تكليف الكاتب العام للعمالة بالإشراف على تتبع ذلك إلى جانب رئيس القسم الاقتصادي.

وأجمع المهنيون والفاعلون الجمعويون والسلطة المحلية والأمنية على ضرورة إحداث إدارة خاصة بساحة جامع الفنا والأسواق المجاورة لها، تمنح سلطة واسعة لاتخاذ القرارات المناسبة بخصوص هذه المنطقة التي أصبحت اليوم تنتمي إلى التراث الإنساني.

عزيمة قوية للسلطة الإقليمية

وخلال زيارة هسبريس إلى عمالة مراكش، صادفت عدة مجموعات من مروضي الأفاعي والحلايقية الذين حضروا استجابة لدعوة من السلطة الإقليمية لتحسيسهم بالإجراءات التي قررت السلطة الإقليمية اتخذها لوضع حد لهذه السلوكات التي أثارت اشمئزاز السياح والمهنيين والأمنيين والسلطة المحلية والفاعلين الجمعويين.

وفي لقاء لهسبريس مع إطار مسؤول بعمالة مراكش، أوضح أن والي الجهة عامل عمالة مراكش أصدر تعليماته لتفعيل لجنة مختلطة تقوم بالمراقبة بشكل يومي، ابتداء من الساعة الثامنة إلى حدود الثانية صباحا.

وزاد مؤكدا أن "مسألة تخصيص الساحة بإدارة خاصة أمر وارد في التقسيم الإداري المقترح"، مضيفا: "في انتظار ذلك، ستعمل اللجنة على معالجة هذه الاختلالات، من خلال تنظيم زيارات شاملة ومفاجئة إلى حنطات الوجبات الغذائية والعصائر والبزارات والحلايقية وسائقي سيارات الأجرة، وكل المخالفين للقانون ستتخذ في حقهم عقوبات زجرية، من الإنذار إلى التوقيف لمدة محدد وسحب الرخصة".

وأوضح المصدر نفسه أن "السلطة الإقليمية لن تقتصر على الجانب الزجري، بل شرعت في تنظيم حملات تحسيسية مع المهنيين وأصحاب حنطات الأكل والعصائر والمحلات والبازارات والحلايقية والنقاشات، من أجل توعيتهم بأهمية معاملة زوار مراكش بحسن السلوك وتحديد التعريفات والأثمان، وضرورة اعتماد هندام نظيف، والتزام النقاشات بإزالة خمارهن".

المهنيون يرحبون

ولم يتأخر ممثلو قطاعات عدة بالمجال السياحي، كالفنادق ووكالات الأسفار والمطاعم ومندوبية السياحة، والمجتمع المدني، والمصالح الخارجية، بالترحيب بمبادرة والي جهة مراكش أسفي، التي ترمي إلى إنقاذ الاقتصاد الأول بالمغرب الذي يوفر مناصب شغل، كما يملك فرصا تحتاج إلى استثمار أمثل، وطالبوا بأن لا يكون هذا التدخل "سحابة صيف ورد فعل مؤقت"، وفق تصريحات متطابقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - محيي السبت 20 يوليوز 2019 - 11:20
شكرا للجريدة لتعرية الواقع. كل مغربي سارق إلى أن يثبت العكس. أكلي الحرام يتنازعون على المقاعد الأولى لجهنم.
2 - ادم السبت 20 يوليوز 2019 - 11:27
مابقاش بني آدم كيقنع و محدوا كينصب هو كزيد كيغلب عليه الجوع و المصايب و كطير ليه البركة.
3 - السكتة السياحية السبت 20 يوليوز 2019 - 11:41
اجزم بان مراكش ان استمرت على هذا المنوال في بيع منتوجها السياحي بالغش و التدليس و النصب و طلب الاتاوات صوف تصل ليوم لن يزورها فيه احدو تصاب بالسكتة السياحية. حينها سوف يصبح اهلها بلا عمل و بلا مورد رزق. على الجميع هناك ان يتوقفوا للحظة و يدركوا مكامن الخلل في المنظومة السياحية بمراكش لان كل عناصر الازمة متوفرة بها اليوم و حتى المواطنين صاروا ينفرون مراكش
4 - Said السبت 20 يوليوز 2019 - 11:42
شعب منافق، تربى على الغش و النفاق و اكل الحرام، ضرب قوانين والأخلاق التي يدعو لها القرآن عرض الحائط، دائما ما ندعو الحكومة و المسؤولين بالفاسيدين و الشفارة، و تنسينا انهم منا و اننا من صوتنا عليهم، أنا لا عمم و لاكن الأغلبية الساحقة من هدا الصنف، حبا لله دعونا نغير سلوكاتنا و أنفسنا لنربي أبنائنا على المنهج الصحيح، لنزيل.
5 - abdel74 السبت 20 يوليوز 2019 - 11:45
النصب والإحتيال لا يخدش مراكش لأن النصب والإحتيال موجود في كل مدن العالم ولكن ما يخدشها حقيقة هي السياحة الجنسية وخاصة كثرة الشواد والإستغلال الجنسي للأطفال والميوعة وإطلاق الحبل لتبرج الأجانب دون أي إحترام لدين وخصوصيات المغاربة والتغاضي عن قبلاتهم أمام الملء وبالتالي فالشرطة الساحية من واجبها محاربة هذه الأفعال والتجازت الشنيعة عوض الإرتكاز فقط على شكايا السياح وحمايتهم ومن يحمي إذن الأسر المغربية من التحلل والسفور الغربي. بالمناسبة لا أتكلم على كل السياح بل هناك سياح كثر يحترمون المجتمع المغربي ويقدرونه.
6 - البياتي السبت 20 يوليوز 2019 - 11:48
النصب و الإحتيال و السقوط الأخلاقي و الإزعاج بكل أنواعه و الجشع و الاستلاب الثقافي المتمثل في طغيان الحرف اللاتيني على الجدران و المحلات التجارية و الخدماتية و احتقار السياح المغاربة و زيد و زيد. شخصيا أتساءل ما الذي يجذب المغاربة بالذات إلى هذه الوجهة السياحية طوال السنة ؟ فقر في المآثر و رداءة صارخة في الخدمات و في كل شيء.
7 - mohamoha السبت 20 يوليوز 2019 - 11:52
لهذا السبب، أضحت مدينة مراكش توصف من لدن الكثير من السياح ب Arnakech بدل Marrakech في إشارة إلى تنامي مظاهر النصب والاحتيال.
8 - Mohamed ali السبت 20 يوليوز 2019 - 11:52
احسن تعليق هو فيديو Arnakech
9 - مبروكي السبت 20 يوليوز 2019 - 11:53
مال الحرام يمشي في الظلام
من غشنا فليس منها
مع هذا وذاك يجب وتجب المراقبة من مترف المسؤولين وزجر كل المخالفات بفرض ذريعة غرامة وفي حالة تكرار نفس الفعل تجب يجب مضافة العقوبة او الغرامااااات
10 - SAHRAOUI السبت 20 يوليوز 2019 - 11:56
نتمنى ان تطبق هذه الاجرائات لكن ما يثير انتباهي مجموعة من الطاكسيات تقف امام دار الباشا ترفض رفضا باثا نقل المغاربة بدريعة أن هذه الطاكسيات خاصة للأجانب فقط ويكفيهم تقديم فطور في مخبزة المهدي لرجال الامن المكلفين بحراسة المنطقة ليقوموا بالنصب على السياح وعرقلة الممر المؤدي الى سويقة باب دكالة زيادة على المشاحنات والكلام الفاحش للسائقين وللذكر فقط فثمن نقل السائح الى المطار 500 درهم ناهيك عن مجموعة من الشباب مهمتها نقل ملزمات السائح او مصاحبته للرياض فالطريفة 200 درهم وإلا سيتعرض لمجموعة من السب والشتم اما التحرش فحدث ولا حرج
11 - Mogador السبت 20 يوليوز 2019 - 12:00
أصبحت عاصمة النخيل تحتل مراتب متقدمة عالميا في النصب و الإحتيال على السياح، هذا المعطى سيؤثر بشكل سلبي على قوة السياحة بهذه المدينة العالمية و على السياحة بشكل عام في البلاد، لذى على السلطات التحرك بشكل سريع و قوي للقضاء على هذه الآفة الخطيرة، عن طريق مراقبة المرشدين المزيفين و وضع تطبيق من طرف وزارة السياحة يتم فيه شرح كل ما يحتاجه السياح لتفادي النصب عليهم.
12 - محمد منتصر للحق السبت 20 يوليوز 2019 - 12:02
الواجب على المسؤولين في في كل القطاعات أن يقوموا كل في دائرة اختصاصه بما يلزم للضرب على يد من يعبث بمصالح المغرب الاقتصادية والسياسية وتشويه سمعته أمام الأمم .
والله أصبحت الحرية في الآونة الأخيرة بوابة يستغلها البعض للعبث بالمصالح العليا للوطن متناسين أن حرية الشخص تنتهي عند بداية حرية الآخر . ومن حق السائح أن يتنقل في أمن وامان ويصرف ميزانيته في ظل تطبيق صارم للقوانين الزاجرة الغش.
13 - مهاجر مغربي السبت 20 يوليوز 2019 - 12:09
في الحقيقة انا كنمشي لمراكش غير بالسيارة معمرني جربت طاكسيات لكن الغدا كنتغدا في سناك امين خمسين درهم مكنشري شي حاجة حتى كنسول عشرة الحوانت ونقارن الجودة والتمن والى جا شي واحد بغا يفسر لي باش يقنعني كندير بناقص. اللهم مانشريش ولا يشمتني.... المهم الواحد مايزربش ومايديرش راسو انه باغي الحاجة يدير راسو بغا غير يعرف التمن.... يسول وهو غادي... لي لاحضت ان التجار عندهم جوج اتمنة لنفس التمن واحد المرة شيرت بصبعي لواحد اللعيبة وقلت بالاشارة التمن شافي ماني سمى ماني زعر قال واقيلا هدا اجنبي وهو يشعل معايا وانا نهضر قلتلو اااوه راني غامغربي... بسرعة نقص نص التمز...
14 - ميمون السبت 20 يوليوز 2019 - 12:11
يجب ان نتعامل مع هذا الامر بصراحة وشفافية فقد تمادى سكان المدينة الحمراء في النصب على زوارهم لدرجة اصبحنا نحتل المرتبة الاولى عالميا في الحداع ..
15 - fra nchise السبت 20 يوليوز 2019 - 12:12
لقد تخلص العالم المتقدم مت جميع مظاهر الخداع وأصبحت لصيقة بالعرب والمغاربة ففي بلدي المغرب تجد الرجل يداوم على الصلاة ويمارس زنا المحارم او الزنا او يشرب الخمر، في بلدي تجد المرأة تمارس الجنس طول حياتها من الخلف لتدعي العفة والطهارة ليلية الدخلة، في بلدي تجد الشاب يمارس شتى انواع الكذب والاحتيال للايقاع بالفتيات وتجده عشية الزواج مرعوب من ان يكوت ضحية نصب او احتيال مت طرف عروسة المستقبل، في بلدي يبيعونك زربية مصنوعة من الصوف على انها مصنوعة من الحرير، في بلدي تجد الشخص يبدع في الاحتيال اكثر من ابداعه في ترتيب البيت، في بلدي تعيش الشئ ونقيضه كل لحظة.
16 - البياتي السبت 20 يوليوز 2019 - 12:14
النصب و الإحتيال و السقوط الأخلاقي و الإزعاج بكل أنواعه و الجشع و الاستلاب الثقافي المتمثل في طغيان الحرف اللاتيني على الجدران و المحلات التجارية و الخدماتية و احتقار السياح المغاربة و زيد و زيد. شخصيا أتساءل ما الذي يجذب المغاربة بالذات إلى هذه الوجهة السياحية طوال السنة ؟ فقر في المآثر و رداءة صارخة في الخدمات و في كل شيء.
17 - mom السبت 20 يوليوز 2019 - 12:16
النصب والاحتيال من الجهتين, من المغاربة كما شرح كاتب المقال.
ومن جهة الاجانب الذين يستغلون رخص الضرائب المغربية ويتاجرون فيم بينهم فقط ولا يتركوا مجالا للمغاربة في السوق السياحية.

يجب على الدولة ان تشدد مراقبة الاموال الضائعة.

مراكش لها مداخيل كبيرة ويمكن ان ترتفع جدا , ان تفاعلت الجهات المتخصصة بذلك وبذكاء , فسياحة مراكش تتقدم ب70% السياحة المغربية وتحرك كل من المناطق الجنوبية..
وتنافس العواصم العالمية, ولازالت في تزايد مستمر...
18 - stankies السبت 20 يوليوز 2019 - 12:26
البارح صدفة دخلت لواحد الموقع ألماني و شفت تعاليق الألمان 80%منهم جاو للمغرب و ماتينصحوش بزيارته . تيقولو المغرب بلد جميل إلا أنهم تيتعرضو للنصب و الإضطهاد و ماتيحسسوش براسهم مرتاحين و العطلة عندهم تتعني الراحة. ولكن هدا حال المغرب الفوضى و النصب و إدا كنا نحن المغاربة تنتعرضو للنصب و الغش فكلشي فما بالك بالبراني و الله يرحم عليها السلاوي فاش قال حضي راسك لايفوزو بيك القومان يا فلان
19 - khalid السبت 20 يوليوز 2019 - 12:30
l'aéroport de Marrakech et l'aéroport le plus centré du monde ça distance avec le centre-ville ne dépasse pas les quelques kilomètres et pourtant le tarif de la course entre l'aéroport et le centre-ville en bus dépasse les 3 € je parle même pas de taxi qui applique un tarif très exorbitant 100 dirhams et plus quand on voyage un petit peu dans le monde la plupart des aéroports qui se respecte et qui respecte le tourisme offre un service de transfert entre l'aéroport et le centre de la ville avoisinantes mais à Marrakech tout cela n'existe pas je me demande s'il pense qu'ils sont plus intelligents que les autres et de telle manière était l'acte et peuvent accueillir de nouveau client je me demande aussi si ça leur traversé l'esprit que un touriste qui vient à Marrakech avant de venir à Marrakech il a fait des dizaines de voyages touristiques partout dans le monde et la première des choses comme touriste qui a l'habitude fait c'est de faire la comparaison
20 - smail السبت 20 يوليوز 2019 - 12:32
انا غيل البارحة جيت بغيت نبلاصي طموبيل فبارك حدا جامع الفنا الجماعة دايرة فية 4 دراهم فالليل فاش بلاصيت كاليا 20 درهم كلتليه اهاد التعريفة ديالاش لمعالقا فابانو بغيتي 4 دراهم هاهي مابغيتهاش هاطمبيل هنايا طرا ليها شي حاجة غادي نرفع بيك شيكاية اهو اشادها ازيت ليه من الفوق كلتليه ارا ليا تيكيتا تشفارت بلعلالي ولكن اخي المواطن ماتحاشموش من بحال هاد الشفارة
21 - Marocain السبت 20 يوليوز 2019 - 12:35
j´ai demandé un pot de jus avec la famille les mendiants ne nous ont pas laché une seconde et quand on refuse leur donner de l´argent ils deviennent agressifs et surtout les mandiantes.
Gnawa veulent 200 dh pour une photo......tout cela le font avec des maeocains avec les etrangers c´est pire.
22 - Amani السبت 20 يوليوز 2019 - 12:36
Les gens de Marrakech ils ont pour rien de la catastrophe touristique de leur les responsables ils sont connu c est les gens de Fès les guides les vendeurs c'est pratique ils sont l'habitude ils ont fait dans leurs ville jusqu'à la mort de tourisme a fes at après ils ont venus a marrakech faire la même choses pour les taxis et la place jamia el fna c'est immigration de la campagne a la ville les pauvres marrakchi ils sont plus la mais leurs oreilles elles siffle toujours pars les critiques mais les problèmes c est pas les marrakchis merci d acceptée la virilité
23 - Moradi السبت 20 يوليوز 2019 - 12:41
انهم يرون فقط الموظف البسيط الدي يتسلم 20 درهم ومحاسبته ومعاقبته بشتى انواع النصوص القانونية اما البائع الغشاش و صاحب الفراشة الدي يعمل ساعتين في المساء و يجني 500درهم صافية من الضرائب و من دكرهم المقال اقلهم يجني نفس المبلغ يوميا دون حسيب او رقيب فمن الضحية في هده الدوامة
24 - kafka السبت 20 يوليوز 2019 - 12:43
البشر بتلك المذينة صنفان: صنف من عباد المال وصنف آخر زاهد فيه. الصنف الثاني مشكل من المراكشيين الاقحاح غالبيتهم امازيغ تعجب بهم لضحكهم ولتركهم لمتاع الدنيا ومؤدبين في معاملاتهم، اما صنف عباد المال فهم تسلطوا علىى المدينة وخربوا سمعتها لايهمهم سوى المال ولن يملأ أعينهم الا التراب. تجدهم من بعض سائقي الطاكسي (وأنا هنا لا اعمم لان هناك سائقي طاكسي شرفاء) المخاذعين منهم يبتزوا كل من ركب معهم سواء اكان اجنبيا او مغربيا. من جهة اخرى غلاء المعيشة ومتطلباتها المرتفعة جدا بالمدينة دفعت بالكثير من سكانها باعطاء الاولوية لكل ماهو مادي على حساب ماهو اخلاقي. فكل شيء باهض جدا هناك ويعلوا سقف القدرة الشرائية للمواطن البسيط. سياحيا المذينة تعرف منافسة شرسة من طرف الاتراك اسطنبول وغرذقة مصر وتونس والمدن الاسبانية وان لم يجمعوا انفسهم ستفقذ المدينة مكانتهاوبريقها لامحالة وستغرق السفينة بالكل.
25 - محمد السبت 20 يوليوز 2019 - 12:46
فبعض التجار ومساعديهم يشتمون كل من رفض التبضع من محلاتهم؟؟؟؟!!!!!!!
26 - أكاديمي مغربي من ألمانيا السبت 20 يوليوز 2019 - 12:46
والله إن حب لوطني يفوق التصور... لكن عندما أزوره وأرى الأخلاق المنحطة والطمع والحسد والنهي والصراعات بين الجيران والاسر... تتبادر إلى ذهني فكرة واحدة. أن المغرب يحتاج لقنبلة نووية تقتل الجميع ليأتي بشر آخر.

وحتى أعود للمقالة:
الجهل ثم الجهل ثم الجهل يزيد من متاعب الكل وخاصة الطبقة الكادحة.

لو فكر كل هؤلاء النصابين والمحتالين من مروضي الأفاعي، أو سائقي الطاكسيات، أو نساء النقش بالحناء أو الوشم، أو أصحاب "حنطات" الأكل، أو المرشدين غير المرخص لهم... ولو ل5 دقائق لرأوا أن مصلحتهم هي القناعة ب 5 دراهم مع عودة ذلك السائح أفضل من 10 او 20 درهما مع سخطه وكرهه وعدم رجوعه. زد على ذلك سمعة البلاد... والاسلام.... تفو على قوم. كرهتونا فيكم.
27 - تخادل السلطات السبت 20 يوليوز 2019 - 12:55
تخادل وعدم حزم السلطات هو السبب. و كل السلطات. المحلية و القضائية... مما سجع المحتالين و البلاطجة و الفاسدين. في ضرب الاقتصاد و السياحة.... وسمعة البلاد التي اصبحت تعرف بالجريمة و القتل و المخدرات.. والفساد
28 - ربيع أبو جاد السبت 20 يوليوز 2019 - 12:55
قضيت أسبوع في مراكش الحمراء، مدينة جميلة و جوها روعة، لكن سائقي الطاكسي و باعة ساحة جامع لفنا من أجشع خلق الله، ملهوطين و الغريب أن عليهم حالة بؤس رهيبة، ربما من لحرام اللي تياكلو و تيدخلو على ولادهم...وضع مؤسف.
29 - ميلودلوكراجو السبت 20 يوليوز 2019 - 13:03
براكا من البلبله الخاص والعام يعرفوا وش واقع ف مراكش خاصه والمغرب بصفه عامه بدل خروج وزير السياحه والمسوءولين الى الشوارع والبازارات والريسطورات والوقوف على ما يجري هم جالسين في مكاتب مكيفه وابناءهم في مسابح فخمه انزل يا وزير السياحه والبس أنت وعاءلتك لباس عادي وحاول تركب طاكسي واشتري سوفنير من البزار وتناول غذاءك بمطعم بجامع الفنا اوغيره ونم بالاطيل كجميع المغاربه والسياح الأجانب فسترى العجب العجاب اما كثرة الكلام كمل من عندك شكرًا هيسبرس
30 - citoyen السبت 20 يوليوز 2019 - 13:03
Même les marocains se font arnaqués à Marrakech dès que les gens arrivent à l'aéroport et essaiyent de prendre un Taxi. Même si les tarifs sont affichés, on inventent tous les prétextes pour faire payer plus au visiteur. J'ai vécu l'expérience jeudi dernier à midi. Imaginez ce qui peut arriver à un touriste qui arrive à 3 h du matin.h
31 - فضولي السبت 20 يوليوز 2019 - 13:12
جامع البلاء..هذا هو الاسم الحقيقي الذي يحمله هذا المكان ذو التاريخ العريق..عشت ردحا من الزمن في هذه المدينة الجميلة الا انني كرهتها جراء ما يقع فيها من كل اصناف البلاوي التي تجاوزت الحدود..والتي تجد كل الرعاية من سلطات المخزن..لم ازر المدينة مند ازيد من20 سنة ولن ازورها ابدا على هذا الحال...
32 - Badr السبت 20 يوليوز 2019 - 13:12
أكلت وجبة-طعام ب250 درهم أغلى من اروبا لن اعوذ الى مراكش مرة ثانية، (مراكش تعني قطاع الطرق)
33 - مفكر السبت 20 يوليوز 2019 - 13:25
تقرير صادم جدا سيدي الكاتب زد على ذالك
تبدا معاناتك كسائح اول ما تطأ قدماك هذه الساحة. يقوم مروض الثعابين بوضع ثعبان الكوبرا حول كتف السائح دون موافقته لتكون أغلى صورة في حياة السائح حيث لن يتخلص من مضايقة المروض الا بعد ادائه لعشرين يورو.
بعدها نكتشف في ساحة جامع الفنا اغلى دخل في المغرب حيث ان القرد يتقاضى مبلغ 100 درهم (عشر أورو) عن كل صورة. اما منشط الحلقة (مسرح في الهواء الطلق) فينعت السائح بالإسرائيلي بعد رفضه لأداء مبلغ "مهم" مقابل العرض "المهم" الذي قدمه. اخيرا و ليس اخرا صورة مع مغنيي كناوة التي عرضت على السواح بدون مقابل اصبحت تساوي مائة درهم.
حتى قصد مطعم لتناول وجبة العشاء لا يخلو من مشاكل. حيث عرض احد الاشخاص مرافقة السياح الى احد المطاعم ليتدخل شخص ثاني و ثالث ورابع و يتحول الامر الى شجار. كل شخص يحاول اقناع السائح بان مطعمه افضل من المطاعم الاخرى.
34 - مصطفى السبت 20 يوليوز 2019 - 13:25
من المطار بمحطة الحافلات
220 درهم
هاذي الثمن كاين غير في مراكش
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
انا مغربي اديت الثمن مرارا في مراكش
وما بالك بالسائح الاجنبي
35 - مذوخ السبت 20 يوليوز 2019 - 13:27
تعرضت للنصب..والغش..اشتريت زيت اركان مغشوس..من عصير الكاوكاو..يقمون بطحن كمية ...مع زيت لوسيور وملون...من باءئع متجول بجامع لفنا..صاحبه اقسم بل توقف رجل هو صاحبه يثني لسلعة ويشكره..فحذاري من مراكش ومقالبهم...لن ازورها قط..
36 - karim السبت 20 يوليوز 2019 - 13:28
État est responsable. Il faut que toute activité soit exercée avec autorisation et conditions. Puis . répression sans merci si nécessaire
37 - kamal السبت 20 يوليوز 2019 - 13:35
هد ناس دسيتحة مازال عايشين فالماضي وغايبة عليهم المعلومة،فزمن تريب ادفايزور ومواقع السياحية، اي حاجة تتوقع تتكتب تماك ،كل سايح تيتعرض لمشكل تيمشي تماك تيكتب اش واقع،والناس قبل ماتسافر تتقلب بحال هد المواقع باش تاخد المعلومة. مناطق عديدة ماتت فيها السياحة بسبب هد المعاملة للسياح ومدينة اكادير ليست ببعيدة،كانوا صحاب البازارات تيبيعوا بالغلا،دبا مابقى يوصلهم حد ونهار كامل وهو ينشوا ذبان .
38 - خالد السبت 20 يوليوز 2019 - 13:53
صحاب الطاكسيات في مراكش نصابة، غي تايعرفوك براني تايزيدو عليك الضوبل، انا وقعات ليا ملي غوت عليه تعدا عليا لفضيا و جسديا
39 - بوهيمي السبت 20 يوليوز 2019 - 13:56
الحاصول البلاد كلها مشات, مادا ننتظر من شعب نشأ على فكرة "ندير علاش نرجع" و "عطيني جعبتي" , المغرب كله لابد له من تغيير جدري للعقليات بدءا بالسلطة نفسها عاد من هنا واحد قرن يبان فينا شوية تالضو وشوف وشوف.
40 - مولاي أحمد السبت 20 يوليوز 2019 - 13:56
إذا لم تكن المراقبة دائمة ومستدامة ولصيقة، صدقوني لن تكون هناك نجاعة ضد هذه الظاهرة الخبيثة المتفشية منذ عشرات السنين والذي ساهم عدة متدخلين في تفشيها.
يجب علينا جميعا الإنخراط في مجهودات المسؤولين الرامية إلى الحد من هذه الظاهرة والإسهام في نجاح هذه المجهودات وفضح كل من يشجع هذه الظاهرة بجميع الوسائل المتاحة والسلام عليكم
41 - ابو بدر السبت 20 يوليوز 2019 - 14:02
يجب التركيز على أن السياحة تعتبر مصدرا هاما للعملة الصعبة علاوة على ما توفره من مناصب شغل بشكل مباشر أو غير مباشر و عليه فمن الواجب على الدولة أن تتدخل في الميدان بشكل قوي بتنظيم المشتغلين به وتوعيتهم دون إغفال الجانب الزجري بفرض عقوبات قاسية على المخالفين بما فيها منع المخالفين من مزاولة كافة الأنشطة المرتبطة بالسياحة
42 - أيمن ابرباطي السبت 20 يوليوز 2019 - 14:02
السلام عليكم
المؤسف في هادا أنه لا يمكن للدولة أن تتدخل في بعض الأتمان مثل مروضي الأفاعي أو النقاشات لا يوجد قانون يفرض عليهم تعرفة معينة فالسوق حر .
43 - مغربي السبت 20 يوليوز 2019 - 14:15
اغلب من السياح الذي ياتون لمراكش ياتون من احل الدعارة حتى اصحبت مراكش قبلة لكل الشواذ والفساد الجنسي
لم لا تتطرقون لمثل هذه المواضيع سمعة البلد في الحضيض وانتم تخافون من هروب السياح
وغير يهربوا جابوا لينا غير الذل والدولة اصبحت تبيع بناتنا لهم
44 - امين السبت 20 يوليوز 2019 - 14:21
اللهم اخرجني من هذه القرية وان عدت اني من الظالمين
45 - Elhaj السبت 20 يوليوز 2019 - 14:24
قبل شهرين، زرت ظدينة مراكش وكنت في ساحة جامع الفنا حين شاهدت سائحا المانيا يصيح في رجل كان يجلس بجانب نقاشة الحناء بهستيريا بالغة، كان يقول له ساخبر البوليس عنك ويجب ان تكون في السجن طول حياتك، التفتت جانبا فإذا زوجة الالماني وابنته ذات الرابعة عشر او الخامسة عشر سنة والتي كانت ترتعش و تبكي وتبدو مرعوبة جدا، امها تضمها الى صدرها لطمانتها دون جدوى، الاب يكاد ينفجر من الغيض يتحدث بالانجليزية وفهمت منه ان نقاشة الحناء التي جلست اليها العائلة اجلست البنت بقرب زميلها "الحمار" عن قصد، وما ان بدات بنقش يديها حتى دس المجرم يديه واخد يلمس جسد البنت الصغيرة، قف ت البنت مذعورة.اصبت بخيبة دبيرة حين ذهبت الى محطة البوليس واخبرتهم فقال لي الضابط هناك، لا عليك فهناك ضباط بزي مدني سيتدخلون، عدت ومازال الاب الالماني يفيض من الغيظ، لم يات احد لحمايته.
46 - jamal السبت 20 يوليوز 2019 - 14:28
المشكل ان السياحة ستستمر لكونها عالمية الشهرة لكن اللي جا ليها ما يرجعش..؟ انا اكلت شوارما مسمومة في مطلع شارع مولاي رشيد،للاسف، ناحيةساحة جامع لفنا،يمين،انقذتني مستعجلات مستشفى قريب.وعدت بعد ليلة عصيبة بالفندق الى الناظور.اخبرت حينها معارفي اصدقائي وعائلتي..بما حدث ...ولكم واسع النظر..في نفس الوقت شاهدت بائع شاي و...يهد،يهد سائحين مسنين بعلبة ريدبول لانهما ارادا تصوير عربته البيضاء الانيقة؟؟؟ رايت كذلك سائحين يؤديان ثمن سندويش خفيف ب ٢٤٠درهما...240dh...
47 - nabil السبت 20 يوليوز 2019 - 14:45
J ai jurer de ne plus revenir à Arnakech,une ville sans âmes ou les gens ont bondi le peu de daignitė qui leurs restaient ,on a q u aller voir sur YouTube des reportages fait avec camera cachė par les journalistes étrangers des pères qui poussent leurs propre enfants dans les mais de pėdophile
ou un autre sur le safran ,j ai eu vraiment honte de voir ces reportages comme ça
la solution c est de lancer un avis de boycoter cette ville ,pour que ces gens là réalisent que sans tourisme ils ont rien mais absolument rien
48 - kouki السبت 20 يوليوز 2019 - 15:01
ليس مراكش بل هنك فاس تعاني من هذه ضهيرة النصب على ساءح. يجب على وزارة سياحة. الوقوف في وجه المرشدين السياحين. هما سبب في النصب.وغلء أسعار. أنهم يطلبون 50٪ من القيمة التي يشترى الساءح من المحل. النحارب؛"جعبةla commission"
49 - عبد الواحد السبت 20 يوليوز 2019 - 15:44
فعلا سبق و أن شاهدت مقطعا لسائح هولندي باعوا له لترا من زيت أركان ب 800 درهم
50 - Yassin السبت 20 يوليوز 2019 - 15:44
مراكش عاصمة سبعة رجال هي كدالك عاصمة السبعون ألف محتال ونصًاب. ما يجْرِي في مراكش وأمام أعين السلطات المعنية يهدد مستقبل السياحة في كل أرجاء المغرب. عدد كبير من الأجانب المقيمين في مراكش يبيعون املاكهم ويغادرون المدينة الحمراء إلى مدن أخرى طنجة أو غيرها.
51 - خديجة السبت 20 يوليوز 2019 - 15:52
و الله العظيم في بعض الاحيان اتسائل هل المغرب بلد مسلم نعم نصوم رمضان و نصلي و لكن هل نطبق تعاليم الاسلام على ارض الواقع الجواب لا فعندما نجد الغش و الاحتيال و النصب و الرشوة و الفساد في كل شيء من السياحة الى الادارة و من جهة اخرى نرى الاوروبيين رغم ان اغلبهم مسيحيين او ملحدين و لكن تعاملهم مختلف و متحضر و يظهر لماذا هو متقدمون و نحن في اخر القافلة
52 - البهجة... السبت 20 يوليوز 2019 - 15:53
كثيرا ما ينصب الاهتمام على السياح الاجانب في موضوع النصب وما شابهه. لا نسلم نحن الساكنة المراكشيون من هذه الظاهرة وكان النصب صار جزءا لايتجزا
من ثقافة هذه المدينة المباركة...حينما تريد الاقدام على شراء حاجة ما او الذهاب عند حرفي بناء او ميكانيكي او غيره فانك تحسب الف حساب لكي لا تقع فريسة للمفسدين الذين لا اخلاق لهم مما يؤثر سلبا على الرواج الاقتصادي داخل المدينة.برايي الخاص فان المشكل يعود الى غياب المراقبة والزجرمن طرف المسؤولين.بالامس القريب كانت كل الحرف منظمة بوجود امناء هذه الحرف .اليوم السيبة امام عينيك في كل القطاعات نجارة.حدادة.بناء...اتمنى من المسؤولين الصرامة والقناعة ان ارادوا خيرا لهذه المدينة...
53 - اشوي دائم أحسن السبت 20 يوليوز 2019 - 16:05
السياحة وسيلة يجني منها عدد كبير من المواطنين أرباح تمكنهم من الحصول على المال الذي يواجهون به متطلبات الحياة
إلا أن عدد كبير منهم لايعلم أن هؤلاء السياح حتى هم كدو واجتهدو لتوفير قسط من المال ينسون به هموم روتين الحياة
فالغرب لايمكنك الحصول على المال بسهولة لابد من خدمة معينة تسديها مقابله
المشكل أن هذا السائح سينبه آلاف السياح إن هو تعرض للغش أو الابتزاز
لذا على أهل مراكش المتعاملين مع السواح أن يفكرو
اللهم شوي دائم والكثير مقطوع
54 - حسن المغترب السبت 20 يوليوز 2019 - 16:10
اقسم بالله كنت الاسبوع الفائت كنت اوريد شراء بعض صناديق العرعار و تفاجئة بثمن 1500 درهم ثم أخرى ب 700 درهم و لم اشتريها و الحمد لله، و صلت صويرة و ياريت نفسها ب 200 و 50 درهم .
المراكشيون.....
55 - مول البيكالة السبت 20 يوليوز 2019 - 16:16
بعض سائقي الطاكسي الصغير ينصبون على أفقر الفقراء القادمين من المغرب المنسي العالم القروي للعلاج من الأمراض المزمنة الخطيرة كالسرطان في مستشفى محمد السادس دون رحمة ولاشفقة . مراكش مدينة النصب والجشع بامتياز لا تقارنوها باثينا أو غيرها من مدن العالم السياحية لأن هؤلاء يطبقون القانون بقوة عكس ما يحدث في مراكش . لقد بدأ المغاربة يفضلون تركيا وجنوب اسبانيا على المغرب وفي ذلك رسالة واضحة لقطاع السياحة المغربي
56 - خديجة السبت 20 يوليوز 2019 - 16:45
و الله العظيم في بعض الاحيان اتسائل هل المغرب بلد مسلم نعم نصوم رمضان و نصلي و لكن هل نطبق تعاليم الاسلام على ارض الواقع الجواب لا فعندما نجد الغش و الاحتيال و النصب و الرشوة و الفساد في كل شيء من السياحة الى الادارة و من جهة اخرى نرى الاوروبيين رغم ان اغلبهم مسيحيين او ملحدين و لكن تعاملهم مختلف و متحضر و يظهر لماذا هو متقدمون و نحن في اخر القافلة
57 - AHMED السبت 20 يوليوز 2019 - 16:59
Bonjour,
après un mois a casa je ressens le même scandale partout. Aucune éducation, circulation caotique, absence de sécurité, des clochards partout, des gens armés de couteau prêt a agir, des vols en plein jour, aucune sécurité pour les gens. Avoir peur dans son pays veut tout dire.
Qui va intervenir pour sauver des gens en cas d'agression?
Aucune présence policière dans les quartiers populaires là ou tout se passe?
la côte oui un peu de présence, le reste sauve qui peut?
Bref ça donne pas envie de passer ses vacances dans des conditions pareilles.
A bon entendeur sinon le pays va droit au but?
58 - مراكش صفر السبت 20 يوليوز 2019 - 17:18
مراكش ماشي زينة غير عليها شي دعوة الناس تحمق عليها الشرق الحدود وفكيك ورزازات وزاكورة خير
59 - عمر السبت 20 يوليوز 2019 - 17:30
تعتبر السياحة ركيزة من ركائز الاقتصاد ولكن للأسف الشديد الكثير من السياح الاجانب و حتى مغاربة المهجر اصبحوا يفضلون التوجه الى تركيا تونس و اسبانيا بسبب هذه الامور التي يتعرضون لها بالمغرب من احتيال و غش و يعطون صورة سيئة عن بلادنا و بالتالي وجب محاربة مثل هذا الظواهر و معاقبة المخالفين و لكن المسؤولين عندنا في عالم اخر
60 - مغربي في المهجر السبت 20 يوليوز 2019 - 18:24
غريب أنت يا وطني المشاكل متعددة والحل بين أيديهم أقيمو العدل في البلاد وابدأوا بأنفسكم أنتم كبار المحتالين وأسياد قطاع الطرق ارحموا المواطنين بعدما نزعتم العزة من أنفسهم بالفقر المفقه وفقدان العدالة فمادا يا ترى تريدون منهم أن يفعلون
61 - momo السبت 20 يوليوز 2019 - 18:48
tout touriste venant visité le Maroc connais par coeur : Marrakech = arnaquiche .
cela est nuisible malheureusement à cette ville historiquement riche et à tout le Maroc .
Je pense qu une fois sera réglé le problème aérien pour ouarzazate et zagora : on se rendra compte de la gravure de Marrakech
62 - Mohmad السبت 20 يوليوز 2019 - 18:54
ازددت في مراكش ضللت اسكت فيها 42 سنة غالبية اهلها حكارة رغم كل ما يبدون من تسامح. الحمد لله استيقظت من غفلتي. تاريخها مليء بالامجاد و الحكرة مدينة عشور القبايل اصبحت اكره مجرد التفكير فيها. للامانة فقط اقول ان قصتي قد تخلف عن قصص الاخرين فيها.
63 - ben السبت 20 يوليوز 2019 - 18:54
Messieurs les charmeurs de serpant.taxiste.Ni9achat.vendeure de jus.messieurs s7ab takanaat akl? si vous continuer comme ca? eh bien soyez sur et certains que votre fin s approche! car une chose et SUR? les touristes que vous voler ne reviendrons jamais au Maroc!alors c est simple question de temp! regarder Istanbule? il faut que le ministre du tourisme importe ce systeme d Istanbule pour Marrakesch !
64 - مروان السبت 20 يوليوز 2019 - 19:01
ليست مراكش وحدها.
كل المدن المغربية غش ونصب واحتيال ولا من يحرك ساكنا
انعدمت الاخلاق وكثر النفاق.
رمي الازبال بجانب البركاسات عمدا
الكلام الساقط امام الملاء دون حياء
الحدائق العمومية مليئة بالشبان والفتيات في مناظر يندى لها الجبين
المواد الغدائية مرمية في الشوارع قبالة الشمس والحرارة طيلة النهار
النصب والاحتيال من طرف الباعة وسرقة الميزان
كل هادا امام المسؤولين الذين ينتظرون الانتخابات المقبلة ليطلوا علينا باكاذيب جديدة.
حسبنا الله ونعم الوكييييييل
65 - سارة السبت 20 يوليوز 2019 - 19:08
مراكش مدينة سياحية و ساكنتها كيعتمدوا على السياحة بزاف ولكن البعض لقاو اللعب مطلوق ماكاين لي يهضر معاهم الاغلبية ولاو كيتنجنبو مراكش بسباب هاذوا لكينصبوا على كلشي مغربي ولا اجنبي ولاو بحال مصاصي الدماء الله يحفظ خاص التدخل العاجل راه هادشي لكيوقع عيب و عار السائح كيجي و كياخد صورة خايبة على البلاد إلى بقات الامور على هاذ النحو كلشي خادي يهجر مراكش
66 - Hakim khouribgui السبت 20 يوليوز 2019 - 19:24
اقول للمراكشيين ولجميع المغاربة اصحاب التجارة .اتقوا الله في زبنائىكم وفي انفسكم قبل ان يطبق عليكم قول الله سبحانه.
واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا.صدق الله العظيم.
الدمار سيكون هو الكساد سيغادر السواح مدينتكم.
اتقوا الله في الناس وفي انفسكم.
67 - alawi السبت 20 يوليوز 2019 - 20:19
Salem . Marrakech a toujours était comme ça moi jetait à 1992 et Marrakech n’a jamais changé les français dise Marrakech arnakech arnaque de par tt de l’arrivé de l’aéroport jusqu’à l’hôtel je suis d’origine d’agadir mais installé à l’étranger j’ai toujours eux que des mauvaises expériences même pour une escale ou juste pour récupérer la voiture de location et repartir à Agadir je dit pas à Agadir y’a pas d’arnaque mais la plus grande école c Marrakech. De plus tt les compagnies aériennes les moins cher passe par Marrakech qui fait que t’es de passage obligatoire et l’état veulent faire connaître que Marrakech agadir a était effacer de.m circuit Touristique c pour ça tt les grands arnaquer de Maroc ce rencontre a kech comme mawazin ...
68 - سائح مغربي بألمانيا السبت 20 يوليوز 2019 - 20:21
الحمد لله قضيت يوما رائعا ببحيرة Starnberg التي تبعد على مدينة ميونيخ الألمانية بحوالي 35 كلم حيت الماء والخضرة والناس محترمين لا ضجيج ولا طلابة ولا تشارميل فعلا الشعب الألماني شعب راقي.
69 - ALAMI السبت 20 يوليوز 2019 - 20:42
le titre du Marrakech est une ville touristique va disparaitre si les autorités ne font rien. Je ne veux pas parler de l insécurité et les prix exorbitants car ces sujets ont été déjà abordé. J'aimerais parler de la pollution de l air . on s'étrangle a Marrakech a cause des motos qui jettent beaucoup de fumés nocif a la santé des citoyens et les tourisque. Je demande aux responsable d interdire la vente d essence mélangé avec de l huile -- le mélange- ainsi qu on trouve au quartier industriel des usine qui travaillent juste la nuit , elle sous cache dans l obscurité pour jeter charque jours beaucoup de fuméé mortels
70 - Nani السبت 20 يوليوز 2019 - 20:58
C’est la responsabilité de l’Etst a commencé par les taxis et les faux guides
71 - شهاب السبت 20 يوليوز 2019 - 21:07
من الجيد تشكيل لجنة للاشراف على تنظيم قطاع السياحة بمدينة مراكش ولكن السؤال المطروح من اَي جنسية ستكون هذه اللجنة ان كانت من المغاربة فلا حاجة لكم بتشكيلها لأنهم بمجرد ما تدخل لجيوبهم الرشوة أو ما يسمى الجعبة حينها ستزداد حصتهم كذلك على كاهل السائح انصحكم ان تستقطبوا لجنة من اليابان أو من دولة اجنبية لتتخلصو من هذا الفيروس نحن مغاربة ونعرف أنفسنا جيدا
72 - mehdi السبت 20 يوليوز 2019 - 21:10
انا مغربي اعمل في باريس. دائما اشكر بلدي و اناسها لزملاءي واعطي المثال الجيد للمغربي الشهم ذو النخوة و الكرم والمتشبت بتمغربيت ديالو حتى جاءت زميلة أسترالية وتشوف لزيارة المغرب فكانت الكارثة في مراكش حيث اضطهدها اصحاب ثكنات الاكل في مراكش حيث حاول لمسها أحدهم وحكمت لي مرعوبة كل ما حصل. خلاصة القول يا أيها الماركسيين النزوقا تعيشون الوقت الاضافي قبل الإعلان عن صافرة الإفلاس ووقتها لعبو حابا في جامع الفنا. انشر هسبريس شكرا.
73 - Rac السبت 20 يوليوز 2019 - 21:11
شخصيا تعرضت للسرقة يوم الجمعة19/07/2019 .جئت سائحا مع اولادي ورجعت بدون نقود وبدون وتائق
74 - abel السبت 20 يوليوز 2019 - 21:58
solo mostrais lo que qureis vosotros eso os deja atrás en la cola del mondo
75 - Mohamed USA السبت 20 يوليوز 2019 - 23:14
تعرضت واحد الصديقة ديالي امريكية للنصب و حتى التهديد عندما تاهت في المدينة القديمة في مراكش مع صديقها و اجبرو على دفع 200 درهم لكي يخرجهم واحد الشخص و اصدقاؤه من الازقة. و بعدما اخد النقود تركهم في مكانهم و ما خرجهمش حتى تدخل بعض الساكنة ليساعدوهم و عندما عادت الى الولايات المتحدة و قصت على ما جرى حشمت و الله و هي المسكينة التي كانت فرحانة و متحمسة لزيارة المغرب لاول مرة. و مع ذلك ما بغاتش تقول كلام خايب فالمغاربة. انا شخصيا ما باقيش انصح شي واحد من اصدقائي الامريكيين يمشي لمراكش حتى يكادو راسهم فداك المدينة.
76 - MOHAMED SAAD الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:54
Le problème réel consiste dans l'absence d'un controle serieux des commission et brigades touristique ..on a à marrakech un chef division économique qui refuse de partir en retraite malgé ces 63 ans et des controleurs des prix qui ne font rien sauf remplir leurs poches d'argents sales com exemple Mr YOUSSEF charger du controle des snacks de la place qui ..... et aussi la fameuse brigade touristique qui sont ts pouris ..aussi il ya les syndicat des chauffeur de taxi qui proteges ces chauffeurs de taxi pouris.
77 - visitor الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:06
i went to Marrakech once, it s a beautiful city, but i really had bad bad experience . some of the people there are deceitful, dishonest and thieves . especially in jama3 lafna . they just want to take advantage of you and steal all what you got in your wallet. hchouma wallah . you can see the misery and Allah curse colouring their faces . i will never go back there . Allah yaslah 3youbna jami3an.
78 - Moroccan-UK الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:12
The same scenario is repeated in Marakech after what
happened in Fes in late seventies.
Tourism was killed big time.
People love money than anything else.
79 - karim الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:18
pourquoi vous cassez la tete pour rien. rien ne vas changer dans cet pays. ce eux qui ont besoin de Devise. faites comme moi. je rentre une fois dans 12 ans. je reste 10 jours et jamais dans une ville juste la3roubia. conge moins chere et tranquille.
80 - mustafa الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:15
اوقفوا التسول ارجوكم، ليس هناك اسوء من هؤلاء الذين يتسولون ويزعجون الزائر بطريقة تثير الاشمئزاز
81 - كمال الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:33
خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قالو لينا.
82 - مختار الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 05:32
أنا إكتشفت مؤخرا مدينة شفشاون و طيبة أهلها.....و أدركت حينها الوجه الحقيقي للمغاربة المعروفين بالحشمة و الكرم و طيبة الخلق. في الماضي كنت أزور مراكش و الدار البيضاء و أغادير و كنت أعود للجزائر حزينا لما شاهدته من ظلم و إحتيال و سرقة و لا أمن......و الحمد لله انني زرت شمال المغرب الذي يختلف جذريا عن باقي المغرب و الان ذقت الكرم المعروف به المغربي و رأيت بأم عيني حسن الخلق و المعاملة الجيدة. و لكن لن أزور في المستقبل مراكش او اغادير او الدار البيضاء لان ناسها شوهوا صورة المغرب.
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.